المحاضرات المتعلقة بـ الخطوبة و الزواج

عدد النتائج: ۷

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ الخطوبة و الزواج

عدد النتائج: ۲
السؤال: ما رايكم بالنسبة للبس الرجل المحبس

الكود: ۵۸۱۱القسم: الاجتماع
هل هناك إشكال في وضع محبس الزواج [وهو ما يعبّر عنه بـ (الدبلة) في أكثر البلدان العربيّة (المترجم).] في اليد اليسرى طبقاً للرسم المتعارف عليه الآن؟
لا يعد محبس الزواج خاتماً، ولكن لما لا نلبس خاتماً بدلاً من محبس الزواج؟! فكم هو مناسب لو يهيأ زوجكم خاتماً بدل محبس الزواج، ففيه ثواب من جهة، ويمثّل تذكاراً لبدء حياة مشتركة من جهة أخرى.
السؤال: ما معنى قول الامام من سعادة المرء ان لا تطمث ابنته في بيته

الكود: ۵۵۸٦القسم: الاجتماع

بسم الله الرحمن الرحيم


حضرة أستاذنا الكريم السيد محمد محسن حفظكم الله..

ما هو المراد بقول الإمام الصادق عليه السلام: من سعادة المرء أن لا تطمث ابنته في بيته؟
فنحن نجد أنّ مشاعر الأبوين على العكس من ذلك، يحبون أن تبقى ابنتهم ولو لمدّة معينة بعد بلوغها كي يعلمونها واجباتها وما شابه ذلك. ناهيك عن المحبة والعاطفة التي تجعلهم يتمنون بقاءها معهم في المنزل..
فما هو المراد إذن؟
لو سمحتم تفضلوا علينا بما آتاكم الله..

المراد من كلام الإمام عليه السلام تعجيل مسألة النكاح والزواج، بأن يسعى الوالد لإيجاد الشخص الذي يكون كفواً لابنته، ولا يؤخر الأمر، فإذا فعل الوالد ذلك فسوف تتولّد في قلب ابنته محبة خاصة اتجاه زوجها لا تزول ولا تفنى إلى آخر زمان حياته، وسوف يمدّها ذلك بطاقة كبيرة تجعلها مهيّأة ومتفاعلة تحت إرادة الزوج، وأما إذا لا يجد الوالد من يكون كفواً لها، فحينئذ يحسن إبقاؤها في بيته حتى تصل إلى هذه النتيجة، ويظل حينئذ يعلمها ويربيها ويحصّنها لتصير مستعدة لتحصين نفسها وحياتها في هذه الحياة الدنيا.