الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ التقويم وضبط التاريخ

عدد النتائج: ۲
السؤال: على اساس اي افق نحي المناسبات التاريخية

الكود: ۵٦۵٩القسم: التاريخ والسيرة
السلام عليكم.. مع فائق الاحترام، لقد ذكرتم في جواب أحد الأسئلة حول التاريخ القمري وأحداثه: أنّ الملاك في تعيين التاريخ القمري يكون وقوع الحدث في نفس تلك المنطقة، يعني أنّ نفس ذلك اليوم يكون أساساً لجميع البلدان الأخرى، أريد أن أعرف كيف يحدد يوم عرفة في إيران، في حين أنه يكون قبل ذلك بيوم في الحجاز في التاريخ القمري، يعني متى يجب على المقيمين في إيران أن يقوموا بأعمال يوم عرفة؟ طبقاً لتقويم إيران أم الحجاز؟ مع جزيل الشكر.
يجب على كل إنسان أن يؤدي الأعمال المخصوصة تبعاً لتقويم المكان المقيم فيه، في المثال المذكور يجب أن تؤدى أعمال عرفة تبعاً لتقويم إيران لا الحجاز.
السؤال: ما هو الملاك في تحديد وقت الاحداث التاريخية

الكود: ۵٦۵۸القسم: التاريخ والسيرة
حينما تحدث واقعة تاريخية اليوم في منطقة الحجاز مثلاً، وتكون هذه الواقعة قد حدثت هناك في الثالث والعشرين من شهر شعبان، فإذا كان من المفترض أن يحتفى بهذا اليوم فيما بعد، فهل يحتفى به بعد الحجاز بيوم؟ وهذا السؤال يطرح أيضاً في الأعياد والمناسبات، يعني إذا كانت ولادة الإمام صاحب العصر والزمان في النصف من شعبان. لماذا نقيم الاحتفال بعد يوم من إقامته في منطقة الوقوع، علما بأنّ هذه المسألة مدار بحث حاليا بين العلماء و الفضلاء.
لا شك أنه بناء على التقويم القمري تسبق بعض المناطق، المناطقَ الأخرى بيوم في دخول الشهر وذلك بسبب كروية الأرض. وبناء على هذا فالملاك في تعيين التاريخ القمري لوقوع الحدث تابع لتلك المنطقة، كما في الآثار التاريخية مثل واقعة عاشوراء وأمثالها أصبحت ملاكاً لكل البلاد في نفس ذلك اليوم. ويصدق هذا الموضوع حتى في زمان الوقوع في الليل أو النهار، بينما لا يلتفت الناس لهذه المسألة وإنما يهتمون بتاريخ وقوع الحدث فقط. إذن حين يقع حدث ما مثل شهادة سيد الشهداء أو ولادة الإمام صاحب العصر والزمان عليهما السلام، يكون الأساس والميزان هو بلد العراق، وأما إذا كان حدثا مثل شهادة الإمام الرضا عليه السلام سيكون الملاك هو تاريخ ذلك اليوم في خراسان. ويجب على كل المناطق أن تتبع هذه القاعدة.