السؤال: إشكال على لزوم السير و السلوك

الكود: ٦٦۷۲القسم: شبهات وردود

هناك بعض العوام يستشكلون حول قضية السلوك الى الله سبحانه ، ويقولون ماهو الدليل على وجوب السلوك ، واذا كان السلوك واجبا لأمروا به الفقهاء ، طبعا الجواب مـع هؤلاء صعب جدا ، ناقشتهم في بعض المسائل ، ولكن لن يقتنعوا ، فاصبح لدي يقين بان رب العالمين يلهم بعض عباده ذوقا يختلف عن ذوق الاخر ، فبعضهم يحبوا اولياء الله سبحانه وبعضهم يحب اهل الظاهر فقط الذي يبصرون فقط بهذه الاعين لاغير ، وان هذا الذوق هو حسب الاستعداد والسعة الوجودية .

هو العليم

السلوك عبارة عن العمل بدستورات الشرع لا أكثر. ومن الطبيعي أنّ الشخص الذي يعمل وفقا للدستور يصل الى مقام القرب، وفي هذه المسألة لا يوجد فرق بين الفقهاء وغير الفقهاء .


السؤال: كيف أتعامل مع والديّ الظالمين؟

الكود: ٦٦۷۱القسم: الاجتماع

السلام عليكم ورحمة الله ويبركاته. اود ان استفيد من حضرتكم وارجو قربة لله ان تفدوني انا شاب في اول لعمر ولدي والدان مقصران تجاهي ويظلماني منذ الضغر وكانوا يضربونني وفعلوا في نفسي امراض نفسية فأرجو ان تبين لنا ماذا افعل وكيف يكون تصرفي تجاههم خصوصآ قالت لي والدتي انها غير مسامحتني واانا مجروح مقهور لا اعرف كيف اقدر على العيش . ارجو افادتي واكم من الله جزيل لشكر واسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو العليم

واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.

السؤال: أنا لم أتزوج بعد فماذا علي أن أفعل ؟

الكود: ٦٦۷۰القسم: الاجتماع

السلام عليكم و رحمة الله هل يرتبط التوفيق بإرضاء الوالد ام الوالدة و ما هي بعض الأعمال لرؤية الميت ؟ انا لم أتزوج بعد هل صحيح ان هذا يؤثر على الصعود الروحي دعوت الله و لم تتحقق الإجابة لا احد يهتم بأمري أذبل كلما كبرت كاد يتقدم لي أحدهم و انا رفضته لسبب ما و لم يتقدم لي احد ؟ هل يجوز لي ان أدعو الله ليقبض روحي ؟ ما افضل عمل لقبول الصيام ؟

هو العليم

يجب أن تتوكلوا على الله وتستعينوا به في جميع الأمور.

السؤال: هل هناك طريقة لتكامل الإنسان غير معرفة الله؟

الكود: ٦٦٦٩القسم: الأخلاق والعرفان

السلام عليكم

 قيل في الحديث القدسي (كنت كنزا مخفيا فاحببت أن أعرف)

السؤال هل ان هناك لحاظا اخر غير لحاظ حب الله في ان يعرف ودمتم موفقين لكل خير

هو العليم

تمام كمال الانسان في معرفة الله ، وبهذه الوسيلة نصل لمقام القرب ولا غير .

السؤال: يوجد في مكان عملي موظفات نساء، فما هو حكمي و ماذا أفعل؟

الكود: ٦٦٦۸القسم: الاجتماع

بسم الله الرحمن الرحيم ... الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين أعملُ موظفاً إدارياً ومسؤولاً عن برمجة الحاسبات في مؤسسة يغلب عليها الطابع والتواجد النسوي ... وأحياناً أضطر إلى معاملة ومحادثة الطرف الآخر تبعاً لطبيعة العمل والوظيفة .

۱- هل موقعي الوظيفي هذا وطبيعة عملي تؤثر سلباً على الروحية الخاصة في سلوكي وتكاملي ؟

۲- ما هو تكليفي من الناحية الروحية وما هو التعامل الأمثل مع الطرف الآخر ( النساء ) في مثل هذا الظرف ؟

حياكم الله ووفقكم لكل خير

هو العليم

۱ كلاّ.

۲ لا تلتفت إلى الأشخاص، و ركّز اهتمامك على أداء العمل فقط.

السؤال: هل لذكر اليونسية وقت محدد؟

الكود: ٦٦٦۷القسم: الأخلاق والعرفان

هل لذكر اليونسية وقت محدد؟ متى يمكن لي ان أقوم بذكر اليونسية؟ لأن الدستور المذكور عن العلامة الطهراني رضوان الله عليه لم يعين الوقت للذكر.

السؤال: هل يوجد إشكال في تعلّم التنويم المغناطيسي؟

الكود: ٦٤۲۷القسم: الاجتماع
هل يوجد إشكال في تعلّم التنويم المغناطيسي؟
نعم.
السؤال: هل يجوز أن يهمل السالك عائلته بحجة مجالس الذكر واللقاء بالإخوان؟

الكود: ٦٦٦٦القسم: الأخلاق والعرفان

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... هذه رسالة من بعض اﻻخوات من ... وتريد ردا من سماحتكم... إن من السالكين هنا من اتخذ الليل مجلسا لهم يتسامرون فيه عن أخبار العظماء حتى طلوع الشمس ولعلهم تركوا أهلا وزوجات قد فقدوا الإهتمام وسعة الصدر والمساعدة في تحمل المسئولية معهن.. فهم في عداد الزوار والضيوف في بيوتهم.. ولكل هذا أدلة وبراهين يحتجون بيها على من يعارضهم سواء من الزوجات المهملات أو من الرفاق.. بقصص من سيرة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام أنه كان يخرج كل يوم لقيام الليل في صحراء وكان يغمى عليه فيظنونه ميتا فيأتون إلى الزهراء عليها السلام ينقلون خبره فتقول لهم أنها عادته وسجيته فاتركوه ودليل آخر من كلام العلامة الطهراني طيب الله ثراه أنه اشتكى إليه بعض الرفاق الذين يعيشون في مناطق بعيدة كثرة اللقاءات في الأسبوع، وكان يطلب من سماحته أن يجعلها في يوم واحد.. فقال له العلامة أن لو كان اﻷمر بيدي لجعلتهم يجتمعون كل يوم لعظم اﻷمر وهوله ولكنهم ذوي عوائل وزوجات مما يصعب اﻷمر عليهم ذلك

۱- فهل هذا الفعل مما يرتبط بكلام العلامة ؟

۲- وما هو تفسير كلام العلامة وقصده من ذلك؟  

والسلام عليكم

هو العليم

على السالك أن يلتزم بكلّ ما جاء به الأولياء والأساتذة ولا يدع أمراً واحداً.

وفي هذه المجالات نقول: إنّ خير الأمور أوسطها والاعتدال في كلّ شيء حسن.

السؤال: أشعر أن أجواء الجامعة تؤثر علي سلبا؛ فهل من الخطأ ان أكمل دراستي الجامعية ؟

الكود: ٦٦٦۵القسم: الاجتماع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لقد تعرفت على خط سماحتكم من خلال أمي منذ ۳ سنوات, وأصبحت على اطلاع بالمنهج والسلوك من خلال قراءة كتب العلامة ومحاضراتكم. الا انني لم التزم بالمنهج كما ينبغي, و ما زاد حالتي سوءا هو انتقالي للعيش بعيدا عن أهلي (قرب الجامعة). الان انا طالبة ماجستير, فهل من الخطأ ان اكمل جامعتي؟ علما انه لا يوجد شيء افعله في أيامي (غير الجامعة). ماذا علي أن أفعل؟ فانا غالبا ما أقع في الندم والحيرة والكدورة..

هو العليم

اذا كان الحضور في الجامعة لا ينافي الالتزام الشرعي فيجوز؛ وإلاّ فلا.

السؤال: كيف نرد على من يقول بأن الهدف من الصلاة إنما هو تقويم الأخلاق، فأنا لا أحتاج لها ؟

الكود: ٦٦٤۱القسم: الأحكام الشرعية
ما هو الرد المناسب على من يعتقد ان الصلاة لا داعي لها لان الهدف منها تقويم الاخلاق وانا _ اي المدعي_ اخلاقي جيدة: لا انافق، لا اسرق..الخ

هو العليم

إنّ الغاية من الصلاة هو ارتقاء الروح و التقرّب من الله تعالى، لا أنّها من أجل الأخلاق فقط.

السؤال: هل يجب الخمس في الهدية إذا كانت عبارة عن دورة دراسية ؟

الكود: ٦٦٤۰القسم: الأحكام الشرعية
قدّم لي لي شخص دورة دراسية مفيدة (كورس تعليمي) كهدية. و كانت قيمة الدورة  الاصلية اكثر من ۱۰۰ دولار. و الاشتراك في هذه الدورة لا يمكن بيعه، فما حكم مثل هذه الهدية من ناحية الخمس:
۱ هل على مقدّم هذه الهدية خمس؟! 
۲ هل على متلقي الهدية خمس؟! 

هو العليم


۱. لا يجب.

۲. لا يجب.

السؤال: كيف نميز بين الذكر العام والذكر الخاص ؟

الكود: ٦٦۳٩القسم: الأخلاق والعرفان

السلام عليكم

سماحة السيد
مولانا كيف نميز بين الذكر العام والذكر الخاص وكيف نقدر هذا ونعرفه ؟ هل اليونسية في الأشهر الثلاثة فقط أم في كل الأشهر تكراره ؟ هل الزيارة الجامعة وعاشوراء فقط في هذه الأشهر الثلاثة ؟

هو العليم

الذكر العام واضح، و الذكر الخاصّ عند أهله معروف. ذكر اليونسية ذكر دائم، و كذلك الزيارة الجامعة وزيارة عاشوراء.

السؤال: مجموعة من الأسئلة حول الاتجار بالأحجار الكريمة

الكود: ٦٦٦٤القسم: الأحكام الشرعية

سماحة آية الله العظمى السيد محمد محسن الحسيني الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

نحن من العاملين في مجال الأحجار الكريمة, وبالخصوص الأحجار المتداولة في العالم الإسلامي وبالأخص عند الشيعة حيث ورد عن أهل البيت استحباب التختم ببعض الأحجار الكريمة مثل الياقوت الزمرد العقيق الفيروزج والدر النجفي وغيرها. وفي الحقيقة يحدث الكثير من الغش في الأسواق المحيطة بالمقامات الشريفة لأئمة أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم, حيث يعمد اصحاب المحلات الى الكذب وغش الزوار القادمين بهدف زيارة الأئمة وشراء التحف التي يأخذونها كهدايا لعوائلهم وأصدقائهم, ويفضل الكثير من الزوار شراء الأحجار الكريمة والمحابس من السوق المتاخمة للأضرحة من أجل البركة والذكرة ولارتباط بعض الأحجار بصاحب المقام مثل الدر النجفي الذي يستحب التختم فيه وورد فيه الفضل الكثير. ولكن يعمد الباعة لغش الزوار بهدف الربح السريع وتصل ببعضهم الجرأة بالكذب على صاحب المقام والقسم به على أن احجارهم غير مغشوشة كما يحدث بحجر الدر النجفي والعقيق اليمني حيث يقوم البعض بجلب كميات من الأحجار الأخرى ومعالجتها وبيعها بأسعار زهيدة وايهام الناس على أنها يمنية او نجفيه. وكذلك يقوم البعض ببيع بعض الأحجار التي يدعون أنها ذات خواص ومنافع وبأسعار مرتفعة جدا. والعجيب في الأمر أن هؤلاء يأتون بمخارج شرعيه ويستخدمون التورية وفي كثير من الأحيان يكذبون, وقد جرى بيننا وبينهم الكثير من النقاشات, ولم نخرج منها بنتيجة وعلى اساس ذلك قمنا بإيجاز مجموعة من الأسئلة مورد الخلاف لعرضها على الحكم الشرعي ومن أجل أن يتنور المؤمنين ولا يقعوا في ما وقع فيه غيرهم من شبهات واشكالات شرعيه:

۱- ما حكم بيع بعض الأحجار على أنها من بلد معين وهي ليست كذلك, مثلا بيع العقيق الهندي على أنه عقيق يماني أو الدر الأفريقي على أنه نجفي؟

۲- ما حكم بيع الأحجار الصناعية على أنها أصلية ومن بلد معين؟

۳- ما حكم معالجة بعض الأحجار الرديئة بغرض تحسين جودتها وبيعها بسعر مرتفع؟

٤- ماحكم التورية في البيع, كأن يسأل الزبون ( هل هذا در نجفي) فيجيب البائع ( نعم در)؟

۵- هل يجوز بيع الدر المتولد في العراق من غير النجف على أنه در نجفي؟

٦- ما هي حدود النجف؟

هو العليم

و عليكم السلام و رحمة الله.

۱- حرام.

۲- حرام.

۳- حرام.

٤- حرام.

۵- حرام.

٦- ينبغي الرجوع في هذه المسألة إلى أهل الخبرة وسؤالهم عنها، و لكن الظاهر أن حدود النجف تشمل بحر النجف.

السؤال: هل يجوز إستخدام الأموال المحجوزة للصدقة ؟ وهل يجوز تحويلها من نقدية إلى عينية ؟

الكود: ٦٦٦۳القسم: الأحكام الشرعية

سماحة السيد محمد محسن حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي هو ماحكم إستخدام الاموال التي أقوم بحجزها بعنوان الصدقة مثلا تكون بالسيارة وأثناء حاجتي لصرف فأقوم بإستخدامها ومن ثم إعادتها. السؤال الأخر توجد لدي مبالغ صدقات نقدية فهل بإمكاني الشراء بها أغراض مثلأ رز ودجاج إلى أخره وأعطائهم للجمعية الخيرية ليقومون بتوزيعها للفقراء أم يتوجب دفع المبالغ للفقراء بإعتبار أن النيه كانت صدقه بهذا المبلغ الذي تم إخراجه مع العلم انني اكون اكثر إطمئنان بان يتم توصيل الأغراض للفقراء منه من أنه لو كان المال المدفوع للجمعية الخيرية نقدا ولا أعلم بفقراء حقيقين موجودين او مساكنهم حتى أقوم بدفع المال لهم. و لا تنسوننا من خالص دعائكم

هو العليم


۱- الأحسن عدم الاستفادة منها و إن كان ذلك جائزاً.

۲- لا إشكال في ذلك.

السؤال: هل يجب التستر من المرأة غير المسلمة ؟

الكود: ٦٦٦۲القسم: الاجتماع

۱- هل يجوز أن نكشف وجوهنا أو شعورنا أو أن ننزع العباية أمام المرأة غير المسلمة؟!

۲- اذا ذهبت لمحل الكوافير (الحلاقة والتزيين النسائي) . و كانت احدى العاملات هناك ليست مسلمة. و استلزم ان اكشف وجهي او ان اكشف حجابي. فهل هناك اشكال في ذلك؟ 

۳- هناك بعض العاملات من جنسيات قد يكون بهم غير المسلمين من شرق اسيا مثلا و لا اعلم هل هي مسلمة ام لا. فهل يجب ان اسال و اتاكد من اسلامها قبل ان انزع الحجاب امامها؟

٤- هناك عاملات كوافير (مزينات) مسلمات و لكن لا اعلم شيء عن اخلاقهن او التزامهن او عفتهن. فهل يجب ان اسال قبل الذهاب الى الصالونات التي يعملن بها. ؟! 

۵- هناك بعض العاملات المنزليات (خادمة في المنزل) الغير مسلمات و التي تعمل في بيوت المسلمين. فاذا ذهبت لزيارة هذه العائلة التي فيها خادمة غير مسلمة فهل يجب ان لا اكشف حجابي امام هذه العامله؟

۵- بعض الاحيان تاتي العاملات المنزليات (الخادمات) للمنزل للعمل لبضع ساعات و لا نعرف اذا كانت مسلمة ام لا. فهل يجب ان نسال عنها؟ 

 و اذا كانت العاملة المنزلية غير مسلمة هل يجب ان نلبس الحجاب امامها؟

٦- و ما الحل اذا كانت عامله المنزلية الغير مسلمة دائمة (تسكن في منزلنا) و ليست فقط لعدة ساعات.

۷- و ما حكم كشف الوجه والشعر والجسد امام الطبيبات غير المسلمات او الممرضات. علما انه في بلدنا الممرضات لا يمكن اختيارهن. أما الطبيبة فيمكن ذلك. لأن الممرضة تكون من ضمن خدمة المستشفيات و يتغيرن حسب النوبة والوقت المعين من الإدارة.

و اذا كانت الطبيبة الغير مسلمة امهر. او اضطررنا للذهاب اليها حالا لعدم وجود طبيبات مسلمات بنفس مستواها. فما الحكم؟

هو العليم

۱- لا إشكال في ذلك.

۲- إذا كان من يراها من النساء فقط فلا إشكال.

۳- لا يجب.

٤- ليس واجباً.

۵- لا يجب.

٦- لا إشكال في ذلك.

۷- لا إشكال في ذلك.

۸- لا إشكال في ذلك .

السؤال: ما هو تفسير التعارض الذي نجده في رأيكم بالنسبة للتلفزيون؟

الكود: ٦٦٦۱القسم: شبهات وردود

سيد محمد محسن، السلام عليكم ورحمة الله، 

لقد صدمت شخصيا من تغيير كلامكم في عدة أمور منها حلية التلفزيون، فقد رايت في موقع المتقين ولا اعرف مدى صحة ما يكتب فيه عنكم بانكم افتيتم بحلية التلفزيون، وانا بصفتي أُمـّـاً لعدة اطفال كنت قد عانيت المر من كثرة ما تحملت وعانيت في محاربة التلفزيون لانه حرام؛ فانا وزوجي لا ندخل الى التلفزيون من قديم الزمان ولسنا من المهووسين به والمتعلقين به ولكن لاجل كلامكم السابق حيث سالتكم انا شخصيا قبل عشر سنوات في [لبنان] وقلتم امام الجميع: هو حرام فقد حاربته وتخاصمت مع زوجي وتحملت ضغوطات من اولادي وزوجي وعائلتي وجيراني واقربائي، 

سيدنا نعيش ضياعا حقيقيا فنرجو بيان المسائل بشكل واضح. .... والسلام عليكم ورحمة الله.


هو العليم

حلّية التلفزيون وحرمتها تختلف في البلاد المختلفة؛ ففي لبنان: نعم، هو حرام لغلبة البرامج المفسدة، وفي إيران لا يمكن لنا أن نقول أنّه حرام لعدم هذا المحذور ولهذا لم يختلف رأيي ونظري.

السؤال: لي رغبة في دراسة الفلسفة فمن أين أبدأ ؟

الكود: ٦٦٦۰القسم: الحكمة و الفلسفة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأستاذ العطوف قرأت في حريم قدسكم ما قرأت، ولفتني ما أشرتم إليه عن ضرورة دراسة الفلسفة,وأنا منذ مدة أشعر برغبة في نفسي للعلوم العقلية الفلسفية المجرة.فمن أين أبدأ؟ تجدر الإشارة أيها السيد أنني أبحر في كتب والدكم العلامة منذ مدة من الزمن,فماذا تنصحونني بل ماذا تأمرونني بالنسبة للأمور الدراسية؟ دعاؤكم الدائم والسلام...

هو العليم

إنّ الكتب الفلسفية متوفرة و كذلك أشرطة الدروس الخاصّة بها، فيمكنكم الشروع بدراستها.

إنّ مطالعة كتب المرحوم الوالد من أوجب الواجبات، فحافظوا عليها ولا تنسوها.

السؤال: لماذا لم تنشروا جميع محاضرات شرح حديث عنوان للبصري؟

الكود: ٦٦٤۸القسم: متفرقة
لماذا لا توجد كامل المحاضرات و خصوصا" من المحاضرة السابعة الى المئة؟ نرجوا منكم نشر المحاضرات في حال توفرها لديكم تفضلا" لا امرا" و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم، إنّ بعض المحاضرات المذكورة لم تترجم بعد من اللغة الفارسية إلى العربية، و إدارة الموقع تنشر كل ما لديها فور انتهاء ترجمته. نسأل الله أن يوفقنا لإكمال ترجمة هذه المحاضرات القيمة جدا بحوله و قوته لتعمّ الفائدة منها إن شاء الله.


علما أنّ الكثير من محاضرات عنوان البصري قد تمّت ترجمتها و نشرت في الصفحة المخصصة لها على الموقع، فيرجى منكم مراجعة هذه الصفحة كل فترة لتطلعوا على ما نشر منها حديثا.


إدارة موقع مدرسة الوحي

السؤال: كيف نعلم الثقافة الجنسية للأولاد ؟

الكود: ٦٦٤۷القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة آية الله السيّد الحاج محمد محسن الحسيني الطهراني (حفظكم الله تعالى ورعاكم)
نرجو من سماحتكم التفضل علينا بالإجابة عن هذا السؤال: فأنا لدي ولدان (ابن وبنت) وقد بلغا التاسعة من العمر؛ وأريد منهما التعرف على العلاقات الجنسية الفطرية القائمة بين الذكر والأنثى، لكنني لا أعلم من أين أبدأ وكيف أطرح عليهما الموضوع بشكل لا يؤدّي إلى ردود أفعال سلبيّة من ناحيتهما، ومن يكون الأفضل لطرح هذا الموضوع هل الوالد أو الوالدة، وغير ذلك من المسائل المرتبطة بالثقافة الجنسية للأبناء.
سماحة السيد، أرجو منكم إرشادنا في هذا الموضوع لاسيّما بالنظر إلى حساسيّته وتأثّر الأولاد بالمحيط والمدرسة الذي قد يكون سلبيًّا في بعض الأحيان.
جزاكم الله خير جزاء المحسنين
والحمد لله ربّ العاليمن
هو العليم
دخول الأطفال في هذه المواضيع ليس صحيحاً، بل ينبغي الاستفادة من وسائل أخرى لتوضيح مسألة عدم ارتباط الإناث بالذكور لهم.
السؤال: علي قضاء صلاة و صوم لا أعرف مقداره بالضبط، فكم أقضي ؟

الكود: ٦٦٤٦القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمان الرحيم
ورد في برنامج العلامة الطهراني العام ضرورة قضاء ما فات من حقوق الله تعالى .
خلال اول سنتين من بلوغي كنت مقصراً في اداء الصلاة في بعض الايام . وكذلك لم اكن اصوم في بعض ايام شهر رمضان . ولكن لا اعرف عدد هذه الايام .
فما هي المدة التي يجب قضاءها ( فيما خص الصيام و الصلاة) ؟ و كيف اقوم بقضائها ؟
هو العليم
يجب عليكم قضاء الصلوات و الصيام بمقدار ما تظنّون أنه قد فات لا أزيد.
السؤال: كيف يمكن للسالك أن يمضي في سلوكه قبل العثور على الأستاذ؟

الكود: ٦٦٤۵القسم: الأخلاق والعرفان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
السائر وفق البرنامج السلوكي العام الذي بينه العلامه رض
اذا استمر ورأى بعض الحالات وانكشفت له بعض الحقائق..كيف يستمر بدون استاذ كامل وكيف له معرفة المراحل والمنازل التي يتوجب عليه عبورها وكيف له معرفة ماهو عليه من السير حفظكم الله..

هو العليم

لقد تمّ توضيح هذه المسألة في المجلّد الثالث من كتاب أسرار الملكوت.

السؤال: هل يمكن أن نعد يونس امره الشاعر المعروف من الشيعة ؟

الكود: ٦٦٤٤القسم: متفرقة
بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هل يمكن أن نعد يونس امره الشاعر المعروف من الشيعة ؟
هو العليم
ليس عندي اطلاع
السؤال: هل أوصى العلامة الطهراني بإنسان كامل بعده ؟

الكود: ٦٦٤۳القسم: الأخلاق والعرفان
ارجو من سماحة السيد العزيز على قلبي وروحي التي احيا بها العلامة السيد اية الله محسن الطهراني حفظه الله
هل السيد العلامة اوصى بانسان كامل بعده علينا اتباعه؟ !
السؤال: ما هي الخطوة الأولى في العرفان و السير و السلوك ؟

الكود: ٦٦٤۲القسم: الأخلاق والعرفان
اذا جاز لنا تقسيم التدريب على العرفان والسير لله جل جلاله الى خطوات صغيرة متتالية كما يفعل اهل العلوم الاخرى من طب وهندسة ...الخ
فما هي الخطوة الاولى رجاء؟

هو العليم

الخطوة الأولى هي الالتزام بالشرع مع المراقبة في الفكر و اللسان و العمل.

السؤال: هل يقتضي القول بالتشكيك في الوجود أن تكون الموجودات مركبة ؟

الكود: ٦٦۳۸القسم: الحكمة و الفلسفة

السلام عليكم

سال احد الاخوة قائلا ان ما يذهب اليه ملا صدرا رحمه الله من ان الوجودات تشترك وتمتاز فيما بينها بنفس الوجود (ما به الاشتراك عين ما به الامتياز ) وهو التشكيك الفلسفي لملا صدرا قال يلزم من ذلك اننا لو فرضنا وجود الله وشخص نرمز له برمز الف وشخص اخر نرمز له بحرف باء سيكون الترتيب كالتالي
الله ثم الف ثم باء وكلهم يشتركون بالوجود ويمتازون بعضهم عن البعض الاخر بالوجود شدة وضعفا قال فعليه يلزم ان يكون الف مركب من وجود شديد بالقياس الى باء ووجود ضعيف بالقياس الى الله والواقع انه لا يوجد تركيب في اي موجود خارجي بمعنى انه لا تحقق لهذا التركيب خارجا فاما ان يكون هذا التركيب امر اعتباري الذي هو تركيب من نفس الوجود خلاف ما قلتم من ان الوجود امر اصيل لا اعبتاري وان قلتم انه حقيقي فاين تحققه ؟
الله يوفقكم لك خير ونسالكم الدعاء

هو العليم

إنّ مقتضى صرافة الوجود هو اجتماعه مع جميع الموجودات. و لا يوجد تركيب في الخارج، بل المتحقّق هو شدّة الحدّ الوجودي للموجودات و خفّة ذلك الحدّ؛ و على هذا فلا يبقى إشكال.

السؤال: كنت اقوم باستغابه الناس فكيف أتوب ؟

الكود: ٦٦۳۷القسم: الاجتماع
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدي سؤال عن الغيبه وهو اني كنت اقوم باستغابه الناس عن قصد وغير قصد وتبت الى الله واريد تبرئه ذمتي امام الله عز وجل فكيف اتحلل من ما فات مع الحفاض على ماء وجهي نرجو منكم هدايتنا لو سمحتم ولكم جزيل الشكر والتقدير

هو العليم

التوبة إلى الله و البناء على عدم العود يمحو السيئات و لا يحتاج إلى شيء آخر.

السؤال: هل كان الشيخ الجليل المولى محمد مهدي النراقي وليا؟!

الكود: ٦٦۳٦القسم: الأخلاق والعرفان
هل كان الشيخ الجليل المولى محمد مهدي النراقي ولي؟!

هو العليم

و الله العالم بحقائق الأمور

السؤال: هل رواية النهي عن قراءة النساء لسورة يوسف صحيحة؟ و ما معناها؟

الكود: ٦٦۳۵القسم: الحديث والدعاء

روي عن امير المؤمنين ع " لا تعلموا نساءكم سورة يوسف و لا تقرؤهن اياها فان فيها الفتن، و علموهن سورة النور فان فيها المواعظ "


۱ هل هذه الرواية صحيحة؟!


۲ اذا كانت صحيحة فهل يعني ذلك ان على النساء ان لا يقرأن سورة يوسف؟! و اذا كان الجواب نعم فهل نتجاوزها عند ختمنا للقران فلا نقرأها؟!


۳ و اذا كانت المراة تحفظ القران. فهل تتجاوز عن سورة يوسف اثناء الحفظ و لا تحفظها؟!

هو العليم

۱ نعم.

۲ المراد هو عدم المداومة على قراءتها ، و ليس المراد النهي عن قراءتها مرة واحدة أو في بعض الأحيان.

۳ لا إشكال في أن تقرأها في بعض الأحيان.

السؤال: هل ينبغي إقامة المجالس في الأيام الفاطمية ؟

الكود: ٦٦۳۳القسم: الاجتماع

بسمه تعالى

استاذي وملاذي السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي يتعلق بالايام الفاطمية. هل كان السيد العلامة رضوان الله عليه يحيي هذه الايام
وهل كان يوصي تلامذته بشيئ خاص ؟ ام كان يكتفي بيوم الشهادة فقط؟ وما هو تكليفنا
في هذه الايام ؟ اصلا هل يوجد ايام فاطمية من الاساس؟ هل هي مثل محرم وصفر يعني
مثلا اعداد الحلوى في المنزل او شراؤها يعد غير مناسب ام انها مثل الايام العادية؟
نرجو من سماحتكم التفضل علينا بتوضيح المسالة؟
ولكم جزيل الشكر

هو العليم

الأيّام الفاطمية هي كسائر الأيام التي فيها مناسابات المعصومين عليهم السلام، وفي هذه الأيّام هناك يومٌ واحدٌ خاصّ و هو يوم شهادة السيدة الزهراء عليها السلام، و لكن لا إشكال في إقامة المجالس المتعدّدة في باقي الأيام.

السؤال: لم أكن أعلم بوجوب الغسل عند الجنابة فما حكم صلاتي و صومي السابقة؟

الكود: ٦٦۳۲القسم: الأحكام الشرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سماحة السيد دام ظله
ان شخص كان يصلي وعمره سبع سنين ويصوم وعمره احد عشرة سنه فلما بلغ من العمر ثمانية عشرة سنة عرف التقليد وعرف الاحتلام والجنابة وغسلها والبلوغ ولكن قبل ذالك لايعرف الجنابة ولا معنها و لا البلوغ وكان في نومه يحتلم وعند الاستيقاظ يجد رطوبة فيقوم ويغسل الموضع باعتقاد انه من البول ويصلي وفي شهر رمضان يصوم وفي الحقيقه كان ذالك في زمن صدام الطاغية فليس لدينا معرفة بالاحكام ولا احد يعلمنا او يرشدنا بكيفية الغسل اومعرفة البلوغ وماهي الواجبات التي ينبغي لنا ان نعرفها ولكن بعد سقوط هذا الطاغية صدام انتشرت العلوم في العراق بشكل علنية واعرفنه معنى الجنابة والبلوغ والغسل والحمد لله ولكن هذه اعمالنا السابقه قبل السقوط على ماذا تبتني وشكرا لكم

هو العليم

أما الصوم فلا يجب قضاؤه. و أما الصلوات التي فاتت بعد البلوغ فعليك أن تقضيها بالتدريج.

السؤال: هل ينبغي أن أجالس أقاربي الذين يسببون لي حالة كدورة ؟ و هل سلوك المرأة هو طاعة الزوج فقط؟

الكود: ٦٦۳۱القسم: الاجتماع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما تحصل لقاءات عائلية بين النساء فإني أحيانا أكون ملزمة بالحضور لرفع الحرج علي ، والمشكلة الحاصلة هي في حالة الكدورة التي تصيبني عند مجالستهن
لما فيه من لغو ولهو واشتغال بالدنيا ، ف هل الانقطاع التام عنهن هو الأفضل؟ خصوصا أنهن أقاربي وعلاقتنا تعتبر قوية
أم أن ذلك من جهاد النفس وأعتبره فرصة لتهذيبها؟


۲ هل أعتبر أن طاعتي لزوجي كافية للتكامل؟ أم أن هناك جوانب أخری علي مراعاتها بجانب طاعة زوجي؟

۳ ولأي حد تكون طاعة الزوج؟

هو العليم

۱. رعاية الحال بقدر الضرورة أفضل

۲. ليس السلوك عبارة عن رعاية الزوج فقط ففي الأمور الشرعية يحرم رعايته إذا كانت تخالف الحكم الشرعي.

السؤال: هل المراحل التي يطويها جميع السلاك واحدة؟

الكود: ٦٦۳۰القسم: الأخلاق والعرفان

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

هل المراحل التي يطويها السلاك جميع واحدة، فعلى سبيل المثال هل المرحلة الأولى للسيد الحداد وللعلامة وباقي الأولياء واحدة؟ مع الشكر . لطفاً نسألكم الدعاء.

هو العليم

يجب على جميع السلاك أن يطووا مراحل السير الواحدة تلو الأخرى.

السؤال: هل من أذنب خلال سيره وسلوكه عليه أن يبدأ من جديد؟

الكود: ٦٦۲٩القسم: الاجتماع

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم


مَن قطع مراحل في السير والسلوك وأذنب أثناء سيره ثم أراد أن يكمل فهل عليه أن يبدأ من جديد أو يستمرّ في سيره من حيث كان؟

هو العليم

التوبة تبعث على الغفران، وللسالك أن يكمل طريقه.

السؤال: لماذا استاءت السيّدة الزهراء عندما رأت أمير المؤمنين عليهما السلام قد وضع رأسه على ركبة الجارية؟

الكود: ٦٦۲۸القسم: التاريخ والسيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

لماذا أبدت السيّدة الزهراء استياءها عندما رأت أمير المؤمنين عليه السلام قد وضع رأسه على ركبة الجارية؟

هو العليم

لم تبد السيّدة فاطمة سلام الله عليها استياءها لمجرّد حدوث هذا الأمر، بل شعرت بأنها ربّما لم تستطع أن تكون علاقتها به كما ينبغي وكما يتوقعه منها.

السؤال: لماذا استعانت أم الإمام الرضا بمربية لتتفرّغ لعباداتها؟

الكود: ٦٦۲۷القسم: التاريخ والسيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

خدمة الأئمة أمر عظيم؛ فلماذا استعانت أم الإمام الرضا بمربية لتتفرّغ لعباداتها؟! ألم تكن عالمة بمقام الإمام؟!

هو العليم
ربّما أقدمت أمّ الإمام على هذا العمل (استحضار الخادمة) طلباً للراحة من الأعمال النهاريّة وليس للاعتناء بطفلها خصوصًا.
السؤال: ما هي الآثار الحسنة المترتّبة على ستر الوجه (بالبوشية) ؟

الكود: ٦٦۲٦القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ما هي الآثار الحسنة المترتّبة على ستر الوجه (بالبوشية) [وهي غطاء خاص تستر به المرأة كامل وجهها]؟
هو العليم
(البوشية) تحفظ وجه المرأة بشكل كامل من نظرات الأجانب، ولكن إذا استطاعت أن تقوم بهذا العمل بنحو آخر فلا لزوم لنفس البوشية.
السؤال: اتّبع زوجي المسلك العرفاني، فصار متشدّداً معي، فما رأيكم ؟

الكود: ٦٦۲۵القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
زوجي قد اتبع منهج السيد العلامة فيما يقل عن سنة، وقد لاحظت التغيرات الشديدة علی تعامله معي ومع الآخرين من قبيل الابتعاد والانعزال بداية الأمر، حالة الذهول والصمت الشديد، هذه قد زالت بعد فترة ولكن ما بقي منها العصبية والحدية بالطباع والمواجهة بكل ما في نفسه ويعتبر ذلك من قول الحق وعدم السكوت عنه.. وكنت قد أخبرته في كثير من المواطن والمواقف أن ذلك مما يضر بي وينفرني منك ومن منهج السيد وأن الالتزام بالأخلاق حتی عند النصح سيكون مؤثرا في نفسي ونفوس الآخرين. لكنه يعتقد أن ذلك من أهوائي النفسية وينعتني بذلك
۲. ولديه اعتقاد بأن علی الرجل أن يكون حازما شديدا كيلا تفلت الزمام من يديه بغض النظر عن طاعة زوجته له أم لا ، فإن ذلك أضبط للعلاقة وأصلح لهما
السؤال ۱ : هل كلمة الحق يجب أن تكون بهذا الشكل من الحدية والقوة التي تنفر الآخرين منه؟ فأنا زوجته وعليه أن يقدر هذه العلاقة مقابل كماليات يطالبني بها ليست أساسيات في العلاقة؟!
السؤال ۲ : هل اعتقاده الثاني صحيح وهل حقا ذلك أصلح لهما وأفضل ؟ واذا كان نعم فكيف يتم تطبيقه بالشكل المناسب الذي لا إفراط ولا تفريط فيه ؟
هو العليم
الالتزام بالمسلك العرفاني يعني القيام بكلّ المباني الأخلاقية التي صدرت من ناحية الأئمّة عليهم السلام، و أمّا رعاية بعض هذه المباني والغفلة عن البعض الآخر فهو ليس من دأب السائرين إلى الله
السؤال: هل طلب العون من نفوس الأولياء والصلحاء والمتّقين من غير الأئمة المعصومين هو عمل ممدوح أم مذموم؟

الكود: ٦٦۲٤القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل التوجّه وطلب العون من نفوس الأولياء والصلحاء والمتّقين من غير الأئمة المعصومين هو عمل ممدوح أم مذموم؟ وفي مدينة قم هل نتوسّل بالسيّدة المعصومة عليها السلام أم بالأولياء المدفونين في مقبرة "شيخان"؟
هو العليم
هو فعل ممدوح. وطلب العون والمساعدة جيد سواء من السيدة المعصومة عليها السلام أو من سائر الأولياء.
السؤال: هل هناك إشكال في أن تستمع المرأة إلى صوت الرجل؟

الكود: ٦٦۲۳القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.
أ‌. هل الاستماع إلى صوت الرجل من قبل المرأة يشكل ضرراً لها (إن كان بشكل مباشر أو عبر التسجيل) ؟
ب‌. هل تختلف المسألة إن كان الرجل تقياً أو لا؟
وشكرا جزيلاً.
هو العليم
لا مانع، إلا إذا شعرت المرأة بتوارد بعض الأفكار عليها، أوالميول والتعلقات ، ومن الأفضل أن يكون الرجل تقيّاً.
السؤال: إن كان الأفضل للمرأة ألا ترى رجلا، فما حكم الرجل ؟

الكود: ٦٦۲۲القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
وفقاً لما تفضّلت به السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام من أن أفضل إمرأة هي من لا ترى الرجل ولا يراها فمن هو أفضل رجل؟ وشكراً جزيلاً.
هو العليم
حكم الرجل في هذا المجال كالمرأة ويجب أن لا يرى المرأة.
السؤال: لماذا لم ترد عبارة الله أكبر في القران الكريم؟

الكود: ٦٦۱۸القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ذكرتم في أحد كتبكم ما خلاصته ومضمونه : أنّ نهاية سير وكمال الأمم السابقة اتباعاً لأنبيائهم هو الفناء في التوحيد في المرتبة التي تستفاد من كلمة (لا إله إلا الله). ولكن مع ظهور النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله ارتقت هذه المسألة ووصلت إلى حقيقة مفادها (الله أكبر) والتي هي عبارة عن عوالم بعد الفناء. أرجو أن توضحوا لنا النقاط التالية:
لماذا لم ترد عبارة "الله أكبر" في القرآن في حين وردت عبارة: "لا إله إلا الله"؟
هو العليم
لقد ورد شرح كلمة الله أكبر في ذلك الموضع. (ملاحظة: يشير السؤال الأول إلى كتاب حريم القدس، ص ۳۳ ـ ۳٤).
السؤال: هل هناك نهي و كراهية في السؤال عن الطعام في سوق المسلمين ؟ و هل هناك أثر على النفس لو تبين أن الأكل حرام؟

الكود: ٦۵۷۵القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
تحية طيبة و بعد ..
استنادا لقاعدة سوق المسلمين البعض صار لا يبالي بحلية الأكل ، لأن القاعدة تنص : إذا كنت لا تعلم أنه حرام ، جائز الأكل ، و إلى هذا الحد لا يمكن أن تكون مشكلة ، و لكن البعض فسر كلام الإمام (ع) بالنهي عن السؤال عن الحلية إن كنت لا تعلم كما ورد في الروايات ، و حملها على كراهية السؤال ، لذلك صار البعض لا يتعنى و يسأل المطعم الذي في السوق .
السؤال الأول : هل النهي يحمل على كراهة السؤال .
السؤال الثاني : لو كان حرام و أكلت استنادا على قاعدة سوق المسلمين هل سيؤثر الأكل على نفس الإنسان المؤمن وما هو مدرك هذا الكلام ، لأن البعض قال مستحيل أن يؤثر لأن الإمام يعلم بالمصالج و المفاسد فإذا رخص لا يمكن أن نتعقل التأثير فهذا خلاف اللطف .
وشكرا ...
هو العليم
۱ لا يوجد ههنا نهيٌ من الإمام عليه السلام عن السؤال، بل المراد أنّه لا ضرورة للسؤال، فلا إشكال لو سأل الإنسان. ۲ في حالة الاشتباه، ليس له أثرٌ في نفس الإنسان.
السؤال: ما هو المراد من قول أمير المؤمنين عليه السلام :(رب عالم قد قتله جهله...) ؟

الكود: ٦۵۷٤القسم: الحديث والدعاء
سماحة سيدنا الطهراني دامت بركاته
سلام عليكم
ما هو مراد مولانا أمير المؤمنين عليه السلام من قوله: ( رُبَّ عَالِمٍ قَدْ قَتَلَهُ جَهْلُهُ، وَعِلْمُهُ مَعَهُ لاَ يَنْفَعُهُ )؟ وكيف يجتمع الجهل مع العلم في العالم؟ وما هو العلم الذي لا ينفع العالم؟ نرجو التوضيح مع الشكر الجزيل.
هو العليم
المراد هو الجهل المركّب الناشئ من عناد النفس واستكبارها، وفي هذه الحالة لن يكون لعلمه أي فائدة له.
السؤال: هل يجوز صوم المرأة المرضعة إن أضرّ ذلك برضاعة طفلها ؟

الكود: ٦۵۷۳القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز صوم المراة المرضعة في حين انها ان لم تاكل فوق المعتاد في اليوم باكمله لن يتوفر لديها الحليب الكافي لارضاع صغيرها .و هل صيام المراة في الايام الاخيرة من النفاس في شهر رمضان يجوز ام ان صيامها باطل لان دم النفاس انقطع ثم عاد اليوم الثاني بقطرة فهل يجوز هدا الصيام وشكراا
هو العليم
إذا كان الصوم يضرّ بحليب الرضيع، فلا يجوز. إذا حكم على المرأة بأنها حائض أو نفساء، بطل الصوم
السؤال: سؤال عن عبارة للشيخ حسين الحلي رحمه الله

الكود: ٦۵۷۲القسم: متفرقة
في اي كتاب قال الشيخ حسين الحلي: ومن ادعى عدم حجية المقبولة وماضاهاها من روايات...فلابد وان يخرج من زمرة اهل العلم
هو العليم
يمكن أن تكون موجودة في رسالة الاجتهاد و التقليد
السؤال: كيف يعرف و يستدل على الولي الكامل ؟ و هل تجب طاعته حقاً ؟ و ما الدليل ؟

الكود: ٦۵۷۱القسم: الأخلاق والعرفان
سؤالي سيدنا الجليل
كيف يعرف و يستدل على الولي الكامل ؟
و هل تجب طاعته حقاً ؟
و إن كانت واجبة فأورد لنا الدليل ؟
و لماذا يتضرر من لا يلتزم بطاعته ؟ و لماذا يتضرر استاذه أيضاً؟
هو العليم
أنا وضّحت هذا المطلب في المجلد الثاني من كتاب أسرار الملكوت.
السؤال: ما هو معنى دعاء الفرج (الهي عظم البلاء وبرح الخفاء.... ) ؟

