قسم السؤالالأخلاق والعرفان
كود المتابعة 6511
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني

ماهو منهج السيد علي القاضي في معرفة النفس؟ و كيف لي أن افهم المعارف العميقة الواردة عن الأولياء بشكل أفضل؟


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم
ماهو منهج السيد علي القاضي قد في معرفة النفس؟
ما معنى عبارة الشيخ الملكي قد( ليفكّر في الموت إلى الوقت الذي يشعر فيه من حاله أنّ الاستمرار في ذلك سينتهي به إلى الحيرة، وإجمالاً يجد في نفسه استعداداً، وحينئذٍ يلتفت إلى عالم خياله، ويفكّر عدّة أيام ليلاً ونهاراً، ليفهم بأنه كل ما يتخيّله ويراه هو نفسه، ولا يخرج عن حدود نفسه.. فإذا تحوّل ذلك إلى ملكة في نفسه فإنه سيرى نفسه في عالم المثال، أي يفهم حقيقة عالم مثاله، ويكون له هذا المعنى ملكة.
وكان يقول :
وعندئذٍ يجب على السالك تغيير تفكيره، ويمحو جميع الصور والأوهام والتفكير في العدم.. وإذا صار ذلك ملكة عند الإنسان فلا بد أن يتجلى له سلطان المعرفة، أي سيفوز بتجلّي حقيقة نفسه بالنورانية وبلا صورة وحدّ بكامل البهاء.. فإذا رآه وهو في حال الجذبة كان أفضل، وعندما يجب الرقي في العوالم العالية فسيرى أثر كل سيرٍ حاضراً.)
وياليت مساعدتي في فهم هذه العبارة بشكل اخص (وحينئذٍ يلتفت إلى عالم خياله، ويفكّر عدّة أيام ليلاً ونهاراً، ليفهم بأنه كل ما يتخيّله ويراه هو نفسه، ولا يخرج عن حدود نفسه.. فإذا تحوّل ذلك إلى ملكة في نفسه فإنه سيرى نفسه في عالم المثال، أي يفهم حقيقة عالم مثاله، ويكون له هذا المعنى ملكة.) وقول العلامة الطباطبائي (ما لم يجد الإنسان العلم فجميعه في صقع نفسه، والجميع عالم مثال لعلمه هو.. وكل ما تراه ( أي تدركه) هو نفسك وليس هو أمراً خارجاً عنك..)
فهل ما ندركه ونراه هو عالم خيالنا وقد لا يوجد له واقع خارجي ؟
هل تنصحوني بقراءة كتاب معين لكي تصبح لي احاطة بهذه المفاهيم؟
مع الشكر الجزيل
هو العليم
منهج المرحوم القاضي رضوان الله عليه هو الإشراف على حقيقة النفس و الاطّلاع على واقعيتها، و معرفة النفس تساوي معرفة الربّ عزّ و جلّ. و أمّا بالنسبة لبقيةّ المطالب المذكورة؛ فإنّ مطالعة كتب المرحوم السيّد الوالد و العمل بالبرنامج العام يمكن أن يكون مفيداً.