الكود: ٦٦٦٩۰٦/۱٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
قيل في الحديث القدسي (كنت كنزا مخفيا فاحببت أن أعرف)
السؤال هل ان هناك لحاظا اخر غير لحاظ حب الله في ان يعرف ودمتم موفقين لكل خير
هو العليم
تمام كمال الانسان في معرفة الله ، وبهذه الوسيلة نصل لمقام القرب ولا غير .
الكود: ٦٦٦۷۰٦/۱٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل لذكر اليونسية وقت محدد؟ متى يمكن لي ان أقوم بذكر اليونسية؟ لأن الدستور المذكور عن العلامة الطهراني رضوان الله عليه لم يعين الوقت للذكر.
الكود: ٦٦٦٦۰٦/۱٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم سماحة السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... هذه رسالة من بعض اﻻخوات من ... وتريد ردا من سماحتكم... إن من السالكين هنا من اتخذ الليل مجلسا لهم يتسامرون فيه عن أخبار العظماء حتى طلوع الشمس ولعلهم تركوا أهلا وزوجات قد فقدوا الإهتمام وسعة الصدر والمساعدة في تحمل المسئولية معهن.. فهم في عداد الزوار والضيوف في بيوتهم.. ولكل هذا أدلة وبراهين يحتجون بيها على من يعارضهم سواء من الزوجات المهملات أو من الرفاق.. بقصص من سيرة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام أنه كان يخرج كل يوم لقيام الليل في صحراء وكان يغمى عليه فيظنونه ميتا فيأتون إلى الزهراء عليها السلام ينقلون خبره فتقول لهم أنها عادته وسجيته فاتركوه ودليل آخر من كلام العلامة الطهراني طيب الله ثراه أنه اشتكى إليه بعض الرفاق الذين يعيشون في مناطق بعيدة كثرة اللقاءات في الأسبوع، وكان يطلب من سماحته أن يجعلها في يوم واحد.. فقال له العلامة أن لو كان اﻷمر بيدي لجعلتهم يجتمعون كل يوم لعظم اﻷمر وهوله ولكنهم ذوي عوائل وزوجات مما يصعب اﻷمر عليهم ذلك
۱- فهل هذا الفعل مما يرتبط بكلام العلامة ؟
۲- وما هو تفسير كلام العلامة وقصده من ذلك؟
والسلام عليكم
هو العليم
على السالك أن يلتزم بكلّ ما جاء به الأولياء والأساتذة ولا يدع أمراً واحداً.
وفي هذه المجالات نقول: إنّ خير الأمور أوسطها والاعتدال في كلّ شيء حسن.
الكود: ٦٦٤۵۱۰/۲۱/۲۰۲۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
السائر وفق البرنامج السلوكي العام الذي بينه العلامه رض
اذا استمر ورأى بعض الحالات وانكشفت له بعض الحقائق..كيف يستمر بدون استاذ كامل وكيف له معرفة المراحل والمنازل التي يتوجب عليه عبورها وكيف له معرفة ماهو عليه من السير حفظكم الله..
هو العليم
لقد تمّ توضيح هذه المسألة في المجلّد الثالث من كتاب أسرار الملكوت.
الكود: ٦٦٤۳۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل السيد العلامة اوصى بانسان كامل بعده علينا اتباعه؟ !
هو العليم
كلا، لم يوص.
الكود: ٦٦٤۲۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
فما هي الخطوة الاولى رجاء؟
هو العليم
الخطوة الأولى هي الالتزام بالشرع مع المراقبة في الفكر و اللسان و العمل.
الكود: ٦۰۱۰۰۸/۰٦/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لا فرق
الكود: ٦٦۳٩۰۸/۰۸/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
سماحة السيد
مولانا كيف نميز بين الذكر العام والذكر الخاص وكيف نقدر هذا ونعرفه ؟ هل اليونسية في الأشهر الثلاثة فقط أم في كل الأشهر تكراره ؟ هل الزيارة الجامعة وعاشوراء فقط في هذه الأشهر الثلاثة ؟
هو العليم
الذكر العام واضح، و الذكر الخاصّ عند أهله معروف. ذكر اليونسية ذكر دائم، و كذلك الزيارة الجامعة وزيارة عاشوراء.
الكود: ٦٦۳٦۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هو العليم
و الله العالم بحقائق الأمور
الكود: ٦٦۳۰۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل المراحل التي يطويها السلاك جميع واحدة، فعلى سبيل المثال هل المرحلة الأولى للسيد الحداد وللعلامة وباقي الأولياء واحدة؟ مع الشكر . لطفاً نسألكم الدعاء.
هو العليم
يجب على جميع السلاك أن يطووا مراحل السير الواحدة تلو الأخرى.
الكود: ٦٦۲۵۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
زوجي قد اتبع منهج السيد العلامة فيما يقل عن سنة، وقد لاحظت التغيرات الشديدة علی تعامله معي ومع الآخرين من قبيل الابتعاد والانعزال بداية الأمر، حالة الذهول والصمت الشديد، هذه قد زالت بعد فترة ولكن ما بقي منها العصبية والحدية بالطباع والمواجهة بكل ما في نفسه ويعتبر ذلك من قول الحق وعدم السكوت عنه.. وكنت قد أخبرته في كثير من المواطن والمواقف أن ذلك مما يضر بي وينفرني منك ومن منهج السيد وأن الالتزام بالأخلاق حتی عند النصح سيكون مؤثرا في نفسي ونفوس الآخرين. لكنه يعتقد أن ذلك من أهوائي النفسية وينعتني بذلك
۲. ولديه اعتقاد بأن علی الرجل أن يكون حازما شديدا كيلا تفلت الزمام من يديه بغض النظر عن طاعة زوجته له أم لا ، فإن ذلك أضبط للعلاقة وأصلح لهما
السؤال ۱ : هل كلمة الحق يجب أن تكون بهذا الشكل من الحدية والقوة التي تنفر الآخرين منه؟ فأنا زوجته وعليه أن يقدر هذه العلاقة مقابل كماليات يطالبني بها ليست أساسيات في العلاقة؟!
السؤال ۲ : هل اعتقاده الثاني صحيح وهل حقا ذلك أصلح لهما وأفضل ؟ واذا كان نعم فكيف يتم تطبيقه بالشكل المناسب الذي لا إفراط ولا تفريط فيه ؟
الالتزام بالمسلك العرفاني يعني القيام بكلّ المباني الأخلاقية التي صدرت من ناحية الأئمّة عليهم السلام، و أمّا رعاية بعض هذه المباني والغفلة عن البعض الآخر فهو ليس من دأب السائرين إلى الله
الكود: ٦٦۲٤۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل التوجّه وطلب العون من نفوس الأولياء والصلحاء والمتّقين من غير الأئمة المعصومين هو عمل ممدوح أم مذموم؟ وفي مدينة قم هل نتوسّل بالسيّدة المعصومة عليها السلام أم بالأولياء المدفونين في مقبرة "شيخان"؟
هو فعل ممدوح. وطلب العون والمساعدة جيد سواء من السيدة المعصومة عليها السلام أو من سائر الأولياء.
الكود: ٦٦۱۸۰۳/۰۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
ذكرتم في أحد كتبكم ما خلاصته ومضمونه : أنّ نهاية سير وكمال الأمم السابقة اتباعاً لأنبيائهم هو الفناء في التوحيد في المرتبة التي تستفاد من كلمة (لا إله إلا الله). ولكن مع ظهور النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله ارتقت هذه المسألة ووصلت إلى حقيقة مفادها (الله أكبر) والتي هي عبارة عن عوالم بعد الفناء. أرجو أن توضحوا لنا النقاط التالية:
لماذا لم ترد عبارة "الله أكبر" في القرآن في حين وردت عبارة: "لا إله إلا الله"؟
لقد ورد شرح كلمة الله أكبر في ذلك الموضع. (ملاحظة: يشير السؤال الأول إلى كتاب حريم القدس، ص ۳۳ ـ ۳٤).
الكود: ٦٦۲۱۰۳/۰۲/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۱. هل يكره النوم قبل نصف ساعة من الغروب؟
۲. وهل يكره بين صلاة المغرب والعشاء؟
۳. هل هذا الحديث صحيح وهو أن الأرزاق تقدّر بين صلاة المغرب والعشاء (إضافة إلى ما بين الطلوعين) ونُحرَم من الرزق إذا نمنا فيه؟
٤. هل يكره النوم بعد طلوع الشمس؟ وإن كان الجواب نعم فإلى متى؟
۵. هل النوم بعد العصر مكروه حسبما جاء في الروايات؟ إذا كان الجواب نعم ففي أي وقت؟ (كم دقيقة قبل الغروب وبعد العصر؟)
٦. التوفيق الذي نحصل عليه ليلاً بواسطة الرزق الإلهي في أيّ وقت يكون؟ (مثلاً توفيق ليلة الجمعة أو سلبه الذي يحدث لنا هل هو متعلّق بتقدير الرزق بين طلوعين يوم الخميس أو في وقت آخر؟) شكراً جزيلاً.
۱. ليس جيداً. ۲. لا إشكال ولكن من الأفضل عدم النوم، ولا مانع من النوم بعد الطلوعين. ۳. التوفيق له أسباب مختلفة ولا ينحصر بالاستيقاظ بين الطلوعين.
الكود: ٦٦۱٩۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم أستاذنا الكريم، بدأت مع أحد الرفقاء بمطالعة كتاب الروح المجرّد من جديد، وذلك لفهم وتطبيق مباني المدرسة الحقة. ونواجه في هذا المضمار بعض الأسئلة والشبهات فلا تحرمونا من لطفكم. ومن تلك الأسئلة:
۱. يقول المرحوم العلامة رضوان الله عليه في الصفحة " ۱۳" (لا تنال أيدينا القصيرة القاصرة أذيال أثوابه المتطاولة) في الوقت الذي قال المرحوم الحداد لكم: ( لقد قدّمت له كل ما عندي) أو كلامه لأحد أبناء العلامة: (ليس على الأرض إنسان مثل أبيك) إذاً لماذا قال هذا الكلام الذي هو في الظاهر مخالف للواقع؟ هل هو تواضع؟ وأساساً هل يجوز هذا النوع من المجاملات في كلام الأولياء؟
۲. يقول السيد العلامة في الصفحة "۳۲" ( فقد وجدت عندي الرغبة هذه السنة للتشرف بزيارة كربلاء المقدّسة لزيارة الحرمين المباركين ... وللإفادة من محضر الحاج السيد هاشم) فلماذا ـ طبقاً لظاهر الكلام ـ ضمّ نية أخرى إلى الزيارة؟
۳. لماذا لم يتشرّف الحاج الشيخ عباس القوجاني رضوان الله عليه بالذهاب إلى السيد الحداد لكسب الفيض منه؟
٤. وفي ص ۳۵ بالنسبة لتناول السحور جاء في الكتاب (ابق معي نتسحّر سويًّا) ولكن حضرة العلامة بإحضاره طعامه لم يعمل بهذا الدستور حيث قال (فقلت في نفسي: إنّ هذا الغذاء لا يلائمني) فهل يمكن للإنسان أن يُعمل رأيه واعتقاده في مقابل دستور الأستاذ؟ إن كان نعم، فبالالتفات إلى رأي العلامة (والذي يبدو صحيحاً) لماذا أعطى الحداد هذا الدستور؟ ونشكر اهتمامكم ورعايتكم . ونسألكم الدعاء.
هو العليم
۱. صدر هذا الكلام في مقام العلاقة بين التلميذ وأستاذه، وهو ليس من قبيل المجاملات، لكن لأنّ التلميذ يشعر بأنه حقير ودون رتبة أستاذه، فهو يعبّر بهذا النحو؛ ممّا يدل على أدبه السلوكي.
۲. في الواقع كانت زيارة المرحوم العلامة إلى كربلاء للتشرف بمحضر أستاذه والاستفادة منه. ولو كان أستاذه في مدينة أخرى كحلب أو القاهرة لزاره بها على هذا المنوال. ولم يكن الناس في ذلك الزمان يذهبون كل عام لزيارة كربلاء، بل كانوا يتشرّفون للزيارة مرّة كلّ عدّة أعوام. ولكن رغم ذلك ورعاية للأدب والاحترام للأئمة المعصومين عليهم السلام فقد قدّم رتبتهم في النيّة على أستاذه.
۳. لم يكن عدم الاستفادة المباشرة للمرحوم الحاج الشيخ عباس القوجاني من محضر السيد الحدّاد ناشئا من التكبّر أو الجهل بمرتبته، ولكن ربّما كان السبب في عدم هذه الاستفادة المباشرة هو بعض الأسباب والمسائل والرموز الخافية علينا، وكان السيّد الحدّاد في الباطن يهيئ بتصرف منه وبغير علم من الحاج الشيخ عباس وسائل ترقّيه.
٤. طلب السيد الحداد تناول الأطعمة الخاصّة لا يتنافى مع تناول طعام آخر لأنه لم يذكر أيّ منع عن طعام آخر.
الكود: ٦٦۱۷۰۲/۲٦/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
العرفان الشيعيّ مستفاد من الوحي، أي ما نجده في ما وصلنا من أقوال و كتابات وحيانية كالقرآن الكريم والصحيفة السجاديّة ونهج البلاغة، وروايات الأئمة المعصومين عليهم السلام، بخلاف سائر الفرق.