الكود: ٦۵۷۰القسم: الحديث والدعاء
بسمه تعالى
استاذي وملاذي سماحة اية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما اقرا دعاء الفرج ( الهي عظم البلاء وبرح الخفاء.... ) لا افهم ما المقصود
من عباراته وبالتالي لا اعرف كيف اتوجه خلال القراءة.
يعني لا افهم عندما أقول عظم البلاء عن اي بلاء يتحدث الامام هنا .
وعندما يقول انقطع الرجاء يعني اي رجاء ؟
او من ماذا ضاقت الارض ومن ماذا منعت السماء؟
يعني هل هو غياب صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه؟ ام ماذا؟
نرجو من سماحتكم التوضيح حتى لا تكون قراءتنا عادية ومن دون فهم.
ونسالكم الدعاء.
هو العليم
البلاء هو ما يمنع صعود الإنسان إلى المراتب العالية من الموانع الدنيوية و الروحية بجميع أقسامها و أنواعها.
السؤال: أسئلة عن خلقة بني آدم

الكود: ٦۵٦٩القسم: الحكمة و الفلسفة
السلام عليكم.
( سؤالي واحد لكني سأفرده في أربع نقاط للإيضاح )
١.
بوديّ أن تشير علي بثابت أو مقبول من الروايات
عن الخلق قبل آدم على هذه الأرض
هل كان فيها من بشر ومن ناس
قبل آدم عليه السلام
٢.
وجه علاقة ذلك الخلق بقول الملائكة
(أتجعل فيها من يُفسد فيها ويسفك الدماء)
إن كان هنالك من علاقة ،
والأمر متعلق بمعرفة الملائكة لفعال البشر
لما شاهدوه قبلا، وذلك وجه تساؤلي.
٣. علاقة قصة الخلق بقوله تعالى
( والله أنبتكم من الأرض نباتا )
الآية التي تبدو لي ذات أهمية علمية بالغة،
إذا نظرنا لها بلغة العلوم التطبيقية اليوم وأنا مهتم بهذي العلوم،
إذ أني درست وتخرجت من كلية الطب ، ومهتم بالعلوم البيولوجية والجينية لأجل التخصص.
وقد لفتت انتباهي هذي الآية بشدة ، فأعني رحمك الله
فالأمر غير واضح عندما نربطه بمشهور قصة خلق آدم
فالآية الكريمة فيها إشارة إلى إنبات الإنسان من الأرض نباتا، وهي آية عجيبة ، يتمناها اليهود والنصارى لو كانت في كتبهم، فهي من القوة والإعجاز بمكان ، لها أن ترد كافة أهل الغرب إلى ديانتهم التي يكادون يتركونها لضعفها العلمي الواضح.
٤. مصداقا لقوله تعالى : قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ.
وهذا ما يقوم به تماما أهل البيولوجيا والجيولوجيا اليوم
هم يسيرون في الأرض ويستخرجون منها الأحافير والدلائل
التي بمجموعها تشير إلى كيفية بداية الخلق ، وذلك مما أمر به ربنا جل وعلا.
العلوم هذه عمليا هي علوم حديثة، يكاد يقارب عمرها الفعلي الثمانون سنة ، ويُقدّرُ له بعد قرابة الثلاثين أو الخمسين سنة
أن تعطينا من المعلوم ما يفيد القطع بالكثير عن كيف بدأ الخالق الخلق في هذي الأرض،
يا أخي ، لأننا نريد أن نستمع القول فنتبع أحسنه،
ولأن الحكمة ضالة المؤمن أنّا وجدها،
أود منك هذي المعونة إن كان لك بها من طاقة
والمعذرة لو كان السؤال في غير محله
والسلام.
هو العليم
۱ نعم، و في هذه المسألة روايات. و لكن كانت خلقتهم تختلف عن خلقة الإنسان الذي من صلب آدم عليه السلام. ۲ هذا السؤال يرجع إلى اطّلاع الملائكة على خلقة الإنسان بعد الخلق لا قبل الخلق. ۳ هذه المسألة تنكشف عبر الفحوصات و التحقيقات عن كيفية خلق الأبدان و النفس.
السؤال: ما الفرق بين عالم الملكوت وعالم الجبروت و عالم اللاهوت ؟

الكود: ٦۵٦۸القسم: الحكمة و الفلسفة
بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه 
مالفرق بين عالم الملكوت وعالم الجبروت ثم ماالفرق بين عالم الجبروت وعالم اللاهوت؟ 
اود تعريفا جامعامانعا لكل منها مع التوضيح وهل هناك روايات او اوراد موصله لها او كاشفه عنها؟ 
هو العليم
كيفية سلسلة العلل في تنزّل الأسماء الكلّية تسمّى في كل مرحلة باسم خاص و عنوان خاصّ.
السؤال: كيف صح تسمية أولاد الإمام المهدي عليه السلام بالأئمة ؟ و هل سيحكمون؟

الكود: ٦۵٦۷القسم: الاعتقادات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 
ورد عن ابي عبدالله الصادق ع(مازالت الارض الا ولله تعالى ذكره فيها حجه،......ولاتنقطع الحجه من الارض الا اربعين يوما قبل القيامه فاذا رفعت الحجه اغلقت ابواب التوبه..الخ)بحار الانوار ج٦ص۱۸ 
وعن رسول الله ص ...الا ولا خير في الحياة بعده(اي الامام المهدي ارواحنا فداه)ولا يكون انتهاء دولته الا قبل القيامه باربعين يوما. 
ويقال انه سيكون في هذه الايام هرج وتعم الفوضى والخراب في الارض. 
السؤال من عدة وجوه: 
نقرأ في دعاء عصر الجمعة . .وصل على وليك و ولاة عهدك والائمة من ولده ومد في اعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم اقصى امالهم دنيا وآخره ...وهذه الصلاة منسوبة الى الامام المهدي عج فكيف يكون بين وفاته ع ويوم القيامة الا اربعين يوما ونحن ندعو لولده بزيادة اجالهم ومد اعمارهم 
۲:هل يصح تسمية اولاد الامام المهدي بالائمة(والائمة من ولده). 
۳:في الحديث لا تخلو الارض من حجة ولولا وجود الحجة لساخت الارض باهلها والحجه لابد ان يكون معصوما فكيف ستخلو 
الارض بعد موت الامام الثاني عشر من حجه لان اولاده ليسوا من المعصومين. 
٤:يقال بعد موت الامام المهدي ع سيكون هرج وتعم الفوضى قال تعالى: 
وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا.
هل تفسير الايه هو يوم القيامه او حالة الهرج التي تعم الارض وما هو دور ابناء الامام ع في حفظ الارض من تلك الاضطرابات والارهاصات ثم انه بعد نشر راية العدل الالهي كيف ستتحول الارض الى الفوضى بين ليلة وضحاها. 
ـ
هو العليم
المقصود من (الأئمة) ههنا نفس عنوان الإمام بنحوٍ عامٍ لا العنوان الخاص للمعصوم عليه السلام، نظير ما جاء في نهج البلاغة: (لا بد من إمامٍ برٍّ أو فاجرٍ) ، لكنّ الأئمة من ولد الإمام المهدي عليه السلام كلهم من الصلحاء و الأولياء. و المهم أنّ مسألة الرجعة من ضروريات المذهب و النتيجة في الجمع بين هذه الروايات و روايات الرجعة أن الرجعة تكون مقدمة ليوم القيامة و هي بعد زمن حكومة وُلد المهدي عليه السلام.
السؤال: ما هي حقيقة عالم الذر؟ و كيف لنا أن نفهم دور الأئمة عليهم السلام في العوالم السابقة ؟

الكود: ٦۵٦٦القسم: الحكمة و الفلسفة
بسم الله الرحمن الرحيم 
ورد في رواية الصدوق عن الامام الباقر ع في حديث لجابر في تفسير قوله تعالى(افعيينا بالخلق الاول بل هم في لبس من خلق جديد).قال في اخر الحديث:والله لقد خلق الله الف الف عالم والف الف ادم انت في اخر تلك العوالم. 
و ورد عن الامام الصادق عليه السلام (ان الله تبارك وتعالى خلق الارواح قبل خلق الاجساد بالفي عام.) 
وانه لما خلق بدن ادم خرجت منه ذرات بعدد تلك الارواح تشبه تماما الاجسام البشرية التي نراها اليوم ليأخذ الله منها الميثاق بعبادة الله والولاية لمحمد وال محمد.. 
السؤال ان العهد والميثاق وعالم الذر هو لعالمنا نحن اخر العوالم كما ورد عن الامام الباقر في الرواية الاولى،فاين كانت العوالم السابقة حينما كنا في عالم الارواح وما يترتب عليها امام الائمة المعصومين الذين كانوا سبب الخلق واول الخلق يقول الامام الباقر فنحن اول خلق الله واول خلق عبد الله وسبحه ونحن سبب خلق الخلق وسبب تسبيحهم وعبادتهم من الملائكة والادميين وماهو دور الائمة في تلك العوالم وهل لهم وجود مادي فيها وهل ممكن ان يتعدد الوجود المادي..والا كيف نفهم 
الحديث عن الامام الصادق ع نحن والله الاسماء الحسنى التي لايقبل الله من العباد عملا الا بمعرفتنا..جزيتم خيرا. 
هو العليم
لا بدّ وأن يُعلم أنّ عالم الذرّ هو عالم فوق هذا العالم الماديّ طولاً لا عرضاً. يعني في فهم هذا المطلب لا يجوز لنا أن نرجع إلى الوراء ونفحص عن ابتداء خلق عالم المادة بل يجب أن نفحص عن العالم المجرد الذي نسبته إلى عالم المادة نسبة العلّة إلى المعلول ونسبته إلى ابتداء خلق العالم ووسطه وآخره سواء.
السؤال: ما هو اسم الله الأعظم ؟ و كيف ندعو الله به ؟

الكود: ٦۵٦۵القسم: الحديث والدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
دام ظلكم العالي بخير وعافية
هناك فقرة في دعاء البهاء( اللهم اني اسالك من اسمائك باكبرها وكل اسمائك كبيرة اللهم اني اسالك باسمائك كلها) فمن جهة الامام عليه السلام يقول ان هناك اسماء اكبر من اسماء وهي اشارة ان هناك اسم اعظم وتدخل تحته كل الاسماء الالهية ومن جهة اخرى يقول عليه السلام ان كل الاسماء الالهية عظيمة وفي هذا المجال هناك حديث نبوي يقول مضمونا انه ليس هناك اسم اعظم من اسم ولكن فرغ قلبك عما سواه وادعه باي اسم شئت فذلك الاسم الاعظم من خلال هذين الامرين ما هي حقيقة الامر بالتحقيق؟ وهناك الاية ۸ من سورة المزمل( واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا) فاحد معاني التبتل هو الانقطاع الى الله تعالى ومضمون الحديث يقول فرغ قلبك عما سواه وادعه باي اسم شئت فهل الاية الكريمة احد معانيها يطابق الحديث الشريف طبعا.فنحن سماحة الشيخ متعطشين لهذه المعارف افيدونا دامت بركاتكم بمحمد وال محمد عليهم السلام؟.
هو العليم
الاسم الأكبر لله تعالى هو "الله" فهو الجامع لجميع الاسماء والصفات الكلية، والحال أنّ الاسماء الإلهية كلها لا متناهية، ومعنى الحديث أن الإنسان إذا توجه إلى ذات الله وتبتل إليه، فإنّه يدخل نفسه في مجرى الاسم الأعظم الذي جميع الاسماء الإلهية داخلة تحته وهو اسم الله . فلهذا قيل: من ذكر الله باسمه الخاص فكأنه ذكر بسائر الاسماء.
السؤال: ما معنى قوله في دعاء ادريس :(يا اله الالهة) ؟

الكود: ٦۵٦٤القسم: الحديث والدعاء
بسمه تعالى ورد في دعاء النبي ادريس ع يا اله الالهة الرفيع جلاله.ما المقصود باله الالهة؟
هو العليم
الآلهة ههنا بمعنى: (العظيم المستقل في التأثير) وذلك بحسب الإدراك والفهم المتعارف.
السؤال: استفسار

الكود: ٦۵٦۳القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم أرجو التوضيح من سيادتكم عن الأموال الواردة عن طريق قراءه الفاتحه في العزاء الى والد الشهيد هل جميع الأموال الواردة من حقه فقط او من حق عاءله الشهيد أرجو التوضيح؟
هو العليم
هذه الأموال للعائلة.
السؤال: ما هو نفس الأمر بنظركم ؟

الكود: ٦۵٦۲القسم: الحكمة و الفلسفة
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني يحفظه الله،
أرجو أن توضّحوا لنا ما هو الواقع و نفس الأمر بنظركم؟ أي ما هو الواقع الذي تطابقه القضايا أو لا تطابقه؟ يعني مثلاً لو قلنا : الأربعة زوج، فهذه القضية صادقة سواء وجدت أربعةٌ في الخارج أم لا، فكيف صارت صادق و ما هو الواقع الذي طابقته؟
و السؤال نفسه يتكرر في كل قضية حقيقية (وليس خارجية).
سيدنا، أرجو أن تبينوا الجواب لنا، لأن الكثير من المسائل الفلسفية ترجع إلى هذه النقطة، كما أرجو أن تدلّونا على المصادر التي بينت هذا الأمر بشكل جيد للاستزادة.
هو العليم
الواقع هو نفس هذه القضية والانسان يكشفها عن طريق العقل والفطرة والحسّ. وهذه القضية ليست مثل القضايا الخارجية بحيث تكون وراء القضية اللفظية والكلامية واقعةٌ ما في الخارج تطابقها أو لا تطابقها. واما القضايا الفلسفية فواقعها هو نفس الوجود أو العدم. وهذا المطلب مذكور في الكتب الفلسفية والمنطقية
السؤال: كيف يمكن الجمع بين انصراف الأولياء إلى الله واعتزال الناس، وبين خروج الإمام الحسين عليه السلام و ثورته على يزيد؟

الكود: ٦۵٦۱القسم: الأحكام الشرعية

سماحة السيد اية الله محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ان مشكلتي تكمن في انه اني لا أتمكن ادراك معنى ما تريدون ان تقوله في بعض محاضراتكم فبالتالي ربما افهم ما تقولوه بشكل غير صحيح . فمثلا قرأت في المحاضرة الثالثة من محاضرات(شرح دعاء ابي حمزة) ما نصه (( يقول الإمام السجاد: «إلهِي مَنْ ذَا الَّذِي ذَاقَ حَلاوَةَ مَحَبَّتِكَ، فَرامَ مِنْكَ بَدَلاً؟ وَمَنْ ذَا الَّذِي أَنِسَ بِقُرْبِكَ، فَابْتَغَى عَنْكَ حِوَلاً؟!» فما هو سرّ هذه الكلمات؟ [ولماذا كانت تصدر منهم عليهم السلام؟] كلّه من أجل الوصول إلى مقام العظمة؛ فمن يصل إلى هذا المقام، هل يمكن له أن يلتفت أو أن يفكّر ويأمل في غيرٍ من الأغيار؟!!

لقد وصل بنفسه إلى منبع العظمة! فهل يمكن أن نتصوّر بعد ذلك أن يميل إلى الأغيار؟! وهل أصلاً يمكن أن نقبل بذلك من الناحية العقلانيّة أن يكون هناك إنسانٌ قد وصل إلى مرتبة العظمة هذه ثمّ يميل إلى ما هو دون العظمة؟! ما معنى ذلك؟! هذا الأمر محال وغير ممكن.. أصلاً لا يمكن! وهنا نفهم لماذا لا يميل العرفاء إلى الدخول في المسائل الجزئية والخصوصيّات.
أمّا نحن فنجلس، ونبدأ: أيّها السيّد ما هي الأخبار؟ كيف هي الأوضاع؟ من أصبح رئيساً ومن أصبح مرؤوساً؟ من أصبح وزيراً ومن أصبح وكيلاً للوزارة؟ أينما نذهب يسألون عن آخر الأخبار؟)) السؤال :هل لو أن الأمام الحسين عليه السلام لو لم يطلب منه البيعة ليزيد لما التفت الى من هو في سدة الحكم ومن هو يتولى أمور المسلمين.
السؤال الثاني: كيف يجب ان يكون موقف السالك عندما يكون تحت ظل حكومة ظالمة او ان يرى حالات ظلم وتعدي وجور؟

هو العليم

مقصود الإمام عليه السلام من هذه الفقرات أنّ الذي ذاق حلاوة محبة الله تعالى لا يلتفت إلى غير الله أبداً مادام حياًّ إلا بحسب التكليف، فالتكليف له حساب آخر؛ مثل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فإنّه لو لم ينزل جبرائيل عليه في الغار ويكلفه من الله تعالى بالبعثة والرسالة وإبلاغ الأمر إلى الناس، لما خرج إلى الناس أبداً. وأمّا إذا كلّف الله عبداً بأمرٍ فإنّ هذا العبد ينبعث إليه لأجل محبة الله واختياره وكذلك مسألة الإمام الحسين عليه السلام: لولا التكليف، لما خرج إلى يزيد و أمثاله.

الثاني – يجب عليه أن يقوم بتكليفه ولا يتجاوز عنه، فإذا كان التكليف هو القيام، فعليه أن يقوم، وإذا كان التكليف هو القعود، فعليه أن يقعد.

السؤال: ما حكم أن يدفع المغلوب يدفع ثمن اللعبة ؟

الكود: ٦۵٦۰القسم: الاجتماع
في لعبة كرة قدم في البلايستيشن تعلب مباراة بين طرفين و الخاسر هو الذي يدفع لمالك البلايستشن ثمن المباراة
يعني ان المغلوب يعطي المال لمالك البلايستيشن و ليس للرابح في المباراة
و الذي فاز في المباراة لا يقدم مالا و لا يربح مالا
فما حكم ذلك و هل هو قمار ؟
هو العليم
نعم. هذا حرام
السؤال: ما هو الفرق بين ارادة الله و مشيئته ؟ و ما معنى ان الله أراد لناس الايمان و شاء لبعضعهم المعصية ؟

الكود: ٦۵۵٩القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد و عجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم
س .ما هو الفرق بين ارادة الله و مشيئته ؟
و ما معنى ان الله اراد لناس الايمان و شاء لبعضعهم المعصية ؟
شكرا لكم
هو العليم
۱ لا فرق بينهما . ۲ معناه أن الواقعة الخارجية التي تتولّد من اختيار الإنسان وارادته تكشف عن حقيقة هذه الحادثة في العلم الربوبي أزلاً فيسمى ذلك بمشيئة الله وارادته .
السؤال: هل يجوز بيع الكتب والمجلات التي تتضمن مباني واصول غير اسلامية ؟

الكود: ٦۵۵۸القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز بيع الكتب والمجلات التي تتضمن مباني واصول غير اسلامية
هو العليم
لا يجوز بيعها إلا إلى المطلعين من ذوي البصائر والدراية
السؤال: ما هو سرالأمر بالولاء و البراء؟ و هل يجوز إظهار اللعن في المجتمعات المشتركة ؟

الكود: ٦۵۵۷القسم: الاعتقادات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ادناه هو كلام السيد محمد محسن الطهراني حول موضوع التولي والتبري كما ورد في جواب احد الاسئلة ((فلا بد من حصول التولي لله ومحبته وتفضيله على كل شيء. كذلك ورد التأكيد كثيرا على ضرورة إظهار البراءة من المخالفين، سواء المشركين أم غيرهم، وكذلك لعنهم وإبعادهم، كما ورد التأكيد على هذين الأصلين كثيرا في مدرسة أهل البيت عليهم السلام. لذلك نجد التأكيد على ضرورة وجود هذين الأصلين في جميع الموارد التي لا بد وأن تترسخ فيها أسس الاعتقاد، وتنغرس فيها عرى الإيمان والعقيدة الدينية في حياة الإنسان، فلا مناص للإنسان من العمل بهذين المبدأين، حتى يشتد ثبات قدمه في هذا الصراط بشكل آكد و أقوى))
السؤال:كيف يظهر الانسان التبري من المخالفين والمشركين وغيرهم .هل يكون على مستوى الالفاظ في اللعن او يكون برفض منهج المخالف وعدم الالتفات اليه و التقليل من شانه وعدم اخذه ينظر الاعتبار / واذا كانت بعض المدن ذو نسيج مجتمعي مختلط سنة وشيعة ويلجا بعض الافراد الى لعن الخليفة الاول او الثاني تحت عنوان ضرورة اظهار التبري من المخالفين او يكون اللعن عبر شاشات التلفزيون ما هو راي سماحة السيد حول هذا الموضوع؟
هو العليم
الإنسان في سبيل التوجه إلى الله يحتاج إلى وسيلتين وواسطتين : الأولى : العشق و المحبّة و الشوق والرغبة إلى الله ولقائه وإلى الذين قد قطعوا هذه المراحل ووصلوا إلى أقصى مراتب المعرفة وكذلك الذين هم في طريق هذه المراحل وسالكوا سبيل الأولياء. والثانية: الابتعاد عن المعاندين وبغضهم والنفور منهم حتى يحصل لهم هذا الثبات والدوام. وليس المقصود من البراءة من المعاندين هو اظهار اللعن والبراءة امام الناس بل في القلب. وفي هذه الأزمنة والظروف لا يجوز ابراز اللعن.
السؤال: كيف تفسرون أنّ بعض الناس من أصحاب المذاهب الخاطئة يتوسلون بأمور باطلة فتقضي حوائجهم؟

الكود: ٦۵۵٦القسم: الاعتقادات
السلام عليكم سماحة السيد اننا نتباحث نحن وبعد الاخوات حول مواضيع شتى فأتى يوما نقاش مفاده "لو امنت وتيقنت بالحجر لاستجيب مطلبك" حيث نرى انه ليس الشيعة فقط من عندهم من يتوسلون بهم ويستجاب لهم فكل من الهندوس والمسيحية يتوسلون بحواءجهم وتقضى،فكيف يمكن ان نفسر هذا. وكيف يمكن تفسير أ حقانية مذهبنا من هذه الجهة. نرجوا منكم اعطاءنا التفسير الواضح وشكرا لخدمتكم
هو العليم
ههنا مسألتان: الأولى ، استجابة الدعاء في هذه الأحوال والثانية استكشاف حقّانية هذه المذاهب والمدارس من هذه المواقف. إذا تبين ذلك فنقول: إنّه لا علاقة بين المسألتين بتاتاً ؛ فالمسألة الأولى مرجعها إلى جريان مشيئة الله تعالى على قضاء الحوائج التي صدرت من النية الصافية الصادقة، فمن كان يمشي على صفاء نيته وصدق معتقده فالله تعالى يأخذ بيده وفي بعض الأحيان يقضي حاجاته فهؤلاء من المستضعفين، كما أنّ مشيئة الله تعالى جارية في شفاء المرضى بالأدوية المعتادة سواءً كان المريض مؤمناً أو كان كافراً. وأما المسألة الثانية فهي أنّه: هل هذه الحالة تكشف عن صدق المذهب وحقّانية الطريق؟ فنقول: كلا، لا تكشف؛ لأن حقانية المذهب يحتاج إلى الأدلة العقلية والفطرية والشرعية، ولهذا قال الأولياء في كلماتهم وكتبهم : لا تنظروا إلى تصرفات الأفراد وكيفية أفعالهم غير المعتادة إذ هذه الأفعال تصدر من كلّ أحد المؤمن والكافر بحسب قدرتهم النفسانية، بل انظروا إلى مدى انطباق مرامهم ومنهجهم على الحق.
السؤال: هل يمكن أن يخطئ الإمام أو أن ينسى قبل أن يكون إماماً ؟

الكود: ٦۵٤۷القسم: الاعتقادات
سيدنا المقدس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدنا لدي سؤال مهم وهو انه ما رأيكم في من يقول ان الامام قبل ان يتولى منصب الامامة يمكن ان يخطئ او ان ينسى اولا ترون مولانا في ذلك تعد على شخصيات المعصومين عليهم السلام ؟
هو العليم
لا اشكال في هذا القول . وذلك أنّ الإمام عليه السلام في حال الإمامة يجب أن يكون معصوماً وفي غير هذه الحالة لا يوجد دليلٌ على العصمة. وبعبارة أخرى : الإمام بعنوان أنه إمام لا يمكن أن يخطئ فأما بدون هذا العنوان فلا مانع من الخطأ والنسيان.
السؤال: هل الإقامة جزء أو ركن من الصلاة؟ و هل طريقة الصلاة هذه صحيحة ؟

الكود: ٦۵۵۵القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم، سماحةاية الله سيد محمد محسن الطهرني (دامت بركاته)
سؤال .هل الاقامة جزء او ركن من الصلاة الواجبة؟
سؤال. هل ان صيغة الصلاة ادناه صحيحة في قضاء ما فات من الصلاة (ما في الذمة) لعدة سنوات. وما هي الصيغة الصحيحة وفق رأي السيد حفظه الله
النية تكبيرةالاحرام قراءة الحمد+ سورة
الركوع (سبحان ربي العظيم وبحمده) مرة واحده
السجود(سبحان ربي الاعلىوبحمده) مرة واحدة
التشهد(اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله)اللهم صلي على محمد وال محمد
الركعة الثالثة والرابعة التسبيحات الاربعة (سبحان الله والحمدلله ولااله الا الله والله اكبر) مرة واحدة.
التسليم بعد التشهد والصلاة على محمد واله .فقط السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال.هل يتعين الترتيب في قضاء الصلاة يعني اولا صلاة الصبح ثم الظهر والعصر.....
هو العليم
۱ ليست بجزء من الصلاة بل هي مستحبة مؤكدة. ۲ هذه الصلاة صحيحة. ۳ نعم لا بدّ من الترتيب في القضاء.
السؤال: هل ينبغي لمن يعيش في بلاد الكفر و يعاني منها أن يبقى فيها بحجة الاستسلام لتقدير الله؟

الكود: ٦۵۵٤القسم: الاجتماع
السلام عليكم ، ينقل عن سماحتكم ان السفر يضر بالسالك ويبعث على تشتت الفكر ويسلب سكون النفس وهدوئها، فهل ان الانسان الدي يعيش في بلاد الغرب او بلاد غير اسلامية ويعاني من حالة التشتت وعدم السكون النفس وهدوئها ويريد ان يعود الى بلده هل ان هده الخطوة تعد تغيير في التقدير الالهي له وتحقيق للنفس مشتهياتها وكما موجود في الحاضرة ۱۷٩ من حديث عنوان مانصه (فالبصير ليس فقط لا يطلب، بل هو الذي يريد تقدير الله كما هو هو، اللهم أجره عليّ كما تريده أنت، فلا يطلب تغيير التقدير الإلهي، حسبما تشتهيه النفس وتتلذّذ به، فالنفس هي التي تطلب تلذذّها.الدرويش هو الحاذق الذي يسلّم أموره إلى تقدير الله؛ إلهي! أنت الذي خلقتني، وأنت مطّلع على جميع أحوالي، وأنت تعرف حالي ومكانتي وظروفي، فكلّ ما هو لديّ أُوكله إليك، فقدّر ما تشاء وأنا راضٍ بما تشاء، فلا أضيف شيئاً منّي، ولا أريد الزيادة ولا أريد أن أضيف شيئاً أو أتدخّل بتلك المشيئة
هو العليم
اللازم على السالك أن يختار البلد الذي يعيش فيه بالأمن والراحة واطمئنان النفس قال الله تعالى : {أَ لَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ واسِعَةً فَتُهاجِرُوا فيها}. نعم إذا كان مضطراً فهو شيء آخر، وإلا فيلزم عليه أن يهاجر إلى البلد الآمن .
السؤال: كيف نجمع بين (الهي ما عبدتك خوفا من نارك...) و بين (انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا) ؟

الكود: ٦۵۵۳القسم: الحديث والدعاء
كيف نفسر الخوف في ما ورد عن امير المؤمنين عليه السلام (الهي ما عبدتك خوفا من نارك... والاية التي نزلت بحقهم عليهم السلام (انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا)
هو العليم
أما الخوف الأول فهو الذي يصدر منّا كما نحن نخاف من الأمور المرعبة مثل الهلاك والبوار والخسران وما شابه ذلك... وأمّا الخوف الثاني، فالمراد منه الخشية، يعني الاهتمام بالأمور والمسائل التي الله وجّهها إلينا. وبينهما بون بعيد و فرق كبير، كما نحن نقول: أني أخاف أن لا أصل إلى مطلوبي، أو الشخص الذي يريد الزواج من بنت يقول: أنا أخاف أن لا أصل إلى المرأة التي أطلبها او البنت التي تريد الزواج من شاب تقول : أنا أخاف أن لا أصل الرجل الذي أطلبه.
السؤال: إذا كان هناك طلاء أظافر على أظافر القدمين، فهل يجوز المسح عليها في الوضوء ؟

الكود: ٦۵٤۱القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز الوضوء مع وجود المناكير على القدمين ، حتى لو وضعنا على الأصابع الاربعة بدل الخمسة ؟ الرجاء من سماحة العلامة الطهراني الاجابة.
هو العليم
مسح القدمين في الوضوء لابدّ أن يكون بأربعة أصابع. و أمّا طلاء الأظافر (المناكير)، فهي على نوعين: النوع المتعارف الذي يزول بسهولة باستخدام محلول الأستون مثلاً أو غيره، و هذا لا بدّ من إزالته في الوضوء. و أما إذا كانت من النوع الثابت بحيث لا يزول إلا بصعوبة (كالذي يكون مزروعا أو ما شابه)، فهذه يصحّ الغسل و الوضوء و المسح عليها.
السؤال: ما هو معنى ما ورد في حق العباس عليه السلام: (يا كاشف الكرب عن وجه الحسين) ؟

الكود: ٦۵۵۲القسم: الحديث والدعاء
السلام عليكم سماحة اية الله السيد محمد محسن الطهراني.
ورد في حق أبي الفضل العباس عليه السلام (ياكاشف الكرب عن وجه الحسين)
مامعنى كشف الكرب وكيف كشف العباس عليه السلام الكرب عن وجه الحسين عليه السلام ؟

هو العليم

إنّ أبا الفضل العباس سلام الله عليه كان مواسياً لأخيه الحسين عليه السلام في كلّ الأمور: في الأمور الولائية والأمور العسكرية والأمور الاجتماعية ، وهذه المرتبة كانت راسخة في عترة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحيث كان العباس ركناً وعضيداً وعموداً للخيام الحسينية، وكل الأفراد كانوا ينظرون إليه في أمورهم و يتطلّعون إليه في تصرفاتهم.

ولهذا كلما نظر الحسين إليه عليهما السلام حدث في وجهه بهجة وانبساط من رؤية أخيه عليه السلام، وفي قضية عاشوراء كان العباس عليه السلام مسؤولاً عن هذه القضية، ولقد فوّض الحسين أمور هذه الحادثة العظمى إلى أخيه، فبقي الأمر على ذلك حتّى استشهاد العباس سلام الله عليه، و حينئذٍ قال الحسين صلوات الله عليه: الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي .

السؤال: هل ان حرمة التدخين تنسحب الى حرمة التجارة بها؟ يعني هل يحرم التجارة بالسجائر ؟

الكود: ٦۵۵۱القسم: الأحكام الشرعية
هل ان حرمة التدخين تنسحب الى حرمة التجارة بها هل يجوز العمل في بيع السكائر ؟علما اني من الملتزمين برأيكم في حرمة التدخين
هو العليم
نعم التجارة بالتدخين حرام.
السؤال: هل يجوز قراءة سورة الفلق وسورة الناس في الصلاة الواجبة؟

الكود: ٦۵۵۰القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز قراءة سورة الفلق وسورة الناس في الصلاة الواجبة؟
هو العليم
نعم، يجوز.
السؤال: ما هي قصة (التل الزينبي) ؟

الكود: ٦۵٤٩القسم: التاريخ والسيرة
السلام عليكم. ما هي قصة (التل الزينبي) وهو المكان القريب من قبر الامام الحسين عليه السلام .متى ظهرت عليه مولاتنا زينب عليها السلام اثناء المعركة يوم العاشر وما سبب خروجها عليها السلام ؟

هو العليم

القضية أنّه عندما شاهد اهل بيت رسول الله حصان الحسين عليه السلام قد رجع إلى الخيام بدون راكبه: فلما رأين النساء جوادك مخزيّاً، ورأين سرجك عليه ملوياً، برزن من الخدور ...

السؤال: هل الروايات التي تقول أن الحسنين عليهما السلام كانا يركبان على ظهر جدهما صحيحة ؟

الكود: ٦۵٤۸القسم: الاعتقادات

سيدنا المقدس، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سيدنا، لدي سؤالين مهمين وهو انه:

۱- ما رأيكم في هذين القولين الاول قولهم ان الامامين الحسن و الحسين في صغرهما يركبان على ظهر جدهما رسول الله و هو يصلي فهل امثال هذه الروايات جائزة في حقهم مع العلم انهم معصومين من صغرهما

۲- الثاني وهي نقل بعض الروايات التي تتناقل وتتداول من ان الامام علي يخرج في ظهر النهار باحثا عن احد ليقترض منه مع العلم بتكاثر الروايات القائلة بخروج الامام منذ الصباح للعمل ولو قلنا بانه تصدق بما حصل عليه من الاموال تتساءل اليس هناك الكثير من الروايات الواردة عنهم انه على الانسان ان يتصدق ولكن عليه ان لايجعل نفسه في موضع الحاجة وكذلك وردت الكثير من امثال هذه الروايات واردة في حق غيرهم من الائمة فهل هذه الروايات صحيحة مولانا ام غير صحيحة ام تحمل على محامل اخرى؟

اجيبونا سيدنا جزاك الله خير جزاء المحسنين.

هو العليم

۱- لا إشكال في هذه الروايات لأنهما عليهما السلام كانا طفلين ومقتضى الطفولة الاقدام على الأمور التي تصدر من الطفل، ولا دخل لهذه المسألة بالعصمة في زمن الإمامة .

۲- لا إشكال في أمثال هذه الروايات إذ من الممكن أن يكون العمل في بعض الأيام لا في كل الأيام وفي اليوم الذي خرج ليطلب القرض فيه لم يعمل، أو يحتمل أنّه صادفته بعض الأمور فاضطرّ إلى القرض.

السؤال: هل بناء القبة من البدع الباطلة؟

الكود: ٦۳۳٩القسم: الاجتماع
هل للقبّة أصل إسلاميّ؟ وهل وجودها في المقامات المطهرّة وكذلك المساجد صحيح من وجهة النظر الإسلاميّة؟
كلا ليس للقبّة أيّ أصل إسلاميّ، وجميع هذه الأبنيّة هي مخالفة للشريعة، وفي رواية عن الإمام الباقر عليه السلام أنّ الحجّة عليه السلام إذا ظهر هدمها بأجمعها.
السؤال: هل كانت هناك علاقة محرمية بين السيدة الزهراء عليها السلام وسلمان رضوان الله عليه؟

الكود: ٦۳۳۸القسم: التاريخ والسيرة
السلام عليكم، ما نوع الصلة الشرعيّة بين حضرة سلمان والسيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام؟
من المسلّم أنّه لم تكن هناك بين حضرة سلمان والسيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام أيّة صلة شرعيّة، وأمّا ما ينقل في بعض الكتب من أنّه كان يتردّد على منزلها ويعدّ من أفراد ذاك المنزل فلم يثبت سنده.
السؤال: أريد تبرئة ذمّتي بأي شيء أشرع: المصروف اليومي، القرض البنكي، القرض الحسن، رد المظالم؟

الكود: ٦۳۳۷القسم: الأحكام الشرعية
علي أربعة أنواع من القروض: ۱ـ المال المستخدم في المصروف، ۲ـ القرض الحسن، ۳ـ رد المظالم، ٤ـ القرض البنكي. أيها هو الأولى بالدفع؟
يبدأ أولاً برد المظالم، ثم يشرع بالباقي.
السؤال: هل هناك إشكال في تأجير أرض كانت الدولة قد غصبتها من شخص وأعطتني إياها مع عدم رضاه؟

الكود: ٦۳۳٦القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم سماحة السيد محمد محسن الحسيني الطهراني، لقد أجّرت منزلي منذ مدة ولم أكن أعلم بأنّ أرضه تعود إلى شخص قد صودرت منه هذه الأرض من قبل الدولة أوائل الثورة، وجعلت تحت تصرف بعض المسؤولين، ومن ثمّ عملوا على بنائها وبيعها للناس، فهل هناك إشكال في إجارة هذا البيت مع الالتفات إلى عدم رضا صاحب الأرض الأول؟
يجب الاحتياط في مثل هذه الموارد.
السؤال: هل هناك إشكال في التعامل مع أهل السنة؟

الكود: ٦۳۳۵القسم: الاجتماع
بعد السلام، هل هناك إشكال في التعامل مع أهل السنّة وأخذ بعض الأمور منهم؟
لا إشكال في ذلك.
السؤال: ما الذي يحكم ارتباطي بولاية الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف؟

الكود: ٦۳۳٤القسم: الأخلاق والعرفان
بعد السلام.. كيف وبأيّة وسيلة يمكنني الارتباط بالإمام صاحب الزمان عجل الله فرجه (الذكر أم الزيارة أم العمل)؟ وشكراً
الإنسان مرتبط دائماً بوليّه وهو إمام الزمان أرواحنا فداه، لكنّه لا يشعر بهذا الارتباط، فإمام الزمان عليه السلام أقرب إلينا من أنفسنا وهو لا يريد منّا أبداً ـ لكي نعرض حاجاتنا عليه ـ أن نشاهده حضوراً. بل ما يريده منّا هو القيام بوظيفتنا وتكليفنا الإلهي، سواء وُفّقنا لزيارته أم لا، فقد وصل الأولياء إلى مقصدهم عبر هذا الطريق، لا بذهابهم هنا وهناك وتسلية أنفسهم بالأمور الغير المفيدة.
السؤال: هل ولاية الله وصاحب الزمان عامة للسالك وغيره؟

الكود: ٦۳۳۳القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف تتم عناية الله تعالى وقطب عالم الإمكان بقية الله عليه السلام بالسالك وغير السالك، والحال أنّه لا اختلاف ظاهري بينهما؟
إنّ الإمام صاحب الزمان عليه السلام هو إمام لجميع عالم الوجود السالك وغيره، والمؤمن و الكافر، و الجماد والنبات والحيوان وجميع الملائكة المقربين والمقدسين المخلوقين، وهو يرعى كلاً رعاية خاصة تناسبه.
السؤال: ما هو تعريف البدعة ؟

الكود: ٦۳۳۲القسم: الاجتماع
هل البدعة محرّمة بجميع أقسامها؟ أم أنّه هناك بدعة حسنة وبدعة سيّئة؟
البدعة تعني إدخال سلوك معيّن في الدين مع عدم كون أصله من الدين، من هنا يتّضح أنّه لو لم يكن لهذا السلوك جهة عقائديّة فلا يعدّ بدعة حتى لو كان له خلفيّة دينيّة، فالقيام بأيّ عمل بصفته أنّه من الدين حرام، حتّى وإن كان أمراً مستحسناًً؛ كأن يخترع الإنسان دعاء من تلقاء نفسه، ثمّ يدّعي نسبته إلى أولياء الدين وأنّه وصل منهم وعن طريقهم، كذلك لو يقوم الإنسان بعمل مّا، ثمّ وبشكل تدريجي يصبح مع مرور الزمان مرتكزاً في أذهان الناس وكأنّه ممضى من جانب الشرع، فهذا الفعل محرّم أيضاً.
السؤال: هل يجب على الولد الأكبر أن يقضي ما فات من الصلاة عن والدته التاركة للصلاة عمدا وتهاونا؟

الكود: ٦۳۳۱القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. هناك امرأة طاعنة في السنّ تكون جدّة لإحدى أصدقائي توفّيت عن قريب لعمر يناهز الثمانين سنة، ولم تكن لتصلّي طوال عمرها سوى بضع شهور، فهل على ابنها أن يقضي عنها ذلك؟
أسأل الله أن يوفّقكم دائماً وأبداً إن شاء الله..
لا.. لا يجب القضاء، ينبغي التوجه إلى هذه المسألة، وهي أنّ الصلاة والصوم الواجب قضاؤهما على الولد الأكبر نيابة عن أبيه وأمّه، إنّما يختصّان بما فات عن مرض أو نسيان ودون تساهل أو تعمّد، وأما في هذه الحالات فلا يجب.
السؤال: ذهني مشغول جدا بالكسب وطلب المعاش فماذا تنصحوني؟

الكود: ٦۳۳۰القسم: الاجتماع
بعد السلام والاحترام.. الحقير في حياته كان يمرّ بظروف معقّدة وصعبة، وبالنتيجة لم يكن بإمكاني تأمين مصروفي الضروري، وكلّما أطرق باباً جديداً فدون جدوى، فأشعر أنّ الله لم يفتح أبواب الرزق، وذهني مشغول بشكل دائم بهذه المسائل وبالمشكلات المادّية، فأعاني من الضغوطات إلى حدّ أنّي بعد كلّ صلاة أدعو الله أن أصبح ثرياً، لذلك أطلب من سماحة السيد أن يرشدني لأخرج من هذه المخمصة الدنيويّة وأنجو من حالتي هذه فماذا أعمل؟ هل أتوسّل بمعصوم معيّن؟ وكيف؟ هل هناك ذكر خاصّ لذلك؟ مع الشكر.
نجد في الآيات القرآنية مثل قوله تعالى: {ومن يتّق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب} وكذلك الآية الكريمة {قل من يرزقكم من السماء والأرض} أو قوله تعالى {وفي السماء رزقكم وما توعدون} فالرزق قد نسب إلى الله تعالى بشكل صريح كما في قوله تعالى {وما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها}، ومن ناحية ثانية يلقي الله مسؤوليّة السعي على الإنسان لتحصيل رزقه فيقول: {وأنْ ليس للإنسان إلا ما سعى}، أي على الإنسان أن يسعى لكسب الحلال للقيام بالتكليف سالكاً السبل المحلّلة والشرعيّة ويتوكّل على الله ويتعامل معه على أنّه العلّة الأصليّة وأنّه مسبّب الأسباب، وإذا أحسّ أنّه لم يبلغ الرزق الذي كان يتوقّعه، فعليه أن يرى ذلك من الله، ويرى صلاح نفسه بذلك لا في المقدار الذي كان يتوقّعه.
نعم هناك العديد من المسائل لها ارتباط بذلك، مثلا: أذيّة وإرهاق الأب والأم.. فله تأثير على قطع الرزق، وكذلك ظلم المظلوم وغير ذلك، كذلك يجب الالتفات إلى أنّ المقصود من الرزق في الآيات القرآنيّة والروايات وخصوصاً في كلمات الأولياء فيما يتعلّق بالرزق هو الرزق المعنوي، كذلك اليقظة بين الطلوعين له الأثر الأساسي بالنسبة للرزق المعنوي. وأما بالنسبة للاستفادة من الأذكار أو بعض الأعمال المستوجبة لزيادة الرزق الظاهري فهناك العديد من المطالب قد دوّنت في هذا المجال، إلا أنّ الحقير يكتفي فقط بذكر ما ذكرته لكم.
السؤال: أشعر بالحساسية الكبيرة اتجاه زواج أختى قبلي وأنا عزباء فماذا أفعل؟

