المواضيع ذات الصلة

المباني السلوكيةالولاية

المقالات المتعلقة بـ الارتباط بالولاية

عدد النتائج: ۱

المحاضرات المتعلقة بـ الارتباط بالولاية

عدد النتائج: ٤

الصوت المتعلقة بـ الارتباط بالولاية

عدد النتائج: ۱

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ الارتباط بالولاية

عدد النتائج: ۲
السؤال: هل طلب العون من نفوس الاولياء والصلحاء والمتقين من غير الائمة المعصومين هو عمل ممدوح ام مذموم

الكود: ٦٦۲٤القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل التوجّه وطلب العون من نفوس الأولياء والصلحاء والمتّقين من غير الأئمة المعصومين هو عمل ممدوح أم مذموم؟ وفي مدينة قم هل نتوسّل بالسيّدة المعصومة عليها السلام أم بالأولياء المدفونين في مقبرة "شيخان"؟
هو العليم
هو فعل ممدوح. وطلب العون والمساعدة جيد سواء من السيدة المعصومة عليها السلام أو من سائر الأولياء.
السؤال: ما المراد من الولاية

الكود: ٦۲۰۸القسم: الاعتقادات
ما هو المراد من الولاية؟ هل هي تلك الولاية التي تأخذ بيد الإنسان وتهديه يوم القيامة وتدخله الجنّة؟ ومن أين نعرف أنّنا من أهل الولاية؟ ثمّ هل التولّي يحصل بمجرّد الذهاب لزيارة الأئمّة وقراءة زيارة عاشوراء والبكاء على الإمام الحسين وما شابه ذلك؟ أو أنّ المسألة شيء آخر؟ ما معنى أن نتولّى وأن يكون لدينا ولاية؟ وما الذي علينا أن نفعله كي نحصل على الولاية أو نزيدها؟
الولاية تعني تفويض الاختيار والانتخاب إلى الذات التي يتولاها الإنسان، ويمكن للإنسان أن يستشعر هذه المسألة في أعماق وجوده، فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: عليّ أولى بكم من أنفسكم، يعني مع وجود عليّ لا ينبغي أن يكون لكم اختيار وإرادة، فيجب أن تكون إرادته هي إرادتكم واختياره اختياركم، ويمكن للإنسان أن يطوي مراتب الولاية ويزيدها في وجوده وذلك عبر المراقبة والالتزام بالسلوك العلمي والعملي. حتى يبلغ مرحلة الفناء التام في الولاية ويصل إلى مقام التجرّد التام وحينئذ لا يعود هناك حجاب بينه وبين الولي المطلق أبدا.