الكود: ٦٦۱٦۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۲. هل الموسيقى العرفانيّة أو الأشعار العرفانيّة يقرّباننا أكثر إلى الله؟
۱. يجب أن يكون العرفان النظري مبنيًا على الفلسفة و معتمدًا على الحكمة المتعالية وإلا فمن المحتمل كثيراً أن يسبب مخاطر على الدارس. ۲. لا يعرف الحقير الموسيقى العرفانيّة. أمّا الأشعار العرفانيّة فهي حتماً يمكن أن تكون مفيدة.
الكود: ٦٦۱۵۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الشهود هو إدراك حقائق الوجود وأنّها منتسبة إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا الأمر سيحصل للإنسان في كل عالَم بما يناسبه؛ ففي عالم المادّة يحصل ذلك لعامّة الناس، وفي عالم المثال يحصل لقسم آخر منهم على هيئة رؤى صادقة ومكاشفات، وهكذا في المراتب الأعلى والأرقى... لذا جاء في الآية الشريفة: "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ". (سورة فصلت، الآية ۵۳)
الكود: ٦٦۱٤۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بالتوجه إلى المبدأ الأعلى والابتعاد عن الأماكن التي تبعث على إثارة هذا النوع من الأفكار والترغيب فيها.
الكود: ٦٦۱۳۰۳/۰۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
سماحة آية الله السيّد الطهراني دام ظلّه.
أوضحوا لنا لو سمحتم رأي العلامة الطهرانيّ بالنسبة للأحكام الفرعية الاستحسانية لدى المتصوّفة؟ ألا تعدّ هذه الأمور كالسماع مثلاً من البدع ؟
لا إشكال في القيام بالأعمال التي لا تتنافى مع الملاكات والمباني الكليّة للشرع.
الكود: ٦٦۱۲۱۰/۲۱/۲۰۲۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.
نظراً لرغبتي الشخصيّة العميقة في طي طريق الكمال، بدأت بمطالعة كتب مختلفة عن حالات بعض المشهورين بالعرفان، ومن جملتها كتاب "الروح المجرّد".
وسؤالي هو:
۱. هل طيّ مراحل ومنازل السير والسلوك التي ذكرها العلامة في رسالة لبّ اللباب هي واجب عقليّ على جميع الراغبين في الكمال؟ وهل أنّ من لم يسر في هذا الطريق واقتصر على الالتزام بالواجبات وترك المحرّمات، ولم يتّبع أستاذاً وما إلى ذلك من لوازم، هل يؤدي ذلك إلى خسرانه؟
۲. هل هدف الإنسان وكماله هما في الفناء في ذات الله؟ إذا كان الجواب نعم فهل يجب طيّ جميع المراحل في هذه الدنيا؟
۳. والسؤال الآخر هو هل أنّ الحالات التي ينقل أنّها تعتري السالك يمكن تعميمها على الجميع وأن نتوقّعها لجميع طلاب الحقيقة، ومن جملتها ذهول الإنسان عمّا حوله وعدم قدرته على إدارة حياته في بعض مراحل السلوك؟
٤. وهل يصبح جميع طالبي الكمال عرفاء وفانين في ذات الله مع ظهور إمام الزمان عليه السلام؟
وشكرا لكم.
هو العليم
۱. لا شكّ أنّ ذلك يؤدّي إلى خسرانه.
۲. نعم، ويجب أن يهتم الإنسان بالسير في طريق الله سواءً وصل في هذه الدنيا أو في الآخرة.
۳. كلّ حالٍ تخصّ صاحبها ولا يمكن تعميمها.
٤. إن شاء الله.
الكود: ٦٦۰۸۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل يجوز أن نقوم بجميع الأعمال التي جاءت في مفاتيح الجنان (مثلاً أعمال شهري رجب وشعبان و..) شكراً جزيلاً.
القيام بالأعمال الموجودة في كتب الأدعية تتطلّب بصيرةً، ولا يمكن للإنسان أن يقوم بأيّ عمل لمجرّد أنّه موجود في بعض الكتب
الكود: ٦٦۰۲۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
نعم.
الكود: ٦٦۰۱۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل كان العلامة الطهراني رضوان الله عليه في حياته موافقاً على نشر الرسالة الخطّيّة للمرحوم الحداد في إجازته لتربية النفوس لكي تطبع هذه الرسالة بعد وفاته في بداية كتاب (آيت نور)؟
كانت هذه الرسالة الخطّيّة في حياته معروفة ومشتهرة لدى الكثير من الأفراد، وفي نظر الحقير يجب أن تنشر حتّى يعلم الجميع أنّ وصيّ أولياء الله ليس اختلاقياً وليس أمره إلينا نحن، بل يجب أن يستند إلى وصيّة مكتوبة كما أوضح سماحته في الروح المجرد، ولكن للأسف جرت الأمور بنحو آخر بعد وفاته.
الكود: ٦٦۰۰۰۲/۱۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
كيف كان كلّ من:
ملّا محسن فيض الكاشاني.
شمس التبريزي.
عبد الرحمن الجامي.
هل كانوا من الكُمَّل؟
مع الشكر.
المرحوم الملّا محسن الفيض الكاشاني وشمس التبريزي أعلى الله مقامهما كانا من الأولياء ومن عظماء مدرسة التشيّع، أما عبد الرحمن الجامي فقد كان صوفيّاً و سنياً.
الكود: ٦۵٩٩۰۲/۱۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الغرور هو أن ينسب الإنسان الأفعال الحسنة لنفسه، فإن عدّها توفيقًا من الله تعالى لا يكون مغروراً.
الكود: ٦۵٩۸۰۲/۲٦/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
كيف نعرف أنّ الأعمال (سواء الأعمال التي هي وفق البرنامج أو غيرها) التي نقوم بها صادرة عن الأحاسيس أم لا؟
وماذا بوسعنا أن نفعل لتكون أعمالنا على أساس العقل لا الأحاسيس؟
القيام بالأعمال إن كان صادراً بعد المشورة وعن بصيرة فهو على أساس العقل.
الكود: ٦۵٩٤۰۲/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
أجيبونا من فضلكم على هذا السؤال الذي يطرحه علينا الآخرون ومفاده: على أيّ أساس تعتبرون العلامة الطهراني وليًّا من أولياء الله؟ وما هي صفات وليّ الله؟ فإنه بالنسبة لنا قد حُل هذا الأمر وتعرّفنا على العلاّمة من خلال كتبه، وعندنا يقين بولايته؛ ولكن إثبات كونه وليًّا ـ من خلال ذلك ـ بالنسبة للآخرين من أصحاب الفكر المادي ليس مقبولًا ومقنعاً ، وأنا لا أريد أن يظنّوا أنّ مدرستنا عاجزة عن تقديم جواب شاف؛ فساعدونا من فضلكم.
أُجيب على هذا السؤال في الجزء الثاني من كتاب (أسرار الملكوت).
الكود: ٦۵٩۲۰۲/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
تفضّل أحد الرفقاء بالقول في إحدى محاضراته أنّه يجب على المرأة أن تكون أثناء القيام بأعمال المنزل على الحالة نفسها التي تشعر بها في حرم سيّد الشهداء عليه السلام .
ما مدى صحة هذا الكلام؟
إن كان صحيحًا، فكيف نوجد هذه الحالة في أنفسنا؟ شكراً جزيلاً.
ممّا لا شكّ فيه أنّ توجّه الإنسان هو أكثر في مشاهد أولياء الله وسيشعر بصفاء ونورانيّة خاصة هناك. ولكن قد يكون مراد الخطيب أن لا يغفل الإنسان عن أنّه في محضر الله دائمًا.
الكود: ٦۵٩۱۰۲/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل يمكن لمن لم يعثر على أستاذ إلى الآن أن يأتي بذكر السجدة اليونسيّة بدون عدد معين؟
هل القيام بهذا العمل دون أستاذ له آثار سلبيّة (كالفقر)؟ نسألكم الدعاء.
بشكل عام ترتبط قراءة الأذكار بمعرفة حالات وظروف كلّ فرد.
الكود: ٦۵٩۰۰۲/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
بالالتفات الى أنّ علم المرحوم العلامة الطهراني هو علم الله وجد عندي هذا السؤال: وهو أنّه لماذا يذكر العلامة في بعض الأجزاء من كتبه بعض الروايات أو بعض الأقوال وأحيانًا لا يذكر وجهة نظره الخاصّة بعد ذلك؟ مع العلم بأنه لو ذكرها لعلمنا حتمًا أنّها هي الواقع. أرشدونا من فضلكم.
قد تقتضي المصلحة عدم التبيين أحياناً كما شوهد منه ذلك في مواضع أخرى.
الكود: ٦۵۸٩۰۲/۰٩/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ما الذي يجعل الإنسان بشكل عام والسالك بشكل خاص يراعي الصدق في جميع شؤونه العلميّة والعمليّة؟
ما هي الخطوات التي يتّبعها الإنسان لكي يزيد من سعة صدره وقدرته على التحمّل؟
هذا الأمر يعود إلى الإنسان نفسه ونيّته وهدفه، وإلى معرفته بالطريق والمسير والهدف الذي يرمي إليه من خلال سيره وسلوكه. وأما السعة فإنما تحصل بالمراقبة.
الكود: ٦۵۸۸۰۲/۰٩/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل يمكن التغلّب على هوى النفس بواسطة الذكر بحيث تمتلئ أرواحنا وقلوبنا بالنور وبحبّ أهل البيت عليهم السلام (إن كان ذلك ممكناً فما هي تلك الأذكار وما هو عددها؟) نسألكم الدعاء.
لا يكون هذا إلا بالمراقبة وبالابتعاد عن الأهواء النفسيّة، وبترك كلّ ما يخالف رضا الله وفعل ما يرضيه سبحانه وتعالى.
الكود: ٦۵۸۷۱۱/۲٦/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
يوجد موردين ذكرهما السيد العلامة في كتاب الروح المجرد عن السيد هاشم الحداد ذكر في أحدهم أنه لم يرَ السيد هاشم يطلب من أحد الدعاء له وفي المورد الآخر نرى السيد هاشم يطلب من السيد العلامة الدعاء له فكيف نجمع بين الموردين؟؟
المورد الأول قال السيد العلامة :ولقد كنّا معه طيلة ثمان وعشرين سنة من اللقاءات ووصل الليل بالنهار والاسفار، حيث حسبتُ مجموع الاوقات المتفرّقة التي كنت فيها معه ليلاً ونهاراً بشكل دقيق، فكانت لو ضممناها إلي بعضها سنتين كاملتين؛ لم أُشاهده طيلتها يرجو أحداً أبداً، لم أره يسأل أحداً أن يدعو له، ولم يسأل غيره شيئاً أبداً، كأن يقول له: ادعُ لي أن تكون عاقبة أمري خيراً، أو أن تُغفر ذنوبي، أو أن يوصلني الله إلي هدفي، كلاّ لم أرَ منه شيئاً من ذلك أبداً ومطلقاً، لا تلك الاُمور ولا أمثالها.
المورد الثاني في إحدى رسائل السيد الحداد للعلامة: أَرْجُو السَّمَاحَ مِنْ عِنْدِكَ وَلاَ تَقْطَعْ مَكَاتِيبَكَ مِنْ عِنْدِي.وَتَدْعُو لِي فِي جَمِيعِ الاَحْوَالِ، فَإنِّي فِي دَوْرِ شِدَّةٍ.أَرْجوُكَ أَنْ تَدْعُوَ لِي وَجَمِيعِ الاَصْدِقَاءِ
لم يكن السيد الحدّاد رضوان الله عليه يسأل الدعاء من سائر الأفراد، و أمّا من السيّد العلامة الطهراني رضوان الله عليه فبلى ؛ لأنه كان يراه كنفسه.
الكود: ٦۵۸۵۱۱/۲٦/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ثانياً ابن عربي سيرته كلها صلاة وصيام وعبادة و حديث ابن عربي كله عمق وتحقيق وألمعية ابن عربي قدوة صالحة وظاهره تستحق التأمل فلماذا هناك من يريد أن يحطم شخصية لامعة مثل شخصية الشيخ ابن عربي عوضا من إسقاط العبارات الملبسة ؟؟؟؟
شكراً
۱ هذه المسألة تتكرر في جميع الموارد، و هي ترجع إلى مقدار الاطّلاع و خلوص النيّة. ۲ إنّ ابن عربي قطعاً من الشيعة ويعدّ من مفاخر الإسلام.
الكود: ٦۵۸۱۰۱/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۱ ما هو المراد من السعة الوجوديّة؟
۲ ما هو تأثير السعة الوجوديّة في الوصول إلى الكمال والذات المقدّسة الإلهيّة؟ رجاءً اشرحوا التأثير الكيفيّ لهذه المسألة؟
۳ كيف تكون السعة الوجوديّة للأئمّة عليهم السلام وما هو ارتباطهم بالولاية الكليّة؟
٤ هل أنّ السعة الوجوديّة للأئمّة عليهم السلام مختلفة فيما بينهم؟ وبشكل عام كيف هي بالنسبة لبقيّة النفوس؟
۵ هل أنّ السعة الوجوديّة قابلة للتغيير وفي صورة الإجابة بنعم كيف يمكن زيادتها؟ ولكم جزيل الشكر.