الكود: ٦۳۲٩القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. أنا فتاة عمري ۳۰ سنة عزباء ولدي أختين، واحدة أصغر منّي سناً بفارق سنة واحدة، والأخرى بفارق تسع سنوات، فأنا المولود الأول في العائلة، والأخت الأصغر مني كانت قد تزوجت قبل خمس سنوات ولديها الآن طفل، والآن الأخت الأصغر مني بتسع سنوات تريد الزواج، وهي وكذلك الأهل قد وافقوا على ذلك ورضوا أن تتزوج، وقد أجابوا عائلة الشاب بالقبول تقريباً، وهذه المسألة قد أثّرت كثيراً عليّ من الناحية النفسيّة، بحيث أنّي حينما أواجه أسرتي يتكلّمون في ذلك أشعر بتعب واضطراب وعدم راحة شديدة، مع أنّي من الناحية الجمالية الظاهرية أجمل من أختي، إلا أنّي مع جميع ما دعوتُ به... لم يقسم لي الزواج، لذلك صرت يائسة من كلّ شيء، كما وأنّ عائلتي تريد منّي أن أبدي نظري بما يجري والحال أنّي متضايقة جداً، وبسبب شعوري بعدم الرضا من إعطائهم الجواب بالإيجاب، فكلما أقول لهم عليكم أنتم أن تقوموا بما ترونه مناسباً واحسموا الأمر بأنفسكم، فإنّ أهلي يصرّون عليّ ويلزموني بالمشاركة في كلّ شيء والحضور بكلّ المراسم، وإلا فسوف نرفض الشاب ووو وأنا لا أدري ماذا عليّ أن أفعل؟
فهل أخالف نفسي وأعمل على خلاف ميلي ومع تحمّل الأسى.. فأوافق وأرضى من كلّ قلبي؟؟ وهو ما يتسبّب لي بضربة روحيّة عميقة، أم أبقى مصرّة على كلامي وأستمر في عدم موافقتي وعدم رضاي؟
أرجوكم أن تدلّوني وترشدوني.
الزواج من الأمور التي يشاهد الإنسان فيها التقدير والمشيئة الإلهيّة بوضوح، لذلك عليكم أن تتعاملوا مع ذلك بالتسليم للإرادة الإلهيّة، وتستعينوا به، وعليكم أن تشاركوا في جميع هذه المراسم، ويمكن أن يكون ذلك سبباً لعبوركم عن العقبات النفسانيّة وتستقبلوا بلوغ ذلك بكامل الرضا.
السؤال: هل ينبغي ترك قراءة الكلام المكتوب على شاهد القبر؟

الكود: ٦۳۲۸القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.. من المطالب الشائعة بين عوام الناس قولهم: لا ينبغي قراءة الكلام المكتوب على القبور، لأنّ ذلك يوجب ضعف الحافظة، فهل هذا الكلام صحيح؟ أرجو أن توضّحوا لنا ذلك.
نعم، ليس من الجيد أن يطالع الإنسان تلك الكتابات.
السؤال: كيف ألتزم بالسير والسلوك وأحافظ على عدم انتقاد الناس لي؟

الكود: ٦۳۲۷القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم.. مع كامل الاحترام أود أن أسأل من حضرتكم ما يلي:
كيف أستطيع أن أكون في سيري إلى الله متصفاً بالاحترام والعزّة والمناعة أمام الآخرين، بحيث لا أوصف بأنّي مهمل ومتأخّر ومتخلّف وخارج عن التطوّر، وبنفس الوقت أبقى مسلّطا على نفسي ومراقباً لها، بحيث أكون مع ذلك معاصراً للأمور الدنيويّة ومتحلّيا بالنهج المنطقي بحيث يمكنني أن أبتعد عن الاختلاط مع لآخرين ، فأبدو منطقياً أمامهم ولكن دون أن أتأثّر بهم بل أبقى حرّاً ومتحرّراً أيضاً.
السلوك يعني الحركة نحو الله والعبور عن الرذائل والتعيّنات الدنيويّة، وهذه المسألة لا تتحقّق بحسب رغبات الناس المخالفين، ومن الطبيعي أن لا يرضى هؤلاء المخالفون لممشى السالك ومنهجه بذلك، وهو أمر شائع وبشكل واضح وجلي بالنسبة لمرام وممشى أهل السلوك، إلا أنّ الله تعالى يقول: {ولا يخافون في الله لومة لائم} لذلك لا ينبغي للإنسان أثناء سيره إلى الله أن يسعى وراء رضا الناس لأنّ ذلك محال، وكم يتّفق للسالك أن يسخط الناس منه كي يُثنوه عن اتّباع المباني السلوكية، كما قال تعالى: {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملّتهم}، لذلك على الإنسان أن يعيش في المجتمع وفقاً لأوامر الأولياء الإلهيّين ولا يلتفت إلى إشكالات الناس وسخرياتهم التي يقذفون السالك بها، وهذه هي العزّة التي يقول الله عنها: {ولله العزّة ولرسوله وللمؤمنين ولكنّ المنافقين لا يعلمون}. كذلك على السالك أن يحذر ويجتنب من التصرفات الإفراطيّة والتفريطيّة التي تستوجب التوهين في السلوك والتي تعطي ذريعة لأعداء طريق الله، بل عليه أن يجعل عزّته في عزّة الله ويفوز بها.
السؤال: هل تكره الصلاة في المقبرة؟

الكود: ٦۳۲٦القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم .. ما المراد من كراهة الصلاة في المقبرة، ولماذا؟ وما المشكلة في أن يصلّي الإنسان في المزارات المدفون فيها العلماء؟
كراهة الصلاة في المقبرة إنّما هي في حالة عدم وجود حائل بينه وبين القبر وإلا ففي هذه الحالة لا مانع من الصلاة.
السؤال: ما حكم إبرة التخدير التي تعطى للمرأة لتخفيف آلام الولادة ؟

الكود: ٦۳۲٤القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم سيدنا العزيز ورحمة الله وبركاته ، ماهو رأيكم بالأبرة التي تأخذها المرأة أثناء ولادتها ، والتي تقوم بتخدير مواضع الألم ، وهي تضرب في الظهر ، ولا تشعر المرأة بأي ألم أثناء الولادة ، وهناك احتمال لأن تسبب الشلل للمرأة إن تحركت المرأة أثناء تثبيت الأبرة ، أرجو أن توضحوا المسألة من الناحية الفقهية ، والسلوكية ، بالنسبة للجنين وللأم ، ولكم جزيل الشكر
هو العليم

بالنسبة إلى السلوك لا إشكال
السؤال: ما هو رأيكم في رياضة (كمال الأجسام)؟ و ما هو الحكم إذا كان الهدف هو التجمل للزوجة؟

الكود: ٦۳۲۳القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم سيدنا العزيز ورحمة الله وبركاته ، وأدامكم ذخراً للمسلمين ، سيد محمد محسن الطهراني هل ترون أن رياضة بناء الأجسام ( كمال الأجسام ) تؤثر على الإنسان من الناحية السلوكية ، وتزيد من اعتداده بنفسه ، وتكبره ، هذا من الناحية العامة وأما من الناحية الخاصة ، فإذا كان جسم الإنسان نحيف ولعب هذه اللعبة لكي يكون أكمل في وجهة نظر زوجته التي تحب الرجل الضخم فما هو رأيكم بذلك ؟ ولا تنسونا من صالح دعائكم
۲ لا إشكال في العمل بهذه الرياضة إذا كان المقصود استجلاب نظر الزوجة.
السؤال: ما هو موقع العرفان في القرآن؟

الكود: ٦۳۲۲القسم: الأخلاق والعرفان
ما هو موقع العرفان في القرآن؟
هو العليم
القرآن كلّه عرفان
السؤال: ما هي نصائحكم للحامل حتى يكون الجنين مؤمناً؟ و ماهي نصائحكم في التربية؟

الكود: ٦۳۲۱القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى سماحة العلامة السيد محسن الطهراني(دامت بركاته)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زوجتي حامل في شهرها الثامن ونأمل بأن يرزقنا الله ذرية مؤمنة سليمة وتكون من جنود إمام الزمان(عجل الله تعالى فرجه الشريف).
۱ فما هي نصائحكم للحامل حتى يكون الجنين مؤمناً؟
۲ وما هي نصائحكم لتربية الطفل حتى يكون موالياً ومؤمناً ومن أنصار إمام الزمان(عجل الله تعالى فرجه الشريف)؟
۳ وهل هناك أدعية وأعمال يوصي بها العرفاء لهذا الأمر؟
نسألكم الدعاء
السؤال: هل طائر المينا طاهرا، وهل من الصحيح حبس الطيور وتربيتها في المنزل؟

الكود: ٦۳۲۰القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. أودّ معرفة حكم طائر (مينا) فهل هو من الطيور المحللة أم أنّه حرام؟ وبشكل عام ما هو توصية العلماء والأولياء بالنسبة لاقتناء الطيور في المنزل؟ مع جزيل الشكر
بشكل عام ليس من الصحيح اقتناء الطيور وتربيتها في المنزل، والأولياء كانوا ينهون عن ذلك، وأما بالنسبة لطائر (مينا) فإن كان له حوصلة فهو حلال.
السؤال: مع عدم توفر إمام جماعة حائز على شرائط عالية من التقوى والورع فهل يسقط استحباب الجماعة في المسجد؟

الكود: ٦۳۱٩القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم .. سؤال الحقير من أستاذه المكرّم هو أنّه هل يمكننا أن نقتدي لصلاة الجماعة بأيّ عالم أم لا؟ ومع عدم توفّر إمام للجماعة حائز على مواصفات عالية ومميّزة فهل هناك ضرورة للذهاب إلى المسجد للمشاركة في صلاة الجماعة، وذلك مع ملاحظة الأحاديث الوفيرة الواردة في خصوص صلاة الجماعة؟
يمكن للإنسان أن يذهب ويشارك ويحضر الجماعات ويتوجّه إلى الله ولا يفكّر كثيراً بإمام الجماعة وكيفيّة أعماله وممشاه ولا يتحسّس من ذلك، لأنّ ذلك يمنعه من التوجه إلى الله.
السؤال: ما هو حكم الصلاة في المسجد فيما لو كان فيه صورة؟

الكود: ٦۳۱۸القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم .. سؤال الحقير من أستاذه المكرّم هو أنّه
لو كان في المسجد صورة فما هو حكم الصلاة فيه؟ وكذلك لو كانت الصورة خلف ظهر المصلي؟
ـ وضع الصور في المساجد مكروه جداً.
السؤال: حينما يكون الإسلام معرضا للتحريف وملعبة بيد الحكام فما هو حكم الجهاد حينئذ؟

الكود: ٦۳۱۷القسم: الأحكام الشرعية
أشكركم على هذا السايت المفيد.. أودّ أن أطرح سؤالا يرتبط بمسألة جهاد ومحاربة الفِرَق الأخرى التي تخالف المذهب أو لا تتوافق مع المعتقد الذي يسير عليه الإنسان، ففي الحالات التي يكون الإسلام فيها معرّضاً للتحريف فما هو حكم الجهاد حينئذ؟ كذلك حينما يكون الإسلام ملعبة بيد الحكّام، فهل هناك روايات عن النبيّ والأئمّة في هذا المجال؟
سوف يتعرّض الحقير لهذه المسألة إن شاء الله في كتاب الارتداد، فالجهاد بمعنى بسط يد الإسلام، والتوسّع إنّما هو مختصّ بالإمام المعصوم عليه السلام أو الفرد النائب والمجاز منه مباشرة، وأمّا مسألة الدفاع عن الكيان الإسلامي فيما لو تحقّق هجوم من الأعداء فهو غير مختصّ بالمعصوم.
السؤال: ما هي الأفلام التي تعتبر مشاهدتها محرّمة شرعاً؟

الكود: ٦۳۱٦القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم.. ما هي الأفلام التي تعتبر مشاهدتها محرّمة شرعاً؟ وشكراً
۱ ـ مشاهدة الأفلام التي تظهر البدن عارياً محرمة على المرأة، وكذا العكس، سواء كان ذلك من المسلمين أم غيرهم. ۲ـ الأفلام المؤثّرة على تدمير النفس وتستوجب توتّر الأعصاب محرّمة. ۳ـ الأفلام المشتملة على مباني وأصول مخالفة للمباني والأصول الإسلامية محرمة. ٤ ـ الأفلام التي تروّج السنن والملل الكافرة وتروّج لآداب الكفار وتنشر ثقافاتهم محرمة.
السؤال: ما هي أفلام الكارتون التي هي موضع رضا الله؟

الكود: ٦۳۱۵القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم.. ما هي أفلام الكارتون التي توجب رضا الله؟ فقد نقل عنكم أنّكم قلتم إنّ الكارتون التي تكون الشخصيّة الأصليّة فيها من الحيوانات فيها إشكال، فهل هو كلامكم؟ أرجو أن توضّحوا المطلب بشكل كامل؟ كما وأرجو أن توضّحوا معنى قولكم (فيه إشكال) فهل هو بمعنى الحرمة الشرعيّة أم الضرر في السير والسلوك؟ وشكراً
المطلب الذي نقلتموه ليس عنّي، نعم يجب الالتفات إلى أنّ العديد من هذه الأفلام الكارتونية إنّما صمّمت على أساس شيطاني، والهدف منها تغيير وتبديل نفسيّة الطفل وروحه، وذلك بناء على أغراض شخصيّة وتحقيقاً لأمور تصبّ في نفع الذين يصنعونها، نعم الموسيقى الموجودة فيها محرّمة.
السؤال: ما هي الأفلام التي هي موضع رضا الله؟

الكود: ٦۳۱٤القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم..
۱)ما هي الأفلام التي هي موضع رضا الله؟ لطفا وضحوا ذلك بشكل كامل.
۲) عذرا من سؤالي سيدنا، فحينما تقولون في كلامكم: فيه إشكال، فما هو المراد حينئذ؟ الحرمة الشرعيّة أم الضرر للسالك؟
۳) إذا كان الفيلم مخالفا للموازين الشرعية كما لو اشتمل على بيان العلاقات بين الرجل والمرأة، إلا أنّنا نكون ملتفتين إلى كون ذلك باطلا، فهل تبقى آثاره السيّئة علينا؟ مع الشكر..
بشكل عام فإنّ جميع الأفلام توجب نقل التخيلات والأوهام، وهي مضرّة لنفس الإنسان، وهو ما يوقف حركة الإنسان نحو الإطلاق والكلّية، وهو ما يوجب حبس الإنسان في عالم الكثرات والجزئيّة، ويجعله عالقاً ومبتلىً بالأمور الدنيويّة، نعم الأفلام المشتملة على المطالب الروحانيّة أو العلميّة ودون موسيقى فلا إشكال فيها.
السؤال: ما هي أفلام الكارتون المحرمة؟

الكود: ٦۳۱۳القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم.. ما هي أفلام الكارتون المحرمة؟ مع الشكر
قد أجيب عن هذا السؤال سابقاً.
السؤال: ما هو حكم التأمين على الحياة و الادخار لذلك ؟

الكود: ٦۳۱۲القسم: الأحكام الشرعية
مع كمال التحيّة والأدب، سؤال الحقير من معالي حضرتكم يتعلّق بمسألة التأمين على الحياة والادّخار لذلك، فهناك عرض جديد من إحدى شركات التأمين بهذا الشكل: أن يدفع الشخص لمدّة عشرين عاماً مبلغاً إلى عشرين سنة، وبعدها يعطونه قيمة التأمين على الحياة مضافاً إلى المال الذي كان قد أودعه، فيسلّم له عبر الشخص الذي كان يقوم بعملية الإيداع، وذلك بهذا الشكل مثلا: يسدّد في السنة الأولى مائتي ألف تومان وفي السنة الثانية مائتي ألف ثانية، حتى يبلغ عدد المال المسدد بعد عشرين سنة ۱، ۲ مليون تومان، فبعد عشرين سنة تعطي شركة التأمين ٦۰ مليون تومان للشخص الذي كان يسدد، علما أنّه يمكن دفع هذا المبلغ دفعة واحدة كما ويمكن دفعه بشكل شهري.
وسؤالي هو: هل يجوز أخذ هذا الربح حينئذ من الناحية الشرعية أم لا؟
إذا كان دفع هذا الربح جرّاء انعقاد عقد شراكة مع الشركة ويكون الربح بعنوانه ربحاً لهذه الشراكة المالية ويوزّع على سائر الأطراف فلا إشكال حينئذ، ولا بدّ في هذه الحالة أن يحتسب احتمال وقوع الضرر والخسارة أيضاً، فتوزع الخسارة على الجميع أيضاً، وأما لو كان المبلغ المودع في شركة التأمين على نحو الوديعة والأمانة ففيه إشكال.
السؤال: كيف نفسّر عدم علم النبي إبراهيم بالملكين حينما هبطا عليه بصورة إنسان، ألا يقدح ذلك بعصمته؟

الكود: ٦۳۱۱القسم: الاعتقادات
السلام عليكم.. سؤالي حول هبوط جبرائيل وميكائيل عليهما السلام إلى منزل النبي إبراهيم عليه السلام، فمع أنّ النبي إبراهيم عليه السلام كان في سنّ الكهولة، وكان حائزاً على مقام الإمامة (وحسبما ورد في الروايات أنّه كان منكشفاً له في تلك المرحلة ملكوت السماوات والأرض) فكيف لم يقدر على معرفة هويّة هذين الملكين؟ وعلى الأقل كان من اللازم أن يتعرّف عليهما من الناحية النوارنيّة بحيث لا يخاف منهما! وكذلك الأمر بالنسبة للنبيّ لوط عليه السلام، وعلى ذلك فقس.. والسؤال الثاني هو أنّه هل مقام ومنزلة بعض الأولياء هي أعلى من الأنبياء (حتى أنبياء أولي العزم )؟ السؤال الثالث: أسألكم الدعاء.. موفقّون إن شاء الله، يا حق..
إنّ النبي إبراهيم والنبي لوط وكذلك سائر الأنبياء والأولياء الإلهيّين يشخّصون الملائكة ويعرفونهم، إلا في بعض الموارد الخاصّة، كما في قصّة النبي داوود عليه السلام، حيث أنّه لم يكن الأمر واضحاً له في عالم المثال الأعظم. وأمّا ما اتّفق للنبيّ إبراهيم من الإحساس بالخوف، فليس لعدم معرفته الواقعيّة بهم، وإنّما لأنّهم جاؤوا بصورة إنسان يُرى في عالم المادة بحيث شعر أنّهم كسائر الأفراد العاديّين. لذلك يجب التوجّه إلى هذه النكتة وهي أنّ علم وليّ الله بالنسبة للحوادث ومجريات الأمور إنّما هو باختياره فإن أراد علم وإن لم يشأ فإنّ علمه هذا يبقى في مكنون نفسه وباطن ضميره، فيمكنه أن يظهره ويخرجه إلى نفسه متى ما يشاء. وبالنسبة لما حصل مع هذين النبيّين سلام الله عليهما اتجاه علمهما الباطني بكون أولئك الأفراد من الملائكة، فلم يكن التنزّل العلمي لديهم قد حصل، وإنّما حصل ذلك بعد مرور مدّة من الوقت، وذلك مقترنا بما نقله القرآن الكريم من قول الملائكة: {إنّا أرسلنا..} فهو يدلّ على لحظة حصول هذا التنزّل العلمي في نفوسهم. وما هو مطروح في بحث عصمة الأنبياء إنّما هو في حدود عدم الخطأ في مسألة الوحي والأمور الاجتماعيّة والهداية والإرشاد، وأما العصمة في مراتبها الباطنية وحالاتهم الروحيّة الباطنيّة والعوالم الربوبية، فليس من المعلوم أنّها كانت حاصلة للجميع بنفس الرتبة، وتوضيح ذلك ورد في المجلد الثاني من كتاب أسرار الملكوت.
السؤال: إذا كان الأب يشجع على المشاركة في جلساتكم والأم تنهى فما هي وظيفة الابن؟

الكود: ٦۳۰٩القسم: الاجتماع
إذا كان الأب يشجّع ابنه على المشاركة في جلساتكم الكريمة، ولكن أمّه تنهاه بل وتتأذّى من حضوره فما هي وظيفة الابن حينئذ؟
حينما يتعارض رأي الأم والأب، فحيث أنّ الولاية للأب، فلا يضرّ عدم رضا الأم ولا يكون له أيّ تأثير حينئذ، وعلاوة على ذلك، فإنّ حقّ انتخاب الطريق الصحيح وتشخيص ذلك إنّما هو حقّ مسلّم لكلّ إنسان، وليس لأحد من الوالدين أن يجبر الابن على اختيار مدرسة أو مذهب خاص.
السؤال: هل وقع التحريف في القرآن، وما هو مصحف فاطمة عليها السلام ؟

الكود: ٦۳۰۷القسم: القرآن والتفسير
السلام عليكم.. أرجو أن تتفضلوا علينا بإثبات عدم تحريف القرآن الكريم وذلك بالدليل العقلي (الفلسفي)؟
۱ ـ ألم يجمع القرآن بأكمله في عهد الخليفة الثاني و قد حدثت تغييرات فيه ؟ (وان كانت هذه التغييرات محدودة بترتيب الآيات، فهذا يدعم ويؤيد أنّ هناك احتمال وجود تحريف في القرآن)
۲ ـ أليس لدى الشيعة اعتقاد بوجود قرآن آخر يسمى "مصحف فاطمة" عليها السلام.
فكيف نحل هذا الإشكال؟
مع جزيل الشكر
نرى من كيفيّة ترتيب الآيات في القران الكريم ما يلي ، أنّه حرّف بمكانين وذلك في ترتيب الآيات فقط. المكان الأوّل هو آية التطهير، والمكان الثاني هو آية الولاية، وكما لا يخفى فإنّ ما قبلهما وما بعدهما وكذلك ملاحظة القرائن والشواهد المحيطة بالآيتين سوف لا يبقي أيّ غموض أو تشويش في فهم المراد منهما. وأمّا بالنسبة لوقوع التحريف في نفس الكلمات بمعنى إضافة كلمة أو حذف كلمات، فلا يوجد دليل على وقوع ذلك، كما وأنّ الروايات الواردة عن الأئمّة عليهم السلام مضافاً إلى إرجاع الناس إلى القرآن الموجود بين أيدي الجميع لهو أهم دليل قاطع على حجّية هذا القرآن، علاوة على أنّهم كانوا عليهم السلام يتلون هذا القرآن وكانوا يوصون أصحابهم بتلاوته والتدبّر بآياته، ولا يخفى أنّ كلام الإمام حجّة.. أمّا مصحف فاطمة عليها السلام فإنّه لا يرتبط بهذا القرآن، بل هو مجموعة من المطالب والأسرار التي لا يعلمها إلا الإمام المعصوم عليه السلام فقط، وفي زمن الظهور سوف تبيّن هذه الحقائق بواسطة الإمام ولي العصر أرواحنا فداه .
السؤال: هل كان يدخل سلمان رضوان الله عليه على السيدة الزهراء بدون إذن؟

الكود: ٦۳۰٦القسم: التاريخ والسيرة
هو الحق
السلام عليكم.. أريد أن أعلم لماذا كان يدخل حضرة سلمان منزل حضرة الزهراء ـ عليها السلام ـ من دون إذن؟
هذا الأمر غير صحيح. والاستئذان بالدخول هو الشرط الأوّل والأساسي للارتباط بالأفراد، وحتّى رسول الله أيضاً كان لا يأتي منزل ابنته إلاّ مع الإخبار والاستئذان بالدخول. نعم! فيما يتعلّق بجناب سلمان، فقد قالوا هكذا: أنّه كان يستطيع أن يتشرّف بالحضور إلى منزل السيّدة فاطمة ـ سلام الله عليه ـ عندما يرغب بذلك.
السؤال: أسئلة متفرقة عن الحيض و الاستحاضة

الكود: ٦۳۰۵القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.. أشكركم على إجابتكم الكاملة على أسئلتي السابقة، لو سمحتم أجيبوا كذلك على هذه الأسئلة بشكل واضح وكامل وبسيط:
۱) ما هي الاستحاضة؟
۲) ما الفرق بينها وبين الحيض؟
۳)ما هي العبادات والأعمال المحرّمة أو المكروهة على المستحاضة؟
٤) ما حكم الجماع بالنسبة لها؟
۵) ما هي أقسام الاستحاضة؟
٦) ما معنى الاستمرار في الحيض لثلاثة أيام؟ كيف أشخّصه؟ وأشكركم سلفاً على مما تبذلون.
كل دم غير دم الحيض والنفاس هو استحاضة، وليس هناك عمل محرّم على المستحاضة، وأمّا الاستمرار فهو أن ترى الحائض الدم في كلّ يوم وإن كان قليلاً.
السؤال: ما هو حكم قراءة القرآن في أيام العادة؟

الكود: ٦۳۰٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم..
۱) ما هو حكم قراءة القرآن في زمان العادة لشهريّة عند النساء؟ نرجو البيان بشكل كامل ودقيق وقطعيّ وواضح.
۲) هل للمس جلد القرآن وحاشيته في أيام العادة حكم؟
۳) هل قراءة الآيات والسور المستحبّة وآيات سورة السجدة الوارد تلاوتها قبل النوم هو جيد في أيام العادة أم لا؟ نرجو أن تبيّنوا بدقّة هل نقرأها أم لا، وإن كان لا فماذا نقرأ مكانها؟
۳) ما هو حكم قراءة السور التي فيها سجدة أو الآيات التي فيها سجدة وما حكم رؤيتها والاستماع إلى قراءتها في أيام العادة؟
٤) وضحوا لنا تكليفنا في قراءة القرآن أو عدم قراءته في أيام العادة؟
۵) ما هي العبادة التي يحسن بالمرأة أن تقوم بها في هذه الفترة؟
۱ـ يكره قراءة أكثر من سبع آيات في اليوم. ۲ـ لا إشكال فيه. ۳ـ يجب أن لا تقرأ. ٤ـ المحرّم هو قراؤتها، أمّا سماعها والنظر إليها فلا إشكال فيه. ۵ـ أجيب عنه.
السؤال: ما هي وظيفتي بالنسبة للأماكن التي تبث فيها الموسيقى؟

الكود: ٦۳۰۳القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
۱) ما هي وظيفتنا في الأماكن التي تبثّ فيها الموسيقى بدون اختيارنا؟ ولا يمكننا الخروج منها بل وحتى لو خرجنا فإنّ الصوت يصلنا.
۲) إذا قال لي زوجي ليس لك الحقّ أن تنبّهي شوفير سيّارة الأجرة على عدم وضع الموسيقى فيها فما هو تكليفي؟
۳) هل يجب عليّ من وجهة نظر الإسلام والأخلاق أن أنبّه والديّ في منزلهما حين يشاهدان برامج التلفزيون ويستمعان إلى الموسيقى؟
٤) هل التنبيه على الموسيقى هو من باب النهي عن المنكر؟ أم أنّه تجاوز لحقّنا الشخصي؟ وهل تجري هنا قاعدة دع النجاسة للآخرين؟ وإذا كان يسبّب أذيّة للآخرين ويؤدّي إلى فتح بحث ونقاش فما الحكم؟
من فضلكم بيّنوا لنا بشكل واضح وكامل. وشكراً.
۱ـ لا إشكال فيه. لا تلتفتوا. ۲ـ لا تنبّهوا السائق أو اكتبوا على ورقة وقدّموها إليه. ۳ـ نعم التذكير واجب. ٤ـ هذه المطالب تحتاج إلى توضيح.
السؤال: أرغب في دراسة الحوزة وأهلي يشجعوني على دراسة الجامعة فماذا أفعل؟

الكود: ٦۳۰۲القسم: الاجتماع
السلام عليكم، أنا الآن في السنة الرابعة من الدراسة الجامعيّة، وحينما كنت في المرحلة الابتدائيّة من دراستي وخلافاً لرغبة والدي كنت كثيراً ما أهمل الدراسة، وذلك لعدم رغبتي بها، ولكنّي الآن ادرس إطاعة لوالدي ورغبة في إتمام الدراسة الجامعيّة والانتقال إلى الحوزة وللتخلّص من مجالس الاختلاط بغير المحارم في الصفوف والنظر الإجباريّ إليهنّ، غير أنّ والدي يرى أنْ أكمل الدراسة إلى مرحلة ما بعد الليسانس، فما هي وظيفتي؟ مع الالتفات إلى أنّ البقاء في محيط الجامعة بغير ذنب هو من الأمور المحالة، وأنا عازم على اتّباع طريق العرفاء.
إنّ رعاية الأدب والاحترام للوالدين هو أمر واجب، غير أنّ الله لم يكلّف الوالدين نحو ابنهم بما ذكرتم.
السؤال: كيف أنتخب مرجعا للتقليد؟

الكود: ٦۳۰۱القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم، أنا من مواليد مشهد ۱۷/٩/ ۱۳۵٩ ش.م، مجاز في الإدارة، وقد تعرّفت على العلامة الطهراني وهذا السايت عن طريق خالي، وكان مرجعي هو الشيخ فاضل اللنكراني، وقد قرّرت بعد وفاته أن أختار لنفسي مرجع تقليد جديد، ولكنيّ لم أوفّق لذلك حتّى الآن، وهذا الأمر يشغل بالي كثيراً، فهل لكم أن تساعدوني في ذلك، أتمنّى السلامة ودوام التوفيق لجميع المساهمين في هذا السايت، وشكراً لكم، في أمان الله وحفظه.
ورد بيان هذه المسألة في كتاب ولاية الفقيه للمرحوم الوالد روحي فداه، فيمكن أن تراجعوه، ولكن أقول باختصار: ليست مسألة الدين والتقليد مسألة سهلة، بل هي مسألة مصيريّة، وترتبط بها حياة الإنسان في الدنيا والآخرة، وإذا ما تساهل الإنسان لا قدّر الله بهذا الأمر الحياتي والمصيريّ فلن تكون عاقبته سوى الندامة والخسران الذي لا يعوّض. وقد كنت قد أجبت على مثل هذا السؤال ونقلت أنّي تشرّفت يوماً بمحضر المرحوم العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه، وكان مجلس سؤال وجواب وكان هناك بعض الفضلاء، وفي تلك الأثناء دخل رجل إلى المجلس وطلب من المرحوم أن يساعده في ذلك، فتفضّل رحمه الله بما ذكرته لكم تقريباً، ثمّ قال: إذا اقتضى الأمر أن تبحث عن مرجع التقليد المؤهّل لسنوات عدّة فلا بدّ من ذلك! فقال ذلك السائل: هل يجب أن نلقي بأنفسنا في كلّ هذه الجهود والمتاعب للقيام بالتقليد؟! فقال العلامة: إذا كان الأمر يستحقّ فلا بدّ من ذلك وإلا فلا! وكلامنا هنا ماذا كان يرى المرحوم العلامة من شروط للمرجعيّة؟ وهل نحن ننظر إلى المسألة بنفس تلك النظرة؟!الحقير لا يعيّن شخصاً محدّداً كمرجع للتقليد، وأترك هذه المسألة على عهدة نفس المكلّف من خلال الرجوع إلى أهل الخبرة ومع تحصيل الاطمئنان من توفّر شروط التقليد، وأذكّركم بأنّ الله تعالى سيهدي الباحث إلى الطريق المستقيم كما تقول الآية: "والذين جاهدوا فينا لنهديّنهم سبلنا". وفقكم الله.
السؤال: حينما أدرت التكبير لصلاة الوتر سمعت المؤذن قد شرع بالأذان فماذا أنوي لصلاة الوتر؟

الكود: ٦۳۰۰القسم: الأحكام الشرعية
حينما أردت التكبير لصلاة الوتر سمعت المؤذن قد شرع بالأذان، فماذا أنوي لصلاة الوتر؟
لا يوجد إشكال.
السؤال: هل هناك إشكال في الاستفادة من التنويم المغناطيسي لأجل الولادة؟

الكود: ٦۲٩٩القسم: الاجتماع
هل هناك إشكال في الاستفادة من التنويم المغناطيسي لأجل الولادة؟
لا تخلو من إشكال في غير حالة الضرورة.
السؤال: ذكر السيد العلامة أنّ على النساء أن يكن دوما إما حاملات أو مرضعات ليواكبن الرجال في قافلة الإنسانية، فماذا تفعل من تعجز عن الحمل؟

الكود: ٦۱۵٦القسم: الاجتماع
مولانا العزيز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأنا في كتب العلامة رضوان الله عليه عن أضرار موانع الحمل من الأدوية والعزل واللولب.. وان على النساء أن يكن دوما إما حاملات أو مرضعات ليواكبن الرجال في قافلة الإنسانية . وبما أن بعض النساء ولعله أكثرهن في هذا العصر قد يضعف دوام الحمل او الرضاعة أجسامهن فهل يكن بذلك قاصرات عن الحركة في طريق الكمال؟ وما هي الطريقة الصحيحة لمنع الحمل غير ما ذكر؟
هو العليم


هذه القاعدة ليست شاملة للجميع.
السؤال: ولدت في بلد غير موطن آبائي، فأي البلدين يعدّ وطنا لي؟

الكود: ٦۱۵۵القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إذا كان مسقط رأس والدي وموطنهم الأصلي من مكان معين، ولكن أنا ولدت في بلدة أخرى، فاين هو مسقط رأسي؟
وهل يكون كلا المكانين وطنا شرعيا لي بحيث يجوز لي أن اصوم وأصلي تمام فيهما؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم


لا دخل لمسقط الرأس في الصلاة إطلاقا بل الدخيل هو إقامة الشخص وسكناه في البلد.
السؤال: ذكرتم أنّ التعمّق في دراسة مدارس النحو غير مفيد، فهل على طالب العلم أن يترك دراسة المغني و المطول ؟

الكود: ٦۱۵٤القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة مولانا الحبيب السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأنا في أسئلة المتقين المترجمة إلى العربية هذا السؤال وكان نصه كالتالي:
((السؤال:
ما هو رأي سماحتكم بحسب مطالعاتكم العلميّة في الأدبيات العربيّة ، من هو بنظركم صاحب الآراء والأقوال الأقرب إلى المباحث والمعارف الإسلامية؟(الكوفي، البصري، البغدادي) وذلك أنّ أحد الطلبة يودّ بحث ذلك والتحقيق فيه؟
الجواب:
هو العليم

إنّ وظيفة الطلبة هي الاهتمام والسعي لفهم مدرسة أهل البيت عليهم السلام وبلوغ كنهها. فقد نزلت أصل المعارف من عند الله عبر القرآن الكريم، كما وأنّ حاملي لواء الدين وأوليائه قد أزاحوا الستار عن أسرار هذا الكتاب السماوي وحقائقه، وذلك بواسطة رواياتهم و أحاديثهم ومبانيهم التي بيّنوها. بناء على ذلك فإذا كان هناك شخص قادر على دراسة الأدبيات المختلفة بجدّية تامة وسعي بليغ وبشكل جاد ومتقن، ويدرس الأصول والفقه والتفسير، وكذلك دروس الفلسفة والعرفان ويضعها في أولى أولويّاته الدراسية، فيمكن لهذا الشخص حينئذ أن يصبح من أهل الرأي والنظر في المسائل المختلفة وتشخيص المذاهب والمدارس المتنوّعة، ويمكنه حينئذ أن يميّز الحق عن الباطل والصحيح عن السقيم، لذلك كان من الأجدر لطالب العلم ـ بدلاً من اهتمامه بالأمور الجانبيّة والهامشيّة ـ أن يبذل كلّ اهتمامه في معرفة وتعلّم هذه الأمور، فالمطالعة العميقة لأحاديث وروايات أهل البيت عليهم السلام مع تسلّح الإنسان بالقدرة العلميّة اللائقة وتمتّعه بالعمق الفلسفي والعرفاني، تغنيه عن سائر المدارس التي لا طائل منها حينئذ))
وسؤالي هو أنّنا كنّا نعتقد بهذا الاعتقاد قبل مجيئنا إلى قم المقدّسة نعتقد بهذا الاعتقاد، ولكن حينما سألناكم عن البرنامج الدراسي (أنا وكل الطلبة العرب) كنا نجد الإصرار من جنابكم الكريم على دراسة المطول والمغني بشكل عميق.. وهو ما أتعبنا كثيرا ولمدة أربع سنوات تقريبا..
فهل تعتبر إجابتكم تغييرا للمنهج أم أنّ المشكلة فينا وأنّنا لا نقدر على بلوغ العمق الفلسفي والعرفاني المطلوب والذي يغنينا عن إتلاف وقتنا بذلك..
ولا نخفي عليكم أستاذنا وسيدنا، أنّنا نشعر أنّ دراستنا لهذه العلوم لهو أمر بسيط جدا بالنسبة للذين يعرفون اللغة العربية، فنحن نعيشها ونحسها بالسليقة ونتحسّسها دون دراسة، ومن جهة ثانية نعشق الفلسفة والدراسات العقلية والمنطقية، ومن جهة ثالثة لم ندع كتابا في الروايات الواردة عن أهل البيت وشروحاتها إلا ونهتم به وما زلنا نباحث ونطالع كل هذا التراث العظيم، هذا مضافا إلى مطالعات التفسير المعمقة سيما المدوّنة في كتب المرحوم العلامة رضوان الله عليه..
فما هو تكليفنا مع ذلك؟ وخاصة أنّنا سمعنا أنّ والدكم كان يقول: من لم يدرس المطول فلا يمكنه أن يبلغ مرحلة الاجتهاد وفهم كلام المعصوم..
فما هو تكليفنا حينئذ؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم


دراسة "المطول" و "المغني" واجبة لكلّ طالب يطلب العمق والدقة، وهما لا يغنيان عن ساير الدروس بل يجب عليكم الاستمرار في الدرس.
السؤال: ما هو رأيكم بالأعياد التي لم ترد في الإسلام ولكنها تعتبر عرفا من الأمور الحسنة مثل عيد الأم؟

الكود: ٦۱۵۳القسم: الاجتماع
السلام عليكم، ما هو رأيكم بالأعياد التي لم ترد في الاسلام ولكنها تعتبر من الامور الحسنة مثل عيد الأم هل يجوز اشاعة مثل هذه المناسبات أم هي حرام أم مكروه؟
هو العليم

الأحسن إدخال هذا العيد في عيد السيدة الزهراء سلام الله عليها ولكن لازم على الأشخاص ألاّ يغلّبوا هذا العنوان على عنوان عيد الزهراء.
السؤال: ما هي جلسة الجمعة؟ وهل يمكننا أن نقيمها؟

الكود: ٦۱۵۲القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة آية الله السيد الطهراني السلام عليكم ورحمة الله
سمعنا أنّ واحدا من دستوراتكم السلوكية هي جلسة الجمعة، فما هي هذه الجلسة؟ وهل يمكننا أن نقيم مثلها أنا ورفاقي، علما أني أعيش في السويد، وشكرا
والسلام
لا إشكال في قراءة دعاء السمات عصر الجمعة .
السؤال: هل ينبغي لكلّ شخص أن يكون عنده أستاذ؟ ولماذا لا يجيب الأستاذ أحياناً على أسئلة من يرجع إليه؟

الكود: ٦۱۵۱القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله
سيدنا الغالي المحترم السلام عليكم ورحمة الله
هل يجب على كل إنسان أن يكون له أستاذ؟
ثم ما هو الفرق بين من ليس له أستاذ أصلا ويعتمد على عقله الشخصي وبين من له أستاذ ولكنّه لا يجيبه أستاذه على العديد من المسائل الصعبة والخطرة والحرجة والتي لا يعرف كيف يحلّها؟
هل كان الأئمة لا يجيبون ايضا عن المسائل التي هي موضع ابتلاء للمؤمنين ولا يعرفون حكم الله فيها؟
إذا كانت الإجابة نعم فكيف يفعل وليّ الله ذلك؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم

نعم، يجب على كلّ أحد أن يعمل طبقاً لمنهج أستاذه، ولكن في بعض الأحيان لا يرى الأستاذ ضرورة في الجواب.
السؤال: ماذا يفعل السالك إذا لم يجب أستاذه على أسئلته، أو لم يتمكّن من الوصول إلى الأستاذ؟

الكود: ٦۱۵۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا الموقر السلام عليكم ورحمة الله
كثيرا ما يتفق لنا أن نسألكم ولا تجيبون، أو لا نجد الطريقة التي نتواصل بها معكم أصلا، والحال أنّنا نقع في العديد من المشاكل الملحة والتي لا نعرف حكمها ولا نعرف نظركم الشريف فيها.
ففي مثل هذه الحالة ما الذي علينا أن نفعله والحال أنّ الوقت ضيق ولا يمهلنا بل علينا أن نتصدى ونحكم ونتفاعل مع واقعنا المعاش لنا، فهل نعتمد على تشخيصنا الشخصي؟
هل نرجع إلى تلامذتكم؟
هل نسأل غيركم من العلماء المتوفرين في مناطقنا علما أن بعضهم مع أنه خبير في الأمور الاجتماعية إلا أنّه قد يخالفكم في المنهج السلوكي؟
هل نستخير؟
هل نرجع إلى كتب بعض القدماء من الأستاذة السلوكيين مثل بحر العلوم أو السيد حيدر الآملي أو العلامة الطباطبائي أو ما يؤثر عن الشيخ بهجت أو السيد علي القاضي؟
وأخيرا أود أن أسألكم سؤالا، هل جميع هذه الفروض هي بديل عن الأستاذ؟ وتغني عن الرجوع إلى الأستاذ بحيث أنّنا أمام الله نكون معذورين من الرجوع إلى الأستاذ مع توفرها فعلا؟
نرجو الإجابة مولانا فالمسألة حساسة بالنسبة لكل شخص يسألكم ولم يأته الجواب منكم..
وان كانت [الحاجة إلى] الخيرة باقية فاعملوا على طبق الاستخارة . ولا إشكال في الرجوع إلى كتب العرفاء . [ثمّ إنّ ] هذه الفروض لا تغني عن الأستاذ إذا كان حاضراً، وأما إذا كان غائباً لا يمكن الوصول إليه فالعبد [حينئذٍ] يكون معذوراً في تصرفاته.
السؤال: هل يجب على كل شخص أن يتصدّى لتبليغ الدين؟

الكود: ٦۱٤٩القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحیم
بعد السلام والاحترام.. سيدنا الكريم قد سمعنا عن والدكم الكريم أنّه بعد انتهائه من تأليف الكتب كان قد صرّح بأنّه على رفقائه وإخوانه أن ينشروا مباني هذه المدرسة الكريمة، فهل يعني ذلك وجوب أن نتفرّغ للتبليغ، وكيف يعرف الإنسان وجوب ذلك بشكل شخصي عليه؟
ـ ما الفرق بين الأمر بالمعروف والتبليغ والتصدي لهداية الأفراد؟
وشكرا
هو العليم

المهمّ بالنسبة لكل واحد أن يقوم بتكليفه، والتكليف يختلف بحسب استعداد وتهيّؤ الأشخاص، فيلزم على الإنسان قبل القيام بالتبليغ معرفة الدين وأحكامه أولاً ثم يقوم بتبليغ الآخرين. ولا فرق بين الأمر بالمعروف والتبليغ.
السؤال: هل يمكن للأب أن يلغي نذر ابنه، وهل يمكن للزوج أن يلغي نذر زوجته؟

