الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ تسمية الولد

عدد النتائج: ٤
السؤال: ما رايكم بتغيير الاسم من الهام الى فاطمة

الكود: ۵٩۱۷القسم: التربية
السلام عليكم.. اسم إحدى أخواتي "إلهام"، وقد نصحها بعض ذوي الخبرة في آثار الأسماء ومعانيها على حياة الإنسان أن تغيّر اسمها إلى "فاطمة"، وقد أدى هذا التغيير إلى نتائج إيجابية عجيبة في حياتها وحياة عائلتها. ولكنها قلقة لكون تغيير الاسم قد حصل بوصية من ذلك الخبير؟ تفضلوا علينا بتوجيهاتكم. ملاحظة: نظراً إلى بركة السيدة فاطمة (ع) فقد لاقى هذا التغيير ترحيباً لديها ولدى عائلتها.
هو العالم
إنّ تبديلها اسمها بالاسم المبارك للسيدة فاطمة سلام الله عليها ليس فقط لا إشكال فيه، بل هو عمل جيّد، و في غاية الاستحسان، وكم يجدر بذوي الأسماء غير المناسبة وغير اللائقة بشخصية ومكانة الشيعي المتابع لأمير المؤمنين عليه السلام أن يبدّلوا أسماءهم بأسماء حسنة معبّرة وذات معاني جميلة.
السؤال: هل يؤثر اسم الانسان على نمط شخصيته

الكود: ۵۸۵۲القسم: التربية
هل يؤثر اسم الإنسان على نمط شخصيّته وبلوغه طريق الكمال كما ويؤثر على رزقه وأعماله؟
هل يمكن للإنسان أن يبدّل اسمه في عمر الأربعين مثلاً؟ كأن تسمي المرأة نفسها فاطمة؟ وهل يعد هذا تدخلاً وتصرفاً؟ وهل تغيير الإنسان لاسمه يؤثر على مصيره؟ وإذا كان هذا التغيير باقتراح من شخص آخر فهل سيكون لنفس الشخص المقترح تأثير على من يتغيّر اسمه؟ وهل صحيح ما يقال: من أن الإنسان يولد مع اسمه والوالدان فقط وسيلة في وضعه؟
يمكن للإنسان أن يبدّل اسمه في أيّ وقت إلى اسم أحد أولياء الله، ولا إشكال في ذلك، ولا بدّ من الالتفات إلى أن الاسم القبيح المذموم يؤثّر سلباً على نفس وروح الإنسان.
السؤال: تسمية الولد قبل الولادة

الكود: ۵٦۵۱القسم: التربية
إن شاء الله سأرزق في القريب العاجل بولد، و أود السؤال: هل يجب أن أسميه قبل الولادة أم بعدها؟ مع الشكر لسماحة السيد محمد محسن الطهراني
هو العالم
لا إشكال في التسمية قبل الولادة أيضاً.
السؤال: هل ترون مانعا من تسمية طفلتي رانيا

الكود: ۵۵٩٦القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم، ، رزقني الله بطفلة، وأحبت زوجتي أن تسميها رانيا، فما ترون مانعا في ذلك؟
جزاكم الله خير
هو العالم
الأحسن والأولى أن يسميها الوالدان إسماً مناسباً من الأسماء الكريمة وفي الرواية أن الطفل يحاسب والديه يوم القيامة على سوء التسمية له.