۱ المراد منها هو مقدار ظهور اسماء وصفات الله الكليّة في نفس الشخص. ۲ نفس السعة الوجوديّة لوحدها لا تعمل شيئاً ، فلا بد أن تكون مترافقة مع المراقبة والسير إلى الكمال حتى توصل. ۳ السعة الوجوديّة لا كيفيّة لها وهي كما ذكر في الجواب الأوّل. ٤ كلّ فرد له سعة وجوديّة تختصّ به سواء كان من الأئمة عليهم السلام أم غيرهم. ۵ غير قابلة للتغيير.
الكود: ٦۵۷۱۰٦/۲۵/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
كيف يعرف و يستدل على الولي الكامل ؟
و هل تجب طاعته حقاً ؟
و إن كانت واجبة فأورد لنا الدليل ؟
و لماذا يتضرر من لا يلتزم بطاعته ؟ و لماذا يتضرر استاذه أيضاً؟
أنا وضّحت هذا المطلب في المجلد الثاني من كتاب أسرار الملكوت.
الكود: ٦۵٤٦۰۷/۲۸/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ابيكم العارف المقدس العرفانية مع العلم ان قراءة أمثال هذه الكتب لا تولد لدي اي استشكالات عقائدية انما في بعض لا
افهم بعض الاصطلاحات و بعض المواضيع التي لا امتلك خلفية علمية فيها فألجأ لسؤال العلماء فيجيبوني ومن ثم يشيرون لي بأنه لا يجوز قراءة كتب العرفان الا للمختصين في هذا العلم او تحت اشراف استاذ واذا كان لا يجوز الا بذلك
فهل يعد هذا الموقع المبارك استاذا ومشرفا وهو تحت اشرافكم ونحن نستطيع من خلاله التواصل معكم اجيبوني مولانا
جزاكم الله خير الجزاء ؟
لا إشكال في قراءة كتب السيد الوالد قدس الله سره، ونحن بخدمتكم إن شاء الله .
الكود: ٦۵۳۷۰۵/۱۳/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
العارف الأخير هو العلاّمة الطهراني قدّس الله سرّه.
الكود: ٦۵۳٦۰۷/۲۰/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ماهو الجوع المعنوي ؟
لا أعرف هذه المسألة
الكود: ٦۵۳٤۱۲/۰۳/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لدي استفسارات واتمنى الاجابة عليها
۱ كيف الحصول على كتابكم الجزء الثاني من اسرار الملكوت
۲ هل علم الاوفاق علم صحيح علما ان السيد القاضي له يد وايضا هناك بعض العرفاء من تلامذة القاضي امثال الكشميري
۳ اتمنى ان تضع نصيحة شاملة للانسان الساير الى الله
ونسأل الله لكم الموفقية
۱ [إدارة الموقع: سيطبع الكتاب بالعربية قريباً إن شاء الله، و يمكنم في الوقت الحالي أن تقرؤوا الترجمة الأولية من برنامج إكسير السعادة.] [باقي الأجابات من سماحة السيد حفظه الله: ] ۲ نعم صحيح، و لكن القليل من الأشخاص قد وصلوا إليه. ۳ مطالعة كتب المرحوم العلاّمة رضوان الله عليه
الكود: ٦۵۳۳۱۲/۰۳/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
مطالعة كتب المرحوم السيّد الوالد قدّس سرّه.
الكود: ٦۵۳۲۱۲/۰۳/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۲ هل صحيح انه يوجد في طهران حالياً شخص اسمه السيد احمد الموسوي النجفي وهو صهر المرحوم آيه الله الشيخ عباس القوجاني ؟هل هذا السيد من تلامذة السيد القاضي ؟ حيث انه ذكر في كتاب اسمه صوم الوصال مترجم الى العربية لمحاضرات يلقيها هذا السيد في حسينية في طهران قصة التقاء السيد احمد النجفي مع السيد علي القاضي وانه من تلامذته .... فهل هذا الكلام صحيح ؟
۲ هل آية الله الشيخ الشجاعي المقيم في طهران من تلامذة المرحوم السيد الطباطبائي ؟
۱ كلا ۲ هو ليس في طهران، ولم يكن من تلاميذ السيّد القاضي رضوان الله عليه ۳ لا أدري.
الكود: ٦۵۳۰۱۲/۰٤/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ارجو بعض الاذكار والاوراد لغض البصر ، جزاكم الله خير الجزاء
موجود في كتاب الروح المجرّد.
الكود: ٦۵۲۸۰۸/۰۸/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حضرة العلامة السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك سؤال يشغل بالي مؤخرا وهو:
عندما يطبق الانسان برنامجه اليومي ويقوم بواجباته يبقى هناك وقت لاباس به من الفراغ
وانا عن نفسي اشعر ان هذا الوقت الفارغ يتعب نفسيتي ويشعرني بالملل واسال نفسي ماذا يجب ان افعل في هذا الوقت والى اي امر اتوجه ؟
واحيانا اسال ماذا كان اولياء الله يفعلون وبماذا كانو ينشغلون في هذه الاوقات ؟
عندما نسمع محاضرة لسماحتكم او نقرا في كتب العلامة نشعر في انشراح في صدورنا ونتمنى ان تبقى هذه الحالة من المحبة والعشق الى الله في نفوسنا لكن عندما نتحرك من مكاننا نشعر بانقباض ولا ندري ماذا نفعل ونتمنى ان تبقى هذه الحال ملازمة لنا
فماذا ترون حضرتكم بالنسبة لنا ؟ وماذا علينا ان نفعل في هذه الاوقات والحالات ؟ وكيف نستطيع ان نجعل يومنا كله في طاعة الله ؟وكيف نستطيع ان نحافظ على حال محبة وعشق الله؟
في أوقات الفراغ اشتغلوا بقراءة تاريخ الأولياء وحكاياتهم من كتاب (حلية الأولياء) لأبي نعيم الأصفهاني مثلا و غيره من الكتب، و كذلك اقرؤوا أشعار العرفاء من أمثال ابن الفارض.
الكود: ٦۵۲۵۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني،
نودّ أن نسألكم عن البرنامج العام المنشور في موقع المتقين، و قد ذكر فيه أنه منسوب للسيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه، و أنه عام يجوز الاستفادة منه لكل أحد، فهل ذلك صحيح؟
يعني هل يمكن لكل من يرغب في سلوك طريق العرفان وليس عنده أستاذ أن يلتزم بهذا البرنامج ؟
حفظكم الله وسدد خطاكم.
صحيح.. يمكن أن يعمل به كلّ أحد.
الكود: ٦۵۱۵۰۵/۱۳/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ما هو التعريف الجامع المانع للغفلة ؟وما هي ابرز علاماتها ؟وما هي ابرز علاجاتها ؟ سائلين المولى جل وعلى ان يحفظكم ذخرا للاسلام الحنيف والمذهب الجليل .
الغفلة تعني التوجّه نحو التعلّقات الدنيوية، ونسيان حضور الله تعالى، ونظره إلى الإنسان؛ ممّا يؤدّي إلى أن يميل فكر الإنسان وأقواله وأفعاله إلى غير ما يرضي الله
الكود: ٦۵۱٤۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لقد كان محي الدين ابن عربي رضوان الله عليه من الشيعة الخالصين والفريدين لأمير المؤمنين عليه السلام. رحمة الله عليه.
الكود: ٦۵۱۱۰٦/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
ماهو منهج السيد علي القاضي قد في معرفة النفس؟
ما معنى عبارة الشيخ الملكي قد( ليفكّر في الموت إلى الوقت الذي يشعر فيه من حاله أنّ الاستمرار في ذلك سينتهي به إلى الحيرة، وإجمالاً يجد في نفسه استعداداً، وحينئذٍ يلتفت إلى عالم خياله، ويفكّر عدّة أيام ليلاً ونهاراً، ليفهم بأنه كل ما يتخيّله ويراه هو نفسه، ولا يخرج عن حدود نفسه.. فإذا تحوّل ذلك إلى ملكة في نفسه فإنه سيرى نفسه في عالم المثال، أي يفهم حقيقة عالم مثاله، ويكون له هذا المعنى ملكة.
وكان يقول :
وعندئذٍ يجب على السالك تغيير تفكيره، ويمحو جميع الصور والأوهام والتفكير في العدم.. وإذا صار ذلك ملكة عند الإنسان فلا بد أن يتجلى له سلطان المعرفة، أي سيفوز بتجلّي حقيقة نفسه بالنورانية وبلا صورة وحدّ بكامل البهاء.. فإذا رآه وهو في حال الجذبة كان أفضل، وعندما يجب الرقي في العوالم العالية فسيرى أثر كل سيرٍ حاضراً.)
وياليت مساعدتي في فهم هذه العبارة بشكل اخص (وحينئذٍ يلتفت إلى عالم خياله، ويفكّر عدّة أيام ليلاً ونهاراً، ليفهم بأنه كل ما يتخيّله ويراه هو نفسه، ولا يخرج عن حدود نفسه.. فإذا تحوّل ذلك إلى ملكة في نفسه فإنه سيرى نفسه في عالم المثال، أي يفهم حقيقة عالم مثاله، ويكون له هذا المعنى ملكة.) وقول العلامة الطباطبائي (ما لم يجد الإنسان العلم فجميعه في صقع نفسه، والجميع عالم مثال لعلمه هو.. وكل ما تراه ( أي تدركه) هو نفسك وليس هو أمراً خارجاً عنك..)
فهل ما ندركه ونراه هو عالم خيالنا وقد لا يوجد له واقع خارجي ؟
هل تنصحوني بقراءة كتاب معين لكي تصبح لي احاطة بهذه المفاهيم؟
مع الشكر الجزيل
منهج المرحوم القاضي رضوان الله عليه هو الإشراف على حقيقة النفس و الاطّلاع على واقعيتها، و معرفة النفس تساوي معرفة الربّ عزّ و جلّ. و أمّا بالنسبة لبقيةّ المطالب المذكورة؛ فإنّ مطالعة كتب المرحوم السيّد الوالد و العمل بالبرنامج العام يمكن أن يكون مفيداً.
الكود: ٦۵۱۰۱۱/۰۳/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لو تفضلتم بجواب السؤال التالي
قرأنا في كتاب تزكية النفس للسيد الحائري ما أذهلنا وأثار اسغرابنا من الهجوم على السيد الحداد والتقليل من شأنه، فقلنا نرجع اليكم في هذا الأمر الذي حيرنا .. ما رأيكم جزاكم الله خير جزاء المحسنين؟
لقد قام هذا السيّد ـ بكلّ وقاحة و دون مراعاة التربية ـ بإساءة الأدب تجاه المرحوم الحدّاد و سيّدنا الوالد قدس الله سرّهما! فحسابه و جزاؤه على الله.
الكود: ٦۵۰٤۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ورد في الأحاديث أنّ "تأمل ساعة خير من عبادة سبعين سنة".
وأودّ أن أعرف ما هو التأمل وكيفيته إن أمكن..
شكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود هو التأمّل و التدبّر في المباني و الاعتقادات والأمور التي يجب على الإنسان أن يطبّقها ويعمل على اساسها من أجل تصحيح حياته وإصلاح مسيره.
الكود: ٦۵۰۲۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم سيدنا الكريم ورحمة الله وبركاته ،
لقد ذكر السيد العلامة ـ بحسب نقل بعض تلامذتكم ـ أنه عندما وجد السيد الحداد اطمأن وأحس بأنه الشخص الذي يستطيع أن يأخذ بيده وسلم له تسليما تاماً ـ ولو بعد حين ـ ، و ذكر حول الشيخ الأنصاري أنه إنسان كامل ، ولكنه كان يتعامل معه بالإحتياط ، فما هو الفرق بين السيد الحداد والشيخ الأنصاري ؟ ولماذا لم يكن السيد العلامة متابعا ومسلماً للشيخ الأنصاري مع أنه إنسان كامل؟
و الحمد لله
للكمال مراتب متفاوتة، ومرتبة السيّد الحداد كانت أعلى من المرحوم الشيخ الأنصاري.