الكود: ٦۱٤۸القسم: الأحكام الشرعية
هل يمكن للأب أن يلغي نذر ابنه ( كما هو مشهور بين الناس) ؟ و هل لذلك صيغة خاصة؟ و لو قال الأب لابنه : "أنا غير راض عن كل نذورك" ، دون حتى أن يعلم ما هي هذه النذور ، فهل تصبح لاغية؟ و هل هذا الحكم يجري للزوج على زوجته أيضا ؟
وأما الزوجة إذا كان النذر مخالفاً لحقوق الزوجية فيجوز للزوج أن يلغيه وإلا فلا.
السؤال: هل يجوز العمل في مجال الطبّ البيطري ؟

الكود: ٦۱٤۷القسم: الاجتماع
هل يجوز العمل في ميدان الطب البيطري ( و المقصود منه علاج الحيوانات خصوصا الأليفة و الداجنة منها و بيع الأدوية المخصصة لذلك ... و غيرها من موارد العلاج و الرعاية) و ذلك في الدول الإسلامية ؟ و هل هناك مانع من المساهمة في شركة يكون هذا عملها ؟
لا إشكال
السؤال: ما هو الأسلوب الأنجح في تعامل الزوج مع زوجته حينما تكثر من متابعته وملاحقته والشك به؟

الكود: ٦۱٤٦القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
سيدنا الجليل.. ما هو الأسلوب الأنجح في تعامل الزوج مع زوجته حينما تكثر من متابعته وملاحقته والشك به، فهي تحس أنّي متزوج والحال أني لست متزوجا ولا أفكر بذلك، ولكنها تؤذيني كثيرا بالملاحقة والمتابعة مما يشعرني بالضيق وأكاد لو أخلص وأفر من كل حياتي.. فما هو الأسلوب الناجح حسب رأيكم لحل هذه القضية؟
نأمل أن تمنوا علينا من خبراتكم ومن إرشاداتكم القيمة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو العليم


اللازم أن تتعاملوا معها بشكل يزول عنها الشك.
السؤال: هل يحرم التدخين حتى لو دخنت سيجارة واحدة في اليوم؟

الكود: ٦۱٤۵القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف تحرمون الدخان مع أنّ السيد هاشم الحداد كان يدخن؟
ثم لو دخّنت سيكارة في اليوم فهل هذا حرام ايضا؟
والسلام
هو العليم


التدخين حرام
السؤال: هل يحرم اقتناء الستالايت مع إمكان تشفير القنوات المنحرفة؟

الكود: ٦۱٤٤القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة سماحة السيد السلام عليكم ورحمة الله
هل يحرم علينا اقتناء الستالايت، مع أنّه هناك العديد من الأقنية الرائعة والمفيدة، ولا يخفى أنّ تشفير القنوات المنحرفة لهو أمر ميسور وسهل على كل أب، فضبط ذلك سهل في المنزل؟
والسلام
هو العليم


الأحسن عدم الاقتناء
السؤال: ما هو معنى نفي الخواطر؟ و ما معنى إحراق النفس؟

الكود: ٦۱٤۳القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
ما معنى نفي الخواطر؟
وما معنى إحراق النفس؟
وشكرا
۲. الإحراق هو القيام بكل ما يخالف النفس
السؤال: هل يجوز بيع العقود و الصفقات؟

الكود: ٦۱٤۲القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا الموقر السلام عليكم ورحمة الله
هناك أمر شائع في زماننا هو بيع العقود والصفقات، فقد يربح أحد مناقصة ما أو عقد بيع مع شركة كبيرة، فيقوم بدوره ببيع هذا العقد مع سائر منافعه ومفاسده وشروطه وتعهداته، بحيث يكون قد تنازل عنه للطرف الآخر وتتم العملية ببيع العقد الممضى.
فهل هذا جائز؟
والسلام
هو العليم

جائز
السؤال: هل يستحب إدارة الخاتم في القنوت؟ و هل يستحب مسح اليدين على الوجه بعد القنوت؟

الكود: ٦۱٤۱القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هل من السنة أن ندير حص الخاتم إلى جهة الوجه أثناء القنوت؟
ثم هل يستحب تقبيل اليدين أو مسحهما باللحية والوجه بعد الدعاء في القنوت؟
وما هي الأدعية المستحبة في القنوت؟
والسلام عليكم ورحمة الله
۲. ليس هذا من السنة ۳. مذكور في الكتب
السؤال: ماذا تفعل المرأة التي يسافر عنها زوجها، و هي تخاف الوقوع في الحرام و لكنها تستحي أن تخبره؟

الكود: ٦۱٤۰القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
نرجو من سماحتكم الإجابة على هذه المسألة الحساسة بشيء من التفصيل والإسهاب ولكم جزيل الشكر
بالنسبة للمراة الشابة والصبية التي يغيب عنها زوجها بضعة أشهر لأنه يعمل في بلد آخر، وهي يمر عليها من الضغوطات النفسية المحرجة ما لا يعلمه إلا الله، ولكنها تستحي أن تواجه زوجها وتقول له أنا قد أقع في الحرام وأني بحاجة إليك كثيرا.. فما هو الحكم الشرعي في هذه الحالة، وكيف علينا أن نعالج المسألة حسب رأيكم؟
وشكرا
هو العليم

اللازم عليها أن تطرح هذا على الزوج ولا تستحي.
السؤال: ما هو أفضل لباس في زماننا حسب رأيكم؟

الكود: ٦۱۳٩القسم: الاجتماع
بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله
ما هو أفضل لباس في زماننا حسب رأيكم الرشيد؟
والسلام
هو العليم

لباس رسول الله
السؤال: إذا احتاجت المرأة للتسوّق بمفردها، فكيف تتعامل مع البائع الأجنبي؟

الكود: ٦۱۳۸القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إذا أرادت المرأة أن تتسوق بمفردها ولم زوجها معها ولا أحد أرحامها، فكيف عليها أن تتعامل مع البائع وكيف تتكلم معه وكيف تحارجه في القيمة وتسأله عن النوع والجنس؟
نرجو التوضيح وخاصة أننا نعيش في بلد غير إسلامية مثل لبنان
وشكرا
هو العليم


يجب عليها التسوق مع الزوج أو أحد المحارم ويؤخر الذهاب إلى وقت آخر وأما إذا كان الوقت ضيقاً وهي بحاجة إلى التسوق فتتكلم بقدر الضرورة
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تراجع طبيبا مع توفّر طبيبة امرأة؟

الكود: ٦۱۳۷القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا الموقر السلام عليكم ورحمة الله
هل يجوز لزوجتي أن تذهب إلى طبيب الأسنان مع وجود طبيبة؟
ثم هل يجوز لها أن تذهب للطبيب للتجميل كما لو كانت أسنانها الأمامية بحاجة إلى تقويم أو شد إلى الخلف؟
وشكرا
كذلك لا يجوز إلاّ إذا لم تكن طبيبة موجودة.
السؤال: هل يجوز أن نداوم على أي ذكر أو ورد كل يوم؟

الكود: ٦۱۳٦القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
كيف نتعامل مع الأذكار والأوراد؟ فهل يجوز أن نداوم على أي ذكر أو دعاء أو نكرر بعض الآيات القرآنية بشكل يومي؟ وكيف علينا أن نتعامل مع موضوع الأذكار والأوراد؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم


لا يجوز القيام بكلّ ذكر وورد جاء في كتاب أو سُمع من أحد لأنّه يمكن أن يوجب مشاكل روحية أو جسدية.
السؤال: هل صحيح أنه يحرم الكتابة على النقود أو تمزيقها لأنّها هي ملك للدولة وليست ملكا لصاحبها؟

الكود: ٦۱۳۵القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
سمعت من أحد الأصدقاء أنه يحرم الكتابة على النقود أو تمزيقها أو جرحها بشفرة أو سكين لأنّها هي ملك للدولة وهي حق عام وليست ملكا لصاحبها.
فهل هذا صحيح؟
آمل التوضيح لو سمحتم
وشكرا
هو العليم


صحيح .
السؤال: هل يجوز مشاهدة الأفلام الإباحية مع إحراز عدم الوقوع في الحرام؟

الكود: ٦۱۳٤القسم: الاجتماع
بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله
ما حكم النظر إلى الصور والأفلام الإباحية ولكن دون شهوة؟
وكذلك مع الشهوة ولكن مع الاطمئنان من نفسي بأني سوف لن أقع في الحرام؟
وشكرا
هو العليم

حرام
السؤال: ما رأيكم في دخول الفتاة بعلاقات عبر التشات مع آخرين ولكن باسم رجل بحيث لا يعرفها أحد؟

الكود: ٦۱۳۳القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
ما رأيكم في دخول الفتاة بعلاقات عبر التشات مع آخرين ولكن باسم رجل بحيث لا يعرفها أحد؟
والسلام
هو العليم

لا يجوز
السؤال: هل يجوز للزوجة أن تحتفظ بمقدار من المال من جيب أو محفظة زوجها إذا علمت برضاه عن ذلك؟

الكود: ٦۱۳۲القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أود أسالكم عن مسألة وهي أنّ بعض الزوجات تحتفظ بمقدار من المال من جيب أو محفظة زوجها فهل هذا العمل جائز، وخاصة إذا لمست أن الزوج يغض النظر في ذلك؟
والسلام
هو العليم


إذا علمت أن زوجها راض بهذا فلا مانع .
السؤال: هل يلزم الاستئذان قبل الصرف من سهم الإمام ؟

الكود: ٦۱۳۱القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز أن نستعمل سهم الإمام لصندوق الإقراض؟
هل يجوز مساعدة الشباب الراغبين في الزواج من سهم الإمام؟
وهل يحتاج في جميع ذلك إلى إذن خاص أم نعتبر أن جوابكم هو إذن عام؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم
۱. لا ۲. لازم ان تأخذوا الإجازة من المجتهد ۳. يحتاج إلى إذن خاص
السؤال: هل كانت السيدة خديجة اكبر من النبي؟ و هل كان عمر عائشة اقل من تسع سنوات عند زواجه منها؟

الكود: ٦۱۳۰القسم: التاريخ والسيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد المكرم السلام عليكم ورحمة الله
هل ثابت أنّ السيدة خديجة كانت كبرا حينما تزوجها النبي صلى الله عليه وآله؟
صحيح أنّ النبي صلى الله عليه وآله قد تزوج بعائشة وهي صغيرة أقل من تسع سنوات؟
والسلام
وعمْر عائشة كان أكثر من تسع سنوات.
السؤال: هل يجوز أكل المنتجات الإسرائيلية؟

الكود: ٦۱۲٩القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز أكل المنتجات الإسرائيلية؟
هو العليم

حرام
السؤال: أي الطيور بولها و روثها طاهر؟

الكود: ٦۱۲۸القسم: الأحكام الشرعية
هل بول الطائر وكذلك روثه طاهر أم نجس؟
وما هي القاعدة؟
والسلام
هو العليم


الطائر الذي رفيفه أكثر من صفيفه فهو طاهر.
السؤال: ما هو حكم أكل مربّى العنب؟ و هل يجوز أكل الجبن المصنوع بمنفحة في بلاد غير إسلامية؟

الكود: ٦۱۲۷القسم: الأحكام الشرعية
ما حکم اکل مربی العنب؟
ما حکم أكل الجبن المشتمل على منفحة العجل من البلاد الغير الإسلامية؟
هل يجب عند شراء اللحوم والدجاج أن نسأل عن مصدره؟ وخاصة إذا كنّا في بلاد مثل لبنان تستورد من جميع أنحاء العالم وفيها تعدد مذهبي سني مسيحي شيعي أرمني درزي..؟

۱. إذا لم ينتشر العنب فلا بأس. ۲. حرام. ۳. لا يجب .
السؤال: ذكرتم أنّه من لم يجد الأستاذ فعليه أن يعمل بوصايا العلامة الطهراني، ألا يتعارض ذلك مع أصل ضرورة الأستاذ الحي؟

الكود: ٦۱۲٦القسم: الأخلاق والعرفان
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
باسمه تعالى
حضرة السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله
ورد في السؤال رقم ٩۸٩۲٤/٦۱۱ حيث ذكرتم:
[سوف نوضّح في المجلّد الثالث عند الحديث عن مسألة عدم وجود الأستاذ أنّه ووفقاً لوصايا نفس العلامة رضوان الله عليه كلّ من يلتزم بتعاليم وأسس هذا الوليّ العظيم ويعتقد بها ويسير على أساسها فسوف يفتح الله أمامه باب الهداية قطعاً]
كيف نجمع بين هذا الكلام وبين نظرية الأستاذ الذي يصر عليها الوالد وكذلك حضرتكم؟ بحيث نشعر ونعتقد أن الأستاذ في رتبة الإمام، فما معنى أن نقول: من يلتزم بتعاليم وأسس هذا الولي العظيم ويسير عليها فسوف يفتح الله أمامه باب الهداية؟ فلو كان مجرد الاعتقاد والعمل بكلام الأولياء كافي دون الأستاذ الحي، فلماذا لا نرجع إلى الأولياء الآخرين أيضا الذين ماتوا قبل العلامة الطهراني رحمه الله؟ ثم لماذا لا نرجع إلى الإمام المعصوم عليه السلام المسلم أنّه ولي كامل لا كالبقية، ، مع كامل احترامنا لوالدكم ولكم سيدنا المكرم، فولاية غير المعصوم قد تكون مشكوكة بينما ولاية المعصوم متقينة أكيدة، فلماذا لا نقول علينا أن نستفيد من كلمات المعصوم مباشرة،
ألا يلزم من هذا الكلام أن نجوّز تقليد الميّت ابتداء في المسائل الفقهية والسلوكية؟
ومع تجويزه فمن أفضل من الإمام، !
أرجوكم أن تحلو هذا الاشكال، فليس لنا غيركم
وشكرا كثيرا

هو العليم

كأنّكم لم تلتفوا حقّ الالتفات إلى المطلب؛ فأنا قلت: إذا لم تجدوا أستاذاً خبيراً فالحلّ في المسألة ـ حتى الوصول إليه ـ هو هذا المطلب .
وإلاّ فالبحث عن الأستاذ الكامل في كل الأحوال باق بحاله.

السؤال: بماذا كان يوصي المرحوم العلامة أولاده؟

الكود: ٦۱۲۵القسم: الاجتماع
السلام عليكم يا من بذلتم أوقاتكم في سبيل هداية العباد وإرشاد الأصحاب.. سيّدنا! الحقير عمره ۱۸ سنة، طالب جامعي في مجال علوم القرآن والحديث.
۱ ـ أودّ أن أعرف بم كان المرحوم العلامة يوصيكم ويؤكّد عليكم الالتزام به حينما كنتم في العشرينات من عمركم، وبماذا كان يأمركم أنتم وإخوانكم؟
۲ ـ لقد قرأت بنفسي في إحدى الموسوعات والتي تحمل عنوان الكتب المصنّفة للعبد الحقير السيد محمد حسين الحسينيّ الطهرانيّ وقد كتب فيها: كتاب الحجّ، وهو باللغة الفارسية وبأسلوب بديع، فكيف تفضلتم ضمن جوابكم على إحدى الأسئلة السابقة أن لا كتاب بهذا العنوان للعلامة؟
۳ ـ ما هي أفضل الكتب المناسبة لمثل عمري؟
بالنسبة لسؤالكم الأول: فقد كان المرحوم العلامة رضوان الله عليه يوصينا على الدوام، سواء في ذاك السنّ أم بعده، باتباع الحقّ في جميع الأحوال وفي كلّ الظروف، وكان يقول: السير على غير هدى الأولياء الإلهيين لا يؤدّي بالإنسان إلا إلى الخسارة والهلاك، وكان يوصينا أن نمضي في السير والسلوك على خطى مدرسة العرفاء الإلهيّين، والتي نشأ وتربّى هو في أحضانها، وكان يحذّر من غلبة الهوى والوهم على نفس الإنسان، وكان يوصينا دائماً بمطالعة كتبه. وأما السؤال الثاني: فالعبد الحقير ليس لديه اطلاع على هكذا كتاب للمرحوم الوالد، إلا أنّي لا أستطيع أن أنفي وجوده. ولعلّ مراده من مثل هكذا كتاب، هو جمع بياناته فيما يتعلّق بهذا الموضوع وتأليفها ونشرها بشكل كتاب مستقلّ. ولا علم للحقير بذلك. وأفضل مطالعة بالنسبة لكم، مطالعة مؤلفاته ومبانيه بتمعّن ودقّة.
السؤال: ما معنى "حبطت أعمالهم"؟

الكود: ٦۱۲٤القسم: الاجتماع
ما معنى جملة: "حبِطت أعمالهم".. وشكراً
الحبط يعني الإعدام؛ فما يقوم به الإنسان من عمل، حسناً كان أم سيئاً، هو ذو أثر خارجي، وأثر روحيّ أيضاً أو نفسيّ. وما لم يحدث ما يزيل هذا الأثر الروحيّ فإنّه يبقى في النفس، ويصبح جزءاً من وجود الإنسان، تماماً كالأعضاء والجوارح التي تشكّل الجانب الماديّ لوجود الإنسان. فإن كان العمل حسناً فسيبقى أثره في نفس الإنسان ما لم يرتكب معصية، فإذا ارتكبها زال ذاك الأثر الحسن، وهذا ما يسمّى بإحباط العمل. وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك هو من خصائص بعض الذنوب لا جميعها.
السؤال: هل هناك إشكال من قراءة القرآن من التلفون المحمول؟

الكود: ٦۱۲۳القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. صمِّمت مؤخراً برامج للتلفون المحمول، تشتمل على نسخة كاملة من القرآن؛ فهل تعتبر قراءة القرآن من خلالها منافية لاحترامه؟ وكذلك هل يمكننا قبل النوم، أن نقرأ القرآن منها في حالة الاستلقاء؟ مع الشكر الجزيل..
السؤال: ما هو مراد العلامة الطهراني رض في أنّه لم ينقل عن أحد المعصومين أنّه صلى صلاة الاحتياط؟

الكود: ٦۱۲۲القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
يذكر العلامة الطهرانيّ (رضوان الله عليه) في إحدى حواشي كتاب الشمس الساطعة: لم يردنا أنّ النبيّ محمداً وأهل بيته الطاهرين (صلوات الله عليهم أجمعين) قد صلّوا ولو لمرّة واحدة صلاة الاحتياط طيلة حياتهم. فهل المقصود هو صلاة الاحتياط في موارد الشك؟ أم إعادة الصلاة الواجبة اليوميّة ثانية؟ تفضّلوا علينا بالبيان والتفصيل.. يعني هل المرحوم العلامة يقبل أحكام الشك في الصلاة أم أنّه لا يقبلها أصلاً؟ أرجو أن تتفضّلوا ببيان مراده.
المقصود هو جميع أنواع صلاة الاحتياط.
السؤال: هل يجوز الترافع إلى حكام الجور بعنوان استنقاذ الحقّ؟

الكود: ٦۱۲۱القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، هل يجوز الترافع إلى حكام الجور في الدول الاسلامية بعنوان استنقاذ الحق ، مع علمي بأن الخصم غاصب لأموالي أو بعض حقوقي ؟ وهل هناك فرق في الحكم بين كون الخصم من الموالين لأهل البيت عليهم السلام وعدم كونه موالياً ؟ وما هو حكم الأموال التي تؤخذ بهذا العنوان ؟ وكذلك ماهو الحكم في الدول غير الاسلامية مثل أمريكا وأوربا وغيرها ؟
هو العليم

لا إشكال ولا فرق بين الخصماء . والمال حلال وكذلك في غير الدول الإسلامية .
السؤال: ما حكم من شكّ في أدائه للركعة الأولى وهو في الركعة الرابعة؟

الكود: ٦۱۲۰القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم ورحمة الله
هناك سؤال عن الصلاة لو سمحتم..
لو كان المصلي في صلاة العشاء وهو يعلم أنّه فعلا في الركعة الرابعة، يعني قد صلى الركعة الثانية والثالثة والرابعة، وهو يتذكّر التشهد في الثانية، ولكن عرض عليه الشك بهذا الشكل: أني هل صليت الركعة الأولى أم لا؟
فماذا عليه أن يفعل حينئذ..
وشكرا
هو العليم

لا يعتني بشكه
السؤال: هل يجب الخمس في الإرث؟

الكود: ٦۱۱٩القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
عفوا.. هل يجب تخميس الإرث، سواء كان كبيرا أم صغيرا، ثم لو لم يكن المورث يخمس فهل يجب التخميس عليّ أنا؟
والسلام
هو العليم


إذا كان المورث لا يخمس الأموال يجب على الوارث تخميسه وإلاّ فلا.
السؤال: إذا كان هناك حاجب ولم أتمكن من نزعه، فماذا أفعل؟

الكود: ٦۱۱۸القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إذا كان على أعضاء الوضوء أو المسح حاجبا مثل حبر أو قير، ولم أتمكن من نزعه، فهل اللازم أن أتيمم أو أمسح عليه؟
والسلام
هو العليم

امسحوا عليه
السؤال: ما المقصود بمعرفة النفس في رواية (من عرف نفسه فقد عرف ربه) ؟

الكود: ٦۱۱۷القسم: الأخلاق والعرفان
(من عرف نفسه فقد عرف ربه )
ما هي معرفة النفس وكيفيتها؟
هو العليم

المقصود معرفتها من حيث تعلقها بذات الله تعالى دون حيثيتها المادية والبشرية.
السؤال: ما الدليل القرآني أو الروائي على لزوم الحاجة إلى الأستاذ، و هل كل من وصل قادر على إيصال غيره؟

الكود: ٦۱۱٦القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
۱ ما الدليل القرآني او الروائي على لزومية الحاجة الى الاستاذ لبلوغ الكمال والتسامي على قاعدة ان اهل البيت (ع) بينوا لنا كل ما نحتاجه في الطريق الى الله؟
۲ (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (۱۲۲)الانعام
تدل هذه الاية على ان الله يهدي المؤمنين بان يجعل لهم نور والظاهر من الاية ان هذا النور هو للفرد دون غيره فكيف يمكنه ان يهدي بهذا النور غيره من البشر ؟
۳ هل كل من وصل الى الكمال لديه المقدرة لان يهدي الاخرين ويوصلهم الى الكمال ؟ وما الدليل على ذلك؟
٤ نحن بعيدون جغرافيا عن الاساتذة كما اغلب البشر فهل من العدل الالهي ان يجعل الله التكامل رهنا بالتواصل مع هؤلاء الاساتذة؟
ارجو تقبل هذه الاسئلة والاجابة عليها فهي تراودني منذ زمن ولا اجد اجابة لها لكي يطمئن قلبي.
۲ إذا كان هذا النور يبيّن الطريق له، فكيف لا يبيّن لغيره؟!۳ نعم لديه المقدرة، والدليل عبارة عن وجود القدرة على تشخيص الشبهات وموارد الشكوك. ٤ { إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدْراً} . {والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا}۵ الآن أنتم تسألون عن هذه المسايل ومع ذلك تقولون ليس بعدل؟!
السؤال: ما هو السرّ في تحريم الموسيقى بشكل إجمالي؟

الكود: ٦۱۱۱القسم: الاجتماع
باسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أما بعد
ما هو الدليل المنطقي الذي يثبت حرمة الموسيقى والاغاني مع الاخذ بعين الاعتبار ان من يطرح السؤال هو جاهل نوعا ما وهو يريد جوابا سريعا ومقنعا.
ولا اخفي انني قد ووجهت بهذا السؤال ولكني اكتفيت بالجواب باني وبكل بساطة اقلد مرجعا يحرم الموسيقى وذلك لاني لا املك جوابا مقنعا استطيع ان اجيب على كل ملابساته .
وشكرا
هو العليم

الجواب الإجمالي هو أن الأحكام التكليفية تتعلق بالمصالح والمفاسد الموجودة في تصرفاتنا إمّا ظاهراً وإما باطناً، وعدم اطّلاعنا على المفاسد الظاهرية لا يدل على عدمها في الباطن.
السؤال: كيف لم يشعر الإمام بنزع السهم، بينما سمع السائل في المسجد؟

الكود: ٦۱۱۰القسم: شبهات وردود
السلام عليكم،
لماذا لم يشعر الإمام علي (عليه السلام) حين ينزعون السهم من رجله أثناء الصلاة ، و لكنه حين سأله الفقير في وقت الصلاة تصدّق له بخاتمه المبارك؟
هو العليم


مراتب الحالات في الإنسان مختلفة.
السؤال: كيف يمكن الجمع بين مشاهدة الحجر الأسود بالبصر المادي وكونه نازلاً من الجنّة ؟

الكود: ٦۱۱۵القسم: الحكمة و الفلسفة
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد المكرم السلام عليكم وحمة الله وبركاته
ما معنى أنّ الحجر الأسود منزل من الجنّة؟
هل الجنّة جسم مادي؟ وهل في الجنّة أحجار وأجسام مادية؟
ثم كيف هي الرابطة بين عالم المادية وعالم الجنّة والذي هو من عالم القيامة رتبة، فالعلامة الوالد رحمه الله يوضح في كتاب معرفة المعاد بأنّ الكفار حينما يطلبون رؤية الجنة والنار فإن ذلك مستحيل لأنّ النار والجنة من عالم القيامة، ولا يمكن للإنسان العادي أن يراهما إلا بأن يموت ويلقى ذاك اليوم، اللهم إلا الأولياء الذي عبروا هذه العوالم بوجودهم وأمكنهم أن يخترقوا عالمي المكان والزمان فبإمكانهم الآن أن يروا الجنة والنار، وأما نحن فلا يمكننا ذلك، بناء على ذلك فكيف لجميع البشر العاديين أن يروا الحجر الأسود بشكل مادي وعادي والحال أنّ القاعدة تقتضي أن يموتوا أو ليتجرّدوا كي يتمكّنوا من ذلك؟
جزاكم الله خيرا وشكرا
هو العليم

إنّ وجود الجنة والنّار بالصورة المثالية والبرزخية ثابت كما نحن نرى في المنام ذلك وأهل المكاشفة يرونه في اليقظة؛ فعلى هذا يستحيل أن يرى احد عالم المثال إلاّ بالرؤية المثالية إمّا في المنام وإمّا في المكاشفات – و لكن يمكن للإنسان أن يرى الأشياء البرزخية بالبصر المادّي إذا تبدّلت الصورة المثالية إلى الصورة المادية.. ففي هذه الحالة يمكن للأشخاص العاديين أن يشاهدوا حقائق الجنة والنار كما كان الأفراد في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشاهدون الملائكة في القتال و يشاهدون جبرائيل حين نزول الوحي؛ فمسألة الحجر الأسود من هذا القبيل.
السؤال: كيف نقول أن الإمام هو حجّة، مع أن الله تعالى يقول: ( رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل) ؟

الكود: ٦۱۱٤القسم: القرآن والتفسير
نعلم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة ... و وجود الامام ضروري حتى يكون حجّة لله على الناس ...
ولكن هذا الكلام
لا يوافق مع الآية ۱٦۵ من سورة النساء :
" رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما "
لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟
هو العليم


الإمامة أعلى من الرسالة.
السؤال: هل خرجت سيدة نساء العالمين عن حدود الأدب بكلامها مع أمير المؤمنين عندما لم يحارب غاصبي الخلافة؟

الكود: ٦۱۱۳القسم: التاريخ والسيرة
هل خرجت سيدة نساء العالمين عن حدود الاداب عندما قالت لاميرالمؤمنين( يا ابن ابي طالب افترست الذئاب وافترشت التراب ــ الى ان قالت: هذا ابن ابي فلانة يبتزّني نحلة ابي وبلغة ابني، لقد اجهد في كلامي، والفيته الألد في خصامي )؟
هذا السؤال يطرحه الوهابية علينا كثيرا ويستندون الى كلام الشيخ كاشف الغطاء حيث هذا الاخير ينسب الى الزهراء انها خرجت عن حدود الاداب عندما خاطبت الامام علي بالخطاب الذي مر سابقا ويقول(وكانت ثائرة متأثرة اشد التأثر حتى خرجت عن حدود الآداب التي لم تخرج من حظيرتها مدة عمرها، فقالت له: يا ابن ابي طالب افترست الذئاب وافترشت التراب الخ)اصل الشيعة واصولها
هو العليم


إن فاطمة الزهراء عليها السلام لم تخرج عن الأدب بل كانت تسأل عن علة جلوس الإمام وعدم قيامه بالحرب معهم وهذا ليس خروجاً عن الآداب.
السؤال: هل يجوز للرجل أن يمنع زوجته المريضة من العلاج أو يماطل في علاجها؟

الكود: ٦۱۱۲القسم: الاجتماع
بسم الله
حضرة أستاذنا الفاضل السلام عليكم ورحمة الله
بعد معاناة طويلة حي استطعت أن أتواصل معكم عبر هذا الموقع الجميل، لدي العديد من الأسئلة التي أعاني منها من زمن طويل، فأنا امرأة متزوجة، وزوجي يمنعني من الذهاب إلى العيادة الطبية، فقد عانيت من استبراد (كريب) حاد وأنا حامل، وكانت عظامي ترتجف وكدت أموت وأعيش وشعرت بضعف وخوار في جسمي حتى كأني أعاني من سكرات الموت، عظمي يؤلمني وكل جسمي وحرارتي عالية وهناك خوف على الجنين بشكل جدي. وكنت أتوسل بزوجي أن يأخذني إلى الطبيب وكان يمانع ويقول: انشاء الله تشفين غدا، وبقي يؤجل ذلك أياما وأياما..
فهل يحق له منعي؟
وهل هناك طريق تشخصونه لإقناعه بحيث لا يؤثر ذلك إثارة المشاكل في حياتي الزوجية؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم


حرام
السؤال: هل يجوز قتل كل إسرائيلي حتى وإن كان طفلا أو امرأة أو شيخا كبيرا؟ و غيرها من الأسئلة...

الكود: ۵٩۵٦القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة العلامة المجاهد آية الله الطهراني أبقاكم الله لنا ذخرا ورحمة السلام عليكم
حينما نظرنا في هذا الموقع فرحنا وشعرنا بالفخر والسرور مما أحيى الأمل في قلوبنا، نسأل الله أن يديم ذلك علينا جميعا..
نحن كمجاهدين في لبنان كما تعرفون نصارع الكيان الصهيوني الغاصب، وقد منّ الله علينا بالنصر بل بالانتصارات المتتالية ببركة ولاية وتأييد صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وإخلاص قيادتنا وهمة شبابنا وثباتهم ومثابرتهم ودعواتكم الطاهرة ولم ننسى الأذكار التي وصلتنا عن طريقكم في حرب تموز حتى كان واحدنا يخوض المعركة بين الدبابات والقذائف والصواريخ وينهدم البيت عليه مرة ومرتين ثم يقوم ولم يصب حتى بغبرة أو أذية!!
سيدنا الكريم كثيرا ما يراودنا هذا السؤال الحساس، والذي يطال الركيزة الأولى لصراعنا مع العدو الغاصب، فحن نقاتل إسرائيل والإسرائيليين الذين تولدوا بعد ٦۰ سنة تقريبا من زمن إنشاء دولة الكيان الغاصب سنة ٤۸، فالذين خانوا الشعب الفلسطيني هم أناس كانوا قد انقضروا من سنوات مديدة، ومن تلك الفترة كان قد جاء مهاجرون يهود إلى فلسطين من كل العالم، وتجمعوا وسكنوا وتكاثروا وتوالدوا، حتى نشأ جيلين من اليهود، ونحن نقاتل الجيل الثالث تقريبا، ولا يخفى أن اليهود المتواجدين الآن في فلسطين المحتلة قد وقعوا بين نارين لا ثالث لهما، إما أن يدافعوا عن كيانهم الغاصب ويستمروا في الحفاظ على كيانهم وما يلازم ذلك من القتال العسكري والدفاع العسكري والقتال لكل من يعتدي عليهم، وإما أن يعودوا إلى ديارهم التي كانوا قد هاجروا منها، والحال أنّ العديد من هم لا يمكنهم فعل ذلك، فبيوتهم في أوروبا أو روسيا أو أمريكا أو بعض الدول الأفريقية التي كانوا قد هاجروا منها إلى إسرائيل قد خربت وذهبت حقوقهم المدنية مما يعني أنهم مجبورون على البقاء في فلسطين كأمر واقع، ونحن نشعر أن الشعب الإسرائيلي غير راض عن حكومته، وكل فترة كما تسمعون في الأخبار نرى أنه يقوم عدة من المناهضين ضد سياسة الصهيونية وقيادة جيشهم..
في ظل هذا الجو وهذه الظروف، فهنا ينشأ عدة أسئلة:
۱ هل يجوز قتل كل إسرائيلي حتى وإن كان طفلا أو امرأة أو شيخا كبيرا؟
۲ هل يجوز أن نهاجم إسرائيل في حرب نبتدئها نحن بنية اقتلاع إسرائيل من الجذور؟
۳ هل يجوز استعمال الأسلحة المدمرة ضد المدنيين كوسيلة ضغط على الجيش الإسرائيلي وخاصة حينما يكون هناك تفاوت في الترسانة التدميرية بفارق كبير بين الطرفين؟
٤ هل يجوز التفاوض مع العدو؟
۵ هل تجوز المعاهدات مع العدو والصلح؟
۷ هل يجوز التراخي في الإعداد والتهيئة وإهمال هذا الجانب الهام من حياتنا وخاصة في لبنان حيث أنّنا نعيش على الحدود الملاصقة لإسرائيل مما يجعلنا عرضة لاعتداءاتهم بشكل دائم.
۸ ما رأيكم في إرسال الشباب للتدريب العسكري بشكل عام من باب التهيئة والإعداد؟
آمل أن يجيب على هذا السؤال سماحة السيد بنفسه مأجورين مشكورين.
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم

الجواب الأساسي عن كل هذه الأسئلة هو وجوب الأخذ باليقين في كل خطوة والاطّلاع والإشراف على التكليف ورعاية رضا الله تعالى في كلّ لحظة وموقف.
السؤال: هل يجوز إرغام الفتاة على الزواج من شخص لا تحبه، وهل يحق لها المطالبة بالطلاق لو تمّ العقد عليها حينئذ؟

الكود: ۵٩۵٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد الكريم السلام عليكم ورحمة الله
أحببت أن أسألكم هذا السؤال متمنية أن تجيبوني بأسرع وقت ممكن.
ـ هل يحق لوالدي أن يرغمني من الزواج من أي شاب يريده هو وأنا لا أحبه ولا أرتضي العيش معه؟ فإلى أي حد يجب علي أن أنصاع لأوامر والدي في ذلك؟
ـ ألا تعتبر موافقة الفتاة شرطا في صحة عقد النكاح بحيث لو وقع بدون رضاها ألا يكون ملغيا وعبثا من الناحية الشرعية؟
ـ ثم لو وقع مثل هكذا عقد ألا يحق للفتاة أن تطالب بالطلاق، وماذا لو لم يطلقها الشيخ والعالم المتصدي حينئذ، بحيث أدى ذلك إلى حبسها في منزل تراه هي سجنا لها؟
آمل أن تنظروا في أمري والسلام عليكم ورحمة الله
ـ مسالة الزواج باختيار المرأة وعند عدم رضاها لا يجوز إجبارها . ـ يحق للمراة مطالبة الفصل عند اكراهها .
السؤال: كيف هي صلاة الوحشة ومتى يؤتى بها؟

الكود: ۵٩٤۷القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
متى يكون وقت صلاة الوحشة، ليلة الموت حتى وإن لم يدفن بعد، أم بعد الدفن حتى وإن تأخر يوما أو يومين بعد وفاته؟
وما هي كيفيتها لو سمحتم؟
وجزاكم الله خيرا
۲. ركعتين في الأولى الحمد وآية الكرسي وفي الثانية الحمد وعشر مرات سورة القدر.
السؤال: ما حكم أنفحة العجل أو الجيلاتين أو بعض المستخرجات من الحيوانات الغير مذكّاة؟

الكود: ۵٩٤٦القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة آية الله السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يحرم أكل منفحة العجل، علما أنّ جميع أنواع الأجبان المصنّعة في الغرب يستعمل فيها المنفحة المذكورة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنهم لا يزكون الذبيحة بل يخنقونها خنقا؟
ـ ما هو حكم المأكولات المعلبة المشتملة على بعض أجزاء الجيلاتين أو المستخرجات والمتسحلبات المأخوذة من لحوم البقر أو الخنزير أو الخروف أو الطيور، علما أنّ مصدر تصنيعها البلاد الغربية التي لا تراعي قواعد التزكية؟
وشكرا
۱. يجوز أكلها إذا كانت الذبيحة مذبوحة بالذبح الشرعي. ۲. لا يجوز.
السؤال: ما هو حكم خمس الهديّة، وهل لي أن أتهرّب من خمسها بصرفها قبل أن تجتمع؟

الكود: ۵٩٤۵القسم: الأحكام الشرعية
بسمه تعالى
حضرة العلامة السيّد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله
ـ هل يجب تخميس الهديّة؟ وكيف نقدر الهديّة الغالية أو الرخيصة؟
ـ ثم لو تجمّع عدة هدايا بحيث صار مجموعها غالي الثمن فهل يجب تخميسها معا؟
إذا كان كذلك فبإمكاننا أن نصرف الهدايا مباشرة قبل أن تتجمّع جميعها، فهل يصح فعل ذلك للهروب من الخمس؟
والسلام
۲. نعم. ۳. لا إشكال.
السؤال: هل يجزئ غسل الحيض عن الوضوء؟

الكود: ۵٩٤٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة أستاذنا العزيز السلام عليكم ورحمة الله
غسل الحيض هل يجزء عن الوضوء أم لا؟
هل يجوز للحائض التي طهرت أن تباشر زوجها قبل الغسل أم يحرم أم مكروه؟
لو اغتسلت غسلات في آن وحد، أحدهما غسل الطهر من الحيض والآخر غسل الجنابة أو الجمعة، فهل يجزء عن الوضوء حينئذ؟
وشكرا جزيلا لكم سيدنا ومولانا الكريم
۲. يجوز المباشرة ولكن الأحوط عدمها. ۳. نعم.
السؤال: ما رأيكم في اقتناء الدمى للأطفال إذا كانت الدمى تشبه الإنسان مثل باربي الأمريكية و مثيلاتها؟

الكود: ۵٩٤۳القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله
نود أن نسألكم عن رأيكم الكريم في اقتناء الأطفال للألعاب والدمى فنرجو التفصيل لو سمحتم:
ـ باربي الأمريكية أو مشابهتها البريطانية (لينا) أو الروسية (فينتشي) أو الصينية (تينا) أو الإيرانية (سارا و دارا)؟
ـ هل هناك مشكلة أن تقتني الطفلة دمية صغيرة تلعب معها بحيث تكون الدمية بريئة؟
ـ ماذا عن اللعب بالدمى المشابهة للحيوانات؟
وما هي البدائل التي ترونها تتناسب مع الشعور العاطفي والسيكولوجي للطفلة الصغيرة التي تشعر بحس الأمومة وتريد من أعماق وجودها أن تلاعب وتداعب دمية كأم لها؟
وشكرا جزيلا
ـ
حرام. حرام. حرام. لازم تشاوروا مع الخبراء في البدائل.
السؤال: ما هو حكم التلفزيون فيما لو قام الأهل بضبط مشاهدة الأطفال؟

الكود: ۵٩٤۲القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدنا الكريمة السلام عليكم ورحمة الله
هل يحرم اقتناء التلفزيون؟
لو استطعنا أن نضبط المشاهدة مع أولادنا وذوينا فهل هناك مشكلة شرعية وسلوكية في ذلك؟
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم

جواز اقتناء التلفاز تدور حول كيفيّة ونوعية الاستفادة منه في الأمور المحرّمة والمحلّلة .
السؤال: هل يحرم التدخين و لو لسيجارة واحدة؟ و ما هو حكم النرجيلة؟ و ما هو توجيه حرمة التدخين؟

الكود: ۵٩٤۰القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم نريد سؤالكم عن الدخان، فهل التدخين حرام حتى وإن كان بمقدار سيكارة في اليوم الواحد؟
علما أنّ التدخين بمقدار سيكارة واحدة أو ثلاثة سكائر مثلا لا يضر بالبدن كثيرا، بل إن السكون في البلاد الملوث هواؤها كمدينة طهران مثلا له أضراره البالغة بما يزيد عن السيكارة الواحدة في اليوم، فلو نحرم التدخين بمقدار قليل يجب علينا أن نحرم السكون في البلاد الملوثة أيضا؟
وبعبارة خرى هل ترون أنّه هناك تدخين مضر وتدخين غير مضر كما لو كان التدخين قليلا جدا؟
ـ ثانيا: هل يحرم حمل السيكارة باليد أو وضعها على الأذن أو النظر إليها؟
ـ ثالثا: هل يحرم التدخين دون أن نبتلغ الدخان إلى الرئة، بل نكتفي بإدخاله إلى الفم وإخراجه؟
ـ رابعا: هل حكم النرجيلة والسيكارة واحد؟
ـ خامسا: هل يصح أن ندافع عن فكرة حرمة التدخين بأن نشبه التدخين بتناول السم، فقليلة قد لا يكون قاتلا أو مضرا، إلا أنّ تناوله محرم حتى وإن كان بمقدار رأس إبرة، أي إنّ الحرمة منصبة على العنوان الموضوعي والنوعي للإضرار، وحيث أن التدخين مادة للضرر حسبما يذاع سنويا من الإحصاءات بأنّ الدخان يقتل الملايين سنويا، فتكون النتيجة حرمته بشكل بات وقطعي تماما كالسم وحتى وإن كان بمقدار راس إبرة؟
نتمنى بسط الكلام والتوضيح لو سمحتم
والسلام عليكم
اذا كان البلد ملوث بحيث يعلم بالإضرار فالسكن فيه حرام ايضاً . ولا يحرم حمل السيكارة. والتدخين ولو لم يبتلع حرام . حكم النرجيلة والسيكارة واحد . نعم هذا المطلب والتوضيح الخامس جيد
السؤال: نرى الكثير من التعارض و الإشكالات في نظرية الأستاذ نظريا و عمليا، فأرجو أن تبينوها لنا.

