المحاضرات المتعلقة بـ الثقافة والتعليم والمطالعة

عدد النتائج: ۱

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ الثقافة والتعليم والمطالعة

عدد النتائج: ۸
السؤال: لي رغبة في دراسة الفلسفة فمن اين ابدا

الكود: ٦٦٦۰القسم: الحكمة و الفلسفة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الأستاذ العطوف قرأت في حريم قدسكم ما قرأت، ولفتني ما أشرتم إليه عن ضرورة دراسة الفلسفة,وأنا منذ مدة أشعر برغبة في نفسي للعلوم العقلية الفلسفية المجرة.فمن أين أبدأ؟ تجدر الإشارة أيها السيد أنني أبحر في كتب والدكم العلامة منذ مدة من الزمن,فماذا تنصحونني بل ماذا تأمرونني بالنسبة للأمور الدراسية؟ دعاؤكم الدائم والسلام...

هو العليم

إنّ الكتب الفلسفية متوفرة و كذلك أشرطة الدروس الخاصّة بها، فيمكنكم الشروع بدراستها.

إنّ مطالعة كتب المرحوم الوالد من أوجب الواجبات، فحافظوا عليها ولا تنسوها.

السؤال: لماذا تختلف القراءة من الكتاب عن الاقراص الليزرية

الكود: ٦۵٩۷القسم: الاجتماع
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل من الممكن أن توضحوا لنا السرّ في كون الكتاب يمتلك روحاً، أما إن قرأنا الموضوع نفسه عبر القرص الليزري (CD)فلا روح له؟ وأساساً ما معنى امتلاك الروح وعدمها؟
هو العليم
الكتاب ـ الذي هو تأليف وتجميع لبعض الموضوعات ـ أقرب إلى طبيعة الإنسان الأولى، وقد جُمعت حروفه ومسائله من دون واسطة، أمّا القرص الليزري (CD) فيجب أن يوضع في الجهاز ويُنتظر منه أن يظهر الحروف ويجعلها متمايزة، فذلك يقلل من تأثيره وجاذبيّته، وهذا (التأثير والجاذبية) هو معنى العلاقة والارتباط التي تنشأ بينه وبين الإنسان. وبعبارة أخرى الكتاب يتحدث مع الإنسان بشكل أفصح وأقرب من الوسائل الأخرى، وهذا هو معنى كونه ذا روح.
السؤال: كيف هو الترتيب المقترح بالنسبة لمطالعة كتب العلامة الطباطبائي وامثالها

الكود: ٦۱٦٩القسم: الاجتماع
سيدي ووليي أمرتني بقراءة كتابات الوالد رحمة الله عليه، وفي لب اللباب يأمر الوالد رحمة الله عليه رحمة واسعة بوجوب معرفة الأحكام والحلال والحرام. ومن تشديد الوالد ـ نفعنا الله ببركاته على متانة كتابات العلامة الطباطبائي رحمة الله عليه وكتاباته ـ قادنا جهلنا إلى الاستفادة من هذه الكتابات ، ولكوننا نطالع بدافع من الهوى مما جعلنا نتخبّط بين كل هذه الكتب المختلفة، فنطلب منكم سيدي الترتيب المقترح الذي يمكن لي اتّباعه في قراءة هذه الكتب؟ وأيّهم أولى من الآخر بداية من كتابات المرحوم الوالد وكتابات المرحوم الطباطبائي، لا فرّق الله بينهم وبين محمد وآل محمّد، كما وأودّ أن تعيّنوا لي كيفية أخذ الأحكام الشرعية فما هي المصادر التي تحيلنا عليها مولاي لتحقيق الفائدة.
هو العليم

لا يفرق القراءة في هذه الكتب وهذا باختياركم في التقديم والتأخير.
السؤال: بماذا كان يوصي المرحوم العلامة اولاده

الكود: ٦۱۲۵القسم: الاجتماع
السلام عليكم يا من بذلتم أوقاتكم في سبيل هداية العباد وإرشاد الأصحاب.. سيّدنا! الحقير عمره ۱۸ سنة، طالب جامعي في مجال علوم القرآن والحديث.
۱ ـ أودّ أن أعرف بم كان المرحوم العلامة يوصيكم ويؤكّد عليكم الالتزام به حينما كنتم في العشرينات من عمركم، وبماذا كان يأمركم أنتم وإخوانكم؟
۲ ـ لقد قرأت بنفسي في إحدى الموسوعات والتي تحمل عنوان الكتب المصنّفة للعبد الحقير السيد محمد حسين الحسينيّ الطهرانيّ وقد كتب فيها: كتاب الحجّ، وهو باللغة الفارسية وبأسلوب بديع، فكيف تفضلتم ضمن جوابكم على إحدى الأسئلة السابقة أن لا كتاب بهذا العنوان للعلامة؟
۳ ـ ما هي أفضل الكتب المناسبة لمثل عمري؟
بالنسبة لسؤالكم الأول: فقد كان المرحوم العلامة رضوان الله عليه يوصينا على الدوام، سواء في ذاك السنّ أم بعده، باتباع الحقّ في جميع الأحوال وفي كلّ الظروف، وكان يقول: السير على غير هدى الأولياء الإلهيين لا يؤدّي بالإنسان إلا إلى الخسارة والهلاك، وكان يوصينا أن نمضي في السير والسلوك على خطى مدرسة العرفاء الإلهيّين، والتي نشأ وتربّى هو في أحضانها، وكان يحذّر من غلبة الهوى والوهم على نفس الإنسان، وكان يوصينا دائماً بمطالعة كتبه. وأما السؤال الثاني: فالعبد الحقير ليس لديه اطلاع على هكذا كتاب للمرحوم الوالد، إلا أنّي لا أستطيع أن أنفي وجوده. ولعلّ مراده من مثل هكذا كتاب، هو جمع بياناته فيما يتعلّق بهذا الموضوع وتأليفها ونشرها بشكل كتاب مستقلّ. ولا علم للحقير بذلك. وأفضل مطالعة بالنسبة لكم، مطالعة مؤلفاته ومبانيه بتمعّن ودقّة.
السؤال: ما هو اقتراحكم حول كيفية التدرج في مطالعة كتب المرحوم العلامة الطهراني رحمة الله عليه