الكود: ٦۵۰۱۰۵/۲۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم سيدنا الكريم ورحمة الله وبركاته ، سيد محمد محسن هلا اجبتموني عن هذا السؤال وهو : لماذا نسير في السلوك إلى الله في السير والسلوك الإختياري والحال أن جميع الموجودات تسير إلى الله شاءت أم أبت، وكلها سيصل إلى الله تعالى أولا أو آخراً؟ فقد أجاب بعضهم أن السلوك الإختياري في الدنيا يسرع السير ففي كل لحظة سير اختياري تعادل آلاف اللحظات من السير الإضطراري فهلا توضحوا لي هذه النقطة بشكل واضح وما هي علتها؟ وقد أجاب بعضهم بجواب آخر وهو أن ليس كل المخلوقات تصل إلى الفناء الذاتي بل بعضها يصل وبعضها لا يصل ، والذي يصل إليه الجميع هو الفناء في الأسماء والصفات الإلهية كل بحسب عمله والصفة أو الاسم التي تحققت فيه، فمن هم هؤلاء الأشخاص الذين يصلون إلى الفناء الذاتي؟ وما هو الملاك والمناط في كون الشخص منهم أم ليس منهم؟ إذا كان الملاك هو التسليم فماهي الدرجة المطلوبة في ذلك؟ فبعضهم قد يكون مسلماً بحسب المعرفة القليلة التي عنده ولكنه لو شاهد المراتب العالية ـ قبل الذات ـ فلا يسلم لأمر الله فيها بل يتعلق بها وتركن نفسه إليها ، فكيف يكمل الله له سيره بعد موته والحال أنه لم يعرف تلك المراتب العالية؟
ولكم الشكر الجزيل
إنّ حقيقة السير و السلوك هي تربية النفس، و الأفراد الذين لا سير و سلوك لهم لا ينالون إلاّ مرتبة محدودة من لقاء الله و رؤيته، بخلاف الأشخاص الذين يعملون على تربية أنفسهم، و الفرق بين الاثنين كالفرق بين السماء و الارض.
الكود: ٦۵۰۰۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مولانا انا عندما يريد اطفالي النوم اقرا لهم بعض السور القرانية من تلقاء نفسي
علما أن عندي برنامجا وفيه اذكار ما قبل النوم
فهل استطيع ان اقرا لهم نفس ذكري او للاطفال سور خاصة او اذكار خاصة قبل نومهم
نرجو التوضيح
جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا إشكال في ذلك
الكود: ٦٤٩٩۰۸/۰۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة آية الله العظمى السيد محمد محسن الطهراني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل صحيح ان نقرا بعض السور القرانية على أهلنا ان احسسنا ان لديهم مشكلة ويعبر عنها بالرقية
وهل هذه الرقية التي نسمعها صحيحة ان نقرا أية الكرسي ثلاث مرات والمعوذتين ثلاث مرات والإخلاص ثلاث مرات
والحمد ثلاث مرات واثناء القراءة اذا تثاوب القارئ فيكون الشخص الذي يقرا عليه القران عنده مشكلة مثل الحسد او صيبة العين وما شابهها من اشياء ويمنع تقبيل الشخص أيضاً بعد ان نقرا عليه السور هذه
فهل هذه بدعة او من السنة لاني ارى ان هناك عددا من الناس يعملون هذه الرقية ويلزمون الاخرين بالقيام بها
فارجو ان تمنو علينا بالاجابة
لا إشكال في ذلك.
الكود: ٦٤٩۸۰۸/۰۵/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين الطهراني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ سنوات وعندي حالة عجيبة وهي انني عندما اريد ان اقرأ القران او الدعات أبدا بالتثاؤب معي اني غالبا لا اكون متعبة بالعكس وقت نشاطي وقوتي.
وتستمر هذه الحالة الى ان انهي القراءة سؤالي هو هل هذاشيئ طبيعي وان كان لا فما سببه؟
وكيف استطيع ان أتخلص من هذه الحالة؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه مسألة طبيعية، و مع الاستمرار و المداومة فإن هذه الحالة ستذهب تدريجيّا.
الكود: ٦٤٩۷۰۸/۰۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة العلامة دام ظله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في جوابكم عن السؤال : ما المراد بالولاية ؟ ذكرتم ما يلي :
" ويمكن للإنسان أن يطوي مراتب الولاية ويزيدها في وجوده وذلك عبر المراقبة والالتزام بالسلوك العلمي والعملي. حتى يبلغ مرحلة الفناء التام في الولاية ويصل إلى مقام التجرّد التام وحينئذ لا يعود هناك حجاب بينه وبين الولي المطلق أبدا. "
وسؤالي هنا، اذا طوى الإنسان مراتب الولاية إلى أن بلغ مرحلة الفناء التام ، فكيف يعرف هو نفسه ذلك ؟ وكيف يعرف الآخرون أنه وصل إلى مقام التجرد التام ؟ واذا لم يعد هناك حاجب بينه وبين الولي المطلق فهل يصبح وليا مطلقا واجب الطاعة كالأئمة المعصومين عليهم السلام ؟ وهل ينسحب هذا الوجوب حتى بعد وفاته ؟
عندما يصل الإنسان إلى هذا المقام، فإنّ هذه الواقعية ستنكشف له، و ستظهر آثارها جلية له، و أمّا بالنسبة للآخرين فيمكن تشخيص ذلك من خلال اختباره و الحديث معه ، و لكن لابدّ أن يكون الفرد الذي يقوم بذلك شخصاً خبيراً و ذا بصيرة و قدرة على التشخيص. و إذا ما وصل الإنسان إلى هذا المقام فإنّ إطاعته ستكون واجبة.
الكود: ٦٤٩۵۰۵/۲۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
إنّ المقصود من العمل هو التقرّب إلى الله تعالى و إظهار العبودية و الإطاعة له، و إلاّ فالرجل الآلي (الروبوت) يمكن أن يعمل مثل الإنسان ومع ذلك لا قيمة لأعماله؛ فالذي لا يقصد الله ولا ينوي مرضاته ولا يعرفه أصلاً فكيف يكون عمله مقرّبا ؟!
الكود: ٦٤۸٩۰۵/۲۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
اقرؤوا كتاب سيّدنا الوالد قدّس سرّه : رسالة لبّ اللباب.
الكود: ٦٤۸۷۰۵/۲۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ليس السلوك إلى الله تعالى إلاّ القيام بالوظائف المخصوصة التي طرحناها و بيّناها في محاضراتنا، فعلى هذا ينبغي لكم أن تلتزموا بهذه النقاط سواءً في الأمور الشخصية أو المسائل الاجتماعية او العبادية.
الكود: ٦٤٦۷۰۵/۲۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لابدّ من ملاحظة كيفية هذه البرامج هل هي صادرة من أصل معتمد من الأولياء أو من غيرهم ولا يجوز العمل بها قبل الفحص.
الكود: ٦٤٦٤۰۸/۰۷/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
البرناج الموضوع للعلامة الطهراني حول السير والسلوك هل هو عام وهل بالامكان الاستمرار عليه الى ان يوفق الانسان الى استاذ في العرفان.
ودمتم مسددين
أجل هذا البرنامج عام.
الكود: ٦٤٦۲۰۸/۰٩/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
احب ان ازور المكان دفن العلامة الطهراني والسيد الحداد...فهلّا رجاءا ارشدتموني الى مكان دفنهم
شكرا لكم
والعلامة الطهراني في الصحن العتيق من المشهد الرضوي المقدّس.
الكود: ٦۳٤۸۰٩/۰۸/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
معرفة الإمام لا تحصل إلاّ بالسلوك إلى الله تعالى وحصول المعرفة.
الكود: ٦۳٤۷۰٩/۱۸/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم من الاولين والاخرين..
اريد ان اعرف من جناب الاساتذة الكرام في مجال السير والعرفان عندكم برنامجا سلوكيا يخص حالتي ؟؟؟؟؟.
فانا الحقير قد قرأت كثيرا من الكتب الاخلاقية التي تحكي سيرة العرفاء رحمهم الله ككتاب الروح المجرد في سيرة السيد الحداد رحمه الله وسيرة السيد القاضي والشيخ الخياط رحمه الله وكثير غيرهم فالنتيجة لا ادري من اين ابدأ وكيف اعرف نفسي وحالتي وما يجب علي من الاذكار في بداية الطريق الى الله وليس لي استاذ ياخذ بيدي ويشخص لي حالتي وما يتوجب علي من عمل نسال الله التوفيق في سلوك الطريق والالتحاق بالرفيق انه بعباده رفيق ..اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين.
البرنامج في أسرار الملكوت المجلد الثاني. [ملاحظة: البرنامج الذي أشار إليه سماحة السيد قد تمّ استخراجه و نشره في الموقع تحت عنوان "البرنامج السلوكي العام للعلامة الطهراني" . إدارة الموقع]
الكود: ٦۳۳٤۱۱/۱٤/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۳۲٩۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
فهل أخالف نفسي وأعمل على خلاف ميلي ومع تحمّل الأسى.. فأوافق وأرضى من كلّ قلبي؟؟ وهو ما يتسبّب لي بضربة روحيّة عميقة، أم أبقى مصرّة على كلامي وأستمر في عدم موافقتي وعدم رضاي؟
أرجوكم أن تدلّوني وترشدوني.
الكود: ٦۳۲۷۱۱/۱۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
كيف أستطيع أن أكون في سيري إلى الله متصفاً بالاحترام والعزّة والمناعة أمام الآخرين، بحيث لا أوصف بأنّي مهمل ومتأخّر ومتخلّف وخارج عن التطوّر، وبنفس الوقت أبقى مسلّطا على نفسي ومراقباً لها، بحيث أكون مع ذلك معاصراً للأمور الدنيويّة ومتحلّيا بالنهج المنطقي بحيث يمكنني أن أبتعد عن الاختلاط مع لآخرين ، فأبدو منطقياً أمامهم ولكن دون أن أتأثّر بهم بل أبقى حرّاً ومتحرّراً أيضاً.
الكود: ٦۳۲۲۰۲/۰٦/۲۰۱۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
القرآن كلّه عرفان
الكود: ٦۲٩۸۱۰/۰۱/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٩٦۰۳/۰۵/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲۸٩۰۸/۲۳/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم، كيف كانت شخصيّة المرحوم ملا محمّد تقي، والد المرحوم العلامة المجلسي؟ هل كان من عداد العلماء أم الصوفيّين؟
الكود: ٦۲۸۸۰٩/۱٩/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
لي الرغبة في سلك طريق العرفان للتقرب من المحبوب الحقيقي و جهاد النفس وتزكيتها ( قد افلح من زكاها ) وتطهير قلبي ومعرفة حقيقة الوجود اريد ان اكون انسانا كاملا واحرر نفسي من هذه الدنيا اريد عبادة الاحرار
هل الممكن ارشادي لبرنامج عبادي عرفاني واكون اشرافكم من خلال المراسلة .
"البرنامج السلوكي العام للعلامة الطهراني"
. إدارة الموقع]
الكود: ٦۲۸۵۰۸/۲۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲۸۳۰۸/۲۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٦٦۰۸/۱٤/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٦۲۰۸/۱٤/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أنا لست ملتزماً إلى حدّ كبير؛ بمعنى أنّ قلبي مع الله ولكنّي أعتقد أنّ أعمالي ليست مطابقة لأوامر الله سبحانه وتعالى. وقد تعرّفت عليكم بالصدفة وبإرادة الله. أنا الآن شاب ومنذ الطفولة واجهتني أحداث أذهلتني، وقد شُفيت في حداثتي من بعض الأمراض، ورأيت الأئمة عليهم السلام في عالم الرؤيا مرّات عدّة في حياتي، والأهمّ من ذلك أنّهم أعطوني الأمل في أن أكون ناصراً للإمام عليه السلام. وسؤالي هو هل من الممكن أن تكون هذه الأحلام صادقة؟ وإن كانت كذلك فماذا يجب عليّ أن أفعل؟ ولكم الشكر
الكود: ٦۲۵۷۰۸/۱٤/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲۵۳۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. ۱) أرى الكثير من الأحلام المخيفة أحياناً والخياليّة أحياناً أخر وحتى أعمالاً محرّمة في بعض الأوقات حيث أتعجّب كثيراً من مشاهدتها. ولا يخفى أنّه في بعض الأحيان أرى أحلاماً عادية أو حتى جيّدة ولكنها غالباً ليست جيّدة، فماذا تعني حالتي هذه؟ وكيف أستطيع التخلص من شر تلك الأحلام ؟
۲) وما العمل لإبعاد التخيّلات؟ تخطر في بالي الأفكار بشكل عشوائيّ، وأخاف جداً من أن تبعدني في النهاية عن الله سبحانه و تعالى كثيراً وتؤدي بي إلى الهلاك! وعفواً على إضاعة وقتكم الثمين. ولكم جزيل الشكر.
الكود: ٦۲٤۷۰۷/۲۲/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۱ـ ماذا عليّ أن أفعل كي لا يصير التزامي بالبرامج الخاصّة وكذلك قيامي بعباداتي أمراً روتينيّاً عاديّاً؟
۲ـ منذ مدّة أعاني من عدم القدرة على التركيز الفكري، فأشعر بتشتّت فكري شديد، ماذا يمكن أن أفعل لرفع هذه الحالة؟ وشكراً
الكود: ٦۲٤٦۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أ) ماذا عليّ أن أفعل لرفع الخواطر؟
ب) لا أستطيع التفكّر والتأمّل في الآيات الإلهية وفي مسألة النفس، بل ليس لدي تركيز أصلاً، فماذا عليّ أن أفعل؟ وما هي الأوقات والموارد التي يكون التفكّر فيها أفضل للإنسان؟
زاد الله من توفيقكم
الكود: ٦۲٤۵۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٤٤۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٤۳۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲٤۱۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲۳۵۰۷/۲۲/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة آية الله السيد الحسيني الطهراني
تفضلوا لنا بتوضيح نقطة الانطلاق لإدراك المطالب التوحيدية وفهمها، وكيف نبدأ؟ ومن الله التوفيق
وشكراً
الكود: ٦۲۳۲۰۷/۲۲/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يوجد آثار واقعيّة لما ذكر من السور الأربعة التي تبدأ بكلمة قلْ (التوحيد والكافرون والمعوذتين) وبأية كيفية يجب قراءتها.