الكود: ۵٩۳٩القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال وددت أن أطرحه على سماحتكم..
نشعر أن مدرسة العرفان التي طرحها الوالد رحمه الله، إنما تعتمد على وجود الأستاذ كشرط أساسي في السير والسلوك، فهل يعني ذلك أنه على جميع الناس أن يتخذوا أساتذة لهم؟ وكيف كان يعيش الناس أيام الأئمة، فهل كان لكل شخص أستاذه؟
وما هي قيمة القرآن والسيرة والثقلين؟
ثم لماذا لم يقل الرسول إني تاركم فيكم الأستاذ بدلا من الثقلين؟
ثانيا: نرى من تلامذتكم أنهم لا يسألونكم في كل صغيرة وكبيرة، فخلل اختلاطنا معهم نشعر أنهم أحرار في الكثير والعديد من تصرفاتهم، فهل هذا يعني ان الأستاذ لا يتدخل في كل تصرفات تلامذته، لو كان كذلك فلماذا الإصرار الكبير على وجود الأستاذ؟ وما الفرق حينئذ بين من كان له أستاذ ومن لم يكن لديه أستاذ، فما دام التلميذ مرسلا يعمل كما يحلو له فلا حاجة للأستاذ أصلا من الأول؟
ثالثا: ما نسمعه من تلامذتكم بل منكم مباشرة، من أن اللقاء بكم صعب، فما هي قيمة الأستاذ مع صعوبة الوصول إليه، وهل هذا يعني أن نظرية الأستاذ قد انهارت وانهدمت، أم أنكم بدلتم نظركم بالنسبة للأستاذ وأهميته؟ وما الفرق بينكم وبين الشيخ بهجت رحمه الله حينما يقول لا ضرورة للأستاذ!! فهو ينفي المسألة نظريا وأنتم تسدون الباب عمليا؟
واعتذاركم بأنكم غير جديرين حضرة السيد الكريم لا يحل المسألة، لأن الناس يحتاجون إليكم، وأنتم تدعونهم للتلمذ على يد أستاذ عارف، فأين هو هذا الأستاذ؟ وبشكل عام حضرة السيد إننا نشعر بغموض كبير يكتنف مدرستكم التي تعالى اسمها واشتهر في الشرق والغرب، فمن جهة نرى تلامذتكم شرعا يتكلمون ما يحلو لهم (فلا نكاد نجد أثرا لتأثير أستاذهم عليهم) ومن جهة أنتم تبتعدون عن مواجهة الموقف والتربية.. فهذا يعني وجود إرباك كبير في نظرية طرح الأستاذ.
إن شاء الله توضحون لنا ذلك وشكرا..
هو العليم

نحن إن شاء الله سنذكر تفصيل الجواب في المجلد الثالث من أسرار الملكوت
السؤال: لو وقعت نقطة دم في كوب من الماء فهل تبقى أطراف الكوب طاهرة؟

الكود: ۵٩۳۷القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المعروف عنكم أن تفتون بأن المتنجس الأول لا ينجس، فإذا وقعت نقطة دم في كوب من الماء فلا يتنجس من الماء إلا بالمقدار الذي تلوث بالدم، وهنا ينشأ عدة أسئلة لو تتكرمون بالإجابة عنها:
ـ هل الملاك في التنجيس والتنجس هو انفعال الملاقي بعين النجاسة بحيث يتغير أحد أوصافه الثلاثة (اللون الطعم الرائحة)؟
ـ هل تبقى زجاجة الكوب وأطرافه المغمورة بالماء طاهرة فيما لو لم تتغير أحد الأوصاف الثلاثة للماء المجاور لها؟
ـ ألا تعتبر فتواكم هذه مخالفة لضروريات الفقه (السنى والشيعي)؟
نتعبكم كثيرا بأسئلتنا، ولكن من لنا غيركم سيدنا الكريم، أطال الله عمركم الشريف.
والسلام عليكم
هو العليم

۱. إذا وقعت نقطة دم في الكوب كل الكوب يصير متنجساً.
السؤال: هل يجب على من طهرت من الاستحاضة أن تغتسل لرفع الحدث؟

الكود: ۵٩۳٦القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأدامكم الله وحفظكم لنا جميعا
لدي سؤال لو تسمحون.. هل يجب الغسل في هذه الحالات التالية:
ـ بعد الانتهاء من الاستحاضة الصغرى؟
ـ بعد الانتهاء من الاستحاضة الوسطى؟
ـ بعد الانتهاء من الاستحاضة الكبرى، مع ملاحظة أن المرأة قد اغتسلت قبل قليل غسل الاستحاضة، فهل يلزم عليها بعد انقطاع الدم ان تغتسل غسلا آخر لرفع الحدث؟
ـ هل تعتبر هذه الأغسال ـ من الصغرى والوسطى والكبرى ـ رافعة للحدث الأصغر بحيث تغني عن الوضوء أيضا؟
جزاكم الله خيرا
لا . لا. لا. الغسل لا يغني عن الوضوء.
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تواقع زوجها بعد الانتهاء من الحيض وقبل الغسل؟

الكود: ۵٩۳۵القسم: الأحكام الشرعية
بسمه تعالى
نود سؤالكم عن العادة الشهرية للنساء، فإذا انتهت المرأة من عادتها وطهرت، فهل يمكنها أن تجامع زوجها قبل أن تغتسل من غسل الحيض؟
وشكرا
هو العليم

لا بأس وإن كان الاحتياط عدم الجماع قبل الغسل.
السؤال: ماء البحر المالح مطلق أم مضاف؟

الكود: ۵٩۳٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم لله الرحمن الرحيم
حضرة السيد المكرم السلام عليكم ورحمة الله
سمعنا عن سماحتكم أن ماء البحر مضاف وليس بمطلق، فهل هذا صحيح؟
ثم بناء على صحة ذلك ألا يمكننا أن نطهر به النجاسات الخبثية؟
هل يمكننا أن نتوضأ به أو نغتسل؟
أدامكم الله ذخرا للعباد، وشكرا
_ لا يمكن.
السؤال: إذا كانت الفتاة تشعر بنوع من الخوف من ارتكاب المعاصي قبل سنة البلوغ فهل يثبت التكليف عليها؟

الكود: ۵٩۳۲القسم: الأحكام الشرعية
سيدنا الكريم كنا قد سمعنا عنكم سابقا نقلا عن أحد تلامذتكم في قم بأن البلوغ إنما يرجع إلى ملاك التعقل والرشد والفهم والإحساس بالتكليف، وأن علامة الثلاثة عشرة إنما هي غالبية ونسبية، فلماذا لا تفتون بذلك، وخاصة مع ملاحظة أن الفتاة قد تشعر بقرارة نفسها بالتكليف اتجاه العديد من التكاليف وهي في سن العاشرة أو التاسعة، فهي تشعر بالذعر والخوف من الله فيما لو همت نفسها أن تسرق من أمها أو أبيها وكذلك تشعر بالرعب والرجفة من قلبها فيما لو هتك شيء من جسدها أمام ناظر محترم فهي تحس بالتكليف الإلهي وتشعر بالعديد من المفاسد التي شرعها الله، فلماذا لا نلتزم بأن الله سيحاسبها على قدر إدراكها؟
هو العليم

المسالة كما قررنا في السابق، فإنّ ميزان التكليف بالنسبة للفتيات إنّما هو بلوغ الرابعة عشرة من العمر، والخوف الذي ذكرتموه قد يتحقّق حتى بالنسبة للصبي المراهق أيضا، فمع أنه غير بالغ قطعاً، إلا أنّ الله تعالى يكلّف كل شخص بحسب رشده العقلي وكماله النفسي، وكذلك الفتاة فيما لو أحسّت من نفسها هذا الشعور والإدراك والمعرفة، فسوف يحاسبها الله تعالى بقدر شعورها، وهو ما يختلف من فتاة لأخرى، فبعضهن لا يدركن هذا المسألة وبعضهن يدركن، والقاعدة إنّما هي بحسب الغالبية .
السؤال: هل يجوز للفتاة التي لم تبلغ سن التكليف أن تقوم بما تشاء من الأعمال الشنيعة والقبيحة والمحرمات؟

الكود: ۵٩۳۱القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن الطهراني المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركات
ذكرتم في سؤال سابق، أن بلوغ المرأة إنّما هو في سن الثالثة عشرة من عمرها، ولو فاتتها صلاة أو صيام قبل ذلك فليس عليها القضاء.. فهل يعني ذلك أنّها غير مكلّفة أبدا، فيجوز لها أن تمارس العادة السرية أو تشاهد الأفلام الخليعة أو أن تقتل وتسرق وتقوم بكل المنكرات من شرب الخمر والمخدرات وأن تلامس أصدقاها وتقبلهم وأن تتعرى كالأطفال أمام من تشاء وأن تقوم بكل المحرمات وترتكب الجنايات وتتجاوز الحقوق وتترك الواجبات؟
نأمل أن توضحوا المسألة ولكم جزيل الشكر..
مسالة التكليف شيء ومسالة التحفظ عن الأمور المذكورة شيء آخر، فالتكليف لا يكون إلا بالعقل وهو شرط في الذكر والأنثى، فكما أنّ الصبي المراهق البالغ من العمر خمسة عشر سنة لا يجوز له القيام بالأمور المذكورة، فكذلك البنت قبل البلوغ لا يجوز لها القيام وعلى الوالدين ردعها عن ذلك كما على الوالدين ردعه في هذه الأمور كلها ولكن مسألة العقاب في الآخرة والالتزام بالعبادات بالنحو الذي يوجب القضاء عند فواتها هي المقصود من البلوغ في اصطلاحنا الفقهي . وعلى هذا يلزم على الوالدين وكذلك المجتمع أن يمنعا البنت عن القيام بهذه المسائل كما عليهما المنع في الصبي قبل البلوغ.
السؤال: هل يجوز ضرب الطفل لتأديبه؟

الكود: ۵٩۳۰القسم: التربية
السلام عليكم ....
هل يجوز ضرب الطفل لتاديبه ؟وهو في عمر لا يقل عن سبع سنوات ؟
وما هي حدود التاديب ؟ وهل هناك منهج مدون من روايات اهل البيت في كيفية التعامل مع التربية الاسرية (ارشدونا اليه جزيتم خيرا )؟
هو العليم

الضرب هو نوع عنيف من التأديب والتنبيه، ولكن في بعض الأحيان يكون لازما ، لكن لا بد من مراعاة السنّ والجهات الشخصيّة تماماً كما نراعي هذه المسائل في الشخص الكبير أثناء توجيهه ولفت نظره، فالطفل مثل الكبير من هذه الجهة، والروايات تدل على هذه الطريقة .
السؤال: في كثير من الأحيان أصرخ على أولادي بشكل عنيف فهل من نصيحة؟

الكود: ۵٩۲٩القسم: التربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... سيدي الجليل ، انا ام لاطفال لم يبلغوا السبعة ومشكلتي اني سريعة الانفعال والغضب لاتفه الاخطاء انفعل واصرخ عليهم وهذا الامر يؤلمني وكلما احاول التخلص من هذا السلوك اعود واضعف ثانية فكيف السبيل الى ذلك ، هلا ارشدتموني جزاكم الله خيرا .وما هو الاثر السلوكي والنفسي المترتب علي في هذه الحال وعلى الاطفال ايضا .
هو العليم

الكلام في هذه المسائل تندرج تحت تلك الإشارة التي ذكرها سيدنا الوالد ـ قدّس سرّه ـ في الروح المجرد، ومن اللازم أن تطالعوه. فعلى الإنسان أن يعرف أنّ الأطفال معصومون، وأنّهم ودائع عندنا من عند الله تعالى والله يعطي الصابرين أجرهم.
السؤال: هل يجوز أن يضرب الأهل الشاب والفتاة وأن يهينهما أمام إخوتهما؟

الكود: ۵٩۲۸القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز ضرب الشاب أو الفتاة من الوالدين لأجل التأديب وذلك بعد تجاوزهما عمر السابعة عشر؟
وهل يجوز صفعهما على الوجه؟
وهل تجوز إهانتهما أمام أخوتهما وسائر أعضاء الأسرة؟
وجزاكم الله خيرا
في بعض الأحيان الوالدان لا يجدان طريقاً للتنبيه والتذكر إلا هذا الطريق. وعلى كل حال لازم على الوالدين رعاية المسائل والشؤون الشخصيّة والاجتماعية والشرعية .
السؤال: هل يجوز أن أودع مالا بنية الاستفادة من الاقتراض بعد فترة من الزمن؟

الكود: ۵٩۲۳القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. سماحة الأستاذ العزيز: لقد أودعت مبلغاً من المال في محل عملي ضمن أحد الصناديق الخاصّة؛ وذلك من أجل الاستفادة من القرض لأجل الزواج و دفع رهن الاستئجار، حيث يمكن لي بعد ستة أشهر من إيداع المبلغ أن أقترض بمقدار ضعف ما وضعته في الصندوق مع عمولة بمقدار ۱% و تقسيطه لمدّة ۲۵ شهراً.
فهل هناك إشكال في إعطاء العمولة ۱% ؟
لا يعتبر هذا المبلغ ربحاً وزيادة على المال في هذا الزمان.
السؤال: هل يجوز الاستفادة من قروض بنك الإسكان؟

الكود: ۵٩۲۲القسم: الأحكام الشرعية
هل القرض من "بنك مسكن" فيه جانب ربوي أم لا؟
كل قرض يُعطى بهدف الزيادة وقت الإرجاع ففيه ربا. و إذا لم تكن هذه المسألة منظورة فلا إشكال في ذلك.
السؤال: هل يجوز مشاهدة البرامج المفيدة على التلفزيون؟ الأخبار؟ الرياضة؟ و ما هو الضابط في ذلك؟

الكود: ۵٩۲۷القسم: الاجتماع
سيدنا الكريم السلا عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد تقبيل الأيادي ولثم أعتابكم الكريمة الطاهرة المطهرة.. أود أن أسألكم حول فتواكم المعهودة والتي اشتهرت عن سماحتكم من حرمة التلفزيون. ولا ادري ما إن كان النقل عنكم صحيحا لذلك أحببت أن أستوضح منكم مباشرة:
ـ هل التلفزيون محرم مطلقا، وخاصة أنه هناك العديد من الأقنية في هذا الزمان لا تعرض إلا البرامج العلمية والربورتاجات المفيدة بل والجيدة جدا للأطفال والناشئة؟
ـ ما هو حكم الأخبار السياسية؟
ـ ما هو حكم الكارتون للأطفال مثل قناة سبيس تون؟
ـ ما هو حكم التلفزيون الإيراني كقناة الكوثر والعالم أو المنار اللبنانية التابعة لحزب الله؟
ـ هل ترتفع الحرمة مع مراقبة الأهل؟
ـ هل سبب الحرمة هو مادة البرامج أم أنه هناك شيء آخر كعنوان اللهو أو بعض العناوين السلوكية والأخلاقية؟
ـ هل السبب في ضرورة الابتعاد عن التلفزيون هي سياسية أو عقائدية وفكرية كي لا يتأثر الطفل أو الشاب بأفكار التيارات المنحرفة؟
ـ لو تمكنا من إقناع أطفالنا بحرمة التلفزيون وضرورة تركه، فهل يمكننا أن نعوض عن التلفزيون بأن نجلب لهم بعض البرامج أو الأفلام المنتخبة ليشاهدوها في المنزل مع الوالدين؟
ـ هل تعتبر المباريات الرياضية مستثناة من هذا الحكم، فالأولاد والشباب مهووسون جدا بالرياضة ويتابعون شؤونها دائما؟
ـ في كثير من الأحيان يشعر الطفل وخاصة الفتيات انهن غرباء عن المجتمع فيما لو انقطعوا عن مشاهدة التلفاز وخاصة في المدرسة، فكيف لي كأم أن أحمّل ابنتي هذه الضغوطات وهي لا تقوى أن تدافع عن نفسها أبدا؟
مولانا وأستاذنا الكريم.. ما هي البدائل التي تقترحونها كبديل عن التلفزيون ومشاهدة برامجه؟
وأخيرا، هل ترون من الممكن أن نبقى التلفزيون في المنزل على أن يتم ضبط فتحه وإغلاقه من الأهل وتحت إشرافهم ومراقبتهم ومتابعتهم، وبذلك نجمع بين الأغراض التربوية والأخلاقية وبين رفع الحرج عن أولادنا؟
جزاكم الله خيرا ونسألكم خالص الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمة الله ـ لبنان
وكذلك أخبار السياسية ، الكارتون إذا لا يوجب الفساد الروحي والأخلاقي لا بأس ، التلفزيون الإيراني إذا لا يكون فيه برنامج حرام مثل الموسيقى وإبراز أبدان الرجال العراة والبرامج الغير صالحة للأخلاق فلا بأس، المراقبة من الأهل لازمة على كل حال الحرمة تتعلّق بالبرنامج المخرّب وكل هذه الأمور ممكن له تأثير سوء في النفس ولهذا يكون محرمة، ممكن تبديل البرامج ببعض الأفلام المفيدة في المنزل. رؤية الرياضة لا بأس فيها إلا إذا كان فيها مشاهدة الرجال عارين بالنسبة إلى النساء، ممكن للأم توجيه الطفل. بديل البرامج يعرفه كل أحد وإبقاء التلفزيون وعدمه باختيار صاحب البيت.
السؤال: هل يجوز العمل في مطاعم أمريكية لا تقدّم الخمور أو الخنزير؟

الكود: ۵٩۲٦القسم: الاجتماع
سيدنا العظيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أعيش في لبنان، وهناك العديد من المطاعم الأمريكية في مناطقنا الشيعية، ماكدونالد وkfc و بيتزا هات وغيرها... فهل يجوز العمل في كموظف مثلا لتوصيل الوجبات السريعة إلى المنازل، علما أن الفرع الذي أود العمل به لا يقدم الخمور ولا لحم الخنزير. ولكم الشكر كثيرا سيدنا
هو العليم

لا إشكال.
السؤال: المرأة التي عجزت عن الصيام والقضاء حتى وافاها شهر رمضان القادم فهل عليها القضاء ودفع الكفارة؟

الكود: ۵٩۲۵القسم: الأحكام الشرعية
المرأة الحامل والمرضعة التي لم توفّق لصيام شهر رمضان المبارك، إذا ورد شهر رمضان التالي ولم تكن قد وفّقت لقضاء ما عليها فهل تدفع كفارة عن سنة واحدة، أو عن كل سنة لم توفّق لقضائها؟ وهل يجب عليها القضاء أم لا؟
إذا استطاعت أن تقضي بعد ذلك فعليها القضاء.
السؤال: هناك شرط في عقد الزواج ينص على تمليك المرأة نصف ما يملك الرجل، فهل يجب التوقيع عليه؟

الكود: ۵٩۲٤القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. حضرة أستاذنا العزيز: لقد تمّ إضافة شرط جديد أخيراً إلى شروط وثيقة الزواج (تمليك المرأة نصف ما يملك الرجل) الواردة سابقاً في وثيقة الزواج، فهل يجب عدم التوقيع عليها؟
إنّ التوقيع على الشروط الواردة في وثيقة الزواج غير إلزامي، بل هو منوط برضا الطرفين. وفي هذه الحالة يمكن الإحجام عن التوقيع.
السؤال: هل يكره قراءة البسملة أكثر من سبع مرات أثناء الحيض؟

الكود: ۵٩۲۱القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. هل تعد "بسم الله الرحمن الرحيم" آية واحدة؟ بحيث يكون هناك إشكال إذا قرأتها المرأة في وقت واحد أكثر من سبع مرّات عند العذر الشرعي؟
نعم.
السؤال: هل يجوز بيع الشيك المؤجّل نقدا بأكثر من قيمته؟

الكود: ۵٩۲۰القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
يقوم بعض الأفراد في السوق بإنقاص مقدار من قيمة التشيك المؤرخ بتاريخ لم يحن بعد، وذلك إذا ما أرادوا تحويله إلى نقود. أريد أن أعلم هل هذا الإنقاص يعتبر ربا؟ و هل يمكن إجراء معاملة على سبيل معاملة "النقد و الائتمان" و التي هي من قبيل: شراء بضاعة معينة من شخص معين بالأجل، ثمّ بَيْع تلك البضاعة له نقداً؟ و هل تعتبر هذه الطريقة صحيحةً للفرار من الربا؟
إنّ شراء و بيع "التشيك" بهذه الكيفيّة فيه إشكال. أمَّا بالنسبة للصورة الثانية، فمع أنّها من الناحية الظاهريّة جائزة، إلاّ أنّه من جهة كون المقصود و المراد هو نفس تلك الصيغة، فالأفضل عدم القيام بها.
السؤال: لم أكن أحاسب نفسي فكيف لي أن أبرّئ ذمّتي وأخرج الخمس؟

الكود: ۵٩۱٩القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم سماحة السيد..
حصل في الماضي و قبل الزواج أن اشتريت أشياء كثيرة، و ذلك بسبب امتلاكي للمال و ربما الكثير من تلك الأشياء التي لم تكن ذات فائدة بل و ما زالت كذلك، أما بالنسبة إلى معرفة عددها و مقدارها، فإنّ ذلك خارج عن يدي، و لكنّها من قبيل: حذاء التزلّج، ألبوم طوابع البريد، أو مجلات و... والآن فإنّي أطلب من سماحتكم مساعدتي في حل هذا الأمر.
إذا كنتم ترون أنّ تقصيراً مّا قد حصل فيما يتعلّق بالحقوق الشرعية، فيجب عليكم أن تدفعوا المقدار الذي تظنون بأنّه مبرئ لذمّتكم.
السؤال: ما حكم تناول الأقراص المصنوعة في الخارج والتي تحتوي على زيت السمك؟

الكود: ۵٩۱۸القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
ما حكم تناول الأقراص المصنوعة في الخارج والتي تحتوي على زيت السمك مع الأخذ بعين الاعتبار قول السيد العلامة بأنه يمكن أن يكون بعضها محرّم الأكل؟ وكذلك سائر الأقراص المصنوعة من الغضاريف وغيرها والتي لا يصنع مثيلها في إيران مع أنّ الطبيب يجيز استعمالها. ما رأي سماحتكم بذلك وشكراً.
هو العالم
إذا كان بأمر من الطبيب فلا إشكال فيه.
السؤال: ما رأيكم بتغيير الاسم من "إلهام" إلى "فاطمة"؟

الكود: ۵٩۱۷القسم: التربية
السلام عليكم.. اسم إحدى أخواتي "إلهام"، وقد نصحها بعض ذوي الخبرة في آثار الأسماء ومعانيها على حياة الإنسان أن تغيّر اسمها إلى "فاطمة"، وقد أدى هذا التغيير إلى نتائج إيجابية عجيبة في حياتها وحياة عائلتها. ولكنها قلقة لكون تغيير الاسم قد حصل بوصية من ذلك الخبير؟ تفضلوا علينا بتوجيهاتكم. ملاحظة: نظراً إلى بركة السيدة فاطمة (ع) فقد لاقى هذا التغيير ترحيباً لديها ولدى عائلتها.
هو العالم
إنّ تبديلها اسمها بالاسم المبارك للسيدة فاطمة سلام الله عليها ليس فقط لا إشكال فيه، بل هو عمل جيّد، و في غاية الاستحسان، وكم يجدر بذوي الأسماء غير المناسبة وغير اللائقة بشخصية ومكانة الشيعي المتابع لأمير المؤمنين عليه السلام أن يبدّلوا أسماءهم بأسماء حسنة معبّرة وذات معاني جميلة.
السؤال: ماذا يجب عليّ أن أفعل لاقتلاع الخواطر الشهوانية من نفسي؟

الكود: ۵٩۱٦القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. أعرف أن في زوايا نفسي بعض المشاكل كحب العلاقة والاختلاط مع النساء . غير أني في الحقيقة لست على علاقة مع أحد ولا أتمنى أن أكون كذلك. ولكن أعرف أن في نفسي شيئاً من هذا؛ لأني كثيراً ما أرى في عالم الرؤيا أني أقوم بذلك رغم عدم تفكيري بالأمر طيلة النهار، فماذا يجب عليّ لاقتلاع هذه الخواطر؟ وشكراً
إن المراقبة والتفات الإنسان إلى أعماله وخيالاته تساعد على خروج الإنسان تدريجياً من دائرة التوهم والتخيل وهذا شرط أساس لتحقيق سلامة الأفكار والخيالات.
السؤال: ما هو واجبي إذا نهاني والدي عن صلاة الليل أو عن الذهاب إلى المسجد؟

الكود: ۵٩۱۵القسم: الاجتماع
ما هو واجبي إذا نهاني والدي عن صلاة الليل أو عن الذهاب إلى المسجد؟
إطاعة الأب في هذه الموارد واجبة ويمكنكم أن تقضوا صلاة الليل في اليوم التالي. ويحسن أن تتحاوروا مع والدكم حول أسباب منعه؛ علّه يصحح وجهة نظره.
السؤال: هل لدى سماحتكم إجازة في الاجتهاد، و ممّن؟

الكود: ۵٩۱٤القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. مع احترامنا وتقديرنا لسماحتكم، بما أنّ الجواب على الأسئلة الشرعية في هذا "الموقع" يتّخذ منحى الإفتاء، فنتمنى أن تبينوا لنا ما إذا كان المتصدّي لذلك مجتهداً أم لا؟ وإن كان مجتهداً فممن حاز إجازة الاجتهاد ومتى كان ذلك؟ وشكراً
إنّ هدف الذين يسألون عن الحكم الشرعي عبر هذا الموقع هو معرفة رأي المرحوم الوالد رضوان الله عليه وفتاواه، ووظيفة الحقير هي بيان ذلك فحسب، ألا تلاحظون أنّه في هذه الأيام تطرح فتاوى بعض المراجع الماضين، وتبيّن آراؤهم وتطرح أمام الملأ العام حتى بعد سنوات طويلة من ارتحالهم؟!ومسألة تعيين المرجع هي على عاتق نفس المقلد، وعليه أن يختار الأعلم من بين المجتهدين مستفيداً في ذلك من رأي أهل الخبرة، وليس من حق أحد الاعتراض على آخر أن: لمَ تُقلد هذا أو ذاك؟ و المرجع هو الذي يتحمل أعباء تقليد الناس له. ولم يطرح الحقير رسالة عملية ولا ادعى الاجتهاد ـ المتعارف والمتداول ـ في المجامع العامة ، وإنما امتنعت وسأمتنع عن ذلك رغم الإصرار الشديد من قبل الإخوة، وألقيت مسؤولية هذا العمل الهامّ على عاتق غيري، فمع وجود عشرات الرسائل العملية بحمد الله لا أرى ضرورة في إضافة رسالة أخرى لتقع موضع قبولٍ أو ليتمّ إثارة ما يمكن أن يثار اتجاهها. وأما مسألة أنّ الحقير مجتهد أم لا؟ فهي مما لا أرى داعياً للحديث عنه، و هو أمر يرتبط إثباته للآخرين بأحوالي الخاصة ورؤيتي الشخصية. وإنّي لعلى إدراك أكثر من أيّ أحد للخطر الكبير المحيط بمسؤولية الإفتاء ومقامه وما يستتبعه من لوازم . كما أن الإخوة المرتبطين بالحقير على درجة من الوعي تجعلهم أيضاً مدركين لمسألة التقليد ومسؤوليتها الخطيرة، ويعرفون جيداً ما هي عواقب تقليد غير الخبير، وهم لا يسألون عن رأي السيد الوالد المعظم روحي له الفداء تساهلاً في هذه المسألة وبغير معرفةٍ لأحكام الآخرين وفتاواهم، بل يسألون ويستفتون عن رأيه رضوان الله عليه بعد تسلّحهم بالعلم والبصيرة في هذا الموضوع، وبعد الإحاطة الكاملة بكافة الجوانب، والحقير موكل بإطلاعهم على رأيه، وليس لديّ أي دور آخر.
السؤال: هل الحدث الأصغر مبطل للغسل؟

الكود: ۵٩۱۳القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم ورحمة الله.. تفضلوا علينا ببيان حكم الحدث الأصغر: هل هو مبطل للغسل أم لا؟ وإن كان مبطلاً فهل هو مبطل مطلقاً حتى إذا حدث بغير اختيار، وإن كان لا يُبطل فهل هو لا يبطل مطلقاً حتى في صورة العمد و عند حدوثه أثناء الغسل. وشكراً
۲ـ إنّ الحدث الأصغر سبب في بطلان الغسل من حيث الطهارة لا من حيث تأثيره المعنوي، أي على الإنسان أن يتوضأ بعد الحدث للأعمال التي تحتاج إلى طهارة، وليس عليه تجديد نفس الغسل مثل غسل الزيارة أو غسل الجمعة وأمثالهما....
السؤال: هل يمكن للإنسان أن يحصل على الاطمئنان القلبي بولي الله؟

الكود: ۵٩۱۲القسم: الأخلاق والعرفان
هل يمكن للإنسان بعد حصول اليقين أن يصل إلى الاطمئنان القلبي بولي الله كما طلب النبي إبراهيم عليه السلام من الله عز وجل حصول اطمئنان القلب في مسألة التوحيد.
هناك ارتباط وثيق بين حصول الاطمئنان ومدى استفادة السالك من الأستاذ الكامل، ولا تثمر العلاقة بالأستاذ في ظل الشك والترديد؛ فحركة السالك هي حركة القلب من عالم الكثرات إلى عالم الوحدة، وشرط هذه الحركة وهذا السير والسلوك هو الاطمئنان والسكينة؛ فعلى الإنسان أن يسأل الله تعالى التوفيق إلى ذلك.
السؤال: ما المقصود بالرياضة المشروعة والغير المشروعة؟

الكود: ۵٩۱۱القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.. ما هو المقصود من الرّياضة المشروعة والرياضة الغير المشروعة؟ وما هي أصول الرياضة والمجاهدة، أرجو أن تبيّنوا ذلك بشكل متسلسل؟ وشكراً.
الرّياضات المشروعة هي الرّياضات الصادرة عن الأئمة عليهم السلام كما هو مذكور في الأحاديث حول العبادة و المأكولات وغيرهما، أمّا الرّياضات غير المشروعة، فهي التي يقوم بها الإنسان من تلقاء نفسه و بدون الالتفات إلى عواقبها.
السؤال: هل يجوز استعمال العطور المشتملة على الكحول؟

الكود: ۵٩۱۰القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. أود أن أسأل عن حكم الاستفادة من العطور ـ الموجودة في السّوق ـ حال الصّلاة، حيث أنّه يستفاد من الكحول في تصنيعها وتركيبها ؟ وشكراً.
إذا كانت الكحول الموجودة في العطور مستخرجة من المائع كعصير العنب وغيره ففيها إشكال، أمّا إذا كانت من الجامد فلا إشكال، وعلى أيّ حال فإنّ من الأفضل عدم الاستفادة منها.
السؤال: أنا مبتلى بذنوب تخيفني وتؤرقني فماذا أفعل؟

الكود: ۵۷٦۱القسم: الاجتماع
السلام عليكم أستاذي العزيز، أنا في زمن الشباب، حيث لم أكن أعلم ما هي المعصية، تعرفت على الاستمناء وكنت أمارسه، وكنت أشاهد الصور والأفلام وغيرها (الظروف سيئة جداً)، وكنت أذهب إلى صلاة الجماعة، والمجالس، واستمرت معي هذه الحالة. وبعد عدة سنوات، تعرّفت في الجامعة على فتاة، ولأجل الوصول إليها رجعت إلى نفسي شيئاً فشيئاً ، ولأجل ترك المعصية، بدأت بصلاة الليل، وقراءة سورة يس، والنبأ، والعصر، والواقعة، والملك، بعد أداء الصلوات، وقراءة سورة التوحيد وآية الكرسي إحدى عشرة مرة، وسورة القدر والصلاة على محمد وآل محمد وغيرها عند النوم، ولكن رغم ذلك لم أتخلص من المعصية، وعلى كل حال، فإني أتوجه كثيراً في الصلوات، وجميع الأشياء أراها على أنّها الله و من نعمه، حتى في بعض الأوقات كنت أذكر اسم الله عند فعل المعصية، وفي شهر رمضان الفائت، تذكرت الموت في عدة ليالٍ وکأني کدت أموت، ومرّة تذكرت الله والموت في أثناء المعصية، ولكني مع ذلك ارتكبتها، إلى أن داهمني خوف لعدّة أيّام، ومنعني من الحياة، وعن تناول الطعام، حتّى مرضت. يقول البعض: إنّ الأذكار كانت هي السّبب، وأنا خائف، وباستمرار أدعو الله: إلهي! إذا أردت أن تميتني فلا تدفنّي تحت التراب وتنقلني إلى تلك الدنيا وأنا على هذا الحال، وأتساءل في نفسي وأفكر فيما سيحدث في القبر. وقد شعرت أيضاً في السابق مرتين أثناء النوم بعد صلاة الصبح، بأنّ روحي تطير، وكنت خائفاً كثيراً. أمّا الآن، ماذا أفعل لرفع الخوف والرّجوع إلى الحالة الطبيعية؟ ثم إنّ عائلتنا كانت من قبل في معرض السِّحر أيضاً، أرجو أن تجيبوا بسرعة لأن حالتي سيّئة جداً.
يوجد في هذا المطلب عدّة نكات متداخلة مع بعضها، مسألة الاعتياد على المعصية، والخوف من الموت، وبعض الحالات الرّوحية. قبل الجواب على الأسئلة المطروحة، ينبغي التّوجه إلى هذه النّكتة، وهي أنّ العلّة الأصلية والمؤثّرة في التربية، والتزكية، وترك المعصية، هي علم الإنسان وشعوره بوضعه وموقعه. وإذا لم تتضح هذه المسألة للإنسان، سيبقى عرضة للتغيير، والتحول، والوقوع في الزلات والعثرات، بسبب الظروف والمحيط. ولأجل الوصول إلى هذا الهدف، من المفيد جدا مطالعة كتب المرحوم الوالد قدس الله نفسه. ويجب أن تلتفتوا إلى هذه النّكتة، أنه إذا علمنا حجم البركات التي سنفقدها، بسبب ارتكاب فعل محرم واحد، فلن يخطر ببالنا حتّى التفكير بالمعصية. كما ويجب في المرحلة الأولى، أن يبعد الإنسان عن نفسه الأسباب المؤدية إلى الوقوع في المحرم، والمقدمات المحركة، والموجدة للتصورات والتخيلات عن نفسه، ثم عليه أن يصون النفس عن مظنّة الدخول في عالم الخيال، وذلك بتنظيم البرنامج الغذائي، والاشتغال بالمطالعة، وصرف الوقت في الأمور الصحيحة، ويتحلّى بكسوة الصلاح. وأمّا بالنّسبة إلى الخوف من الموت والقبر، فيجب أن تعلم أنّ الذي يوضع في القبر هو أبداننا لا أنفسنا، وأنّ الإنسان سينتقل أثناء قبض الروح إلى عالم البرزخ الواقع فوق هذا العالم، وهذا البدن فاقد للاعتبار والقيمة مطلقاً، فآثار الأعمال الحسنة والسيئة إنّما تترتب على روح الإنسان ونفسه دون البدن الذي سيذهب إلى داخل الأرض، وممّا يؤيّد هذه المسألة، هو ظهور تلك الحالات التي تحدث لكم في بعض الأوقات.
السؤال: هل يجوز الاقتراض من البنك مع وضع وديعة لديه؟

الكود: ۵۷۵۳القسم: الأحكام الشرعية
إذا اشترط البنك عند إعطاء القرض أن يجعل عنده مقدارا ثابتا من المال لمدة معينة، بصورة وديعة، فهل يجوز القرض على هذا الأساس؟ والحال أنّ الشروط المعتمدة في إعطاء قروض السكن بهذه الطريقة؟
كل نوع من الشروط التي تكون بين طرفين ضمن القرض، وتسبب زيادة في مال القرض، فهي موجبة للربا وهي حرام.
السؤال: ما حكم شراء سندات الخزينة؟

الكود: ۵۷۵۲القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.. ما هو رأي سماحتكم بالنسبة لشراء سندات الخزينة (كسندات الخزينة وما شابهها) التي تعرضها الدولة في البنوك؟ هل يشملها حكم الزيادة البنكية فتكون حراما، أو حكم الشركة فتكون حلالا؟
إذا كان البيع والشراء على أساس الضوابط الشرعية في المعاملات فهو حلال، وهذه المسألة يجب أن توضح بشكل واضح وشفاف للمقدمين على هذه المعاملات، حتى يطلعوا على كيفية وكمية هذه المعاملات، وكيفية دفع الربح الفائض طبقًا لأحكام الشركة.
السؤال: حينما أتذكر ذنوبي أشعر بالإحباط والضيق فماذا عليّ أن أعمل؟

الكود: ۵۷٦۰القسم: الاجتماع
لقد ارتكبت فيما مضى الكثير من الذنوب، ولكنّني هجرتها وتبت، ومع ذلك أشعر غالباً بعذاب في أعماق وجداني، وأؤنب نفسي عندما أتذكرها، ولذلك أيضاً أصاب بالإحباط والضيق لأنّ فكري مشغول بهذه المسألة، أرشدوني من فضلكم
ما دام الإنسان لم يتجاوز مرحلة الحجب والأمراض النفسيّة بواسطة الرياضات الشرعية والسلوك إلى الله، فسوف يظلّ عرضة لوسوسة الشيطان وتسلّط النفس الأمارة، لذلك فتح الله باب التوبة على الدوام، ودعا الجميع للرجوع والإنابة عن الماضي، فمفهوم التوبة والإنابة إنّما يتفرّع عن الابتلاء بالخطأ والذنب. فقد ورد في الروايات أنّ أكبر الذنوب هو اليأس من رحمة الله، والله يقول: أنا عند حسن ظنّ عبدي بي. فإذا رأى العبد واعتقد بأنّ الله رؤوف ورحيم وغفور فسيعامله الله على هذا الأساس، وأما من يعتقد بأنّ الله عاجز، ولا يقدر على تغمّده بالرحمة والمغفرة فلن يكون لله أي اعتناء به. وبناء على ذلك يجب أن لا نقلق لما سلف من الذنوب، ويجب أن نفكّر بنحو أفضل في أعمالنا وتصرفاتنا المستقبليّة ونتفرغ ونمعن النظر في ذلك، فالتوقّف في الماضي والتركيز عليه يثبّط الإنسان عن التحرك نحو التقرب إلى الله، ويضعف روحية المرء ويميت قدرته عن العبور من الحجب النفسية. لذلك عليكم أن تسدلوا ستار النسيان على الماضي بعزم متين، وهمّة عالية على إصلاح الذات، وبالتوكل على رحمة الله ولطفه، اللذين لا حدّ لهما، ولا تفكروا في الماضي أبداً، واعلموا أنّ نفس ذلك الإحساس بالخجل والندم على الأعمال السابقة هو توبة وهو قبول من حضرة الحق.
السؤال: من أي نوع من أنواع الذنوب يعدّ قول الفحش؟

الكود: ۵۷۵٩القسم: الاجتماع
السلام عليكم.. من أي نوع من أنواع الذنوب يعدّ قول الفحش؟
قول الفحش يأتي بمعنى السب والشتم، وهو بحدّ ذاته ذنبٌ مستقل، لأنّه موجب لهتك حرمة المؤمن والتعرض لشرفه.
السؤال: كيفية التخلص من الاستمناء

الكود: ۵۷۵۸القسم: الاجتماع
لقد أصبح الحقير هذه السنة في السابع والعشرين من رجب من حفاظ القرآن الكريم، وذلك بدافع من تأكيد والدكم الموقّر، فإنّي وفقت لقراءة جميع كتب المرحوم العلامة ( باستثناء رسالتان قاتمة ومشرقة). ولكن الشهوات قد شغلت أفكاري، أيّها الأستاذ العزيز! أنا أصلّي صلاة الليل، واقرأ يومياً ثلاثة أجزاء من القرآن، وأحياناً أصلي النوافل النهارية... ولكنّي ـ والعياذ بالله ـ أمارس العادة السرية في كلّ أسبوع مرة!! وأنا منزعج جداً من هذا العمل؛ فما هو الحل؟ ماذا اصنع حتى لا يتّبع ذهني الأفكار المشتتة ولو لطرفة عين؟
إن الاطلاع على المباني والاعتقادات مهم جداً، ولكن العمل بها وتطبيق منهج الشرع المقدس والسير على ممشاه لهو أمر أهم. لذلك فإذا كانت الظروف مساعدة: فأقدموا على الزواج، فقد جعل الله لكل معضلة حلاً. كما وعلى الإنسان أن لا يجعل نفسه في معرض نشوء التخيلات والأفكار الشهوانية.
وإذا ما هجمت عليه الأوهام فليشغل نفسه بعمل مفيد وليجرِ على لسانه ذكر الله.
وليعلم أن ما يخسره بواسطة الذنب لن يجبر. وليفكّر دائماً بأنّ رأسمال حياته الأبدية سيضيع شيئاً فشيئاً. ويجب على الإنسان دائماً أن يطلب من الله المغفرة لزلاته وخطاياه، إنّ الله غفّار ورحيم.
السؤال: ما هو مقدار سهم إرث الزوج و الابنة و الابنين لامرأة متوفاة؟

الكود: ۵۷۵۷القسم: الأحكام الشرعية
ما هو مقدار سهم إرث الزوج و الابنة و الابنين لامرأة متوفاة؟
الزوج يأخذ ربع الإرث، و الباقي يقسم بنسبة اثنين إلى واحد بين الابنين و الابنة، أي تقسَّم تَرِكَة الميت بعد استخراج سهم الزوج إلى خمسة أسهم، تعطى أربعة أسهم منها للابنين و سهم واحد للابنة.
السؤال: كيف تقسّم تركة الميت مع كون الورّاث يقلدون مراجع مختلفين في الفتوى؟

الكود: ۵۷۵٦القسم: الأحكام الشرعية
إذا كان ورّاث الميت يقلدون مراجع متعددين، و كان رأيهم مختلفاً حول ارث أولئك الورثة فأي رأي يكون مدار العمل؟
في صورة عدم رعاية الاحتياط و المصالحة من قبل الورثة، فيقسم بينهم طبق رأي الحاكم الشرعي.
السؤال: هل هناك إشكال في أكل الروبيان؟

الكود: ۵۷۵۵القسم: الأحكام الشرعية
هل هناك إشكال في أكل الروبيان ؟
هو العالم
يجوز بينما أكل السرطان الذي يشبه في بعض أصنافه الروبيان حرام.
السؤال: هل يجوز أكل السمك في البلاد الغربية؟

الكود: ۵۷۵٤القسم: الأحكام الشرعية
بعد التحية والسلام، هل يجوز أكل السمك في البلاد الغربية؟
لا إشكال فيه إذا كان له فلس.
السؤال: هل يكفي ذكر الله أثناء الذبح بواسطة التسجيل الصوتي؟

الكود: ۵۷۵۱القسم: الأحكام الشرعية
یذبح الدجاج في المذابح الصناعیة بطریقة خاصة حیث تذبح في کل لحظة مئات الدجاجات. کیف یمکن قراءة الاسم المبارك لله تعالی؟ هل تکفي إذاعة الصوت عن طریق جهاز التسجیل أم لا ؟
الملاک في التسمیة هو تأدیتها من طرف الإنسان و المتکلم الحي سواء کان ذلک بتوسط مکبر الصوت أم لا، و في المکان الذي یحصل فیه الذبح کل لحظة یجب تکرارها بشکل منتظم. بناء علی هذا فإن التسمیة بواسطة المسجل أو الرادیو و أمثال ذلک لا فائدة منه .
السؤال: هل يجوز لي أن أحضر مدركا بأني مستأجر والحال أني لست كذلك؟

الكود: ۵۷۵۰القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز أخذ القرض من مكان العمل وذلك بعنوان: مساعدة لإجارة المنزل، وهي عبارة عن مساعدة لخصوص الموظفين الغير المستأجرين، لذلك ينبغي أن يحضر مدركا من المكاتب العقارية يثبت ذلك، فهل يجوز فعل ذلك؟
في هذا الفرض، يجب رعاية رأي المسؤولين وموافقتهم.
السؤال: هل يجوز اشتراط مبلغ ثابت كأرباح شهرية في عقد المضاربة؟

الكود: ۵۷٤٩القسم: الأحكام الشرعية
أريد أن أعطي شخصاً مبلغا ٤ ملايين تومانا للعمل بها، وهو يعطيني شهرياً مبلغ ۱۸۰ ألف تومان، أريد أن أعرف أليس فيه إشكال بنظركم؟
تكون هذه الصفقة تحت عنوان المضاربة، ويجب أن يتفقا بشكل واضح على الربح والخسارة، وعليه فإلزام هذا الشخص بإعطاء هذا المبلغ مشكل.
السؤال: لو قتلت قطة خطأ فما هي كفارة ذلك؟