الكود: ٦۰۷۷القسم: الأخلاق والعرفان
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم.. ما هو اقتراحكم حول كيفيّة التدرّج في مطالعة كتب المرحوم العلامة الطهرانيّ رحمة الله عليه؟ بأيّ كتاب أبدأ ثم وفق أيّ ترتيب أستمرّ؟ والسؤال الآخر: ما هي الكتب التي نحتاجها لرفع مستوانا التعليميّ في اللغة العربيّة، والمنطق، والفلسفة و... شكراً جزيلاً.
أنا لم أقترح ترتيباً خاصاً لذلك. ولكنّ الأفضل أن تبدؤوا بالكتب الأسهل وإذا ما واجهتم موضوعات تحتاج المزيد من الاطلاع والدراسة ولا تجدون حاجة في الاطلاع عليها، فانتقلوا إلى غيرها.
السؤال: ما حكم تدريس المراة لصبي في المرحلة المتوسطة و الثانوية

الكود: ٦۰٤٩القسم: الاجتماع
السلام عليكم.. نشكر ألطاف سماحتكم أن فتحتم لنا طريقاً للحصول على أجوبة مسائلنا، ولكم منا جزيل الشكر والامتنان.
ما حكم تدريس المرأة دروساً إضافية مساعدة لصبيّ في المرحلة المتوسطة و الثانوية ؟
هو العالم غير جائز.
السؤال: ما هو رايكم في الاستمرار بدراسة مرحلة الماجستير في قسم الفلسفة الاسلامية

الكود: ۵٩٩٤القسم: الاجتماع
ما هو رأيكم الشّريف في الاستمرار بدراسة مرحلة الماجستير في قسم الفلسفة الإسلامية؟ وهل يشّكل ذلك مانعا عن السير والسلوك بحيث يكون سبباً لتوقّف السّالك؟
إذا كان الاشتغال بالعلوم والمعارف مستحسناً عقلاً سواء بملاحظة نفس تلك العلوم أم بملاحظة آثارها فلا يؤثر على سير الإنسان وحركته نحو الكمال، ولكن ينبغي الالتفات إلى ضرورة أن تكون الدراسة على مستوى عال من الدقة والتعمق والإحاطة والتحقيق حول جوانبها وأن لا يجتاز الطالب مراحلها ـ لا قدّر الله ـ بغير نضج ولا دراية؛ فآفات هكذا دراسة ـ والتي هي شائعة الآن مع كامل الأسف ـ تفوق بكثير ما لو لم تكن أصلاً.
السؤال: تلخيص مطالب العلماء وضبطها ونشرها

الكود: ۵٦۷۷القسم: الأخلاق والعرفان
كان الحقير في ما سبق قد استمع إلى تسجيلات مجالس شرح حديث عنوان البصري، وكنت ألخّص كلّ مجلس في صفحة واحدة، ولكن حيث أنه لا يمكن نقل عين العبارة حرفياً، وأنه من الممكن أن يستفاد لاحقاً من هذه الخلاصات، سواء من قبلي أو من قبل الآخرين... ولمّا كان هناك تأكيد على النقل الحرفي لكلام العظام من العلماء توقفت عن القيام بالتلخيص. والآن أرجو منكم أن ترشدوا هذا الحقير: هل استأنف هذا العمل أم أغض الطرف حتى عن الخلاصات السابقة؟
وكذلك كنت أقوم بتلخيص كتب العلامة الطهراني رضوان الله تعالى عليه، لأن العبارات ليست كلها داخلة في الخلاصة، فهل ترون أنّ: تلخيص كتاب إلى خمس صفحات مثلاً هو عمل مفيد؟
فيما يتعلق بكتب المرحوم العلامة الطهراني رضوان الله عليه، من الأفضل أن تطالعوا كل درس عدة مرات، و بعدها تقومون بكتابة تلخيصكم على الورقة في بضعة أسطر. وهذا الأمر نفسه يصدق أيضاً على التسجيلات.