الكود: ٦۲۳۰۰۷/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل صحيح ما يقال: إنّ ذات الله تعالى هي منطقة ممنوعة!! ولا ينبغي التفكير فيها، ويستدلّون على ذلك بالآية القرآنيّة: {وأنّ إلى ربّك المنتهى}، وذلك بدعوى أنّ الآية لم تقل: وفي ربك المنتهى، ويستشهدون ببعض الروايات على هذا المعنى، فهل هذا صحيح؟
الكود: ٦۲۱٩۰۷/۲۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الجواب
الكود: ٦۲۱۰۰۸/۱۰/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۲۰٩۰۷/۱٩/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۱٩۱۰۸/۰۷/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
مشكلتي اطرحها بالنيابة عن اسرتي ووالدتي خاصة واضعا ً اياها بين ايديكم عسى ان تطفأ اجاباتكم غليل الاسى واللوعة التي اعتلجت في صدورنا.....
انا من .... ولدي اخت صائمة....مصلية.۰۰۰مواظبة على الواجبات والمستحبات معتنقة لمذهب أهل البيت عليهم السلام...محبة للخير في قلبها اشتعلت جذوة العطاء والرحمة على المساكين وايتاء الجار....والارحام بكل ما وسعها الله من رزق كريم ....ذو دمعة فياضة عند زيارة مراقد اهل البيت عليهم السلام وعند ذكر مصابهم .... لم تحفل سنوات عمرها بزواج
دنيويا ً......تحنل شهاد البكالوريوس في ....
هذا الملاك الطاهر فجعنا بفقده في ليلة ظلماء وفي ردهات احدى المستشفيات في النجف على خلفية خطأ طبيواهمال وجشع الطبيب المعالج....فقدناها وقد لفضت نفسها الاخير لتسقط متالمة...متحسرة...قد جعل مرضها حقل لتجارب الاطباء فاضت روحها بين احضان والدي ووالدتي ( اي منظر مؤلم هذا ابنتهم ذو الوجه المفعم بابتسامة الايمان وحب المساكين تسقط ميتة بين يدي والديها ...آه )وقد تركت بصمة والم في قلب والدتي وجرحا افقد الام طعم الحياة واسهر دمعها على ابنتها الليالي ....وما هي ايام حتى توالت علينا الرؤى والاحلام بانها ليست ميتة وهي ترفل بنعيم الحياة البرزخية وحالها مرتاحة ولكن هذا التواتر بمعنى العيش وعدم الموت جعلت منه عامل يدب فينا الهواجس والوساوس....!!!
" هل كانت في نوبة ودفنت...؟
هل كان نفسها يتصاعد ولم نشعر به ولم تقوى هي على الحراك ساعتئذ...؟
وغيرها من الهواجس
ولاسيما قبل ايام من قبل احدى قريباتنا قال :
(ان المرحومة جائتني وحدثتني عن يوم دفنها قائلة ً:
لما دفنوني كان هناك حركة باقدامي وكنت اسمع الاصوات والبكاء ...لكن لم يشعر احد بذلك ولم اقوى على فعل شيء ....!
اعينوني ايها الاخوة الكرام في اطفاء نار الهواجس وحل هذه المعضلة...!
ماذا تعني رؤية الميت انه حي...؟
وهل ماقالته لنا صحيح وواقع؟
التمس منكم المعونة جزاكم الله خيرا
بالتحقيق هي ماتت، و هذه المسائل إنّما وقعت بالنسبة إلى الصورة المثالية، ولكنّ الأشخاص لا يميّزون بينهما ولهذا يتخيّلون أنّها حيّة.
الكود: ٦۱۷۷۰۲/۱۷/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حضرة السيد الطهراني المكرم السلام عليكم ورحمة الله
حينما نقول إنّ ولي الله الكامل قد يوقع نفسه بالاشتباه عمدا وذلك كي يتواضع ويبرز الفقر والفارق بينه وبين الإمام، فالنتيجة هي أنّه في كل عمل من أعماله أو قول من أقواله أو سطر من مؤلفاته أو ذكر لأية آية من القرآن أو رواية عن الإمام وغير ذلك من أفعاله وعاداته وووو ففي جميع ذلك يحتمل أن يكون في مقام التواضع أمام الإمام، وبالتالي سوف تفقد حجّية الاستنان به والاتباع له؟ فقد يكون في هذه الرواية التي نقلها لنا قد تواضع أمام الإمام واشتبه بنقلها بحيث غير المعنى.. نعم أنتم قلتم بأنّه بالنسبة لمقام لاهداية لا يخطئ، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الأمر في مقام الهداية لشخص آخر!! بحيث يأتي الشخص الثاني والذي لم يكن مخاطبا أصلا بهذا الكلام، فيأخذ به كمدرك وسند وحجة بصفته صادرا عن ولي الله، والحال أنّ جهة صدوره إنما كانت تواضعا واشتباها.. ثم ألا يسري هذا السؤال إلى جميع أشعار العرفاء والأولياء وكلماتهم رضوان الله عليهم أجمعين، فمن الممكن أن يكون فيها اشتباه، وعلى ذلك ألا يمكننا أن نخلص إلى هذه النتيجة وهي أن كلام الله القرآن الكريم لهو أوثق شيء وبعده كلام المعصوم وفي الرتبة الثالثة كلام أولياء الله، وليس كلامهم في رتبة المعصوم من هذه الجهة، هل هذا التحليل صحيحا، نرجو التوضيح سماحة السيد
والسلام عليكم ورحمة الله
المهم بالنسبة إلى أولياء الله التمسك بأقوالهم وأفعالهم حتى يثبت الخلاف فعلى هذا لا يلزم إشكال.
الكود: ٦۱٦۵۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سيدنا وملاذنا الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيكم بالاعتماد على الخيرة في التعاطي مع الحياة ومشاكلها بحيث تكون هي المرجع الأوّل الذي نرجع إليه؟
هل هناك حدّ لاستعمال الخيرة (مرة أو مرتين أو عشرة في اليوم الواحد)؟
هل للإكثار من الخيرة أثر على ازدياد الخبرة الحياتية واتزان القوى العقلانية للإنسان؟
هل كان الأولياء يعتمدون على الخيرة والاستخارة في جميع أمورهم؟
بماذا تنصحونا حضرتكم. والسلام
الكود: ٦۱۵۲۱۲/۰٦/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حضرة آية الله السيد الطهراني السلام عليكم ورحمة الله
سمعنا أنّ واحدا من دستوراتكم السلوكية هي جلسة الجمعة، فما هي هذه الجلسة؟ وهل يمكننا أن نقيم مثلها أنا ورفاقي، علما أني أعيش في السويد، وشكرا
والسلام
الكود: ٦۱۵۱۱۲/۰٦/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سيدنا الغالي المحترم السلام عليكم ورحمة الله
هل يجب على كل إنسان أن يكون له أستاذ؟
ثم ما هو الفرق بين من ليس له أستاذ أصلا ويعتمد على عقله الشخصي وبين من له أستاذ ولكنّه لا يجيبه أستاذه على العديد من المسائل الصعبة والخطرة والحرجة والتي لا يعرف كيف يحلّها؟
هل كان الأئمة لا يجيبون ايضا عن المسائل التي هي موضع ابتلاء للمؤمنين ولا يعرفون حكم الله فيها؟
إذا كانت الإجابة نعم فكيف يفعل وليّ الله ذلك؟
والسلام عليكم ورحمة الله
نعم، يجب على كلّ أحد أن يعمل طبقاً لمنهج أستاذه، ولكن في بعض الأحيان لا يرى الأستاذ ضرورة في الجواب.
الكود: ٦۱۵۰۰۲/۱۷/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سيدنا الموقر السلام عليكم ورحمة الله
كثيرا ما يتفق لنا أن نسألكم ولا تجيبون، أو لا نجد الطريقة التي نتواصل بها معكم أصلا، والحال أنّنا نقع في العديد من المشاكل الملحة والتي لا نعرف حكمها ولا نعرف نظركم الشريف فيها.
ففي مثل هذه الحالة ما الذي علينا أن نفعله والحال أنّ الوقت ضيق ولا يمهلنا بل علينا أن نتصدى ونحكم ونتفاعل مع واقعنا المعاش لنا، فهل نعتمد على تشخيصنا الشخصي؟
هل نرجع إلى تلامذتكم؟
هل نسأل غيركم من العلماء المتوفرين في مناطقنا علما أن بعضهم مع أنه خبير في الأمور الاجتماعية إلا أنّه قد يخالفكم في المنهج السلوكي؟
هل نستخير؟
هل نرجع إلى كتب بعض القدماء من الأستاذة السلوكيين مثل بحر العلوم أو السيد حيدر الآملي أو العلامة الطباطبائي أو ما يؤثر عن الشيخ بهجت أو السيد علي القاضي؟
وأخيرا أود أن أسألكم سؤالا، هل جميع هذه الفروض هي بديل عن الأستاذ؟ وتغني عن الرجوع إلى الأستاذ بحيث أنّنا أمام الله نكون معذورين من الرجوع إلى الأستاذ مع توفرها فعلا؟
نرجو الإجابة مولانا فالمسألة حساسة بالنسبة لكل شخص يسألكم ولم يأته الجواب منكم..
الكود: ٦۱٤۳۰۱/۳۱/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله
ما معنى نفي الخواطر؟
وما معنى إحراق النفس؟
وشكرا
الكود: ٦۱۳٦۱۲/۲٤/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله
كيف نتعامل مع الأذكار والأوراد؟ فهل يجوز أن نداوم على أي ذكر أو دعاء أو نكرر بعض الآيات القرآنية بشكل يومي؟ وكيف علينا أن نتعامل مع موضوع الأذكار والأوراد؟
والسلام عليكم ورحمة الله
لا يجوز القيام بكلّ ذكر وورد جاء في كتاب أو سُمع من أحد لأنّه يمكن أن يوجب مشاكل روحية أو جسدية.
الكود: ٦۱۲٦۱۲/۳۰/۲۰۲۳ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
باسمه تعالى
حضرة السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله
ورد في السؤال رقم ٩۸٩۲٤/٦۱۱ حيث ذكرتم:
[سوف نوضّح في المجلّد الثالث عند الحديث عن مسألة عدم وجود الأستاذ أنّه ووفقاً لوصايا نفس العلامة رضوان الله عليه كلّ من يلتزم بتعاليم وأسس هذا الوليّ العظيم ويعتقد بها ويسير على أساسها فسوف يفتح الله أمامه باب الهداية قطعاً]
كيف نجمع بين هذا الكلام وبين نظرية الأستاذ الذي يصر عليها الوالد وكذلك حضرتكم؟ بحيث نشعر ونعتقد أن الأستاذ في رتبة الإمام، فما معنى أن نقول: من يلتزم بتعاليم وأسس هذا الولي العظيم ويسير عليها فسوف يفتح الله أمامه باب الهداية؟ فلو كان مجرد الاعتقاد والعمل بكلام الأولياء كافي دون الأستاذ الحي، فلماذا لا نرجع إلى الأولياء الآخرين أيضا الذين ماتوا قبل العلامة الطهراني رحمه الله؟ ثم لماذا لا نرجع إلى الإمام المعصوم عليه السلام المسلم أنّه ولي كامل لا كالبقية، ، مع كامل احترامنا لوالدكم ولكم سيدنا المكرم، فولاية غير المعصوم قد تكون مشكوكة بينما ولاية المعصوم متقينة أكيدة، فلماذا لا نقول علينا أن نستفيد من كلمات المعصوم مباشرة،
ألا يلزم من هذا الكلام أن نجوّز تقليد الميّت ابتداء في المسائل الفقهية والسلوكية؟
ومع تجويزه فمن أفضل من الإمام، !
أرجوكم أن تحلو هذا الاشكال، فليس لنا غيركم
وشكرا كثيرا
هو العليم
كأنّكم لم تلتفوا حقّ الالتفات إلى المطلب؛ فأنا قلت: إذا لم تجدوا أستاذاً خبيراً فالحلّ في المسألة ـ حتى الوصول إليه ـ هو هذا المطلب .
وإلاّ فالبحث عن الأستاذ الكامل في كل الأحوال باق بحاله.
الكود: ٦۱۲۳۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۱۱۷۱۲/۰٦/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ما هي معرفة النفس وكيفيتها؟
المقصود معرفتها من حيث تعلقها بذات الله تعالى دون حيثيتها المادية والبشرية.
الكود: ٦۱۱٦۰۲/۱۷/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
۱ ما الدليل القرآني او الروائي على لزومية الحاجة الى الاستاذ لبلوغ الكمال والتسامي على قاعدة ان اهل البيت (ع) بينوا لنا كل ما نحتاجه في الطريق الى الله؟
۲ (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (۱۲۲)الانعام
تدل هذه الاية على ان الله يهدي المؤمنين بان يجعل لهم نور والظاهر من الاية ان هذا النور هو للفرد دون غيره فكيف يمكنه ان يهدي بهذا النور غيره من البشر ؟
۳ هل كل من وصل الى الكمال لديه المقدرة لان يهدي الاخرين ويوصلهم الى الكمال ؟ وما الدليل على ذلك؟
٤ نحن بعيدون جغرافيا عن الاساتذة كما اغلب البشر فهل من العدل الالهي ان يجعل الله التكامل رهنا بالتواصل مع هؤلاء الاساتذة؟
ارجو تقبل هذه الاسئلة والاجابة عليها فهي تراودني منذ زمن ولا اجد اجابة لها لكي يطمئن قلبي.