الكود: ۵۷٤۸القسم: الأحكام الشرعية
بعد التحیة و السلام.. قبل مدة من الزمان مرّت عجلات سيارتي على قطة فماتت، أرجو منکم أن تعینوا لي مقدار کفارة ذلک. شکرا
لا یوجد مقدار خاص في هذا المورد، تصدقوا علی فقیر بمبلغ تعیّنوا مقداره أنتم باختیارکم .
السؤال: مسائل عامة في الخمس

الكود: ۵۷٤۷القسم: الأحكام الشرعية
بعد تسجیل اسمي للذهاب إلى الحج، أودعت المال المخصص لذلک في حساب ودائع الاستثمارات للأمد الطویل، و تبعا لذلک فإنّ مبلغ المال یبقی لعدة سنوات عند البنک الذي یقوم بتشغیله.
في وقت الذهاب للحج يحتسب الربح الناتج و یضیفونه لأصل المبلغ ويأخذونه بأكمله. فهل یتعلق الخمس بهذا الربح الناتج عن هذا المبلغ؟
لا.
السؤال: كيف تحسب قيمة الخمس بالقيمة الحالية أم وقت التملك؟

الكود: ۵۷٤٦القسم: الأحكام الشرعية
السلام علیکم
کیف یجب عليّ دفع خمس الذهب الذي جاءني في عرسي قبل ۱۲ سنة: هل أحتسبه بالقیمة الحالیة أم بقیمة ذلک الزمان ؟
وشکرا
یحتسب خمس الأموال بالقیمة الحالیة.
السؤال: أسئلة عامة عن الخمس؟

الكود: ۵۷٤۵القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم.. نرجو أن تبينوا لنا بعض أحكام الخمس:
۱ هل یمکنکم أن تبینوا لنا ما المراد بالمؤن الضرورية للحیاة؟
۲ هل أملک حریة التصرف في النقود التي یعطیها زوجي لي؟
۳ هل یجب الخمس في جهاز العروس؟
٤ أنا و زوجي نقلد مرجعین مختلفین فإذا کان زوجي یدفع الخمس وفق فتوى مرجعه ألا یتسبّب ذلك بمشكلة بالنسبة لي؟
۵ إذا لم أستعمل آنیة أو لباسا لمدة سنة هل یجب فیها الخمس؟
و الحمد لله رب العالمین.
۱ الخمس في أرباح المکاسب عبارة عن خمس الربح الزائد علی مصارف و مؤونة السنة، و الذي یحتسب بعد استثناء هذه المصارف. بناء علی ذلك فإن الخمس لا یتعلق بکلّ ما یصرفه الإنسان طیلة السنة، من المأکولات و الملبوسات و غیرها مما یعدّ متناسبا لشأنه لا أکثر، و الزائد علی ما افترض في السؤال یجب فیه الخمس. ۲ المال الذي یعطیه الزوج للمرأة یکون عادة من أجل أن تبذله في أمورها الشخصیة، و إذا ما أرادت أن تصرفه في الأمور العامة علیها أن تستأذن زوجها في ذلک. ۳ إذا تجمّع جهاز العروس في سنوات عدیدة فيجب فيه الخمس، و أما إذا حصل في ظرف سنة واحدة فلا خمس فیه. هذا مع العلم أنّ جهاز العروس یجب أن یکون بنحو متعارف، و إذا خرج عن الحد المتعارف، فيجب الخمس في الزائد. ٤ الخمس الذي دفعه الزوج استناداً لفتوى مرجعه مجزئ. ۵ یجب دفع الخمس في الأدوات التي لم یستعملها الإنسان لمدة سنة.
السؤال: من لا يمتلك شيئا زائدا عن مقدار مؤنته فهل يجب عليه التخميس؟

الكود: ۵۷٤٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحیم
بعد التحیة و السلام.. أنا مستأجر لبیت و راتبي ۳۰۰ ألف تومان أدفع منها ٦۵ ألف تومان لتسدید الدیون و لا أمتلک في حیاتي شیئا زائداً، أرید أن أعرف هل یجب علي الخمس أم لا؟
لا یجب علیک الخمس.
السؤال: هل يجب تخميس المال المدّخر للذهاب إلى العمرة؟

الكود: ۵۷٤۳القسم: الأحكام الشرعية
امرأة تأخذ من زوجها أموالا غیر التي تجب بالنفقة بعنوان "مصروف شخصي" و تقوم بادّخارها،إذا سجلت بهذه الأموال اسمها و اسم زوجها وولدها للقیام بالعمرة بالإضافة إلی تسجیل اسمها و اسم زوجها للقیام بحج التمتع فهل یتعلق الخمس بأصل هذا المال؟
نعم.
السؤال: هل يتعلق الخمس بمال القرض الذي يتم تسديده بالتقسيط؟

الكود: ۵۷٤۲القسم: الأحكام الشرعية
اقترضت مبلغا من المال لتسجیل اسمي من أجل القیام بحج التمتع علی أن أرجع المال لصاحبه في شکل أقساط، هل یتعلق الخمس بها؟
حيث أنّه غیر قادر علی دفع الأقساط في السنة الأولی فلا يتعلق الخمس بذلك.
السؤال: هل يجب تخميس رهن الإيجار للمنزل؟

الكود: ۵۷٤۱القسم: الأحكام الشرعية
السلام علیکم
شخص لا يمتلك القدرة على شراء منزل یؤویه و یعیش فیه، فاستأجر منزلا ودفع رهنا ، فهل یتعلق الخمس بمبلغ الرهن؟
وفي المقابل فلو كان له القدرة علی شراء منزل للسکن فإنّ الخمس لا یتعلق بمبلغ الشراء. کمثال علی ذلک فإن مبلغ ۱۰ ملایین تومان الذي یشکل کل الرصید المالي للشخص الأول و الذي سیدفعه لرهن المنزل یتعلق به خمس بقیمة ۲ ملیون تومان، بینما لا یتعلق الخمس بمبلغ ۵۰۰ ملیون تومان التي سیدفعها الشخص الثاني لشراء المنزل. في هذه الحالة فإن الشخص الأول لن یوفق أبدا لشراء منزل. نرجو منکم أن ترشدونا في هذا الأمر.
مبلغ الرهن المخصص لتوفیر المسکن لا یتعلق به الخمس.
السؤال: ما هو حكم من استطاع وأقدم على مقدمات الحج ومات قبل أن يحج؟

الكود: ۵۷٤۰القسم: الأحكام الشرعية
ما هو حكم الشخص المستطيع للحج، وقام بتسجيل اسمه للذهاب إلى الحج، ثم لم يأت اسمه لعدة سنوات حتى أدركه الموت في الأثناء، فهل يكون مشمولا للأشخاص الذين لم يحجوا فيموتون يهوداً أو نصارى؟
كلا ، فما دام قصد التشرف بالحج فيكون من ضمن الذين قاموا بالحج لا من التاركين له.
السؤال: بطلان الوضوء أثناء الطواف

الكود: ۵۷۳٩القسم: الأحكام الشرعية
شخص بطل وضوؤه بعد الشوط الرابع، ثم جدد وضوءه وأكمل طوافه من الحجر الأسود هل يكون طوافه صحيحا ؟
يجب أن يستأنف الطواف من المكان الذي بطل فيه طوافه، أما إذا لم يعرف المكان بدقة، فيستطيع أن يبدأ من الحجر الأسود ولكن بنية الوصول إلى ذلك المكان، لا بنية البداية من نفس الحجر الأسود .
السؤال: هل يجوز الجلوس على المنصات الكائنة بين الصفا والمروة؟

الكود: ۵۷۳۸القسم: الأحكام الشرعية
هل تعتبر المنصات الموجودة بين الصفا والمروة جزءا من الحرم؟ وهل تستطيع الحائض أن تجلس عليها؟
لا إشكال في ذلك.
السؤال: ما هو حكم حلق الرأس والذبح بالنسبة لمن حجّ سابقا؟

الكود: ۵۷۳۷القسم: الأحكام الشرعية
بعد السلام وتقديم الاحترام، ما هو حكم حلق الرأس والذبح لمن تشرف بحج التمتع سابقا و أراد الحج في السنين القادمة؟ هل هو مستحب أم لا؟ وشكرا.
حلق الرأس مستحب مؤكد، و يجب على الحجاج أن يلتفتوا إلى هذه المسالة؛ ففي الحج الإستحبابي، من لا يحلق رأسه في يوم عيد الأضحى وان لم يرتكب عملا محرما ولكنّ آثار الحج ونورانيته تكون أقل في نفسه وقلبه. فالحج هو عبور الإنسان عن الكثرات والشؤون والاعتبارات، وقطع التعلق بأي شيء سوى الله. فلماذا يَحرِم الحاج نفسه من هذه الفيوضات، بعد أن وفقه الله تعالى لأداء مناسك الحج والإحرام إلى حريم القدس وجعله الله من نصيبه.. وبالتالي يجري وراء الأوهام والتخيلات والاعتبارات الدنيوية، ويغلق أمامه باب الرحمة الإلهية؟إنّ حلق الرأس في يوم عيد الأضحى يعتبر مستحباً لدرجة أنّ هناك شبهة وجوب فيه حتى لو كان الحجّ استحبابياً، نعم هناك بعض الأخبار تترك الأمر باختيار المكلف في هذه الحالة. وأما بالنسبة للذبح فهو واجب دائماً و في كل حال، و اللازم أن يحصل الذبح في منى وقت حضور الحاج هناك.
السؤال: أتیت إلی قم بقصد التتلمذ و الدراسة في الحوزة، فهل تعتبر قم وطناً بالنسبة لي؟

الكود: ۵۷۳٦القسم: الأحكام الشرعية
أتیت إلی قم بقصد التتلمذ و الدراسة في الحوزة، فهل تعتبر قم وطناً بالنسبة لي؟
نعم.
السؤال: زوجتي تمتلك منازل في إحدى الأقضية فما حكم صلاتنا وصيامنا هناك؟

الكود: ۵۷۳۵القسم: الأحكام الشرعية
تملك زوجتي بيوتا في إحدى الأقضية ونحن في حالة ذهاب وإياب مستمر إلى تلك المدينة، فهل تعتبر تلك المدينة وطنا لنا؟ وما حكم صلاتنا وصيامنا فيها؟ مع الشكر الجزيل.
إذا اعتبرت الإقامة في تلك المدينة بعنوان الوطن الثانوي، وكانت مدة الإقامة فيها بمقدار الإقامة في الوطن الأصلي أو ما يقاربها، فيجب الصيام وأداء الصلاة تماما. وأما إذا كان الذهاب والإياب بشكل غير منتظم بحيث يشعر المسافر بحالة السفر، فالإقامة في تلك المدينة لها حكم السفر، حتى لو كانت في بيتٍ مملوك.
السؤال: هل يجب على الوارث أن يقضي ما تركه الميت عمدا من الصوم؟

الكود: ۵۷۳٤القسم: الأحكام الشرعية
هل يجب على الوارث أن يقضي ما تركه الميت من الصوم عمداً؟ وعلى من يجب دفع كفارة صوم الميِّت؟
إن قضاء الصوم المتروك عمداً ليست على عهدة ولده الأكبر، وأمّا كفَّارة الصيام فتخرج من أصل الميراث و تعطى للفقراء.
السؤال: هل يجوز للحي أن ينيب أحدا ليقضي عنه الصوم؟

الكود: ۵۷۳۳القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز للشخص العاجز عن الصوم، ولم يعد قادراً على قضاء ما فاته، أن يستأجر شخصاً آخر حتى يقضي عنه الصوم؟
النيابة في الصوم أو قضاء الصوم عن الشخص الحي غير صحيحة.
السؤال: ماذا يفعل من عجز عن كفارة صوم ستين يوما؟

الكود: ۵۷۳۲القسم: الأحكام الشرعية
ماذا يجب أن يفعل الشخص الذي أفطر عمداً على الحرام في شهر رمضان، و تعلقت في ذمته كفارة الجمع، ولم يقدر على صوم ستين يوماً؟
يجب عليه صوم ستين يوماً متفرقة، وإذا لم يقدر بأي وجه، فإنها تسقط.
السؤال: هل الدخان مفطر؟

الكود: ۵۷۳۱القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم..
يصرّح العلماء في فتواهم بأنّه لا إشكال في التدخين في شهر رمضان، وأنه لا يبطل الصوم، فما هو رأي سماحتكم في هذه المسألة؟ هل التدخين يبطل الصوم أم لا؟ وما هي العلة في ذلك؟
مع الشكر الجزيل.
إن دخول الدخان والغبار الغليظ في الحلق يبطل الصوم، ويعتبر التدخين من المصاديق البارزة لهذا الحكم.
السؤال: هل وقت الإمساك هو آذان الصبح؟

الكود: ۵۷۳۰القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم، هل وقت الإمساك عن الأكل و الشرب هو أذان الصبح، أم أنه خلاف ذلك؟ وذلك بالالتفات إلى الآيات و الروايات.
إن وقت الإمساك هو تقريباً وقت أذان الصبح، أي أنه قطعاً ليس قبل الأذان، ولا حاجة هناك لأن يحتاط الإنسان قبل الأذان فيمسك عن الطعام.
السؤال: هل وقت الإفطار هو غروب الشمس؟

الكود: ۵۷۲٩القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. أرجو أن تتلطفوا علينا ببعض التوضيح بخصوص وقت الإفطار في شهر رمضان المبارك؛ هل وقت الإفطار هو نفسه وقت غروب الشمس، أم أنه من حين أذان المغرب؟
إن وقت الإفطار و وقت صلاة المغرب واحد و ليس هناك أي فرق بينهما.
السؤال: ما هو حكم تنظيف الأسنان بالفرشاة في شهر رمضان المبارك؟

الكود: ۵۷۲۸القسم: الأحكام الشرعية
ما هو حكم تنظيف الأسنان بالفرشاة في شهر رمضان المبارك، بعد أذان الصبح؟
لا إشكال في ذلك.
السؤال: هل يجوز لمن لم يعلم مقدار ما بذمته من القضاء أن يصلي صلاة مستحبة؟

الكود: ۵۷۲۷القسم: الأحكام الشرعية
الشخص الذي لا يعلم مقدار الصلوات التي فاتته أيام شبابه، فبعد أداء الحج الواجب ومع رجاء المغفرة، هل يستطيع أن ينشغل بالصلوات المستحبة وأن لا يؤدي القضاء الواجب؟
إذا علم المكلف باشتغال ذمته بمقدار من الصلاة وشك في عددها، فيجب أن يؤدّي ما عليه بمقدار الظنّ العقلائي، سواء قام بالصلاة المستحبة أم لا.
السؤال: ماذا يقرأ حين السجود لآيات السجدة؟

الكود: ۵۷۲٦القسم: الأحكام الشرعية
ما الذي يُقرأ في السجود حين قراءة آيات السجدة؟
لا إله إلاّ الله حقاً حقا لا إله إلا الله إيماناً وتصديقاً لا إله إلا الله عبودية ً ورقا سجدت لك يا رب تعبداً ورقا لا مستنكفاً ولا مستكبرا بل أنا عبد ذليل ضعيف خائف مستجير .
السؤال: هل يجب قضاء الصلاة الفائتة قبل الشروع بالصلاة الواجبة؟

الكود: ۵۷۲۵القسم: الأحكام الشرعية
هل صحيح ما يقال: أنه قبل أداء الصلاة الواجبة، إذا كان هناك صلاة واجبة أخرى سابقة على هذه الصلاة التي دخل وقتها، و قد فاتت تلك الصلاة السابقة و أصبحت قضاءً فيجب أولاً قضاء الصلاة الفائتة ثم القيام بأداء الصلاة الواجبة؟ وإذا نسي الإنسان ذلك، مثلاً عندما أصبحت صلاة صبحه قضاءً نسي أن يقضيها وبدأ بصلاة الظهر، و أثناء أدائه لصلاة الظهر تذكّر أنه لم يقض صلاة الصبح بعد، فهل عليه قطع الصلاة أم العدول بالنية إلى الصلاة الفائتة؟
يجب قضاء الصلاة الفائتة قبل أداء الصلاة الواجبة، وإذا تذكر في الأثناء وجب قطعها و الإتيان بصلاة القضاء.
السؤال: هل يجب على المرأة قضاء صلاة الآيات التي لم تصلها في وقت العذر الشرعي؟

الكود: ۵۷۲٤القسم: الأحكام الشرعية
إذا كان لدى المرأة عذر شرعي وقت الكسوف أو الخسوف، فهل يجب عليها قضاء صلاة الآيات؟
نعم يجب عليها أن تقضي صلاة الآيات.
السؤال: هل تجب صلاة الآيات لجميع الحوادث السماوية؟

الكود: ۵۷۲۳القسم: الأحكام الشرعية
هل تجب صلاة الآيات فيما لو وقعت حوادث سماوية مثل: مرور كوكب الزهرة في مقابل الشمس ؟
كلا، لا تجب. إنّ صلاة الآيات تجب فقط في مورد الحادثتين السماويتين: و هما عبور القمر أمام الشمس في النهار، و عبور الأرض أمام الشمس في الليل.
السؤال: هل يجب رعاية المسافة الفاصلة بين الرجل والمرأة أثناء الصلاة؟

الكود: ۵۷۲۲القسم: الأحكام الشرعية
تجلس العائلات في صحن من صحون الإمام الرضا (عليه السلام)، في غير أوقات الجماعة، وهناك الكثير ممن يصلي بدون مراعاة التقدم والتأخر بين المرأة و الرجل، فهل هناك إشكال في الصلاة الفردية (غير الجماعة) مع وجود الفاصلة؟
يجب مراعاة الفاصلة بين المرأة و الرجل في كل الأماكن، إلا في مكة المكرمة حيث لا يوجد إشكال.
السؤال: أيهما أفضل الصلاة أول وقتها فرادى أم الانتظار قليلا وإدراك الجماعة؟

الكود: ۵۷۲۱القسم: الأحكام الشرعية
بعد السلام.. مع التوجه إلى أنني أنا وزوجتي نسعى لأداء جميع الصلوات جماعة معاً، ففي حالة عدم استطاعتي أو عدم إستطاعتها تأدية الصلاة في أول وقتها، للإنشغال قليلاً.. فما هو الأفضل؟ أداء الصلاة في أول وقتها فرادى أو تأخيرها لأدائها جماعة؟ مع الشكر وطلب الدعاء.
إذا كان التأخير قليلاً فالأفضل تأديتها جماعة.
السؤال: هل تنعقد الجماعة بشخصين؟

الكود: ۵۷۲۰القسم: الأحكام الشرعية
هل من الممكن لشخصين أن يصلوا جماعة، أي أن يكون أحدهما الإمام، والآخر هو المأموم؟
لا إشكال في ذلك.
السؤال: هل تستطيع العائلة المؤلفة من ثلاثة أشخاص أن تقيم الصلاة جماعة وأن تقتدي بالأب؟

الكود: ۵۷۱٩القسم: الأحكام الشرعية
هل تستطيع العائلة المؤلفة من ثلاثة أشخاص أن تقيم الصلاة جماعة وأن تقتدي بالأب؟
لا يوجد أي مانع، بل هو ممدوح ومستحسن كثيراً.
السؤال: كيف يُحسب أول وقت صلاة العصر بشكل دقيق؟

الكود: ۵۷۱۸القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف يُحسب أول وقت صلاة العصر بشكل دقيق؟ فمتى يبدأ وقتها سواء في الأيام الطويلة أم القصيرة؟
أشكركم مسبقا على تفضلكم علينا، والحمد له كما هو أهله.
إنَّ وقت فضيلة صلاة العصر هو بلوغ ظلّ الشاخص إلى المقدار الذي يساوي الشاخص نفسه، وهذا الأمر يختلف مع اختلاف أوقات السنة.
السؤال: أقراص الصلاة التي تظهر عدد الركعات

الكود: ۵۷۱۷القسم: الأحكام الشرعية
هو العليم
، السلام عليكم. ما هو حكم الاستفادة من أقراص الصلاة التي تظهر عدد الركعات؟ مع الشكر.
ليست جيدة، إذ لا ينبغي أن ينشغل ذهن المصلي بهذه الطريقة.
السؤال: هل يمكن أن أصلي الصلاة مرتين؟

الكود: ۵۷۱٦القسم: الأحكام الشرعية
أنا رجل دين ويجب أن أصلي صلاة الجماعة في مكانين، فهل يمكن أن أصلي صلاة الظهر مرتين في يوم واحد؟
إذا صليت الصلاة الواجبة جماعة فلا يمكن إعادتها.
السؤال: هل تجوز الصلاة باتجاه حرم الأئمة؟

الكود: ۵۷۱۵القسم: الأحكام الشرعية
هل تجوز الصلاة باتجاه حرم الأئمة؟
الصلاة باتجاه حرم الأئمة عليهم السلام محرَّمة،فالصلاة لا تكون صحيحة إلا باتجاه القبلة.
السؤال: الاضطراب الحاصل من فوات الصلاة في وقتها

الكود: ۵۷۱٤القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم، في أيام الحج: منذ أن أحرمت وبسبب التعب والاهتمام بالأطفال قد فاتتني صلاة الصبح فصليتها قضاء بعد الشروق، و هو ما أشعرني بالاضطراب والقلق ، فهل يُغفر لي؟
ليس هناك أي مشكلة، وهذه المسألة عادية ولا توجب اضطراب الخاطر.
السؤال: كيف نستطيع تشخيص وقت صلاة المغرب؟

الكود: ۵۷۱۳القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
كيف نستطيع تشخيص وقت صلاة المغرب؟
في الآفاق المسطحة أو القريبة إلى المسطحة يشخص وقت الغروب مع غياب قرص الشمس تحت الأفق،أما في الأماكن الجبلية أو الآفاق المظلمة والملبّدة بالغيوم فيشخص الغروب مع وصول شعاع الشمس الأحمر إلى وسط السماء.
السؤال: ما حكم صلاة التراويح؟

الكود: ۵۷۱۲القسم: الأحكام الشرعية
المرأة التي عندها عذر شرعي في شهر رمضان: هل تقضي صلوات التراويح التي تفوتها بحيث يصبح المجموع ألف ركعة(المراد من صلاة التراويح أن يصلي المكلف ألف ركعة خلال شهر رمضان فرادى وليس جماعة ) كاملة عند انتهاء الشهر؟
نعم تقضي.
السؤال: أيهما أصح؛ مالك يوم الدين، أم ملك يوم الدين؟

الكود: ۵۷۱۱القسم: الأحكام الشرعية
ماذا ترجحون أثناء تلاوة سورة الحمد؛ أن نقرأ الآية الشريفة ((مالك يوم الدين)) أم ((ملك يوم الدين))؟ إذا لم يكن هناك جسارة بينوا الدليل .
هو العالم
في هذا المورد قراءة " مَلِك" مرجحة لأنّ "مالك" من مِلك وهو بمعنى صاحب الاختيار والتصرف في أمر ما، وأمّا "مَلِك " فهي من مُلك وبمعنى القدرة والحكومة والسلطة على الأمور، ولم ترد إضافة مِلك إلى الزمان والعهد، بل تتعلق بشيء ما وعين خارجية بخلاف مُلك و مَلِك التي تنتسب إلی الزمان والعهد كما يقول تعالى: ((لمن المُلك اليوم لله الواحد القهار)).
السؤال: هل يجب قصد الحكاية في سورة الحمد؟

الكود: ۵۷۱۰القسم: الأحكام الشرعية
غالبية مراجع التقليد يصرحون في رسائلهم العملية أنّه يجب أثناء تلاوة سورة الحمد في الصلاة، أن لا يقصد الإنشاء بل يجب أن تقرأ علی نحو الحكاية(المراد بقصد الحكاية أن يقصد المصلي حين قوله إياك نعبد وإياك نستعين، أنّ المتكلم هو رسول الله وليس هو.. وكذلك في سائر ضمائر التي ترد في القرآن الكريم. فلا ينسبها إلى نفسه وإنما يحكيها حكاية عن رسول الله صلى الله عليه وآله.(م) )، وأنا إلی الآن لم أدرك مقصود حضرات المراجع، وصرت أعاني من الضياع والحيرة، أرجو أن تعينوني في هذا الأمر.
ويكفي كدليل على ذلك عدم وجود مدرك ودليل روائي من المعصومين عليهم السلام يوحي بضرورة قصد الحكاية..
السؤال: ما هو حكم قراءة سور العزائم في الصلاة؟

الكود: ۵۷۰٩القسم: الأحكام الشرعية
حسب نظركم الكريم، ما حكم قراءة سور العزائم (الحاوية علی ما يوجب السجدة) في الصلوات الواجبة والمستحبة؟
هو العالم
ليس هناك مانع من قراءتها في الصلوات المستحبة مثل صلاة الليل، ولكن لا تقرأ في الصلوات الواجبة.
السؤال: ما هو حكم الاكتفاء بقراءة بعض السورة في الصلوات الواجبة؟

الكود: ۵۷۰۸القسم: الأحكام الشرعية
ما هو حكم الاكتفاء بقراءة بعض السورة في الصلوات الواجبة؟ وإذا لم نشرع بقراءة السورة من أولها هل تجب قراءة {بسم الله الرحمن الرحيم}؟
إذا أراد المكلف في الصلوات الواجبة بعد سورة الحمد، أن يبدأ من أول السورة، فيجب أن يقرأ {بسم الله الرحمن الرحيم} سواء أتمّ السورة أم لم يتم، وإذا شرع من وسطها فلا يحتاج إلى قراءتها.
السؤال: خمس فی المهر

الكود: ۵۷۰۷القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم ورحمة الله
هل يجب الخمس في المهر، سواء المقدم أم المؤخر؟ وحتى لو كان باهظاً جدا وأكثر من المهر العرفي أو أكثر من مهر السنة؟
ولكم الشكر والتقدير ..
هو العالم
نعم.
السؤال: هل يجب قراءة سورة كاملة في الصلاة؟

الكود: ۵۷۰٦القسم: الأحكام الشرعية
هل يشترط قراءة سورة كاملة في الصلاة أم يكفي قراءة مقدار من السورة؟ وما هو المقدار الذي ينبغي قراءته إن لم نرد قراءة السورة بأكملها؟
هو العالم
لا تجب قراءة سورة كاملة في الصلاة، بل يكفي قراءة مقدار منها، بشرط أن يكون المقروء بمقدار سورة.
السؤال: هل يستحب في الصلوات الواجبة أن نقرأ بعد قراءة سورة الحمد كلمات مثل "الحمد لله"؟

الكود: ۵۷۰۵القسم: الأحكام الشرعية
هل يستحب في الصلوات الواجبة أن نقرأ بعد قراءة سورة الحمد كلمات مثل "الحمد لله" ثم نقرأ السورة الثانية، أم تسبب قراءتها بطلان الصلاة؟
هو العالم ، لا إشكال.
السؤال: ما هو حكم كثير الشك بالنسبة للصلاة الرباعية؟

الكود: ۵۷۰٤القسم: الأحكام الشرعية
هل على الشخص الذي يكون كثير الشك أن يعيد صلاته إذا كانت رباعية، أم ليس عليه ذلك؟
ليس على كثير الشك أن يعيد الصلاة.
السؤال: ما هو حكم الإقامة للصلاة؟

الكود: ۵۷۰۳القسم: الأحكام الشرعية
ما هو حكم الإقامة قبل الصلاة؟ وما هو الحكم إذا لم يكن قد أقام قبل الصلاة؟
إن الإقامة للصلاة مستحب مؤكد، فإن تذكّر الإنسان قبل أن يركع أنه لم بأت بالإقامة قبل الصلاة، فالأفضل أن يقطع صلاته ثم يقيم.
السؤال: هل يجوز قراءة أكثر من سبع آيات في أيام الحيض؟

الكود: ۵۷۰۲القسم: الأحكام الشرعية
نقل أنه لا يجوز تلاوة أكثر من سبع آيات من القران أثناء العذر الشرعي، فعدم الجواز هذا في أي صورة يكون؟ وكذلك وردت التوصية بضرورة بدء كل عمل بـ "بسم الله الرحمن الرحيم "، فكيف يمكن القيام بذلك أثناء العذر الشرعي؟
إن قراءة بسم الله الرحمن الرحيم حين البدء بأي عمل مستحسنة، وقد تم التأكيد عليها حتی وان وصل عددها إلى المائة مرة في اليوم، وأما بالنسبة الی حكم كراهة لا حرمة قراءة ما يزيد عن السبع آيات إنما هو في مجلس واحد. فالمرأة الحائض تستطيع أن تقرأ إلی حد السبع آيات في جلسات متعددة ولا إشكال في ذلك.
السؤال: ما هو حكم دخول الحائض إلى الحرم والأماكن المقدسة؟

الكود: ۵۷۰۱القسم: الأحكام الشرعية
ما حكم الذهاب إلى حرم حضرة السيدة المعصومة سلام الله عليها و حضرة السيد عبد العظيم وقت العذر؟ و ما هو حكم زيارة بقية أبناء الأئمة كذلك في تلك الحالة؟
الورود في حرم الأولياء الإلهيين كالموارد التي ذُكِرت فيه إشكال، و لكن لا مانع من ذلك في الأروقة المحيطة بالحرم شرط ألا تكون مسجداً. و كذلك حُرُم أبناء الأئمة المشهورين بالقدسية والمقامات العالية بين الناس، فهي مشمولة بالإشكال أيضاً.
السؤال: ما هي المدة التي يجب أن تفصل بين عادتين شهريتين؟

الكود: ۵۷۰۰القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم..
هناك امرأة كانت لعدة أشهر ترى قبل العادة الشهرية بيومين أو ثلاثة أيام بقعاً من الدم، ثم بعد يومين أو ثلاثة أيام كانت تشاهد الدم بكثرة.
وعند وقت المقاربة كانت ترى دماً في تلك اليومين أو الثلاثة التي تسبق بدأ العادة. وفي الأيام الأخيرة كذلك كانت ترى بقعاً قليلة من الدم بشكل متفرق.
و البارحة أثناء المقاربة رأت دما، و حتى الآن (الظهر) لم تر شيئاً، و لا تعلم هل تصلي صلاة الفجر و الظهر أم لا؟
فما هي المدة التي يجب أن تفصل بين عادتين شهريتين؟
و الحمد لله رب العالمين، (إلهي و ربي من لي غيرك).
هذه الحالة هي استحاضة و يجب أداء الصلوات وفق قاعدة الاستحاضة. فالمدة الفاصلة بين عادتين يجب أن تكون أكثر من ۱۰ أيام.
السؤال: لو رأت المرأة دما وهي صائمة فما هو الحكم؟

الكود: ۵٦٩٩القسم: الأحكام الشرعية
إذا صمنا بعد أن الطهارة من العذر الشرعي، و خلال اليوم رأينا بقعة من الدم، فهل يمكن لنا الاغتسال سريعاً و إكمال الصيام أم يجب الإفطار حتى لو لم نرَ بقعة دم أخرى؟
إذا كانت رؤية بقعة الدم في أثناء الحيض فحكمها حكم الحيض، و صيام ذلك اليوم باطلٌ. أما إذا كانت رؤية بقعة الدم خارج مدة الحيض، فحكمها حكم الاستحاضة و الصيام صحيح.
السؤال: ما المراد من قوله تعالى "إنما المشركون نجس" النجاسة الظاهرية أم الروحية؟

الكود: ۵٦٩۸القسم: الأحكام الشرعية
هل النجاسة الواردة في قوله تعالى {إنما المشركون نجس} هي النجاسة هو النجاسة الجسمية، أم النجاسة الروحية و المعنوية؟
جميع أفراد البشرية طاهرون دون استثناء، ، وهذه الآية لها دلالة على الكدورة الباطنية للمشركين وظلمانيتهم، ولا تدل على النجاسة الظاهرية.
السؤال: ما هو حكم الرطوبة المشتبهة بالمني وتخرج بعد البول عادة؟

الكود: ۵٦٩۷القسم: الأحكام الشرعية
ما حكم الرطوبة التي تشبه المني وغالباً ما تخرج من الإنسان بعد البول بدون شهوة وبدون تدفق؟
هي طاهرة.
السؤال: شخص يدعي أنّه اليماني كيف يمكننا أن نواجهه؟

الكود: ۵٦۱٤القسم: الاعتقادات
منذ مدة ادعى شخص في العراق بأنّه السيد اليماني، وأنّه نائب إمام الزمان (عج)، واسمه السيد أحمد الحسن اليماني، وهو يستند في إثبات نفسه إلى الأحاديث ووصية الرسول (ص)، وقد نُقلت عنه بعض الكرامات، خصوصاً من الناحية العلمية كتأويل القرآن والتنبؤ بالمستقبل وقراءة أفكار الناس، وكذلك معالجة الأمراض السرطانية... فإلى أيّ حدّ يجب الإصغاء إلى هذه المطالب؟ علماً أنّه قد طلب المناظرة أو المباهلة من كافة مخالفيه، فما هي وظيفتنا؟ أرجو أن تتفضلوا علينا بتحقيق جادّ، لأنّي في مقام المناظرة والمباحثة مع شخص من أتباعه.
لقد ظهر حتى الآن العديد من الناس الذين ادّعوا ما يشبه هذه الادعاءات، وكانوا أيضاً ذوي حالات خارقة للعادة؛ كشفاء بعض المرضى أو الإخبار عن المغيبات، ثم تبيّن أنّهم لم يكونوا سوى كاذبين ومدعين. وفي نفس العراق أيضاً، هناك الكثيرون الذين ادعوا مثل هذا الإدعاء، ثمّ بعد مدة من الزمن انكشف أمرهم للجميع. والمسألة التي تتطلب الدقة ـ مع صرف النظر عن صدقهم وكذبهم ـ هي أنّه بناء على صدقه في حدّ نفسه، فما الدليل على لزوم طاعته ووجوب الانقياد له؟! فمتابعة الإنسان المشكوك بغير حجّة ولا دليل شرعي جليّ وواضح هو حرام قطعاً، حتى وإن كان واقعاً هو نفس إمام الزمان عليه السلام. ۱ـ فهل يمكن جعل شفاء المرضى والإخبار عن المغيبات وما شابه ذلك حجّة شرعية على الإنسان توجب ثبوت التكليف الإلهي عليه؟!۲ـ ثم هل يقوم هذا الشخص بشفاء جميع الأمراض ورفع جميع المشاكل بنحو كامل وحتمي؟ فلو كان الأمر كذلك إذن يجب أن تغلق كافة المستشفيات والعيادات في أنحاء الدنيا أبوابها!! ۳ـ هل إنباءاته صادقة أيضاً فيما يتعلق بالماضي؟٤ـ هل يعرف شيئاً عن المعارف الإلهية والحقائق التوحيدية؟ وهذا الأمر أهم من جميع ما سبق. فكثيرون هم الذين يدعون الآن أنهم السيد اليماني، وكلّ منهم يذكر لنفسه أدلّته الخاصّة، ولكن الجواب الصريح والواضح هو أنّه: ما لم يأت دليل قاطع وغير قابل للترديد من ناحية الإمام عليه السلام على إطاعة شخص من الأشخاص، فإنّ الانقياد له و اتباعه لهو أمر موجب للهلاك ومستوجب لدخول النار.
السؤال: ما السبب في تصدي بعض المدعين للعلم وخوارق العادات؟

الكود: ۵٦۱۳القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
يودّ الحقير أن يعرف ما هي العلة في أنّ عدة من العلماء وغير العلماء يقومون بادعاء الدعاوى الباطلة ويجمعون الناس من حولهم معتمدين في ذلك على حد تعبير المرحوم الحداد رحمة الله عليه على خداعهم بالمظاهر؟ والسلام عليكم ورحمة الله
لا تختص هذه المسألة بزماننا هذا، فقد ظهرت على مدى التاريخ جماعات تدّعي المسؤولية والرسالة نفاقاً وكذباً، والحال أنّهم هم أنفسهم لم يكونوا يمتلكون ما يؤهلهم لتبليغها، ولم يكن ذلك فقط في مجال العرفان والسلوك، بل كان في سائر مجالات الدعوة الدينية. هل كان مدّعو الفقه و الفقاهة في أوساطنا قلّة؟ وقد تسبّب هؤلاء للإسلام والمسلمين على مدى الأزمان ما سببوا، واستطاعوا جذب الناس المتحيرين إلى أنفسهم ومنافعهم وأغراضهم ونواياهم الدنيوية والنفسانية من خلال خداعهم بالمظاهر. وهل كان عمل كلّ أولئك الكذابين وواضعي الأحاديث والأخبار كأبي هريرة وسمرة بن جندب الذين قامت على أكاذيبهم حكومات خلفاء الجور، وكلّ أولئك العلماء من أهل السنة الذين كانوا السبب في بقاء واستمرار الأنظمة المستبدة، هل كان عملهم سوى اجتذاب الناس نحو رغباتهم الفاسدة بواسطة اختلاق ما يجذب الآخرين ويخدعهم؟!ولا يخفى أن ديدن كل دعوى باطلة وادعاء نفساني شيطاني هو التخفي خلف هدف خيّر صالح بظاهره، كيلا يفتضح وجه نفاقها وباطن مكرها وحيلتها أمام الناس، جاعلة من هذه الصورة المقبولة والصالحة الظاهر وسيلة للارتزاق وحفظ كيانها الخاص. لقد كان الأمر كذلك منذ آدم وحتى النبيّ الخاتم، ومن زمان النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم حتى الآن وسيبقى هكذا. ولم تكن مسألة العرفان مستثناة عن هذه القاعدة، فدائماً كان وسيكون أيضاً فئة يجمعون الناس من حولهم، بطرحهم للقصص وبيانهم للنكات والظرائف وحالات الأجلاء وخوارق العادات والكرامات والروايات الواردة في المسائل الأخلاقية والعرفانية، وتشكيل الجلسات وادعاء الانتساب إلى الأجلاء والتتلمذ والتربية عندهم، وكانوا يستفيدون من ذلك في حفظ حياتهم الدنيوية وإرضاء لذائذهم النفسانية والشيطانية، ومنشأ كلّ ذلك هو أهواؤهم النفسية وميولاتهم الشيطانية، وما دام هناك نفس ونفسانيات ستبقى هذه السُّنة قائمة. والشيء المهم هنا هو أن يكون كلّ فرد مسؤولاً عن فعله وقوله، لا يتجاوز حدّه، ولا يكون موجباً لفتنة وهلاك الآخرين وخسران نفسه وسوء حظه، كما يقول مولى المتقين أمير المؤمنين عليه السلام: "رحم الله من عرف قدره".
السؤال: كيف نتعامل مع الموقتين للظهور؟

الكود: ۵٦۱۲القسم: الاعتقادات
سماحة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في إحدى محاضرات شرح الحديث الشريف الوارد بطريق عنوان البصري، أظنّ أنّكم تعرضتم بنحو غير مباشر إلى أعمال العلامة "مير جهاني"، ووضعتموها موضع التشكيك، خصوصاً فيما يتعلّق بامتلاك علم "الكيمياء"( مصطلح الكيمياء يشير إلى العلوم الغريبة كالسحر والشعوذة التي يستطاع بها التصرف في الموجودات. (المترجم)) وتأليف كتاب نوائب الدهور.
يودّ الحقير أن يسمع رأي سماحتكم فيما يتعلق بذلك.
إن ما تنقلونه لم يذكره الحقير عن شخص معين، وعادة لا آتي على ذكر الأسماء، فأمثال هؤلاء الناس كثيرون، ويجب على الإنسان دائماً أن يبحث عن المطلب المراد من البحث، غير آبه بالتحقيق عن المصداق والمورد؛ فإنّه لا طائل من البحث عن هذه المسألة، وقد كان العظماء وأولياء الله على الدوام يوصون بذلك النحو الأول من التعاطي ويرغّبون به، وليس صحيحاً على الإطلاق أن نبحث عن المصداق وتعيين المورد. نعم ما سمعتموه في المحاضرة من أنّه هناك بعض الناس يخبرون عن ظهور حضرة ولي العصر أرواحنا فداه، ويقومون بتحديد تاريخه ويذكرون علاماته فهو مطلب صحيح، علماً أنّ ما ذكره الحقير هو مجرّد إشارات إلى بعض كلمات هؤلاء، ولم أذكر كلّ شيء. وعلى الإنسان أن يعيّن طريقه و يحدّد الصراط المستقيم، ويفهم منهج وممشى مدرسة أهل البيت عليهم السلام، وأن ينتخب لنفسه ـ من بين الطرق المختلفة والمدارس المتنوعة ـ ما هو مرضي ومختار لدى أولياء الله و العرفاء بالله. وإن شاء الله تكونون من الموفقين.
السؤال: ما معنى اللعن، وهل يوجب ترقي الإيمان؟

الكود: ۵٦۱۱القسم: الاعتقادات
ما هو معنى اللعن؟ وهل هناك من علاقة بين ترقي درجة إيمان الإنسان واللعن؟ وبأي نحو علينا أن نقوم باللعن؟
اللعن يعني الإبعاد والطرد من الرحمة الإلهية. وعلى العموم فإن اعتناق الإنسان لمعتقد ما، إنما يرتكز على وجود عنصرين أساسيين، الأول: عشق الإنسان وعلاقته بهذه المدرسة أو بالشخص الذي ينتسب إليه هذا المذهب وهذه المدرسة، الثاني: عدم وجود أي تمايل أو رغبة إلى ما يخالف هذه المدرسة، وبالتالي النفور من المباني المخالفة والمقابلة. ومن الطبيعي أن نقول: إن الاعتقاد بأي طريق أو فرد يكون هو التولي للمدرسة ونهجها و التبري من مقابله. وبدون أحد هذين الأصلين، فسوف يكون الاعتقاد ناقصا وغير تام، لذلك فإن أصلي التولي والتبري من فروع الدين، وهي مسألة فطرية وعقلانية. وقد ورد في القرآن الكريم التأكيد كثيرا على ضرورة وجود هذين الأصلين بالنسبة للدين وأوليائه أي بالنسبة للحق تعالى، فلا بد من حصول التولي لله ومحبته وتفضيله على كل شيء. كذلك ورد التأكيد كثيرا على ضرورة إظهار البراءة من المخالفين، سواء المشركين أم غيرهم، وكذلك لعنهم وإبعادهم، كما ورد التأكيد على هذين الأصلين كثيرا في مدرسة أهل البيت عليهم السلام. لذلك نجد التأكيد على ضرورة وجود هذين الأصلين في جميع الموارد التي لا بد وأن تترسخ فيها أسس الاعتقاد، وتنغرس فيها عرى الإيمان والعقيدة الدينية في حياة الإنسان، فلا مناص للإنسان من العمل بهذين المبدأين، حتى يشتد ثبات قدمه في هذا الصراط بشكل آكد و أقوى.
السؤال: ما هو الفرق بين خلقة الإنسان وخلقة النفس المباركة للإمام عليه السلام؟

