قسم السؤالالأخلاق والعرفان
كود المتابعة 5834
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني

هل یمکن للسالك أن يقرأ الذكر الذي يعجبه دون مراجعة خبير ؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد محمد محسن


أقول أيها السيد، قد التقيت بعديد من الأشخاص، الذين يعملون بالأذكار والأوراد والعبادات بشكل ذوقي، لعدم توفر الأستاذ او الخبير. فبعضهم التقى بصاحب الأمر عج أكثر من مرة، وبعضهم بالسيدة زينب ع، وبعضهم يرى المعصومين في المنام بشكل دائم، وبعضهم رأى الإمام الحجة عج في الرؤيا وهو يبدي رضاه عنه ومحبته له، فضلا عن المكاشفات التي تحدث معهم ولا يعرفون كيف يتعاملون معها،وبعضهم نقل لي أنه وبسبب كثرة عبادته أتاه جن ذكر وجن أنثى وألقيا عليه أسرارا وغيبيات.وغيرها من النماذج.
وقد وضحت لهم مرارا خطورة الأذكار وضلالة هذه الذوقيات.


١. كيف يكون ذكر الله مقدمة لضلال هؤلاء؟

٢. لماذا لا يبين الله لهم ضلالة سيرهم،من خلال منام او مكاشفة،أو عندما يلتقون بالإمام عج لماذا لا يبين لهم عليه السلام خطورة الأمر؟ بل بحسب ما ينقلون فقد أبدى ع رضاه عنهم!
بل تجدهم يعتبرون هذه الأمور" المنامات والمكاشفات والكرامات" مستمسك لصحة سيرهم!

٣. عندما حاججتهم ،وبينت لهم ما قلتم ولكن بالتأكيد بشكل ضمني وغير مباشر، تبسم أحدهم في وجهي وقال وهو واثق من نفسه، أنني لم أفعل شيئا من عندي، بل ما فعلته مثلا هو واظبت على زيارة عاشوراء ثلاثة مرات في اليوم، أو عملت بالذكر الوارد في الرواية الفلانية .
مثلا روايات كثرة الصلاة على محمد وال محمد وخصوصا من عصر الخميس الى عصر الجمعة.
او تلك الرواية التي تقول انه يوجد ملائكة في الجنة متخصصين بالبناء، كل ما ذكر الشخص سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.
وغيرها من الروايات الوارد فيها مثل هكذا اذكار او سور قرآنية كالقدر ١٠٠٠مرة.
فهل ما ورد في الروايات من أذكار وأعمال وزيارات تحتاج ايضا الى اذن؟
وماذا نقول لهؤلاء ،خصوصا أني أشعر أنهم أخطر على المؤمن من الناس العاديين او حتى من المنحرفين، لما يمتلكونه من رصيد عال من صفاء النفس ومشاهدات توحي لهم بكل سهولة انهم على طريق مستقيم.

هو العليم

1- ذكر الله يجب أن يكون مع رعاية الشرائط ، فهو كتناول الماء و الغذاء له خصائص مختلفة يجب مراعتها.

2- ليس من المعلوم أنّ اللقاء المذكور كان لقاءً واقعياً بإمام الزمان عليه السلام. و الله يسيّر الأمور و يجريها على أساس الأسباب.

3- على كلّ حال هذه المسألة هي مثل سائر المسائل التي يجب الرجوع فيها إلى الخبير و المتخصص مثل المسائل الطبية و الهندسية و مسائل النجارة و غيرها، فلا بد من الرجوع إلى أهل الخبرة فيها و طرح الأمر عليهم، و إلا كانت سبباً للهلاك.