الكود: ٦۱۰۸۰۳/۰۲/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۱۰۲۰۷/۰٩/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۰٩۵۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم..
ألف: رغم الخجل الذي ينتابني من طرح هكذا سؤال، ولكن إن لم تُطرح المسائل الدينيّة على المراجع فعلى من تُطرح! فأنا مملوء بالقذارة.. وكلّ أفكاري شهوانيّة، وكأنّي قد اعتدت تبديل النعم نقماً، ومن سنيّ صغري وأنا على هذه الحال؛ فمن جهة تشاؤمي وسوء ظنّي بالله! ومن جهة أخرى قلّة أدبي اتجاه الجميع.. ومن جهة ثالثة الشهوة والعناد والشقاق أمام الحق، وحالات الخوف والاضطراب والصراع النفسيّ و....... ومع جميع هذه المشاكل المعضلة، فما إن أوفّق للقيام بأدنى عمل، حتى أخال نفسي أنّي أعلى من الله! لأخاطب نفسي: ها أنا أشمخ برأسي كطاووس الفردوس الأعلى!! والحال أنّي إنسان تائه عن ديني قليل العمل... كما أنّي حيث تعرّضت في طفولتي للإيذاء فأحياناً أُبتلى بمرض في الهرمونات (الرغبة في الشذوذ الجنسي)، وغير ذلك من المسائل، كالكلام الفارغ وأمثال ذلك مما لا أذكره... وأشدّ ما يرهقني ويؤلمني هو عدم تمكّني من تحديد تكليفي، مضافاً إلى ما لديّ من العناد. وليس أمامي إلا أن أفصح لكم عن ذلك، ولا تتصوّروا أنّي مسرور بكشف ذلك لكم.. والآن أنا طالب علم، و أعتبر قوياً في الدراسة نسبياً، حتّى أنّي شرعت أخيراً بتدريس المنطق للشهيد مطهري.. ولكن ما العمل؟! ثانياً: هل هناك وسيلة لاستلام جواب سؤالي بشكل أسرع؟ ولكم الشكر.. وحفظكم الله...
الكود: ٦۰٩۰۰۳/۱۳/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
وحيث أنّ هذا السايت يحتوي على مطالب غنيّة وعميقة، فأرجو أن تتفضّلوا بالإجابة على سؤالي هذا بشكل دقيق جداً مع الشرح والتفصيل، علماً أنّي طرحته على العديد من العلماء، إلا أنّي لم ألق جواباً مقنعاً. والسؤال هو:
ورد في بعض الأخبار والروايات أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان يختم القرآن من الليل إلى الصباح، كما ورد أنّه كان يختم القرآن كاملاً في الوقت الذي يرفع فيه قدمه عن السرج، وكذا يُذكر عن بعض الأئمة الآخرين أنّهم كانوا يختمون القرآن خلال قطعهم للمسافة الواقعة بين الحجر الأسود وباب الكعبة.
وطبعاً لا يمكن أن يحدث ذلك في عالم المادّة، بداهة أنّه مهما كان الإنسان سريعاً في القراءة فلا يمكنه ختم القرآن في مدة قطع تلك المسافة الصغيرة بين باب الكعبة والحجر الأسود.
فأرجو من حضرتكم أن تشرحوا لنا كيفيّة قيامهم عليهم السلام بذلك.
ولكنّ المسألة لا تتمّ على أساس ذلك؛ فما يحدث في أمثال هذه الحالات، لا يخضع لقواعد عالم المادة والطبيعة، وإنّما هو من حوادث عالم الملكوت والمثال؛ فبإمكان النفس الإنسانيّة من حيث إشرافها على القوى الملكوتيّة، وقدرتها على التصرّف فيها أن تؤثّر وتتحكّم في الأجسام الماديّة كالبدن واللسان والعين والسمع وسائر الأعضاء، فتسخّرها لسلطة عالم الملكوت، وتغيّر بذلك قوانين عالم المادة، وتجعلها خاضعة لإرادتها واختيارها.
مثلا: ينقل عن بعضهم أنّ له القدرة على طيّ الأرض أو المشي على الماء، أو أنّه يطير في الهواء، فهذا من تسخير المادة لسلطة وسيطرة الملكوت الذي يُخضع قانونَي الزمان والمكان تحت سلطته وتصرّفه، بدلاً من أن يكون هو خاضعاً لهما، فمن يقوم بهذه الأفعال يتخلّى عن ثقل بدنه ويبدّل ظروف وخصائص المادة على الأرض.
والأمر نفسه في قراءة القرآن في الوقت اليسير؛ فأمير المؤمنين عليه السلام، من خلال تصرّفه في ملكوت عالم المادة الذي منه اللسان والسمع والعين وغيرها، يقوم بإخضاع اللسان وتسييره وفق قوانين عالم الملكوت وقواعد عالم البرزخ والمثال؛ فيقوم هذا اللسان ذا السرعة المحدودة في ظروفه العادية، والذي لا يمكنه سوى التلفظ ببضع كلمات – يقوم ببسط الزمان وتوسعته لنفسه، وحينئذ يمكنه أن يقرأ القرآن في خمس ثوان من زمان عالم المادة، ولكن لا يمكن للأذن المادّية أن تسمعه حينئذ.
الكود: ٦۰۸۵۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۰۷۷۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. ما هو اقتراحكم حول كيفيّة التدرّج في مطالعة كتب المرحوم العلامة الطهرانيّ رحمة الله عليه؟ بأيّ كتاب أبدأ ثم وفق أيّ ترتيب أستمرّ؟ والسؤال الآخر: ما هي الكتب التي نحتاجها لرفع مستوانا التعليميّ في اللغة العربيّة، والمنطق، والفلسفة و... شكراً جزيلاً.
الكود: ٦۰٦۸۰۲/۲۱/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۰٤۵۰۱/۰۷/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۰٤۳۰۱/۰۷/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
فما رأيكم المحترم في ذلك؟
الكود: ٦۰٤۱۱۲/۱۰/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
في كتاب الروح المجرد يذكر العلامة السيد الطهراني (قده) ان السيد الحداد لم يتمكن من عد نفسه عندما اراد الدفع لسيارة الاجرة
ما ردكم على من يقول ان هذا نقص وليس كمال لان المنصرف عن عالم الكثرات لا ينصرف عن ادراك وجوده
هذا نظير ما حصل عندما أرادوا أن يخرجوا السهم من رجل علي بن أبي طالب عليه السلام في حال الصلاة وأخرجوه ولم يحس بالألم.
الكود: ٦۰٤۰۱۲/۱۰/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هل من الممكن عرض الروايات الصحيحة والنصوص الدينية التي تعطي ادلة دامغة على وجود الفناء المطلق بالله عز وجل مع ذكر مصادرها ؟ أم ان لا دليل نصي بل هناك ادلة عقلية او حجة من خلال الكشف و الشهود ؟
وشكرا ..
الكود: ٦۰۲۸۱۱/۱۲/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ٦۰۱۵۱۱/۱۲/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٩۸٤۱۲/۰٦/۲۰۱۱ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حدثت لي حالة غريبة بعد العزم على ترديد إسمه تعالى العليم وذلك بإضافة الياء ياء النداء. وفعلا ابتدأت بهذا العمل بنية الكشف حتى غلبني النوم وذلك ليلة الأثنين،اذ استغرقت في نوم عميق وأحسست بشيء شد على إصبعي السبابة بقوة حتى إيقظني ويدي تشير الى الأعلى وبها ألم!!!!!
فهل لسماحتكم أن ترشدونا الى للسبب أو التفسير المناسب مع بيان الطريق لنا..ونحن انشاء الله من المتبعين للحق . فأنا لا مرشد لي في هذا الطريق وقد ألتمست الكثيرين ممن استطيع الوصول لهم إلا أن حالة التردد مازالت قائمة..
جزاكم الله ألف خير في الدنيا والآخرة..
لا يجوز لأحد أن يردّد الأذكار من تلقاء نفسه وفي بعض الأحيان يحتمل أن يوجب مشاكل عويصة.
الكود: ۵٩٦٤۰٤/۲۸/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لدي مسألة قج شغلت فكري كثيرا ولا أجد تفسيرا لها وهي أنني في غالب الأحيان أرى مشاهذ وأشعر أنني رأيت هذه المشاهد من قبل ولكني لا أعرف أين ومتى ولكن تحدث معي كثيرا هذه المسألة فهل هي حالة إجابية أو سلبية وما أسبابها
والسلام
لا إشكال في هذا الحالات.
الكود: ۵٩۳٩۰۲/۱۷/۲۰۱۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حضرة السيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي سؤال وددت أن أطرحه على سماحتكم..
نشعر أن مدرسة العرفان التي طرحها الوالد رحمه الله، إنما تعتمد على وجود الأستاذ كشرط أساسي في السير والسلوك، فهل يعني ذلك أنه على جميع الناس أن يتخذوا أساتذة لهم؟ وكيف كان يعيش الناس أيام الأئمة، فهل كان لكل شخص أستاذه؟
وما هي قيمة القرآن والسيرة والثقلين؟
ثم لماذا لم يقل الرسول إني تاركم فيكم الأستاذ بدلا من الثقلين؟
ثانيا: نرى من تلامذتكم أنهم لا يسألونكم في كل صغيرة وكبيرة، فخلل اختلاطنا معهم نشعر أنهم أحرار في الكثير والعديد من تصرفاتهم، فهل هذا يعني ان الأستاذ لا يتدخل في كل تصرفات تلامذته، لو كان كذلك فلماذا الإصرار الكبير على وجود الأستاذ؟ وما الفرق حينئذ بين من كان له أستاذ ومن لم يكن لديه أستاذ، فما دام التلميذ مرسلا يعمل كما يحلو له فلا حاجة للأستاذ أصلا من الأول؟
ثالثا: ما نسمعه من تلامذتكم بل منكم مباشرة، من أن اللقاء بكم صعب، فما هي قيمة الأستاذ مع صعوبة الوصول إليه، وهل هذا يعني أن نظرية الأستاذ قد انهارت وانهدمت، أم أنكم بدلتم نظركم بالنسبة للأستاذ وأهميته؟ وما الفرق بينكم وبين الشيخ بهجت رحمه الله حينما يقول لا ضرورة للأستاذ!! فهو ينفي المسألة نظريا وأنتم تسدون الباب عمليا؟
واعتذاركم بأنكم غير جديرين حضرة السيد الكريم لا يحل المسألة، لأن الناس يحتاجون إليكم، وأنتم تدعونهم للتلمذ على يد أستاذ عارف، فأين هو هذا الأستاذ؟ وبشكل عام حضرة السيد إننا نشعر بغموض كبير يكتنف مدرستكم التي تعالى اسمها واشتهر في الشرق والغرب، فمن جهة نرى تلامذتكم شرعا يتكلمون ما يحلو لهم (فلا نكاد نجد أثرا لتأثير أستاذهم عليهم) ومن جهة أنتم تبتعدون عن مواجهة الموقف والتربية.. فهذا يعني وجود إرباك كبير في نظرية طرح الأستاذ.
إن شاء الله توضحون لنا ذلك وشكرا..
نحن إن شاء الله سنذكر تفصيل الجواب في المجلد الثالث من أسرار الملكوت
الكود: ۵٩۱٦۰۸/۱٤/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٩۱۲ ۰۸/۱٤/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٩۱۱۰۸/۱٤/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. ما هو المقصود من الرّياضة المشروعة والرياضة الغير المشروعة؟ وما هي أصول الرياضة والمجاهدة، أرجو أن تبيّنوا ذلك بشكل متسلسل؟ وشكراً.
الكود: ۵٩۰۱۰۸/۱۳/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٩۰۰۰۸/۱۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
اللهم صلِّ علی محمّد و آل محمّد. تقبّلوا یا سیّدي سلامي و فائق احترامي السّلام علیکم..
أنا ربّةُ منزل و أمُّ لطفلین، وقد تغیّر حالي أخیراً بحیث لم تعُد لي رغبةٌ في الصّلاة أصلاً و لا أنهض لأدائها إلاّ في آخر الوقت خوفاً من أن ينتهي وقت الأداء فتصبح قضاء، بالإضافة إلی أنّي لا أرکّز في الصّلاة بشکلٍ کافٍ، و أنا بنفسي منزعجةُ من هذه الحالة لأنّي لم أکن هکذا قبل الزّواج. أرجو منکم أن تُرشدوني. هل هذه حالةٌ عابرةُ و مرحلیّةٌ أم أنّها مرضُ نفسيٌّ؟
الكود: ۵۸٩٩۰۸/۱۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة السیّد العزيز، أرجو أن تساعدوني؛ فمنذ مدّةٍ وبعد قراءتي في كتاب معرفة المعاد للموضوع التالي: من أنّ المرحومُ النراقي كان قد التقى بصاحب القبر و رآه في أحسن حال وأفضل مکانٍ ولكن كانت تأتيه بين الحين والآخر حیّةٌ تلسعُه وغير ذلك من الأحداث التي ذكرها. فمنذ ذلك الحين وهذه الفکرة الشّیطانیة تُراودني: إذا کان ذلک الرّجلُ جیِّداً إلی هذا الحدّ و قد قال ذلک الکلام من أجل الإصلاح بین متنازعين لا من أجل مصلحته الشّخصیة و مع کلّ ذلک عوقب بهذا العقاب؛ فأین هي إذاً رحمة الله؟!.