الكود: ۵٦۱۰القسم: الاعتقادات
بعد التحية والسلام، أودّ معرفة ما إذا كانت خلقة الأئمة عليهم السلام على وزان واحد مع خلقة الإنسان؟ وهل أنّ افتراق الإمام مع سائر البشر من ناحية إمامته، هو من باب التفضل والعطاء الإلهي، أم أن هناك جهات أخرى يختلف الإمام فيها مع سائر الناس؟
إن خلقة الإمام عليه السلام من الناحية الظاهرية لا تفترق مع سائر الأفراد بأي نحو من الأنحاء، فالطريق الذي يتكون الإمام من خلاله هو عينه الذي يتكون من خلاله سائر الأفراد، وأما من الناحية الروحية وكذلك النفسية، فينبغي أن يقال: طبقا للروايات المستفيضة، إن نفس الإمام عليه السلام هي الواسطة في فيض الحق تعالى على عالم الإمكان، وبناء على قانون العلية ومبدأ التجلي في العوالم، فإنّ وجود نفس المعصوم عليه السلام يمثل النقطة الأولى والواسطة الأولى لفيض الوجود، وجميع عوالم الوجود، تتكون وتتشكل من نفس المعصوم عليه السلام، وكما أنّ المعصوم عليه السلام هو العلة الغائية لعالم الكون هو كذلك يمثل العلة الفاعلية له أيضا، وبتعبير آخر، فإن المعصوم عليه السلام هو التجلي الأول لحضرة الحق تعالى من مقام الأحدية إلى مقام الواحدية، وهذا هو الفارق بين المعصوم عليه السلام وسائر المخلوقات.
السؤال: هل تتفاوت مراتب الأئمة عليهم السلام؟

الكود: ۵٦۰٩القسم: الاعتقادات
كما لا يخفى فإنّ ولاية الأنبياء والرسل لها مراتب مختلفة، ولكلّ منهم مرتبة تختلف عن مراتب الآخرين، فما هو الحال بالنسبة إلى مراتب ولاية الأئمة المعصومين عليهم السلام؟
تعني الولاية حصول الاقتراب والدنوّ بين ذاتٍ معيّنة وجودٍ ما إلى وجود آخر، سواء كان هذا الاقتراب من جانب الله تعالى إلى عباده أم من جانب العباد إليه تعالى، فيصدق عليهما عنوان الولاية. ثم إنّ أعلى وأرقى مراتب الولاية هي مرتبة فناء ذات العبد في ذات الخالق، والتي تتحقّق بعدها مرحلة البقاء بالله بجميع صفاته وأسمائه. ومن بين جميع أولياء الله والعرفاء بالله، فإنّ المعصومين الأربعة عشر هم وحدهم الذين بلغوا تلك السعة والظرفية الجامعة، وحازوا على مقام الإمامة، سواء قبل خلقتهم أم بعدها. وستتضح هذه المسألة في مقالة ستنشر قريباً. هذا وقد بيّن المرحوم الوالد رضوان الله عليه مطالب راقية في هذا المجال في المجلد الخامس من كتاب معرفة الإمام فراجع.
السؤال: ما هي فائدة الدعاء ما دام الله هو المقدر لجميع الأشياء؟

الكود: ۵٦۰۸القسم: الاعتقادات
بناء على أن شقاء الإنسان وسعادته مقدران من أول الخلقة، وبناء على أنّ بلوغ مرحلة الرضا والتسليم بالقضاء الإلهي يعتبر من الكمالات التي يجب على الإنسان اكتسابها، فلازم هذين الأمرين أنه يجب علينا أن نكون راضين ومسلّمين للتقدير الإلهي..
إذن ما هي فائدة الدعاء؟
و ما معنى السعي لتحصيل الكمال؟
من المعلوم أنّ شقاء الإنسان وسعادته مرتبطان بإرادة الإنسان واختياره. وأنا أسألكم: حينما تشعرون بالجوع، هل يخطر على بالكم أنّ تناول الغداء وعدم تناوله مقدّرين من الله تعالى من أوّل الأمر، وبالتالي لماذا عليّ أن أتناول الطعام؟
يعني هل أنّ إرادة الله سبحانه وتعالى وكذلك التقدير الإلهي متعلقان بخصوص الشقاء والسعادة فقط؟ أم أنّ كلّ الأشياء وجميع الحوادث في عالم الوجود مقدرة ومحفوظة كذلك؟
لماذا لم تقولوا حينما شعرتم بالجوع: لعلّ الله قد قدّر لي عدم الأكل في هذا الوقت، لذلك فأنا لن آكل! بل على العكس من ذلك، ترى أنّكم بادرتم إلى سدّ الجوع بدون التفات إلى التقدير والمشيئة. كذلك هي مسألة الشقاء والسعادة تماماً. فالتقدير الإلهي إنّما يبتني ويتحقّق على أساس إرادتنا واختيارنا، وليس منفكاً ولا منفصلاً عنهما.
وعلى أساس هذا المثال الذي بينّا، عليكم أن تعالجوا مسألة التقدير والإرادة الإلهية وتفكّوا رموزها وتفهموا سرّها.
السؤال: كيف لا نقع في الشرك؟

الكود: ۵٦۰۷القسم: الاعتقادات
ماذا يعني الشرك؟ كيف نكون قد ابتعدنا عن الشرك بحيث لا نقع مصداقاً للآية المباركة: (لا تشرك بالله إنّ الشرك لظلم عظيم) الواردة في سورة لقمان الآية ۱۳؟
الشرك الذي يقابل التوحيد إنّما يعني الشراكة والمشاركة في التأثير والسببية، بحيث يكون شريكا مع الإرادة والمشيئة الإلهية، ومنضماً إليها وفي عرضها، وذلك على العكس من التوحيد، حيث يعني انحصار الإرادة والمشيئة بالذات الإلهية، وأنّ تحقّق هذه الإرادة في عالم الأعيان والشهادة إنّما يتمّ بواسطة التنزّل الأسمائي والصفاتي. فمن وجهة نظر التوحيد والعرفان، ليس هناك أية إرادة أو مشيئة يمكنها أن تتجلّى وتتحقّق مقابل إرادة حضرة الحق تعالى واختياره، وكلّ الإرادات إنّما هي في طول إرادة الحقّ واختياره لا في عرضه، لذلك فإنّ انتساب الحوادث والأمور الحادثة إنما يرجع إلى إرادة الله تعالى ومشيئته، سواء في ذلك الأمور الكلية أم الجزئية، ولا منافاة لذلك مع كون المكلف صاحب اختيار ضمن دائرة التكليف، بداهة أنّه ليس مجبوراً ولا مرغما من طرف الإرادة الإلهية، بل إنّ نفس اختياره هو فعل الله الذي ظهر وتجلّى فيه. وأما الشرك فهو أن يحمل هذا المعنى: أن نتصوّر وجود علة أو سبب آخر يتحكّم بسلسلة العلل والمعلولات الطولية إلا سلسلة العلل نفسها دون أن نُرجعَ التأثير إلى الذات الأحدية، ودون أن ننسبه إليها في عملية إيجاد الحوادث أو إعدامها. لذلك فسوف يكون تخيّل هذا المعنى مستلزما لافتراض وجود الشراكة والندّية من قبل غير الذات الإلهية و انضمامه إلى وجود حضرة الحق تعالى وتأثيره في ظهور الحوادث والمسائل.
السؤال: ما التفسير الأكمل للكلمة المقدّسة: لا إله إلا الله؟

الكود: ۵٦۰٦القسم: الاعتقادات
ما التفسير الأكمل للكلمة المقدّسة: لا إله إلا الله؟
حقيقة معنى هذه الكلمة عبارة عن نفي وجود أيّ نوع من التعيّن والاستقلال سواء على مستوى الذات أم على مستوى الاسم والصفة أو الفعل، فبقولنا: "لا إله" نكون قد نفينا وجود جميع أنواع المظاهر والتعينات المؤثّرة والواقعة في طرف العلية في العالم، ثم حينما نتلفّظ بالجانب الإثباتي: "إلا الله" فيقصد من ذلك حصر جميع أنواع العلل والأسباب في وجود الذات الأقدس للحق تعالى. وأيّ نوع من الخضوع والتواضع والعبوديّة إنّما هو لله المتعالي دون غيره، وجميع ما يتراءى لأهل الظاهر وأهل الدنيا من مظاهر ومؤثرات ومسبّبات وينظرون إليها على أنّها مؤثّرة وفاعلة.. فهم لا يشاهدون سوى سراب خال من التأثير وخاوٍ من أيّة قيمة، فهم ينظرون إلى الحقيقة من جانب واحد ويغفلون عن الباقي. ولو يتحقّق مفاد هذه الكلمة الطيبة ويظهر في وجود الإنسان، بحيث يتصل سرّ الإنسان وقلبه بهذا المعنى ويبلغ حقيقته، فسوف تصبح جميع المسائل واضحة وبيّنة ومشهودة له بالعيان، وهذه هي مرتبة التوحيد ومعرفة الذات الربوبيّة حقّ المعرفة.. رزقنا الله وإيّاكم الوصول إلى هذه المرتبة إنشاء الله تعالى.
السؤال: ما هو الله؟

الكود: ۵٦۰۵القسم: الاعتقادات
ما هو الله؟
بسم الله الرحمن الرحيمهو الحقيقة التي تمثّل مبدأ الوجود، وهو مبدع الموجودات وخالقها، وجميع عالم الوجود عبارة عن ظهور تلك الحقيقة.
السؤال: ما معنى التوحيد؟

الكود: ۵٦۰٤القسم: الاعتقادات
ما معنى التوحيد؟
التوحيد يعني انحصار الاسم والصفة والفعل في جميع عوالم الوجود بذات الله تعالى، بمعنى أن جميع الحقائق الموجودة في العالم، سواء المجردة أم المادية، تستند برمتها إلى مبدأ واحد، وتتقوم بمبدأ وأصل واحد، فلا وجود لأي تأثير أو سبب في عالم الوجود لغير مسبب الأسباب، فالله سحانه وتعالى الذي هو أصل الوجود، هو بذاته الذي يتنزل ويظهر ويتعين بواسطة صور التعينات الخارجية والمراتب المتفاوتة من الوجود. وليس هناك أي موجود خارج عن دائرة ذات الحق، لا في أصل وجوده ولا من ناحية حدوده الماهوية، وكما يقول المرحوم الوالد رضوان الله عليه: الله أعلى وأرفع من الجميع، والحال أنه موجود مع جميع الموجودات، وله معية ذاتية معها.(ذات احديتش را طائر بلند برواز فهم بدان ذروه به قدر ذره اى راه ندارد)
أي: اعلم أن ذاته الأحدية عبارة عن طائر عال يحلق في ذروة الأعالي، فلا سبيل لنيله أو الوصول إليه.. فمع كونه حائزاً على هذه الرتبة ذاتاً، كذلك ظاهراً ومتنزلاً في مقام واحديته من خلال أسمائه وصفاته؛ فهو مع كل بعوضة، وهو مع كل نملة، وهو مع كل ذرة.. وهذه هي حقيقة التوحيد.
السؤال: ما المراد من قوله تعالى: آمنوا كما آمن الناس؟

الكود: ۵٦۰۳القسم: القرآن والتفسير
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ } ـ مع كامل الاحترام ـ ما هو المفهوم و المقصود من إيمان الناس في خصوص هذه الآية (وهي الآية رقم ۱۳ من سورة البقرة)؟ بحيث تم دعوة هؤلاء الأفراد الذين ذكرت أحوالهم سابقاً في الآيات إليه.
إنّ معنى الإيمان هو الإيمان بالغيب، والذي ينطوي على الإيمان برسول الله و يوم القيامة و القيام بالتكاليف و الأحكام . ومن الطبيعي أنّ الإيمان بالغيب يجعل الإنسان مكلّفاً بالتبعيّة للوازم و الدساتير، و هذه المسألة تعد مشكلة و أمراً مرفوض لدى النفوس التي لا تريد أن تخضع لتربية و تزكية الأولياء الإلهيين. فهؤلاء الأفراد لا يرغبون بإطاعة التكاليف و لا إلى الانقياد للتكاليف، فتنقضي دنياهم سريعاً وهم منغمسون بالشهوات و اللذات، فيطوونها باللذائذ النفسانية وبازدياد الأموال و الوصول للرئاسة. لذا فمن الطبيعي أن يقفوا بوجه الدساتير الإلهيّة، وأن يعتبروا الأفراد الذين يسعون وراء الحقيقة و إطاعة الأوامر و النواهي الإلهية سفهاء و أغبياء.
إنّ هؤلاء الأفراد يعتقدون بأن الحصافة تكمن فقط في قضاء الأوقات الممتعة في الدنيا ، وبأن الأشخاص الذين يوظفون ذكاءهم من أجل الآخرة حمقى.
إنّ الله تعالى يريد أن يقول هنا: بالنظر إلى الحقيقة و الحياة و إلى أبديّة الآخرة، و إلى مراتب التكامل والفعليّة للإنسان، والوصول إلى المراحل العليا، علينا أن نرى الآن أي المجموعتين هو الأحمق و السفيه ؟ هل هم الذين يضيعون سبعة و ستين عاماً من رأس مالهم و ثروتهم، أم أٌولئك الذين ينظمون دائماً برنامج حياتهم و مسير عمرهم من أجل الوصول إلى النجاة و السعادة الحقيقيّة؟
السؤال: ماذا یجب أن نعمل لکي نزيد أنسنا بالقران الكريم؟

الكود: ۵٦۰۰القسم: القرآن والتفسير
ماذا یجب أن نعمل لکي نزيد أنسنا بالقران الكريم؟
معنى الأنس هو الألفة بالشيء و مصاحبته، و هذه المسألة تقترن بنوع من الالتذاذ، فبغير الالتذاذ لن یکون للأنس أي معنی، سواء قصدنا الالتذاذ النفسي أو العقلي أو الروحي.
ان حقیقة الأنس ملازمة لوجود علاقة وانسجام ومسانخة بين الآنس و المأنوس، و في حالة عدم وجود السنخیة فإنه لن یوجد أي نوع من الإرتباط المحصّل لحقیقة الأنس.
توضیح هذا الأمر: حيث إن للقرآن مراتب مختلفة من المعرفة و المعاني، فکل فرد سیأنس به بحسب درجته من المعرفة، و من ليس له حظ و نصیب من القرآن فلن يكون عنده أي نوع من السنخیة مع القرآن.
قال المرحوم الوالد رضوان الله علیه: عندما کنا ندرس في النجف الأشرف، تحدثت يوما مع أحد الفضلاء و المدرسین المعروفین حول لزوم قراءة الطلاب للقرآن و التدبر و التأمل فیه ، فأجاب ذلک الشخص المعروف: یجب علی الطلاب ألا يصرفوا أوقاتهم في قراءة القرآن، لأن القرآن إما مجموعة من الأحکام وقد وردت مدلولاتها علی في مجامع الروایات، وما هو موجود في القرآن مجمل فقط، أو حکایات و قصص لا داعي لقراءتها، أو مسائل أخلاقیة و اجتماعیة یستطیع الطلبة أن یفهموها بأنفسهم!
مرحی بهذا الجهل و قلة العلم!! انظروا کم هو الفارق بین هذا الکلام الساذج و الواهن و کلام العلامة الطباطبائي الراقي و الموزون و الذي یقول فیه: أن مدرسة التشیع أخذت حقیقتها من المفاهیم القرآنیة، و لکن عوام الشيعة أهملوا هذا الجانب وتمسکوا بالولایة فقط، ومن هذا المنطلق عمد إلى تأليف تفسیر المیزان العظيم.
بناء عليه فکلما تعمّق الإنسان وتأمل في معاني القرآن ومفاهيمه، فإن شوقه و اهتمامه بتحصیل المزید سوف یزداد أکثر، و سوف يتنوّر قلبه بالقران أکثر، و سیشتد أنسه بالقرآن أکثر.
و بالتأكيد هذا المجال يشتمل على عدة مطالب سنتعرض لها إن شاء الله في محلها.
السؤال: هل كان العلامة الطهراني يجبر أولاده على حفظ القرآن؟

الكود: ۵۵٩٩القسم: القرآن والتفسير
هل کان العلامة الطهراني یجبر أولاده علی حفظ القرآن؟ أم کان يترك لهم حرية الاختيار في ذلک؟ (حيث ذكر في کتاب نور ملکوت القرآن: یجب علی الطالب أن یکون حافظا للقرآن).
یعتبر حفظ القرآن من التوفیقات الإلهیة العظیمة التي تشمل بعض الأفراد، وبالمقدار الذي يكون حافظا للقرآن سيحصل يوم القيامة على مراتب أعلى. لکن العلامة لم یکن یجبر أحداً علی الحفظ، بل کان یشجّع علی ذلک و یرغب فیه.
السؤال: هل هناك آية تتعرض لحكم الموسيقى في القرآن؟

الكود: ۵۵٩۸القسم: القرآن والتفسير
السلام علیکم، هل وردت آیة في القرآن تدل على حرمة الموسیقی أو حلیتها؟
نلتمس منکم أن تذکروها لنا مع جزیل الشکر.
من المؤکد أنه لم ترد في القرآن آیة بلفظ الموسیقی، لکن بعض الروایات ذکرت أن المقصود من الآیة الشریفة "و اجتنبوا قول الزور" هو الموسیقی.
و هنا یجب التنبیه إلی أن القرآن الکریم لیس کتاب أحکام بل هو کتاب جامع يبيّن العقائد و الأصول الأخلاقیة و المواعظ و الإرشادات ويكشف عن المباني المعرفیة في سبیل تصحیح الأفکار و تنویر القلوب و تصفية الباطن، و السیر نحو حقیقة توحید و عرفان الحق تعالی، کما أنه يتضمن إشارات لبعض التكاليف الكلية و التي جاء تفصیلها و بیانها عن طریق الأئمة المعصومین علیهم السلام. فلذا یجب علی الإنسان ألا یتوقع احتواء القرآن علی رسالة عملیة.
السؤال: ما هو الحكم لو رأت الدم بعد سنّ اليأس وكان في مواصفات الحيض؟

الكود: ۵۵٩۷القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم..
أود سؤالكم عما إذا بلغت المرأة العامية (غير الهاشمية) خمسين سنة، وكانت ترى الدم في أوصاف الحيض وفي نفس الوقت والعدد الذي كانت تراه سابقا، يعني دون أن يتغير عليها شيء، فهل تتعامل مع هذا الدم على أنه دم حيض، أم دم استحاضة؟
وما هو الحكم لو كانت هاشمية وقد تجاوزت الستين؟
ولكم ألف شكر والدنا وأستاذنا
وهكذا المسألة بالنسبة إلى الهاشمية .
السؤال: هل ترون مانعا من تسمية طفلتي "رانيا"؟

الكود: ۵۵٩٦القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم، ، رزقني الله بطفلة، وأحبت زوجتي أن تسميها رانيا، فما ترون مانعا في ذلك؟
جزاكم الله خير
هو العالم
الأحسن والأولى أن يسميها الوالدان إسماً مناسباً من الأسماء الكريمة وفي الرواية أن الطفل يحاسب والديه يوم القيامة على سوء التسمية له.
السؤال: كيف نتعامل مع الأب الذي يعصّب ويغضب كثيرا على أولاده؟

الكود: ۵۵٩۵القسم: الاجتماع
بسم الله
ما هو السبيل الناجح في علاج الأب الذي يعصب كثيرا على أولاده، يعني ولو على أتفه الأسباب؟
والسلام
هو العالم
الأدب والإحترام وعدم التقابل معه وتقبيل أياديه والضحك معه وغير ذلك من الأمور اللائقة بالأبوة.
السؤال: عمري 23 سنة وادرس في الجامعة وأشعر بضغوط نفسية كبيرة؟

الكود: ۵۵٩۳القسم: الاجتماع
السلام عليكم، عمري ۲۳سنة وأدرس في الجامعة في بيروت، وأحس بضغوطات نفسية عجيبة، كأنه كابوس، أو ضغط على قلبي، ويعيق عملي ودراستي ولا يمكنني أن أفكر بشيء آخر غير هذا الكابوس.. فماذا تنصحون أن أفعل؟
وأشكركم
هو العالم
هذا ناشئ عن الإرتباط بالشباب والاختلاط معهم في الصف والملعب، وفي ظل ذلك تستمرّ هذه الحالة أيام الدراسة إلا إذا يتحقق عامل مؤثر آخر.
السؤال: أشعر بنوع من التدخل الزائد بشؤون الآخرين فماذا عليّ أن أفعل كي ألجم نفسي؟

الكود: ۵۵٩۲القسم: الاجتماع
أنا في الجامعة ومطلقة، ولدي ولد أربيه معي في منزل أهلي، والمشكلة أني مبتلاة جدا بالتدخل بالآخرين والفضول في بعض الأحيان، ولكن الفراغ في حياتي يلفني بشكل دائم فماذا ترون عليّ أن أفعل؟
يجب على المرأة عدم التدخل فيما لا يعنيها فهذا يؤثر أثراً سلبياً في نفسيتها وحياتها ويضر بحالها واللازم عليها أن تهيّأ الأمور بشكل لا تصل إلى هذا التدخل والمعاشرة.
السؤال: مارست كل المحرمات وأريد التوبة...فانصحوني

الكود: ۵۵٩۱القسم: الاجتماع
مارست كل المحرمات وأريد التوبة...فانصحوني
هو العليم


داوموا ذكر الاستغفار
السؤال: ما هي كفارة نقض العهد؟

الكود: ۵۵٩۰القسم: الأحكام الشرعية
كنت أراسل شابا بواسطة الماسنجر فتعلقت به، ولكي أترك مراسلته عاهدت الله أن لا أراسله مجددا ولا أراسل غيره من الشباب، إلا إن كنت أحتاج مساعدة في لغة أو كمبيوتر، ولم يعد يراسلني لأنه حاول أن أرسل له صورتي فلم أستطع، وكلما تذكرته أحتقر نفسي وأتمنى أن يعود الزمن للوراء ولا أراسل أي شاب، وقد نقضت العهد وراسلته، وأراسل شبابا في المنتدى من باب المساعدة أو السؤال عن الحال، فكيف أكفر عن عهدي؟!
هو العالم
كفارة العهد عتق رقبة أو إطعام ستين مسكين أو صوم شهرين متتابعين.
السؤال: هل دم أو بول المعصوم طاهر؟

الكود: ۵۵۸۱القسم: الأحكام الشرعية
يدور في بعض الاحيان نقاش حول طهارة او نجاسة دم وبول المعصوم عليه السلام والبعض يستدل بآية (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت)على طهارة دمهم فما هو رأيكم والسلام ؟
هو العالم
البول والدم من الإنسان نجس سواء كان من الإنسان العادي أو المعصوم عليه السلام والمقصود من الطهارة في الآية الشريفة هي الطهارة النفسية الروحية لا الظاهرية .
السؤال: ما رأيكم بهذه الأعمال المنقولة عن الشيخ بهجت لشفاء المريض؟

الكود: ۵۵۸٩القسم: الأخلاق والعرفان

بسم الله الرحمن الرحيم


حضرة سماحة السيد محمد المحسن الطهراني أطال الله عمركم بخير وعافية

نود السؤال عن بعض النصائح التي ينقلونها عن الشيخ بهجت حفظه الله وهي التالي:
قم بهذه الأعمال، ولتكن نيتك شفاء المريض إذا لم يكن موته من الأمور الحتمية:
۱. اجعل كمية قليلة من تراب مدفن سيد الشهداء عليه السلام في ماء زمزم، ثم اقرأ عليه سورة الحمد سبعين مرة، وأعطه للمريض ليتناول منه كل يوم في أوقات متعددة، حتى يشفى.
۲. أعطوا الصدقة لفقراء متعددين، وإن كان مقدار الصدقة لكل واحد منهما قليلاً.
۳. اقرؤوا سورة الحمد سبع مرات في كل يوم بنية شفاء المريض.
٤. ليقرأ كل من يذهب لعيادة المريض سورة الحمد لشفائه.
۵. اذهبوا بالمريض إلى المشاهد مراقد المعصومين عليهم السلام وإذا لم يتمكن فليتوجه المريض بقلبه إلى ذلك المشهد وليزر صاحب ذلك المشهد، ويكفي ذهابه إلى ذلك المزار بنية الشفاء.
٦. اقرؤوا مصائب أهل البيت عليهم السلام عند المريض بحيث يتأثر وينقلب حاله.
۷. اقرؤوا حديث الكساء بصورة مكررة للشفاء وأوقدوا العود في المجلس الذي يقرأ فيه هذا الحديث.
۸. اذبحوا شاة وأعطوا لحمها إلى الفقراء نذراً.
٩. يصلي المريض بعد صلاة الصبح ركعتي صلاة الحاجة، وليقل بعد ذلك ثلاث مرات : [ اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني بعافيتك من بلائك فإني عبدك وابن عبدك ]. ثم ليقل أيضاً مرة واحدة : [ بحرمة الإمام الكاظم عليه السلام ].
إن سماحة الأستاذ دام ظله يرشد لعلاج الأمراض بالطريقة الأولى المذكورة أعلاه، وهذه وصيته في أغلب الأحيان ( حتى بدون قراءة سورة الحمد سبعين مرة )، ولكن إذا كانت وضعية المريض صعبة جداً، فإنه يضيف بعض المواد الأخرى، والمورد التاسع أوصاه إلى مريض جداً.
فما رأيكم سيدنا الكريم بهذا المنهج وهذه الأمور، وهل إلقاء هذه التعاليم على عوام الناس متناسب مع منهج اهل البيت عليهم السلام؟
فنحن نجد أن العديد من الأذكار والأوراد موجودة في كتب الروايات ومطاوي كتب القدماء، ولكن هل كانت منتسرة بهذا الشكل؟
ثالثا: هل الاعتماد على ذلك مخالف للتوكل على الله؟
رابعا: هل كان والدكم رحمه الله والسيد هاشم الحداد والسيد علي القاضي رضوان الله عليهم أجمعين يقومون بإعطاء أمثال هذه الدساتير لعوام الناس بهذا الشكل؟
دمتم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو العليم
أنا لم أرَ ذلك الدستور من الأولياء ولكن لا بأس في العمل بذلك لمن يرى أنّه بحاجة إليه، واللازم التوكل على الله والعلم أنّ الشفاء بيده .
السؤال: لو صلى صلاة الصبح فبان له أنّها وقعت بعد طلوع الشمس؟

الكود: ۵۵۸۸القسم: الأحكام الشرعية

السلام عليكم ورحمة الله

سيدنا الحبيب نود أن نسألكم عما إذا صلى المكلف صلاة الصبح بعد طلوع الشمس، بنية الأداء حيث لم يكن ملتفتا إلى أن الشمس قد طلعت، فهل صلاته صحيحة حينئذ؟
ونسألكم الدعاء

هو العالم
نعم صلاته صحيحة
السؤال: حكم الإتيان بصلاة الأداء قبل أن يكون قد قضى ما في ذمته من الصلوات السابقة

الكود: ۵۵۸۷القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن، السلام عليكم ورحمة الله،
ذكرتم في إحدى الاستفتاءات السابقة أنه لا يجوز أن يصلي الظهر والعصر إذا كانت صلاة الصبح قد فاتته، فلو بدأ نسيانا بصلاة الظهر والتفت أثناء الصلاة إلى ذلك فهل يقطع الصلاة؟
ثم ماذا لو التفت بعد صلاة الظهر وكذلك العصر؟ فهل يعيد؟
وما هو حكم الصلوات التي صلاها سابقا ولم يكن قد قضى صلاة الصبح قبل أن يصلي الظهر والعصر في ذاك اليوم؟
ولكم جزيل الشكر

هو العليم

۱ ـ نعم

۲ ـ لا يعيد صلاة الظهر والعصر

۳ ـ لا إشكال في الصلوات السابقة.

السؤال: ما معنى قول الإمام: من سعادة المرء أن لا تطمث ابنته في بيته؟

الكود: ۵۵۸٦القسم: الاجتماع

بسم الله الرحمن الرحيم


حضرة أستاذنا الكريم السيد محمد محسن حفظكم الله..

ما هو المراد بقول الإمام الصادق عليه السلام: من سعادة المرء أن لا تطمث ابنته في بيته؟
فنحن نجد أنّ مشاعر الأبوين على العكس من ذلك، يحبون أن تبقى ابنتهم ولو لمدّة معينة بعد بلوغها كي يعلمونها واجباتها وما شابه ذلك. ناهيك عن المحبة والعاطفة التي تجعلهم يتمنون بقاءها معهم في المنزل..
فما هو المراد إذن؟
لو سمحتم تفضلوا علينا بما آتاكم الله..

المراد من كلام الإمام عليه السلام تعجيل مسألة النكاح والزواج، بأن يسعى الوالد لإيجاد الشخص الذي يكون كفواً لابنته، ولا يؤخر الأمر، فإذا فعل الوالد ذلك فسوف تتولّد في قلب ابنته محبة خاصة اتجاه زوجها لا تزول ولا تفنى إلى آخر زمان حياته، وسوف يمدّها ذلك بطاقة كبيرة تجعلها مهيّأة ومتفاعلة تحت إرادة الزوج، وأما إذا لا يجد الوالد من يكون كفواً لها، فحينئذ يحسن إبقاؤها في بيته حتى تصل إلى هذه النتيجة، ويظل حينئذ يعلمها ويربيها ويحصّنها لتصير مستعدة لتحصين نفسها وحياتها في هذه الحياة الدنيا.
السؤال: كيف تتم عملية تقييم السلع التي تعلق بها الخمس؟

الكود: ۵۵۸۵القسم: الأحكام الشرعية
كيف نقيم الممتلكات الموجودة عندنا من أقمشة وثياب وغيرها ، هل بسؤال أهل الخبرة ، أو بالقيمة التي يوجد لها مشتري واقعا ً في السوق ؟ لأنه بعض الأحيان أهل الخبرة قد لا يتّفقون على رأي واحد؟
هذا يحصل بالتخمين ولا يجب صرف الوقت فيه و سؤال أهل الخبرة عنه.
السؤال: هل يجب الخمس في ثياب الحفلات و المجوهرات التي تلبس في السنة أو السنتين مرة واحدة ؟

الكود: ۵۵۸٤القسم: الأحكام الشرعية
هل يجب الخمس في ثياب الحفلات التي تشتريها المرأة ،وهي قد تلبسها في كل سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات مرة واحدة ، وكذلك الذهب والمجوهرات ؟ وهل في الهدية خمس أولا ؟
هو العليم

في هذه الأشياء خمس
السؤال: هل يجوز نقل أعضاء المحكوم عليهم بالإعدام دون الحصول على موافقتهم؟

الكود: ۵۵۸۳القسم: الاجتماع

بسم الله الرحمن الرحيم


حضرة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله


تواترت الصحف بنقل هذا الخبر، من أنّ شيخ الازهر قد أجاز نقل أعضاء المحكوم عليهم بالإعدام دون الحصول على موافقتهم، لأنه ليس لهم أي ولاية على أجسادهم، حيث قال الطنطاوي: يجوز شرعا نقل أعضاء المدانين في جرائم القتل العمد وهتك العرض، بعد تنفيذ الحكم فيهم، إلى الأحياء المحتاجين.
وأضاف: إن هؤلاء سيثابون على ذلك لأنهم ساهموا في شفاء أو إنقاذ مريض.
سيدنا المعظم ما هو رأيكم بالنسبة لهذه المسألة؟
نرجو بسط الكلام قدر الإمكان لو سمحتم..
ونسألكم الدعاء.. والسلام

هو العالم


لا يجوز إطلاقاً.

السؤال: هل يصح تأديب الطفل ومتى وكيف؟

الكود: ۵۵۸۲القسم: التربية

بسم الله

حضرة العلامة آية الله السيد محمد محسن الطهراني أعزكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نود معرفة رأي سماحتكم عن مسألة التأديب أو الضرب للطفل لأجل تأديبه، ففي بعض الأحيان يصل الأمر مع الطفل إلى حالة هستيرية لا يعود يسمع ولا يقنع بشيء، ويصبح يركض ويرفض ويجاوب وقد يشتم ويسب بشكل جنوني.. ففي مثل هذه الحالات ما هو الحل؟
وهل يجوز تأديبه بالضرب؟
وإلى أي حد أي كم ضربة مثلا؟
وما هي طبيعة الآلة أو الوسيلة التي كان الأئمة يضربون بها؟
حفظكم الله ورعاكم

هو العالم
لازم على الوالدين أن يؤدبوا الطفل ولا يتركوه يفعل ما يشاء، ولكن كيفية التأديب تختلف بحسب الظروف المختلفة. والنقطة الأساسية هي أن يعلم الطفل أنّه سوف لن يترك بحاله مرسلا وبلا محاسبة ومراقبة، وعليه أن يحسّ بأنّه إذا لم يسمع ولم يقبل كلام والديه فسوف لا يكون له موقع عند الوالدين، والحقيقة أنّ الطفل يعرف ذلك ويفهم. ويجب على الوالدين القيام بهذا الأمر في كل الأحوال حتى لا يكون الطفل في حالة من الاسترسال والتمادي اتجاه الأعمال غير الصالحة. ولكن مع اللطف والحنان عقيب التذكر والتنبه والتأديب.
السؤال: ما هي الاوقات التي يكره فيها النوم ؟ وماذا عن تقدير الارزاق في هذه الاوقات؟

الكود: ٦٦۲۱القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
۱. هل يكره النوم قبل نصف ساعة من الغروب؟
۲. وهل يكره بين صلاة المغرب والعشاء؟
۳. هل هذا الحديث صحيح وهو أن الأرزاق تقدّر بين صلاة المغرب والعشاء (إضافة إلى ما بين الطلوعين) ونُحرَم من الرزق إذا نمنا فيه؟
٤. هل يكره النوم بعد طلوع الشمس؟ وإن كان الجواب نعم فإلى متى؟
۵. هل النوم بعد العصر مكروه حسبما جاء في الروايات؟ إذا كان الجواب نعم ففي أي وقت؟ (كم دقيقة قبل الغروب وبعد العصر؟)
٦. التوفيق الذي نحصل عليه ليلاً بواسطة الرزق الإلهي في أيّ وقت يكون؟ (مثلاً توفيق ليلة الجمعة أو سلبه الذي يحدث لنا هل هو متعلّق بتقدير الرزق بين طلوعين يوم الخميس أو في وقت آخر؟) شكراً جزيلاً.
هو العليم
۱. ليس جيداً. ۲. لا إشكال ولكن من الأفضل عدم النوم، ولا مانع من النوم بعد الطلوعين. ۳. التوفيق له أسباب مختلفة ولا ينحصر بالاستيقاظ بين الطلوعين.
السؤال: هل هناك مانع من القيام بعمل اخر خلال وقت الفراغ في الدوام؟

الكود: ٦٦۲۰القسم: الاجتماع
السلام عليكم.
من كان يعمل في دائرة ويتقاضى أجراً ثابتاً كلّ شهر، ولكنّه في بعض الأوقات عند فراغه من عمله يقوم بعمل آخر أثناء الدوام ولكنّه لا يؤثر على عمله الأصلي، فهل هناك من مانع؟ وهل الأجر الذي يتقاضاه على عمله الثاني حلال؟ شكراً لكم، ونسألكم الدعاء.
هو العليم
لا إشكال.
السؤال: أسئلة عن كتاب الروح المجرد

الكود: ٦٦۱٩القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم أستاذنا الكريم، بدأت مع أحد الرفقاء بمطالعة كتاب الروح المجرّد من جديد، وذلك لفهم وتطبيق مباني المدرسة الحقة. ونواجه في هذا المضمار بعض الأسئلة والشبهات فلا تحرمونا من لطفكم. ومن تلك الأسئلة:
۱. يقول المرحوم العلامة رضوان الله عليه في الصفحة " ۱۳" (لا تنال أيدينا القصيرة القاصرة أذيال أثوابه المتطاولة) في الوقت الذي قال المرحوم الحداد لكم: ( لقد قدّمت له كل ما عندي) أو كلامه لأحد أبناء العلامة: (ليس على الأرض إنسان مثل أبيك) إذاً لماذا قال هذا الكلام الذي هو في الظاهر مخالف للواقع؟ هل هو تواضع؟ وأساساً هل يجوز هذا النوع من المجاملات في كلام الأولياء؟
۲. يقول السيد العلامة في الصفحة "۳۲" ( فقد وجدت عندي الرغبة هذه السنة للتشرف بزيارة كربلاء المقدّسة لزيارة الحرمين المباركين ... وللإفادة من محضر الحاج السيد هاشم) فلماذا ـ طبقاً لظاهر الكلام ـ ضمّ نية أخرى إلى الزيارة؟
۳. لماذا لم يتشرّف الحاج الشيخ عباس القوجاني رضوان الله عليه بالذهاب إلى السيد الحداد لكسب الفيض منه؟
٤. وفي ص ۳۵ بالنسبة لتناول السحور جاء في الكتاب (ابق معي نتسحّر سويًّا) ولكن حضرة العلامة بإحضاره طعامه لم يعمل بهذا الدستور حيث قال (فقلت في نفسي: إنّ هذا الغذاء لا يلائمني) فهل يمكن للإنسان أن يُعمل رأيه واعتقاده في مقابل دستور الأستاذ؟ إن كان نعم، فبالالتفات إلى رأي العلامة (والذي يبدو صحيحاً) لماذا أعطى الحداد هذا الدستور؟ ونشكر اهتمامكم ورعايتكم . ونسألكم الدعاء.

هو العليم

۱. صدر هذا الكلام في مقام العلاقة بين التلميذ وأستاذه، وهو ليس من قبيل المجاملات، لكن لأنّ التلميذ يشعر بأنه حقير ودون رتبة أستاذه، فهو يعبّر بهذا النحو؛ ممّا يدل على أدبه السلوكي.

۲. في الواقع كانت زيارة المرحوم العلامة إلى كربلاء للتشرف بمحضر أستاذه والاستفادة منه. ولو كان أستاذه في مدينة أخرى كحلب أو القاهرة لزاره بها على هذا المنوال. ولم يكن الناس في ذلك الزمان يذهبون كل عام لزيارة كربلاء، بل كانوا يتشرّفون للزيارة مرّة كلّ عدّة أعوام. ولكن رغم ذلك ورعاية للأدب والاحترام للأئمة المعصومين عليهم السلام فقد قدّم رتبتهم في النيّة على أستاذه.

۳. لم يكن عدم الاستفادة المباشرة للمرحوم الحاج الشيخ عباس القوجاني من محضر السيد الحدّاد ناشئا من التكبّر أو الجهل بمرتبته، ولكن ربّما كان السبب في عدم هذه الاستفادة المباشرة هو بعض الأسباب والمسائل والرموز الخافية علينا، وكان السيّد الحدّاد في الباطن يهيئ بتصرف منه وبغير علم من الحاج الشيخ عباس وسائل ترقّيه.

٤. طلب السيد الحداد تناول الأطعمة الخاصّة لا يتنافى مع تناول طعام آخر لأنه لم يذكر أيّ منع عن طعام آخر.

السؤال: لو اغتسل بدون مسبب شرعي للغسل فهي يجزيه عن الوضوء؟

الكود: ٦۳۷۷القسم: الأحكام الشرعية
إذا اغتسل شخص مع عدم حصول الجنابة، فهل غسله مبيح للصلاة؟
كلا.
السؤال: هل يختلف العرفان الشيعي عن باقي المدارس العرفانية؟

الكود: ٦٦۱۷القسم: الأخلاق والعرفان
بماذا يختلف العرفان الشيعيّ عن باقي المدارس العرفانيّة الإسلامية أو غير الإسلاميّة؟
هو العليم
العرفان الشيعيّ مستفاد من الوحي، أي ما نجده في ما وصلنا من أقوال و كتابات وحيانية كالقرآن الكريم والصحيفة السجاديّة ونهج البلاغة، وروايات الأئمة المعصومين عليهم السلام، بخلاف سائر الفرق.
السؤال: هل دراسة العرفان النظري لطلاب الجامعات ذات فائدة؟

الكود: ٦٦۱٦القسم: الأخلاق والعرفان
۱. هل دراسة العرفان النظري لطلاب الجامعات ذات فائدة؟
۲. هل الموسيقى العرفانيّة أو الأشعار العرفانيّة يقرّباننا أكثر إلى الله؟
هو العليم
۱. يجب أن يكون العرفان النظري مبنيًا على الفلسفة و معتمدًا على الحكمة المتعالية وإلا فمن المحتمل كثيراً أن يسبب مخاطر على الدارس. ۲. لا يعرف الحقير الموسيقى العرفانيّة. أمّا الأشعار العرفانيّة فهي حتماً يمكن أن تكون مفيدة.
السؤال: هل يمكن للناس العاديين أيضاً أن ينالوا بعض مراتب الشهود؟

الكود: ٦٦۱۵القسم: الأخلاق والعرفان
هل يمكن للناس العاديين أيضاً أن ينالوا بعض مراتب الشهود؟
هو العليم
الشهود هو إدراك حقائق الوجود وأنّها منتسبة إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا الأمر سيحصل للإنسان في كل عالَم بما يناسبه؛ ففي عالم المادّة يحصل ذلك لعامّة الناس، وفي عالم المثال يحصل لقسم آخر منهم على هيئة رؤى صادقة ومكاشفات، وهكذا في المراتب الأعلى والأرقى... لذا جاء في الآية الشريفة: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ". (سورة فصلت، الآية ۵۳)
السؤال: كيف لنا أن نتغلّب على أفكارنا الشيطانية؟

الكود: ٦٦۱٤القسم: الأخلاق والعرفان
كيف لنا أن نتغلّب على أفكارنا الشيطانية؟
هو العليم
بالتوجه إلى المبدأ الأعلى والابتعاد عن الأماكن التي تبعث على إثارة هذا النوع من الأفكار والترغيب فيها.
السؤال: ما هو رأي السيد العلامة الطهراني بالأحكام الفرعية الاستحسانية للمتصوفة ؟

الكود: ٦٦۱۳القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
سماحة آية الله السيّد الطهراني دام ظلّه.
أوضحوا لنا لو سمحتم رأي العلامة الطهرانيّ بالنسبة للأحكام الفرعية الاستحسانية لدى المتصوّفة؟ ألا تعدّ هذه الأمور كالسماع مثلاً من البدع ؟
هو العليم
لا إشكال في القيام بالأعمال التي لا تتنافى مع الملاكات والمباني الكليّة للشرع.
السؤال: هل الذي لا يلتزم باتباع استاذ في السير والسلوك يؤدي ذلك إلى خسرانه؟

الكود: ٦٦۱۲القسم: الأخلاق والعرفان

السلام عليكم.

نظراً لرغبتي الشخصيّة العميقة في طي طريق الكمال، بدأت بمطالعة كتب مختلفة عن حالات بعض المشهورين بالعرفان، ومن جملتها كتاب "الروح المجرّد".
وسؤالي هو:
۱. هل طيّ مراحل ومنازل السير والسلوك التي ذكرها العلامة في رسالة لبّ اللباب هي واجب عقليّ على جميع الراغبين في الكمال؟ وهل أنّ من لم يسر في هذا الطريق واقتصر على الالتزام بالواجبات وترك المحرّمات، ولم يتّبع أستاذاً وما إلى ذلك من لوازم، هل يؤدي ذلك إلى خسرانه؟


۲. هل هدف الإنسان وكماله هما في الفناء في ذات الله؟ إذا كان الجواب نعم فهل يجب طيّ جميع المراحل في هذه الدنيا؟

۳. والسؤال الآخر هو هل أنّ الحالات التي ينقل أنّها تعتري السالك يمكن تعميمها على الجميع وأن نتوقّعها لجميع طلاب الحقيقة، ومن جملتها ذهول الإنسان عمّا حوله وعدم قدرته على إدارة حياته في بعض مراحل السلوك؟
٤. وهل يصبح جميع طالبي الكمال عرفاء وفانين في ذات الله مع ظهور إمام الزمان عليه السلام؟
وشكرا لكم.

