المحاضرات المتعلقة بـ الخمس

عدد النتائج: ۲

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ الخمس

عدد النتائج: ۵
السؤال: هل يجب الخمس في الهدية اذا كانت عبارة عن دورة دراسية

الكود: ٦٦٤۰القسم: الأحكام الشرعية
قدّم لي لي شخص دورة دراسية مفيدة (كورس تعليمي) كهدية. و كانت قيمة الدورة  الاصلية اكثر من ۱۰۰ دولار. و الاشتراك في هذه الدورة لا يمكن بيعه، فما حكم مثل هذه الهدية من ناحية الخمس:
۱ هل على مقدّم هذه الهدية خمس؟! 
۲ هل على متلقي الهدية خمس؟! 

هو العليم


۱. لا يجب.

۲. لا يجب.

السؤال: هل تعتبر هذه الموارد من المؤونة المستثناة من الخمس

الكود: ٦۵۲۲القسم: الأحكام الشرعية
سيدنا الكريم،
۱ هل يعتبر المورد التالي من الإنفاق في المؤونة: عندما تزوجت ،أنفقت مبلغا من المال حتى أشتري به ملابسا و وسائل أحتاجها للزواج و للمعيشة بعد الزواج و هو أمر متعارف عليه عندنا فالفتاة هي من يجهز هذه الوسائل و هي أمور أساسية للحياة في وضعنا، فهل يعتبر هذا من المؤونة المستثناة من الخمس؟
۲ ذكرتم أكثر من مرة أن الهدية القيمة يجب فيها الخمس ، فهل هذا ينطبق على الحالة التالية أيضا: إذا قدم لي زوجي شيئا من أدوات المنزل (كالفرن الذي نستخدمه للطبخ مثلا) بعنوان الهدية و ذلك لكي أستعين بها على المعيشة ، و هي من الأمور اللازمة في هذا الزمان ، فهل يجب أن أخرج أنا خمسها أيضا ما دمت بحاجة لها ؟ بمعنى آخر : صحيح أن الهدية يجب فيها الخمس و لكن من ناحية أخرى لو كانت الهدية هدفها قضاء حاجة أساسية للإنسان ألا يجعلها ذلك مستثناة من الخمس باعتبار كونها من المؤونة ؟
و لكم جزيل الشكر
۲ نعم تستثنى.
السؤال: كيف نحسب خمس الارض واسهم الشركات

الكود: ٦۵۱٦القسم: الأحكام الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم.... السلام عليكم سيدنا المحترم ورحمة الله وبركاته هلا تتفضلون بإجابتنا على هذه الأسئلة ولكم جزيل الشكر ١ اذا كان عندي أرض وقد اشتريتها بأموال مخمسة وبعد أن اشتريتها ارتفع سعرها ، وحال عليها الحول فهل يجب علي أن أدفع خمس القيمة التي ارتفعت فيها الأرض مباشرة أم يجوز لي أن أدفع خمسها عندما أبيع الأرض ؟علما بأنها أرض للتجارة وليست للسكنى. ٢ و ان كانت هذه الأرض هدية فهل يجب علي أن أدفع خمسها عند استلامي لها ؟علما بأني سأضطر لبيعها إن أردت أن أدفع خمسها.٣ ان كان عندي حصة في شركة مكونة من سيارات وأراضي وعمال وأموال نقدية فهل يجب علي أن أخمس حصتي من الشركة عندما يحول علي الحول أم يكفي أن أخمسها عندما أبيعها ولو بعد عدة سنوات علما بأن أصل المال الذي اشتريت فيه هذه الحصة كان مخمس ولكن هذه الحصة زادت قيمتها في هذه الشركة بعد فترة خلال هذا العام؟

هو العليم

۱ يجب دفع خمس الارتفاعِ في القيمة عند البيع.

۲ يجب دفع الخمس عند الاستلام.

۳ بالنسبة للحصّة، يجب أداء خمس الارتفاعِ في القيمة في رأس السنة.

السؤال: كيف تتم عملية تقييم السلع التي تعلق بها الخمس

الكود: ۵۵۸۵القسم: الأحكام الشرعية
كيف نقيم الممتلكات الموجودة عندنا من أقمشة وثياب وغيرها ، هل بسؤال أهل الخبرة ، أو بالقيمة التي يوجد لها مشتري واقعا ً في السوق ؟ لأنه بعض الأحيان أهل الخبرة قد لا يتّفقون على رأي واحد؟
هذا يحصل بالتخمين ولا يجب صرف الوقت فيه و سؤال أهل الخبرة عنه.
السؤال: هل يجب الخمس في ثياب الحفلات و المجوهرات التي تلبس في السنة او السنتين مرة واحدة

الكود: ۵۵۸٤القسم: الأحكام الشرعية
هل يجب الخمس في ثياب الحفلات التي تشتريها المرأة ،وهي قد تلبسها في كل سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات مرة واحدة ، وكذلك الذهب والمجوهرات ؟ وهل في الهدية خمس أولا ؟
هو العليم

في هذه الأشياء خمس