الكود: ۵۸٩٦۰۸/۱۳/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۸۸۸۰۳/۲۲/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
العمل بالبرنامج يوجب الاتصال سواء السالك أدرك هذا أم لا.
الكود: ۵۸۷۳۰۷/۰۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۸۵۷۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۸٤٩۰۲/۱۰/۲۰۱٦ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لقد جاء بيان هذا الموضوع في المجلّد الثاني من كتاب أسرار الملكوت.
الكود: ۵۸٤٦۰۳/۰۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل كان عند المرحوم العلامة الطباطبائي بقاء بعد الفناء؟
لست مطّلعاً على حالات المرحوم العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه.
الكود: ۵۸٤۵۰۳/۰۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
سماحة آية الله السيّد الطهراني دام ظلّه
هل يمكن لأيّ إنسان ولو كان من أصحاب المهن الحرّة ولم يتلقّ العلوم الحوزويّة أن يصل إلى مراتب عرفانيّة عالية. وإن كان الأمر ممكناً فكيف؟
يمكنه كباقي الأفراد أن يسير في الطريق ويبلغ الغاية.
الكود: ۵۸٤٤۰۳/۰۱/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
سماحة آية الله السيّد الطهراني دام ظلّه،
هل أنَّ كلَّ ما يريده العارف والسالك من الله هو الله فقط ولا يطلب منه شيئاً غير ذلك، بل يعهد بجميع أموره إلى الله ويتوكّل عليه؟
كل همّ العارف هو الوصول إلى مرتبة التوحيد ولا شيء آخر.
الكود: ۵۸٤۳۰۲/۲۷/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أنا شاب عمري ۳۲ عاماً وقد أوكلت الأمر في مسألة السير والسلوك إلى الله منذ عامين، وبرأيي إن أراد الله أن يهدي أحداً ويدله على الطريق فهو يهيء له في أثناء طريقه أستاذاً ومرشداً ولكنّي لم أجد أحداً حتى الآن فماذا أفعل برأيكم؟
كما ذكرتم إن أراد الله أن يهديه فسيدلّه على الطريق.
الكود: ۵۸٤۲۰۳/۰٤/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سؤالي هو حول بعض الشخصيّات التاريخية المعروفة ومعرفة أيّهم من أهل النار وأيّهم من أهل الجنّة؟
۱. حافظ.
۲. سعدي.
۳. فردوسي.
٤. نظامي.
۵. العطار النيشباوري.
٦. الجامي.
۷. مولانا.
۸. شمس.
٩. ملا صدرا.
۱۰. وحشي البافقي.
السؤال الآخر هل دراويش الصوفيّة منحرفون؟ منذ مدة تعرفت على أحد دراويش فرقة (الخاكسارية) ودعوني للمشاركة في مجالسهم، وهم يتحدّثون عن أستاذهم ويقولون: إننا في الأحكام نعود لمراجع التقليد وفي الطريقة نستفيد من أستاذنا، ويقولون أيضاً: إن أستاذهم يطلع على مناجاتهم مع الله فهل هذا ممكن؟ مع الشكر.
أية فائدة سنحصل عليها من خلال اطلاعنا على أنه في النار أو في الجنة؟ علينا أن نمتلك ثباتاً في مسيرنا ونتحرك على أساس اليقين. وأما بالنسبة لفرقة (الخاكسارية) فلست مطلعاً عليهم بشكل كاف. وتلك الأمور التي ذكرت ليست دليلاً على صحة الطريق وكمال الأستاذ، إذ كثير من الأفراد يطلعون على مثل هذه الأمور.
الكود: ۵۸٤۱۰۲/۲۷/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ما العمل لدفع الغضب ؟ أو أي ذكر نقول؟
على الإنسان أن يسيطر على أفكاره.
الكود: ۵۸٤۰۰۳/۰٤/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.
عندي سؤالان حبّذا لو أجبتموني عليهما من فضلكم:
۱. نقل المرحوم العلامة الطهراني رضوان الله عليه في كتاب الروح المجرد عن المرحوم الميرزا جواد الملكي التبريزي رضوان الله عليه أنه في عصر يوم الجمعة تهبّ مائة نفحة أو مائة رحمة، ومن يقرأ مائة مرّة سورة (إنّا أنزلناه) تشمله تلك المائة نفحة (الروح المجرد ۲۸٦). ولكن نُقلت رواية عن الإمام موسى بن جعفر عليهما السلام في كتاب أمالي الصدوق صفحة ۷۰۳ أنّه تهبّ في الجمعة ألف نفحة ". وعن أبي الحسن موسى بن جعفر قال: إنّ لله عزّ وجلّ يوم الجمعة ألف نفحة من رحمته، يعطي كل عبد منها ما يشاء فمن قرأ إنا أنزلناه في ليلة القدر بعد العصر يوم الجمعة مائة مرة وهب الله تلك الألف ومثلها" كيف نحل التعارض بين هذين الخبرين؟ هل الصحيح هو ألف نفحة كما في الرواية عن الإمام الكاظم عليه السلام أم المائة نفحة كما قال الميرزا جواد الملكي .
۲. يعتبر المرحوم العلامة في كتاب معرفة المعاد أنّ الظواهر في هذا العالم ناشئة عن الملكوت ويقول مثلاً أنه إذا نزل الشيء ذو الملكوت الخبيث فإنه يظهر على شكل الكلب والذي هو نجس وله خصائص خبيثة، فلماذا الذئب لا يعتبر نجساً مع أنّه أكثر وحشية وخباثة وافتراساً من الكلب ؟ شكراً على إجابتكم.
۱. كلاهما واحد، المقصود من النفحة في كلام الإمام عليه السلام هي النفحات الجزئية وفي كلام حاج ميرزا جواد بشكل كلي و سعي . ۲. هذا يعود إلى الخصائص النفسيّة لكليهما.
الكود: ۵۸۳۸۰۲/۲۷/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
لا
الكود: ۵۸۳۷۰۳/۰۲/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
هل يمكن للنساء أن يحصلن على مراتب أعلى من أمّهات الأئمة؟
كل إنسان يمكنه أن يصل إلى الكمال بمقدار سعته الوجوديّة، وأمور الجميع بيد الله. ولكن يجب أن لا نفكّر بهذه الأمور بل علينا أن نركّز همّنا على هذه النقطة وهي أنّ الكمال الذي قدّره الله للآخرين هل يمكننا نحن أيضاً الوصول إليه أم لا؟ وبالطبع سيكون الجواب بالإيجاب.
الكود: ۵۸۳٦۰۳/۰۲/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم
۱. ما رأيكم بالخاتم الذي يحتوي على عدّة أحجار كريمة؟ (مثلاً العقيق والفيروز والدر أو هذه الأحجار الثلاثة مع الزمرد والياقوت أو غير ذلك)؟
۲. وما هو رأيكم بالنسبة للتختّم بخاتم شرف الشمس؟
۳. وما الآثار المترتبة عليه؟
٤. وما هي الأحجار التي توصون بالتختم بها؟
۵. وهل تصدق هذه الأحكام على النساء كالرجال؟
شكراً جزيلاً.
۱. لا مانع. ۲. لا مانع. ۳. كل الأحجار الكريمة مستحسنة. ٤. نعم.
الكود: ۵۸۳۵۰۱/۱۰/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أوصيك أن تطالع المجلّد الاول من كتاب معرفة الإمام للمرحوم الوالد قدّس سرّه. وأمّا إجمالا، فالولاية تعني سيطرة فرد وهيمنته على فرد آخر. والزيادة في ولاية أمير المؤمنين عليه السلام تكون من خلال العمل بتعاليمه وعدم التمرّد على مباني حضرته.
الكود: ۵۷٦۵۰۷/۲۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
اريد السلوك إلى الله وابدأ ولكن اتعثر بسبب النفس الامارة بالسوء وايضا مشاغل الحياة لدلك ارى ان السبيل الوحيد هو ان اكون تحت يد خبير استاذ واصل .. كيف لي الحصول على استاذ في السير إلى الله وهل ترشدونا إلى استاذ نستفيد منه مما بقي من عمرنا
قراءة رسالة لب اللباب والروح المجرد لازم جداً . إن شاء الله، يفتح الله لكم الطريق ويبصركم بما فيه النجاة والسعادة لكم .
الكود: ۵٦۷۲۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۷۱۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ما هو العمل الذي يزيد ويحسن استعداداتنا؟
الكود: ۵۸۳٤۰۸/۰۸/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد محمد محسن
أقول أيها السيد، قد التقيت بعديد من الأشخاص، الذين يعملون بالأذكار والأوراد والعبادات بشكل ذوقي، لعدم توفر الأستاذ او الخبير. فبعضهم التقى بصاحب الأمر عج أكثر من مرة، وبعضهم بالسيدة زينب ع، وبعضهم يرى المعصومين في المنام بشكل دائم، وبعضهم رأى الإمام الحجة عج في الرؤيا وهو يبدي رضاه عنه ومحبته له، فضلا عن المكاشفات التي تحدث معهم ولا يعرفون كيف يتعاملون معها،وبعضهم نقل لي أنه وبسبب كثرة عبادته أتاه جن ذكر وجن أنثى وألقيا عليه أسرارا وغيبيات.وغيرها من النماذج.
وقد وضحت لهم مرارا خطورة الأذكار وضلالة هذه الذوقيات.
١. كيف يكون ذكر الله مقدمة لضلال هؤلاء؟
٢. لماذا لا يبين الله لهم ضلالة سيرهم،من خلال منام او مكاشفة،أو عندما يلتقون بالإمام عج لماذا لا يبين لهم عليه السلام خطورة الأمر؟ بل بحسب ما ينقلون فقد أبدى ع رضاه عنهم!
بل تجدهم يعتبرون هذه الأمور" المنامات والمكاشفات والكرامات" مستمسك لصحة سيرهم!
٣. عندما حاججتهم ،وبينت لهم ما قلتم ولكن بالتأكيد بشكل ضمني وغير مباشر، تبسم أحدهم في وجهي وقال وهو واثق من نفسه، أنني لم أفعل شيئا من عندي، بل ما فعلته مثلا هو واظبت على زيارة عاشوراء ثلاثة مرات في اليوم، أو عملت بالذكر الوارد في الرواية الفلانية .
مثلا روايات كثرة الصلاة على محمد وال محمد وخصوصا من عصر الخميس الى عصر الجمعة.
او تلك الرواية التي تقول انه يوجد ملائكة في الجنة متخصصين بالبناء، كل ما ذكر الشخص سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.
وغيرها من الروايات الوارد فيها مثل هكذا اذكار او سور قرآنية كالقدر ١٠٠٠مرة.
فهل ما ورد في الروايات من أذكار وأعمال وزيارات تحتاج ايضا الى اذن؟
وماذا نقول لهؤلاء ،خصوصا أني أشعر أنهم أخطر على المؤمن من الناس العاديين او حتى من المنحرفين، لما يمتلكونه من رصيد عال من صفاء النفس ومشاهدات توحي لهم بكل سهولة انهم على طريق مستقيم.
هو العليم
۱- ذكر الله يجب أن يكون مع رعاية الشرائط ، فهو كتناول الماء و الغذاء له خصائص مختلفة يجب مراعتها.
۲- ليس من المعلوم أنّ اللقاء المذكور كان لقاءً واقعياً بإمام الزمان عليه السلام. و الله يسيّر الأمور و يجريها على أساس الأسباب.
۳- على كلّ حال هذه المسألة هي مثل سائر المسائل التي يجب الرجوع فيها إلى الخبير و المتخصص مثل المسائل الطبية و الهندسية و مسائل النجارة و غيرها، فلا بد من الرجوع إلى أهل الخبرة فيها و طرح الأمر عليهم، و إلا كانت سبباً للهلاك.
الكود: ۵۸۳۲۱۲/۰۲/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
سماحة السيد محسن
۱.لو سمحتم بينوا لنا ما الأذكار التي تحتاج الى إذن والأذكار التي لا تحتاج الى إذن.
۲.بالنسبة للأذكار الواردة في الروايات، هل يمكننا ذكرها من دون إذن؟
۳.رأينا بعض النماذج التي ضلت بسبب إعمال ذوقياتهم في الأذكار، ولكن كيف يكون ذكر الله مقدمة للضلال؟
۱ ذكر ( لا إله إلا الله ) لا يحتاج إلى دستور. ۲ لا ينبغي قراءتها بدون إذن. ۳ الذكر ـ كالماء و الغذاء ـ إذا زاد عن حدّه، كان سببا للضرر.