هو العليم

۱. لا شكّ أنّ ذلك يؤدّي إلى خسرانه.

۲. نعم، ويجب أن يهتم الإنسان بالسير في طريق الله سواءً وصل في هذه الدنيا أو في الآخرة.

۳. كلّ حالٍ تخصّ صاحبها ولا يمكن تعميمها.

٤. إن شاء الله.

السؤال: هل يمكن قراءة الذكر البديل عن الصوم في شهر رجب في ايام اخرى بدلا عن الصوم؟

الكود: ٦٦۱۱القسم: الحديث والدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل يمكن قراءة الذكر الخاص الذي هو بدل عن صوم أيام شهر رجب في الأشهر الأخرى التي يستحب فيها الصوم إن لم نستطع الصوم؟
شكرا جزيلاً.
هو العليم
لا يمكن.
السؤال: الى من نتوجه عند زيارة النبي صلى الله عليه واله وائمة البقيع عليهم السلام؟

الكود: ٦٦۱۰ القسم: الحديث والدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
عندما نذهب إلى المدينة هل يجب أن نتوجّه فقط إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم دون أن نلتفت إلى أئمّة البقيع والسيّدة فاطمة عليهم السلام ولا نذهب إلى قبورهم؟ وماذا بوسعنا أن نفعل هناك لننال رضا الله سبحانه وتعالى أكثر؟ مع الشكر الجزيل.

هو العليم

يجب أن نلتفت إليهم عليهم السلام، ولكن يجب العلم بأنّهم جميعاً تحت ولاية رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم.

السؤال: هل لا زال هناك نهي عن ذكر إسم إمام الزمان (م ح م د)؟

الكود: ٦٦۰٩القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل لا زال هناك نهي عن ذكر إسم إمام الزمان (م ح م د)؟
هو العليم
لا.
السؤال: هل يجوز القيام بكل الاعمال الواردة في مفاتيح الجنان؟

الكود: ٦٦۰۸القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل يجوز أن نقوم بجميع الأعمال التي جاءت في مفاتيح الجنان (مثلاً أعمال شهري رجب وشعبان و..) شكراً جزيلاً.
هو العليم
القيام بالأعمال الموجودة في كتب الأدعية تتطلّب بصيرةً، ولا يمكن للإنسان أن يقوم بأيّ عمل لمجرّد أنّه موجود في بعض الكتب
السؤال: هل يفضل ان تحيي المرأة ليالي القدر في المنزل؟

الكود: ٦٦۰۷القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل الأفضل للنساء إحياء ليالي القدر في المنزل أو المشاركة في المجالس خارجاً؟ وأيهما الأفضل برأيكم؟ شكراً جزيلاً.
هو العليم
قد يكون إحياء ليالي القدر في المنزل وبشكل انفرادي أمرًا صعبًا بالنسبة للبعض لما فيها من آداب وأدعية وتوسلات خاصّة لا بد من رعايتها، وهي في المساجد أسهل، ولكن إن تمكنت المرأة أن تراعي الآداب نفسها وتقوم بالأعمال في منزلها مع حضور قلب فهذا أفضل.
السؤال: هل هناك محظور في ذهاب النساء ليلا الى الحرم؟

الكود: ٦٦۰٦القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ما رأيكم بالنسبة لذهاب النساء إلى الحرم ليلاً؟ وهل يختلف الأمر بالنسبة للذهاب إلى حرم السيدة المعصومة عليها السلام وأبناء الأئمة عن الذهاب إلى أضرحة الأئمة المعصومين عليهم السلام؟
هو العليم
الأفضل عدم القيام بالزيارة ليلاً، والأفضل اختيار أن تكون بين الطلوعين؛ نعم إن كان الوقت المتاح للزيارة قليلاً فهنا الأمر يختلف.
السؤال: ما هي الأوقات التي يكره فيها النوم؟

الكود: ٦٦۰۵القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ما هي الأوقات التي يكره فيها النوم؟
هل يكره النوم والمطالعة قبل الغروب بنصف ساعة؟
هو العليم
بين الطلوعين. المطالعة قبل الغروب ليست جيّدة.
السؤال: هل صوت المرأة له تاثير على الرجل؟

الكود: ٦٦۰٤القسم: الاجتماع
هل الاستماع إلى صوت المرأة في الراديو والتلفاز له تأثير سيئ على الرجل. شكرًا.
هو العليم
نعم.
السؤال: ما هي الاربعاء الوسطى التي يستحب صومها؟

الكود: ٦٦۰۳القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
ما هي الأربعاء التي تتوسّط الشهر والتي هي إحدى الأيام الثلاثة التي يستحبّ فيها الصوم؟ هل هي الأربعاء الأولى من العشرة الثانية أو الأربعاء التي تأتي بعد الأيام الخمسة عشر أو يوم آخر؟
هو العليم
الأقرب إلى وسط الشهر.
السؤال: هل رؤية الاموات في المنام تعني ان ارواحنا على ارتباط بهم؟

الكود: ٦٦۰۲القسم: الأخلاق والعرفان
أردت أن أسأل أنه عند رؤيتنا للأموات في المنام هل هذا يعني أن روحنا كانت على ارتباط بهم ؟
هو العليم
نعم.
السؤال: هل كان السيد العلامة موافقا على نشر رسالة السيد الحداد في اجازته لتربية النفوس؟

الكود: ٦٦۰۱القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.
هل كان العلامة الطهراني رضوان الله عليه في حياته موافقاً على نشر الرسالة الخطّيّة للمرحوم الحداد في إجازته لتربية النفوس لكي تطبع هذه الرسالة بعد وفاته في بداية كتاب (آيت نور)؟
هو العليم
كانت هذه الرسالة الخطّيّة في حياته معروفة ومشتهرة لدى الكثير من الأفراد، وفي نظر الحقير يجب أن تنشر حتّى يعلم الجميع أنّ وصيّ أولياء الله ليس اختلاقياً وليس أمره إلينا نحن، بل يجب أن يستند إلى وصيّة مكتوبة كما أوضح سماحته في الروح المجرد، ولكن للأسف جرت الأمور بنحو آخر بعد وفاته.
السؤال: هل نستطيع اعتبار هؤلاء العلماء من الكمل؟

الكود: ٦٦۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
كيف كان كلّ من:
ملّا محسن فيض الكاشاني.
شمس التبريزي.
عبد الرحمن الجامي.
هل كانوا من الكُمَّل؟
مع الشكر.
هو العليم
المرحوم الملّا محسن الفيض الكاشاني وشمس التبريزي أعلى الله مقامهما كانا من الأولياء ومن عظماء مدرسة التشيّع، أما عبد الرحمن الجامي فقد كان صوفيّاً و سنياً.
السؤال: ما هو الغرور؟

الكود: ٦۵٩٩القسم: الأخلاق والعرفان
لدي سؤال حول الغرور وهو أنّه يقال: كيلا يصيبنا الغرور بسبب القيام ببعض الأعمال كصلاة الليل وغيرها، علينا أن نفكّر أنّ ذاك الإنسان هو أفضل منّا ويقوم بأعمال أخرى ترضي الله. وسؤالي هو: لو كان هناك فرد يكثر من الغيبة وأنا لا أستغيب أبداً؛ فإذن أنا أفضل منه على هذا الصعيد، فإن قلت هذا، فهل يسمّى غروراً؟ إن كان غروراً فماذا بوسعي أن أصنع كي لا أغتر؟
هو العليم
الغرور هو أن ينسب الإنسان الأفعال الحسنة لنفسه، فإن عدّها توفيقًا من الله تعالى لا يكون مغروراً.
السؤال: كيف نستطيع ان نعرف ان كانت اعمالنا التي نقوم بها اساسها الاحاسيس او العقل؟

الكود: ٦۵٩۸القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
كيف نعرف أنّ الأعمال (سواء الأعمال التي هي وفق البرنامج أو غيرها) التي نقوم بها صادرة عن الأحاسيس أم لا؟
وماذا بوسعنا أن نفعل لتكون أعمالنا على أساس العقل لا الأحاسيس؟
هو العليم
القيام بالأعمال إن كان صادراً بعد المشورة وعن بصيرة فهو على أساس العقل.
السؤال: لماذا تختلف القراءة من الكتاب عن الأقراص الليزرية ؟

الكود: ٦۵٩۷القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل من الممكن أن توضحوا لنا السرّ في كون الكتاب يمتلك روحاً، أما إن قرأنا الموضوع نفسه عبر القرص الليزري (CD)فلا روح له؟ وأساساً ما معنى امتلاك الروح وعدمها؟
هو العليم
الكتاب ـ الذي هو تأليف وتجميع لبعض الموضوعات ـ أقرب إلى طبيعة الإنسان الأولى، وقد جُمعت حروفه ومسائله من دون واسطة، أمّا القرص الليزري (CD) فيجب أن يوضع في الجهاز ويُنتظر منه أن يظهر الحروف ويجعلها متمايزة، فذلك يقلل من تأثيره وجاذبيّته، وهذا (التأثير والجاذبية) هو معنى العلاقة والارتباط التي تنشأ بينه وبين الإنسان. وبعبارة أخرى الكتاب يتحدث مع الإنسان بشكل أفصح وأقرب من الوسائل الأخرى، وهذا هو معنى كونه ذا روح.
السؤال: كيف استطيع المحافظة على روحية الحج بعد الرجوع منه؟

الكود: ٦۵٩٦القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم
سماحة السيد محمد محسن الحسيني الطهراني تشرفتُ هذا العام بالذهاب إلى حج التمتع، وبعد عودتي أشعر بقلق في داخلي، فلا أعلم كيف أتصرف؟ وما هو البرنامج الذي ينبغي أن أعتمده لأحافظ على روحانيّة الحجّ في قلبي وخاصّة في شهر محرم. أرشدوني إلى برنامج للسير والسلوك من فضلكم يمكنني القيام به. مع الشكر.
هو العليم
حافظوا على الحالات الروحية للحج باستمرار المراقبة.
السؤال: اين يقع قبر علي بن جعفر الصادق عليه السلام؟

الكود: ٦۵٩۵القسم: التاريخ والسيرة
بسم الله الرحمن الرحيم
أين يقع قبر علي بن جعفر الصادق عليه السلام والذي كان فقيهاً ونسب إليه كتاب في الفقه؟ هل هو في المدينة المنورة؟ أم في قم؟ (في المقبرة التي دفن فيها المرحوم الشيخ الأنصاري الهمداني) وعندما نذهب إلى تلك المقبرة فهل نزور في البدء قبر عليّ بن جعفر رضوان الله عليه أو نزور الشيخ الأنصاريّ رحمه الله؟ وكذلك عندما نذهب إلى بسطام هل نزور أولاً محمّد بن الإمام الصادق عليه السلام أم بايزيد؟ وزيارة أيهما ننوي؟
هو العليم
قبر علي بن جعفر عليهما السلام يبعد ثمانية فراسخ عن المدينة في مكان يدعى سِربا. علي بن جعفر المدفون في قم هو رجل آخر غيره. ويستحسن في هذه الأماكن زيارة أبناء الأئمة أولاً.
السؤال: ما هو الجواب الصحيح لمن يسالنا على اي اساس تعتبرون العلامة الطهراني وليا من اولياء الله ؟

الكود: ٦۵٩٤القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
أجيبونا من فضلكم على هذا السؤال الذي يطرحه علينا الآخرون ومفاده: على أيّ أساس تعتبرون العلامة الطهراني وليًّا من أولياء الله؟ وما هي صفات وليّ الله؟ فإنه بالنسبة لنا قد حُل هذا الأمر وتعرّفنا على العلاّمة من خلال كتبه، وعندنا يقين بولايته؛ ولكن إثبات كونه وليًّا ـ من خلال ذلك ـ بالنسبة للآخرين من أصحاب الفكر المادي ليس مقبولًا ومقنعاً ، وأنا لا أريد أن يظنّوا أنّ مدرستنا عاجزة عن تقديم جواب شاف؛ فساعدونا من فضلكم.
هو العليم
أُجيب على هذا السؤال في الجزء الثاني من كتاب (أسرار الملكوت).
السؤال: كيف يمكن للعين المعتادة على النظر الى المراة الاجنبية بان تقلع عن هذه العادة؟

الكود: ٦۵٩۳القسم: الاجتماع
العين التي اعتادت النظر إلى المرأة الأجنبية كيف يمكن لها الإقلاع عن هذه العادة؟ حتى ولو كانت هذه النظرة دون شهوة وريبة.
هو العليم
يجب على الإنسان قبل لقائه بالمرأة الأجنبيّة أن يتذكّر ويعلم أنّ هذه النظرة تقلّل من مرتبته ومستواه الروحيّ.
السؤال: هل صحيح أن توجه المراة الى الله اثناء عملها في البيت وفي حرم سيد الشهداء ينبغي أن يكون واحداً ؟

الكود: ٦۵٩۲القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تفضّل أحد الرفقاء بالقول في إحدى محاضراته أنّه يجب على المرأة أن تكون أثناء القيام بأعمال المنزل على الحالة نفسها التي تشعر بها في حرم سيّد الشهداء عليه السلام .
ما مدى صحة هذا الكلام؟
إن كان صحيحًا، فكيف نوجد هذه الحالة في أنفسنا؟ شكراً جزيلاً.
هو العليم
ممّا لا شكّ فيه أنّ توجّه الإنسان هو أكثر في مشاهد أولياء الله وسيشعر بصفاء ونورانيّة خاصة هناك. ولكن قد يكون مراد الخطيب أن لا يغفل الإنسان عن أنّه في محضر الله دائمًا.
السؤال: هل نستطيع الاتيان بذكر اليونسية حتى لو لم نعثر على استاذ؟

الكود: ٦۵٩۱القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل يمكن لمن لم يعثر على أستاذ إلى الآن أن يأتي بذكر السجدة اليونسيّة بدون عدد معين؟
هل القيام بهذا العمل دون أستاذ له آثار سلبيّة (كالفقر)؟ نسألكم الدعاء.
هو العليم
بشكل عام ترتبط قراءة الأذكار بمعرفة حالات وظروف كلّ فرد.
السؤال: لماذا لا يبيّن العلامة رأيه في بعض المسائل بل يكتفي بالنقل، مع أن رأيه هو الحقّ القطعي ؟

الكود: ٦۵٩۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
بالالتفات الى أنّ علم المرحوم العلامة الطهراني هو علم الله وجد عندي هذا السؤال: وهو أنّه لماذا يذكر العلامة في بعض الأجزاء من كتبه بعض الروايات أو بعض الأقوال وأحيانًا لا يذكر وجهة نظره الخاصّة بعد ذلك؟ مع العلم بأنه لو ذكرها لعلمنا حتمًا أنّها هي الواقع. أرشدونا من فضلكم.
هو العليم
قد تقتضي المصلحة عدم التبيين أحياناً كما شوهد منه ذلك في مواضع أخرى.
السؤال: كيف نستطيع مراعاة الصدق في جميع أمورنا؟

الكود: ٦۵۸٩القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الطهرانيّ دام ظله، السلام عليكم، عندي لكم سؤالان:
ما الذي يجعل الإنسان بشكل عام والسالك بشكل خاص يراعي الصدق في جميع شؤونه العلميّة والعمليّة؟
ما هي الخطوات التي يتّبعها الإنسان لكي يزيد من سعة صدره وقدرته على التحمّل؟
هو العليم
هذا الأمر يعود إلى الإنسان نفسه ونيّته وهدفه، وإلى معرفته بالطريق والمسير والهدف الذي يرمي إليه من خلال سيره وسلوكه. وأما السعة فإنما تحصل بالمراقبة.
السؤال: كيف يمكن التغلب على هوى النفس ؟

الكود: ٦۵۸۸القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل يمكن التغلّب على هوى النفس بواسطة الذكر بحيث تمتلئ أرواحنا وقلوبنا بالنور وبحبّ أهل البيت عليهم السلام (إن كان ذلك ممكناً فما هي تلك الأذكار وما هو عددها؟) نسألكم الدعاء.
هو العليم
لا يكون هذا إلا بالمراقبة وبالابتعاد عن الأهواء النفسيّة، وبترك كلّ ما يخالف رضا الله وفعل ما يرضيه سبحانه وتعالى.
السؤال: كيف نجمع بين كلامين ظاهرهما التناقض في كتاب الروح المجرد ؟

الكود: ٦۵۸۷القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله
يوجد موردين ذكرهما السيد العلامة في كتاب الروح المجرد عن السيد هاشم الحداد ذكر في أحدهم أنه لم يرَ السيد هاشم يطلب من أحد الدعاء له وفي المورد الآخر نرى السيد هاشم يطلب من السيد العلامة الدعاء له فكيف نجمع بين الموردين؟؟
المورد الأول قال السيد العلامة :ولقد كنّا معه‌ طيلة‌ ثمان‌ وعشرين‌ سنة‌ من‌ اللقاءات‌ ووصل‌ الليل‌ بالنهار والاسفار، حيث‌ حسبتُ مجموع‌ الاوقات‌ المتفرّقة‌ التي‌ كنت‌ فيها معه‌ ليلاً ونهاراً بشكل‌ دقيق‌، فكانت‌ لو ضممناها إلي‌ بعضها سنتين‌ كاملتين‌؛ لم‌ أُشاهده‌ طيلتها يرجو أحداً أبداً، لم‌ أره‌ يسأل‌ أحداً أن‌ يدعو له‌، ولم‌ يسأل‌ غيره‌ شيئاً أبداً، كأن‌ يقول‌ له‌: ادعُ لي‌ أن‌ تكون‌ عاقبة‌ أمري‌ خيراً، أو أن‌ تُغفر ذنوبي‌، أو أن‌ يوصلني‌ الله‌ إلي‌ هدفي‌، كلاّ لم‌ أرَ منه‌ شيئاً من‌ ذلك‌ أبداً ومطلقاً، لا تلك‌ الاُمور ولا أمثالها.
المورد الثاني في إحدى رسائل السيد الحداد للعلامة: أَرْجُو السَّمَاحَ مِنْ عِنْدِكَ وَلاَ تَقْطَعْ مَكَاتِيبَكَ مِنْ عِنْدِي‌.وَتَدْعُو لِي‌ فِي‌ جَمِيعِ الاَحْوَالِ، فَإنِّي‌ فِي‌ دَوْرِ شِدَّةٍ.أَرْجوُكَ أَنْ تَدْعُوَ لِي‌ وَجَمِيعِ الاَصْدِقَاءِ
هو العليم
لم يكن السيد الحدّاد رضوان الله عليه يسأل الدعاء من سائر الأفراد، و أمّا من السيّد العلامة الطهراني رضوان الله عليه فبلى ؛ لأنه كان يراه كنفسه.
السؤال: كيف نفسر غضب رسول الله من السيدة الزهراء صلوات الله عليهما و آلهما بسبب السوارين و القلادة والقرطين و الستر ؟

الكود: ٦۵۸٦القسم: التاريخ والسيرة
وقد روي أن الرسول صلوات الله عليه خرج ذات مرة في سفر ومعه علي بن أبي طالب فصنعت فاطمة رضوان الله عليها في غيبتهما سوارين وقلادة وقرطين ووضعت على باب البيت ستارة ، وذلك لقدوم أبيها وزوجها . 
فلما قدم رسول الله صلى الله عليه واله و سلم دخل عليها ووقف أصحابه على الباب لا يدرون أيبقون أم ينصرفون لطول مكثه عندها ، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وقد عرف في وجهه الغضب حتى جلس على المنبر . عند ذلك أدركت فاطمة رضوان الله عليها أنه فعل ذلك لما رأى من السوارين والقلادة والقرطين والستر … فنزعت قرطيها وقلادتها وسواريها وأنزلت الستر وبعثت به إلى رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم ، وقالت لمن حملته إياها : قل للرسول تقرأ عليك ابنتك السلام وتقول لك اجعل هذا في سبيل الله ، فلما أتاه قال : ( قد فعلت ـ فداها أبوها ـ ليست الدنيا من محمد ولا من آل محمد ، ولو كانت الدنيا تعدل عند الله من الخير جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء ) . 
۱ لما غضب رسول الله صلى الله عليه و اله من السيدة الزهراء. مع انها متزوجة و قد جهزت حلي لرجوع زوجها. فما الاشكال في ذلك؟!
۲ هل معنى هذه الرواية ان علي النساء ان لا يلبسن الحلي و لا يضعن الستائر في المنزل ليكن موضع رضا رسول الله ص؟!
هو العليم
۱ لم يكن ذلك غضباً واقعياً بل كان معناه التربية و التعليم. و في ذلك الزمان كان الفقر الشديد وضيق المعيشة حاكماً على أوضاع الكثير من الصحابة؛ ولذا لم يرض النبيّ صلى الله عليه و آله بهذا الأمر. ۲ جاء في كثير من الروايات أنّ على المرأة أن تتزيّن لزوجها.
السؤال: لماذا اختلف العلماء حول ابن عربي؟ و هل كان شيعياً ؟

الكود: ٦۵۸۵القسم: الأخلاق والعرفان
سؤال :أولاً لماذا اختلف العلماء حول الشيخ محي الدين ابن عربي ، فهناك أثنى عليه و جعله من أعظم موالي محمد و اهل البيت (ع) و هناك من وضعه في أدنى مرتبة من الكفر و الزندقة بل حتى سموه "بمميت الدين"، برأيك هل هناك إختلاف حول الإطار أو المفهوم العام للتشيع ؟ أم ان هناك منهجين و مدرستين ؟
ثانياً ابن عربي سيرته كلها صلاة وصيام وعبادة و حديث ابن عربي كله عمق وتحقيق وألمعية ابن عربي قدوة صالحة وظاهره تستحق التأمل فلماذا هناك من يريد أن يحطم شخصية لامعة مثل شخصية الشيخ ابن عربي عوضا من إسقاط العبارات الملبسة ؟؟؟؟
شكراً
هو العليم
۱ هذه المسألة تتكرر في جميع الموارد، و هي ترجع إلى مقدار الاطّلاع و خلوص النيّة. ۲ إنّ ابن عربي قطعاً من الشيعة ويعدّ من مفاخر الإسلام.
السؤال: هل للجمادات قيامة و حساب كما أن لها تسبيحا ؟

الكود: ٦۵۸٤القسم: الاعتقادات
إذا كان تسبيح الاشياء عن علم ( كما في الاسراء ٤٤ والنور ٤۱) فهل الجمادات أيضاً لها قيامة وحساب؟
هو العليم
الذي يوجب الحساب على الأعمال يوم القيامة أداء الاعمال في حال الاختيار وتساوي وقوعها وعدم وقوعها بالنسبة للشخص الفاعل، وهذا الأمر منتفٍ بالنسبة إلى الجمادات.
السؤال: هل أفعال النبي صلى الله عليه و آله وحي يوحى كأقواله ؟

الكود: ٦۵۸۳القسم: الاعتقادات

السلام عليكم

هل أنّ أفعال نبيّ الاسلام العظيم الشأن صلّى الله عليه وآله وسلّم أيضا وحي يوحى أم أنّ الوحي هو فقط اقواله صلى الله عليه و آله؟ أرجو أن تبيّنوا هذا الأمر. مع الشكر لحضرة آية الله الحسيني الطهراني دام ظلّه ولموقع المتقين المحترم.

هو العليم

جاء الشرح الوافي لهذه المسألة في كتاب أفق الوحي، ومجمل الكلام فيها أنّ شخصاً مثل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم الذي هو فانٍ في ذات الحقّ: ما الفرق الذي يمكن أن يكون بين كلامه وفعله؟! طبعاّ في هذا الباب، مسألة القرآن مختلفة. [ملاحظة: إدارة موقع المتقين: كتاب "أفق الوحي" ما يزال بالفارسية ولم يترجم إلى العربية بعد]

السؤال: ماذا يعني أن نعلم أن الله هو المؤثر الوحيد في الكون ؟

الكود: ٦۵۸۲القسم: الاعتقادات
ما المراد من أن نعلم أنّ الله هو المسبب الأصلي لكلّ فعل وأنّه ينبغي أن لا تكون نظرتنا استقلاليّة إلى سائر الموجودات؟
هو العليم
جواب هذا السؤال موجود في المجلّد الثاني من كتاب اسرار الملكوت وفي كتاب أفق الوحي.
السؤال: ما المقصود بالسعة الوجودية؟ و هل يمكن أن تزيد و تنقص ؟

الكود: ٦۵۸۱القسم: الأخلاق والعرفان
بعد السلام على السيّد الطهراني، ذكر حضرة العلاّمة جملةً في كتاب معرفة الإمام المجلّد ۱ صفحة ۱۲۷ فقال ما حاصله: بما أنّ النبيّ صلّى الله عليه وآله سعتة الوجوديّة أكثر من جميع الموجودات وإدراكه وعلمه أكثر ومجاهدته وابتلائه أكثر فهو افضل وأشرف من جميع الموجودات. بناء على ذلك، أرجو الإجابة على الأسئلة التالية:
۱ ما هو المراد من السعة الوجوديّة؟
۲ ما هو تأثير السعة الوجوديّة في الوصول إلى الكمال والذات المقدّسة الإلهيّة؟ رجاءً اشرحوا التأثير الكيفيّ لهذه المسألة؟
۳ كيف تكون السعة الوجوديّة للأئمّة عليهم السلام وما هو ارتباطهم بالولاية الكليّة؟
٤ هل أنّ السعة الوجوديّة للأئمّة عليهم السلام مختلفة فيما بينهم؟ وبشكل عام كيف هي بالنسبة لبقيّة النفوس؟
۵ هل أنّ السعة الوجوديّة قابلة للتغيير وفي صورة الإجابة بنعم كيف يمكن زيادتها؟ ولكم جزيل الشكر.
هو العليم
۱ المراد منها هو مقدار ظهور اسماء وصفات الله الكليّة في نفس الشخص. ۲ نفس السعة الوجوديّة لوحدها لا تعمل شيئاً ، فلا بد أن تكون مترافقة مع المراقبة والسير إلى الكمال حتى توصل. ۳ السعة الوجوديّة لا كيفيّة لها وهي كما ذكر في الجواب الأوّل. ٤ كلّ فرد له سعة وجوديّة تختصّ به سواء كان من الأئمة عليهم السلام أم غيرهم. ۵ غير قابلة للتغيير.
السؤال: كيف يمكن أن نثبت الأئمّة عليهم السلام؟

الكود: ٦۵۸۰القسم: الاعتقادات
السلام عليكم. كيف نثبت الأئمّة عليهم السلام؟
هو العليم
إثبات وجود شخص الأئمة عليهم السلام يكون من خلال شهادة التاريخ المسلّم والقطعي بذلك، وكذلك فإنّ إمامتهم وشهرتهم بهذا العنوان قطعيّة الثبوت بنفس الطريقة المتقدمة أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ آثارهم الباقية هي نفسها أيضاّ أفضل دليل على هذه المسألة. وكذلك، قد وردت أسامي جميع الأئمّة عليهم السلام في الأخبار التي وصلت إلينا من قبل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، و مثل هذه الاخبار واردة حتّى في كتب أهل السنّة.
السؤال: كيف تدعو الزهراء عليها السلام أن (اللهم عجل وفاتي) ؟! أليس هذا مخالفا للتسليم لأمر الله؟!

الكود: ٦۵۷٩القسم: الاعتقادات
السلام عليكم، هل صحيح أنّ حضرة الزهراء (سلام الله عليها) دعت من أجل ارتحالها قائلة: (اللهمّ عجل وفاتي)، والحال أنّها كانت معصومة ومسلّمة لأمر الله، أرجو أن تبيّنوا مصدر هذا الحديث في حال صحّته.
هو العليم
هذا الدعاء لا يتنافى مع تسليم الشخص ورضاه بالمشيئة الالهيّة؛ لأنّ المقصود هو أنّه إذا تعلّقت إرادتك ورضاك بارتحالي، فأنا لا أرى مانعاً في نفسي من ذلك.
السؤال: إشكال على ما جاء في كتاب أفق وحي لسماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني.

الكود: ٦۵۷۸القسم: شبهات وردود
مع ملاحظة تفسير آية (وعلّم آدم الاسماء...) الذي ذكرتموه في كتاب أفق الوحي، لماذا جُعل الظهور الأتمّ والأكمل للأسماء والصفات الإلهية في أمّة رسول الله بينما كان الانبياء الآخرون وأتباعهم محرومين من ذلك؛ فإنّكم أنتم بنفسكم قلتم ( إنّ الهدف من السلوك هو الوصول إلى درجة كان الانبياء يتحسّرون عليها ويتمنّونها) والحال أنّكم قلتم في الكتاب: إنّ الله قد جعل هذه الأمانة في الانسان بما هو إنسان؟ فكيف يجمع بين المسألتين؟؟؟
هو العليم
مسألة تعليم الأسماء لآدم ـ كما جاء في كتاب أفق الوحي ـ عبارة عن إيداع جميع الأسماء والصفات الكليّة الإلهيّة بنحو جزئي ومحدود، وكلّ شخص واجدٌ لهذه الاسماء والصفات بمقدار سعته الوجوديّة، ولا يوجد فرق بين الأمم السابقة والأمّة الحاليّة، وإنّما الكلام في السير العرضي بعد الفناء الذاتي، أي في عالم البقاء وفي مراتب الأسماء؛ فإنّ المراتب التي يمكن أن يحصل عليها أفراد الناس في أمّة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أكثر بسبب سعته الوجودية. و من هنا، لا يبقى تنافٍ بين الأمرين. [ملاحظة: إدارة موقع المتقين: كتاب "أفق الوحي" ما يزال بالفارسية ولم يترجم إلى العربية بعد]
السؤال: أرجو أن توضحوا ما ذكره السيد الحداد رضوان الله عليه حول كيفية اطلاع بعض المرتاضين من خلال الارتباط بالبقرة ؟

الكود: ٦۵۷۷القسم: الحكمة و الفلسفة
أرجو أن توضحوا ما ذكره المرحوم الحدّاد (رحمه الله) في الروح المجرّد حول مسألة الفناء في البقرة وفهم ما يجري في هذا العالم الواحد.
هو العليم
لقد وُضّحت هذه المسألة هناك، ولكن نقول بالإجمال: بما أنّه يوجد بين جميع موجودات عالم الوجود ارتباطٌ وتعلّق وثيق، و حيث أنّه يوجد نظام واحد حاكم وسارٍ على جميع الحوادث والقضايا في عالم الكثرة، فإنّ الاطّلاع على الجسم البرزخي والمثالي لشيء مثل الحيوان يمكن أن يرشد الى معرفة الحوادث والظواهر الأخرى المرتبطة بهذا الجسم المثالي، ولا تختصّ هذه المسألة بالبقرة بل تسري وتجري في جميع الأشياء.
السؤال: ما هو رأيكم بشأن الخلود في جهنّم؟

الكود: ٦۵۷٦القسم: الاعتقادات
ما هو رأي حضرتكم بشأن الخلود في جهنّم؟
هو العليم
الخلود ثابت في الجملة بالنسبة لبعض المذنبين لا جميعهم.
السؤال: هل يوجد إشكال في ارتداء البنطلون (الجينز)، أو الملابس الأجنبيّة بشكل عام؟

الكود: ٦٤۲٦القسم: الاجتماع
هل يوجد إشكال في ارتداء البنطلون (الجينز)، أو الملابس الأجنبيّة بشكل عام؟
كلا، لكن الأفضل عدم ارتداءها.
السؤال: هل هناك ضرر معنوي جراء الجلوس على مائدة مختلطة فيما لو أصر الزوج على ذلك؟

الكود: ٦٤۲۵القسم: الاجتماع
إذا أصرّ الزوج أن نجلس على سفرة يوجد عليها غير المحارم ـ الأعم من الأقارب وغيرهم ـ فهل يترتّب على ذلك ضرر معنوي، حتى مع عدم وجود مفسدة؟
نعم.
السؤال: هل يجوز البقاء على تقليد الميت اذا كان اعلم ؟

الكود: ٦٤۲٤القسم: الأحكام الشرعية
هل يجوز البقا على تقليد الميت اذا كان اعلم ؟
علما اني من مقلدي السيد الشهيد محمد الصدر الثاني
هل يجوز الرجوع الى سماحتكم في المسائل المستحدثة .
هو العليم
۱ حرام. ۲ المسألة باختياركم
السؤال: هناك اختلاف بين أجوبتكم في تحديد وقت منتصف الليل الشرعي، فأيّها هو الصحيح؟

الكود: ٦٤۲۳القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي ومولاي محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد ذكرتم في أحد الأجوبة التي سؤلتم فيها عن تحديد منتصف الليل الشرعي أنه مابين غروب الشمس إلى طلوع الشمس ، وأجبتم في سؤال آخر بأن بين الطلوعين يحسب من النهار ، وفي مكان ثالث قلتم بأن منتصف الليل يحسب مابين غروب الشمس إلى طلوع الفجر ، فعلى أي واحد من هذه الأقوال نعتمد ؟ وأعتذر كثيرا على تجاسري على مقامكم الكريم
هو العليم
نعم قد وقع خطأ ، والقول بأنّه ما بين الغروب والفجر هو الصحيح.
السؤال: مجموعة أسئلة عن الخمس في الهدية

الكود: ٦٤۲۲القسم: الأحكام الشرعية
۱ ذكرتم سابقا أن الهدية يجب إخراج خمسها إذا زادت عن مائة دولار، فهل يجب الخمس أيضا في الهدية العينية التي تكون قيمتها جديده " مئة دولار" و لكن عندما اريد بيعها قطعا ستكون اقل من مائة دولار؟ مثلا لو قدم لي زوجي ساعة اشتراها هو بمائة و خمسين دولار ، و لكن لو أردت بيعها فلا يمكن ذلك إلا بثمانين دولار.
۲ بالنسبة للهدايا العينية الثمينة التي يجب فيها الخمس، هل نحسب قيمتها عند الحصول عليها أم قيمتها في رأس السنة؟
۳ هل يجب الخمس في الهدية العينية الثمينة التي تأتينا و نحن لسنا بحاجة إليها فنهديها فورا قبل مرور سنه و قبل حلول رأس السنة المالية
هو العليم
۱ يجب الخمس في ۸۰ دولار.
۲ رأس السنة.
۳ إذا أهداها قبل رأس السنة لا يجب الخمس.
السؤال: هل مصاريف الدراسة و الدورات التعليمية والكتب هي من ضمن المؤونه المستثناة؟

الكود: ٦٤۲۱القسم: الأحكام الشرعية
۱ هل مصاريف الدراسة و الدورات التعليمية والكتب هي من ضمن المؤونه المستثناة؟
۲ اشتريت ذهبا من مال مخمس بالأصل، و هذا الذهب ليس للاستخدام بل هو من النوع الذي يستخدم عاده لحفظ المال "كالأونصات او الليرات الذهبية" و هو ما يسمى "سكّه"، فهل الأرتفاع في القيمة السوقية لهذا الذهب يعتبر من الأرباح التي يجب إخراج خمسها؟ و هل هناك فرق بين أن نبيعه أو لا نبيعه؟
هو العليم
۱ من المؤنة. ۲ إذا أراد أن يبيعها يخمّس.
السؤال: هل يجب الخمس في الجوال المتوسط القيمة إذا كنت بحاجة له ؟

الكود: ٦٤۲۰القسم: الأحكام الشرعية
۱ انا أمرأة متزوجه و احتاج للجوال في حياتي سواء للأتصال بأهلي أو بزوجي عند خروجه من المنزل او خروجي أنا لبعض الحاجات أو غيرها ذلك من الأمور اللازمة، و من ناحية أخرى فإن امتلاك الجوال في مجتمعنا أمر متعارف، فهل يعتبر شراء جوال " متوسط القيمة" من المؤونه المستثناة من الخمس؟ و في حال ثبوت الخمس فيه، فهل نخرج خمسه بقيمة الشراء أم بقيمته السنة في رأس السنة المالية؟
۲ بالنسبة للذهب المعدّ للاستخدام و الزينة و الذي قد تم شراء أصله من مال مخمّس أو أخرج خمسه سابقا: هل يجب الخمس في الزيادة الحاصلة في قيمته السوقية عند حلول رأس السنة المالية في حالة عدم بيعه؟ و هل يجب الخمس في ربحه إذا تم بيعه؟
۳ ما هو المقياس الذي نستطيع عليه قياس الأمور هل هي من المؤونه المستثناه او لا؟
هو العليم
۱ نعم هو من المؤنة. ۲ يجب فيه الخمس إذا باعه لا قيمته. ۳ الأمور المتعارفة واللازمة للحياة [داخلة في المؤونة].
السؤال: اشتريت أسهما في شركة فارتفعت قيمتها السوقية، فهل يجب الخمس في هذا الارتفاع؟

الكود: ٦٤۱٩القسم: الأحكام الشرعية
اشتريت أسهما في شركة من مال مخمّس ، و هدفي من شرائها هو الانتفاع من أرباحها و ليس التجارة بنفس الأسهم عينها، فهل يعتبر الأرتفاع في القيمة السوقية للأسهم ربحا يجب الخمس فيه؟ و في حالة ثبوت الخمس فيه فهل يجب الفور و المبادرة في سداده أم يجوز التأخير لحين بيع الأسهم؟
هو العليم
۱ نعم يجب الخمس. ۲ يجب في رأس السنة .
السؤال: هل يجب الخمس في فستان العروس ؟

الكود: ٦٤۱۸القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم ،
۱ هناك بعض الأشياء التي استخدمها استخدام قليل، مرة أو مرتين أو ثلاث مرات في السنه، مثل فساتين الأعراس و الحفلات، و بعض المجوهرات التي لا تلبس إلا في المناسبات، و هي مع ذلك لازمة و من المتعارف أن تمتلك المرأة مثلها، بل قد تتعرض للانتقاد إن لم تفعل، فهل شراء هذه الأشياء من المؤونه المستثناة؟
۲ هل شراء فستان العروس "الأبيض" يعد من المؤونة المستثناة من الخمس، حيث تستخدمه العروس مرة واحده فقط في حفلة الزواج و بعد ذلك تستغني عنه، و بعد الزواج ربما تبيعه و ربما تتركه فلا تبيعه ؟
هو العليم
۱ يجب تخميسه. ۲ يجب تخميسه.
السؤال: هل يجب الخمس في الذهب الذي تستخدمه المرأة للزينة ؟

الكود: ٦٤۱۷القسم: الأحكام الشرعية
نسمع كثيرا أن الذهب الذي تستخدمه المرأة أو البنت لا خمس فيه ، فما معنى ذلك؟ و هل هناك فرق في حكم الذهب المستخدم هذا بين أن يكون قد امتلك بالشراء أم بالهدية؟
هو العليم
لا فرق بينهما ويجب التخميس
السؤال: هل يجب الخمس في الذهب الذي تستعمله المرأة يوميا ؟

الكود: ٦٤۱٦القسم: الأحكام الشرعية
هل يجب الخمس في الذهب تشتريه المرأة للاستخدام الدائم مثل الحلق و الخاتم، وهو للأستخدام اليومي فهل هو من النفقة المستثناة أم يجب عدّه من الأموال التي يجب تخميسها في رأس السنة؟
هو العليم
يجب تخميسه.
السؤال: عندي طقمان ذهب، و اشترى لي زوجي طقما ثالثا، فهل يجب الخمس فيه؟

الكود: ٦٤۱۵القسم: الأحكام الشرعية
في مجتمعنا من المتعارف عليه ان تملك المرأة مقداراً معيناً من الذهب، وقد كان لديّ طقمين من الذهب الأحمر، و لكني احتاج لواحد من الذهب الابيض، وقد جلبه لي زوجي، و من المتعارف بين الناس في مجتمعي أن تملك المرأة مثل ذلك ، و قد استعملت الذهب فور شرائه ، فهل هذا الطقم الأخير من النفقة المستثناة أم يجب تخميسه آخر السنة رغم استعماله؟
هو العليم
يجب تخميسه.
السؤال: هل يمكن أن يباع أو يشترى امتياز القرض الذي يقدّمه بنك الإسكان؟

الكود: ٦٤۱٤القسم: الأحكام الشرعية
هل يمكن أن يباع أو يشترى امتياز القرض الذي يقدّمه بنك الإسكان؟
نعم.
السؤال: ما هو تكليفنا إذا كنّا في دعوة ووضعوا حينها الموسيقى؟

الكود: ٦٤۱۳القسم: الاجتماع
ما هو تكليفنا إذا كنّا في دعوة ووضعوا حينها الموسيقى؟
يجب عدم الاستماع إليها، وأن يغادر المجلس.
السؤال: هل يجوز الرقص في فرحة الزهراء عليها السلام؟

الكود: ٦٤۱۲القسم: الاجتماع
هل هناك إشكال في رقص النساء في فرحة الزهراء عليها السلام؟ وهل ينقص ذلك من معنويات المجلس؟
لا يوجد إشكال.
السؤال: هل يجوز إتلاف اللوحات المنقوش عليها ذوي الأرواح؟

الكود: ٦٤۱۱القسم: الاجتماع
هل يجب إتلاف اللوحات التي تحتوي على صورة امرأة غير محجّبة، أم بإمكاننا بيعها أو إهداؤها؟
يحب إتلافها.
السؤال: هل يجب إخراج خمس مال الرهن للمنزل؟

الكود: ٦٤۱۰القسم: الأحكام الشرعية
إذا هيأ شخص مقداراً من المال مع الكثير من المشاكل لكي يضعه كرهن لاستئجار منزل، فهل يتعلّق الخمس بهذا المال عند انتهاء مدّة الإيجار بعد سنة؟ علماً أنّه سيحتاج للمال لاستخدامه في استئجار منزل آخر؟
[ملاحظة: الرهن مصطلح شائع في إيران في معاملات الإيجار، وهو عبارة عن أن يدفع المستأجر مقدارا من المال كوديعة مضمونة تبقى أمانة بيد صاحب الملك مضافا إلى القسط الشهري على أن يعيده إليه آخر السنة. المترجم]
لا.
السؤال: أيهما المقدّم، دفع الخمس أم شراء الحاجيات الحياتية؟

الكود: ٦٤۰٩القسم: الأحكام الشرعية
بالنسبة للشخص الذي يسدد الخمس بشكل شهري ، فإن احتاج لشراء شيء لحياته فهل يستطيع أن يشتريه، أم يجب أن يدفع أقساط الخمس أوّلاً ثمّ يشتري احتياجاته؟
لا إشكال في ذلك.
السؤال: هل يجب على الزوجة إخراج خمس نفقة الزوج التي يسددها لها؟

الكود: ٦٤۰۸القسم: الأحكام الشرعية
هل يتعلّق الخمس بالمال الذي يعطيه الزوج لزوجته مع كونه قد دفع خمسه؟ وما هو حكمه إذا لم يدفع الزوج خمسه؟
لا يتعلّق الخمس به إذا كان الزوج قد دفع خمسه، أو كان المبلغ من مصاريف واحتياجات الحياة، وإلاّ وجب دفع خمسه.
السؤال: هل يتعلق الخمس في الأرباح الشهرية التي لا أحتاج لصرفها في المؤونة؟

الكود: ٦٤۰۷القسم: الأحكام الشرعية
هل يتعلّق الخمس ويتوجّب دفعه عن الأرباح التي يعطيها البنك ولا يحتاجها الشخص؟
نعم.
السؤال: هل هناك إشكال في رسم الحيوانات للأطفال؟

الكود: ٦٤۰٦القسم: الاجتماع
هل يوجد إشكال في رسم صور الحيوانات؟