الكود: ۵۸۱٤۰۸/۲۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. لكم كامل الأدب والاحترام منّي..
ما هو أقرب طريق مفتوح للوصول إلى الله؟ إذا كان الدعاء، فأيّ دعاء؟ إذا كانت التوبة، فأيّة توبة؟ أريد أن أتكلّم مع الله، وأريد أن أسأله حاجاتي الماديّة و المعنويّة، و أرجوه و أطلب منه، فهل سيعطيني ويستجيب لي، عطاء مبارك غير محدود؟
لقد تاق قلبي إلى الله، إلى النبي ، إلى الإمام المعصوم، لقد اشتاق قلبي للقاء الله وأوليائه. وسلامي إلى أرواح أولياء الله. فهل سيجيبون سلامي حتّى أحلّق نحو القدس المطلق؟
الكود: ۵۸۰۲۰٦/۲۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۸۰۰۰٦/۲۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۷٩۰۰٦/۱٦/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۷۸۷۰٦/۱٦/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم. أودّ أن أعرف ما هي النيّة الصادقة؟ وكيف يتسنّى للإنسان المتعلق قلبه بالعديد من القضايا أن تكون نيته خالصة؟
الكود: ۵۷٦٩۰٤/۲٦/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۸۵۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
ولا أشكّ بأنّي من القسم الثاني.. فماذا على الإنسان أن يفعل كي يكون من الفريق الأول؟ حيث أنّ الحقير يشعر بأنّ جميع مشاكلي النفسية ترجع إلى هذه النيّة، وأشعر بأني كلما أكون قد قصّرت في العمل على أساس إرشادات العلماء، مباشرة أشاهد أثر ذلك في نفسي، وأرى أنّ نصيبي قد قلّ، وأشعر أنّ ميولي وشوقي واندفاعي نحو العمل والمتابعة قد ضاع وتلاشى! يعني ما الذي ينبغي أن يقوم به الإنسان كي يقوم بتغيير نيّته؟
الكود: ۵٦۸٤۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أما طريق الوصول إلى مرتبة الكمال، وذلك كما ورد عن أولياء الدين عليهم السلام، فهو أن نراعي الشريعة المقدسة بشكل كامل، والمراقبة، والذكر، ومجاهدة النفس في جميع العوالم وهذه المسائل لن تتيسّر بدون مساعدة شخص قد سلك في هذا الطريق، ووصل إلى الهدف والغاية المقصودة. وقد تمّ توضيح هذا المطلب في المجلّد الأول والثاني من كتاب أسرار الملكوت.
الكود: ۵٦۸۳۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۸۲۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
هذه المسألة تعني أنّ الارتباط بالملكوت عن طريق الإلهام، جارية و سارية لغير الأنبياء أيضاً، ومع أنّ الوحي قد انتهى إلا أن إدراك أسرار الغيب ميسَّر لجميع الأفراد. ولدينا من الناحية النقلية، روايات وردت في ذلك عن طريق النبي كقوله صلى الله عليه وآله: (إنّ لله عباداً ليسوا بأنبياء يغبطهم النبيون). وكذلك: (إنّ في أمتي محدّثين متكلمين). أو ما ورد أيضاً: ( إنّ من حفظ القرآن قد ادرجت النبوة بين جنبيه)، أو ( علماء أمتي أفضل من أنبياء بني إسرائيل)، أو تلك الروايات التي تتكلم حول بعض من الأصحاب، مثل سلمان، و جابر بن يزيد الجعفي، أو غيرهم.
الكود: ۵٦۸۱۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
والسؤال هو: كيف ينبغي أن يكون الدعاء وهذا الطلب بحيث يكون مقبولا ومستجابا؟ حيث أنّ جميع الناس يتمنون ذلك ويرغبون به، ويدعون ويطلبون وبشكل مستمر ودائم، إلا أنّه لا يستجاب لأحد، كما وأنّ ما حصل ما الأعرابي ليس متيسّرا للجميع، حيث ليس من السهل أن يتيسر لنا ما حصل لذاك الأعرابي، من حمل زنبيل رسول الله وإيصاله إلى المنزل، وبعد يقال لنا: اطلب ما تشاء، لنقوم بالدعاء والطلب، والرسول يقبل ويستجيب.. كل ذلك فضلا عن أنّنا لا يمتلك جميعنا هذه الجرأة على فعل ذلك.. بناء عليه كيف ينبغي أن يكون الطلب والدعاء، بحيث يقع موردا للقبول والاستجابة؟
الكود: ۵٦۸۰۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بناء على أنّ العلامة الطباطبائي لم يكن معتقداً بالفناء في الذات في بادئ الأمر، وإنّما ثبت عنده هذا الأمر بواسطة العلامة الطهراني، أي إنّ هذه القناعة و العقيدة قد حصلت له في وقت لم يكن لديه أستاذ، فحيث أنّ الفناء لا يحصل للإنسان إلا بواسطة وجود أستاذ كامل، فكيف استطاع العلامة الطباطبائي بلوغ مرحلة الفناء والحال أن أستاذه السيد القاضي كان متوفى؟
فبناء على ذلك، فأيّ مانع من أن يكون المرحوم العلامة الطباطبائي مشمولاً لهذا القسم من التربية والتكامل والسير؟! فيكون قد نال هذه الرتبة في آخر عمره ولبس كسوة التجرد والفناء بعد ارتحال أستاذه المرحوم القاضي. ثالثاً: إنّ الله المتعالي هو مسبّب الأسباب، وإليه يرجع الأمر كله، وهو على كلّ شيء قدير، وهو المؤيد والموفق، فمن الممكن أن يصل السالك إلى هذا المقام بواسطة جذبة خاصّة وضمن ظروف خاصّة، أو بواسطة نفس أحد الأولياء الكمّل (حتى وإن لم يكن هو الأستاذ الظاهري لذلك السالك) فيتحقق منه ذلك السير و العبور.
الكود: ۵٦۷٩۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۷۸۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۷۷۰٦/۰٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
وكذلك كنت أقوم بتلخيص كتب العلامة الطهراني رضوان الله تعالى عليه، لأن العبارات ليست كلها داخلة في الخلاصة، فهل ترون أنّ: تلخيص كتاب إلى خمس صفحات مثلاً هو عمل مفيد؟
الكود: ۵٦۷٦۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
حينما بدأت بمراقبة النفس حصل عندي كدورة شديدة، فما الذي ينبغي عمله في هذه الحالة؟
الكود: ۵٦۷۵۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۷٤۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليك.. ما هي النية؟ وما معنى النية الخالصة؟ وماذا يتوجّب علينا فعله لتحصيل هذا الخلوص؟
الكود: ۵٦۷۳۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦۷۰۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
أنا ليس لديّ أيّ حضور قلبي أصلاً في صلاتي، وقد جرّبت كلّ الطرق، ولكن بلا فائدة، وبقي فكري مشغولاً. و أعتقد أنّ الله قد أخذ مني لذة الصلاة، فهل يمكن لكم أن تساعدوني في هذا الأمر؟
أولاً: على الإنسان وبقدر استطاعته أن لا يشغل ذهنه على امتداد يومه بالأخبار الغير المفيدة، مثل الكثير من مواضيع الصحف و المجلات ووسائل الاتصالات العامة الشائعة، وعليه أن يستفيد فقط من المواضيع المفيدة و العلميّة. (إنّ رعاية هذه النقطة لها أهمية غير عادية).
ثانياً: بالنسبة لوقت الصلاة، عليه أن يختار أوقات الفضيلة لكلّ صلاة، وعليه أن يصلي في أوّل وقت الفضيلة لكلّ صلاة، لا قبلها ولا بعدها. وأن يعيَّن مكاناً خاصاً للصلاة، لا يكون فيه أيّ صوت أو إزعاج، ولا شيء آخر يوجب تشتّت ذهن الإنسان و حواسه.
ثالثاً: عليه أن يجلس على سجّادته قبل الصلاة لفترة معينة، وأن يبقى في حالة السكوت لعدة دقائق، فلا يقوم حتى بأيّ ذكر ، وعليه في وقت الصلاة أن يفترض أنّ الله أمامه، مثلما يتحدث مع أي فرد خارجي.
رابعاً: عليه أن يدرك معاني الألفاظ و العبارات الموجودة في الصلاة بشكل جيد، وحينما يُخرج تلك الجمل على لسانه عليه واقعاً أن يجعل نفسه في روح تلك المعاني و المفاهيم، و عليه أن يخاطب الله بتلك الكلمات بشكل حقيقي و واقعي، لا أن يؤدّي تلك الجمل و العبارات الواردة فقط. ( رعاية هذا الأمر لها أثر حياتي و جذري في توجّه الإنسان نحو الله وحضور قلبه).
خامساً: المطالعة في كتاب أنوار الملكوت لحضرة العلامة الطهراني القسم المتعلق بملكوت الصلاة. إن شاء الله تكونوا موفقين.
الكود: ۵٦٦٩۰٦/۰٦/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
و لقد تبادر إلى ذهني عدة أسئلة تتعلق بهذا الأمر، أرجو منكم أن تجيبوا عليها:
۱ ـ ما العلاقة بين مقام الولاية وبين مقام الإمامة، وهل يمكن لغير الأئمة المعصومين عليهم السلام أن يكون لديه هذا المقام؟
۲ ـ هل من الممكن أن يصدر عن شخص الولي أي خطأ من الأخطاء، بعد أن وصل إلى هذا المقام؟
۳ ـ هل كان هؤلاء الأشخاص الذين يطلق عليهم أولياء الله موجودين أيضاً، في زمن الأئمة المعصومين عليهم السلام، وكيف كانت علاقة ولايتهم بالناس، وبشخص الإمام المعصوم عليه السلام؟
٤ ـ ما هي الطريقة التي يمكن من خلالها تشخيص هكذا إنسان؟
الكود: ۵٦٦۸۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۷۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦٦۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۵۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦٤۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۳۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۲۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۱۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵٦٦۰۰٤/۲۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
الكود: ۵۵۸٩۰۸/۰۵/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة سماحة السيد محمد المحسن الطهراني أطال الله عمركم بخير وعافية
نود السؤال عن بعض النصائح التي ينقلونها عن الشيخ بهجت حفظه الله وهي التالي:
قم بهذه الأعمال، ولتكن نيتك شفاء المريض إذا لم يكن موته من الأمور الحتمية:
۱. اجعل كمية قليلة من تراب مدفن سيد الشهداء عليه السلام في ماء زمزم، ثم اقرأ عليه سورة الحمد سبعين مرة، وأعطه للمريض ليتناول منه كل يوم في أوقات متعددة، حتى يشفى.
۲. أعطوا الصدقة لفقراء متعددين، وإن كان مقدار الصدقة لكل واحد منهما قليلاً.
۳. اقرؤوا سورة الحمد سبع مرات في كل يوم بنية شفاء المريض.
٤. ليقرأ كل من يذهب لعيادة المريض سورة الحمد لشفائه.
۵. اذهبوا بالمريض إلى المشاهد مراقد المعصومين عليهم السلام وإذا لم يتمكن فليتوجه المريض بقلبه إلى ذلك المشهد وليزر صاحب ذلك المشهد، ويكفي ذهابه إلى ذلك المزار بنية الشفاء.
٦. اقرؤوا مصائب أهل البيت عليهم السلام عند المريض بحيث يتأثر وينقلب حاله.
۷. اقرؤوا حديث الكساء بصورة مكررة للشفاء وأوقدوا العود في المجلس الذي يقرأ فيه هذا الحديث.
۸. اذبحوا شاة وأعطوا لحمها إلى الفقراء نذراً.
٩. يصلي المريض بعد صلاة الصبح ركعتي صلاة الحاجة، وليقل بعد ذلك ثلاث مرات : [ اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وعافني بعافيتك من بلائك فإني عبدك وابن عبدك ]. ثم ليقل أيضاً مرة واحدة : [ بحرمة الإمام الكاظم عليه السلام ].
إن سماحة الأستاذ دام ظله يرشد لعلاج الأمراض بالطريقة الأولى المذكورة أعلاه، وهذه وصيته في أغلب الأحيان ( حتى بدون قراءة سورة الحمد سبعين مرة )، ولكن إذا كانت وضعية المريض صعبة جداً، فإنه يضيف بعض المواد الأخرى، والمورد التاسع أوصاه إلى مريض جداً.
فما رأيكم سيدنا الكريم بهذا المنهج وهذه الأمور، وهل إلقاء هذه التعاليم على عوام الناس متناسب مع منهج اهل البيت عليهم السلام؟
فنحن نجد أن العديد من الأذكار والأوراد موجودة في كتب الروايات ومطاوي كتب القدماء، ولكن هل كانت منتسرة بهذا الشكل؟
ثالثا: هل الاعتماد على ذلك مخالف للتوكل على الله؟
رابعا: هل كان والدكم رحمه الله والسيد هاشم الحداد والسيد علي القاضي رضوان الله عليهم أجمعين يقومون بإعطاء أمثال هذه الدساتير لعوام الناس بهذا الشكل؟
دمتم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لم أرَ ذلك الدستور من الأولياء ولكن لا بأس في العمل بذلك لمن يرى أنّه بحاجة إليه، واللازم التوكل على الله والعلم أنّ الشفاء بيده .