الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ التأديب والعقوبة

عدد النتائج: ۵
السؤال: كيف تجيزون ان يضرب الوالد ابنه الكبير و ما هو الدليل على ذلك

الكود: ٦۱۸٤القسم: التربية
السلام عليكم ورحمة الله
أثناء قراءتي للأسئلة التربوية وجدت هذا السؤال والجواب:
[بسم الله الرحمن الرحيم حضرة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز ضرب الشاب أو الفتاة من الوالدين لأجل التأديب وذلك بعد تجاوزهما عمر السابعة عشر؟ وهل يجوز صفعهما على الوجه؟ وهل تجوز إهانتهما أمام أخوتهما وسائر أعضاء الأسرة؟ وجزاكم الله خيرا
الإجابة: هو العليم
إذا كان بحاجة إلى التأديب لا إشكال مع مراعاة الجوانب الأخلاقية .
في بعض الأحيان الوالدان لا يجدان طريقاً للتنبيه والتذكر إلا هذا الطريق.
وعلى كل حال لازم على الوالدين رعاية المسائل والشؤون الشخصيّة والاجتماعية والشرعية . ]
فهل هناك دليل شرعي على جواز ضرب الكبير على وجهه وإهانته أمام الناس؟ ولو أجزنا ذلك ألا يلزم الهرج والمرج في المجتمع، تصوروا أن ابني عمره ٤۰ سنة فأقوم بضربه أمام أولاده وأمام زوجته، أو تصوروي أن ابنتي عمره ۲۵ سنة فأصفعها أمام إخوتها وأمام الناس؟ هل قام أحد من الأئمة بهذه الأفعال؟
نرجو منكم التوضيح والسلام
هو العليم

الدليل هو ولاية الأب على الولد حتّى الوفاة ، والقيام بالتكليف كما قلت لازمٌ، [ولكن ينبغي أن يكون ذلك] مع مراعاة المصالح، وهذه المسألة لازمة حتّى بالنسبة إلى غير الأب، والأئمّة عليهم السلام كانوا يراعون هذه المصالح مع القيام بالتنبيه [و التأديب].
السؤال: هل يجوز ضرب الطفل لتاديبه

الكود: ۵٩۳۰القسم: التربية
السلام عليكم ....
هل يجوز ضرب الطفل لتاديبه ؟وهو في عمر لا يقل عن سبع سنوات ؟
وما هي حدود التاديب ؟ وهل هناك منهج مدون من روايات اهل البيت في كيفية التعامل مع التربية الاسرية (ارشدونا اليه جزيتم خيرا )؟
هو العليم

الضرب هو نوع عنيف من التأديب والتنبيه، ولكن في بعض الأحيان يكون لازما ، لكن لا بد من مراعاة السنّ والجهات الشخصيّة تماماً كما نراعي هذه المسائل في الشخص الكبير أثناء توجيهه ولفت نظره، فالطفل مثل الكبير من هذه الجهة، والروايات تدل على هذه الطريقة .
السؤال: في كثير من الاحيان اصرخ على اولادي بشكل عنيف فهل من نصيحة

الكود: ۵٩۲٩القسم: التربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... سيدي الجليل ، انا ام لاطفال لم يبلغوا السبعة ومشكلتي اني سريعة الانفعال والغضب لاتفه الاخطاء انفعل واصرخ عليهم وهذا الامر يؤلمني وكلما احاول التخلص من هذا السلوك اعود واضعف ثانية فكيف السبيل الى ذلك ، هلا ارشدتموني جزاكم الله خيرا .وما هو الاثر السلوكي والنفسي المترتب علي في هذه الحال وعلى الاطفال ايضا .
هو العليم

الكلام في هذه المسائل تندرج تحت تلك الإشارة التي ذكرها سيدنا الوالد ـ قدّس سرّه ـ في الروح المجرد، ومن اللازم أن تطالعوه. فعلى الإنسان أن يعرف أنّ الأطفال معصومون، وأنّهم ودائع عندنا من عند الله تعالى والله يعطي الصابرين أجرهم.
السؤال: هل يجوز ان يضرب الاهل الشاب والفتاة وان يهينهما امام اخوتهما

الكود: ۵٩۲۸القسم: التربية
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز ضرب الشاب أو الفتاة من الوالدين لأجل التأديب وذلك بعد تجاوزهما عمر السابعة عشر؟
وهل يجوز صفعهما على الوجه؟
وهل تجوز إهانتهما أمام أخوتهما وسائر أعضاء الأسرة؟
وجزاكم الله خيرا
في بعض الأحيان الوالدان لا يجدان طريقاً للتنبيه والتذكر إلا هذا الطريق. وعلى كل حال لازم على الوالدين رعاية المسائل والشؤون الشخصيّة والاجتماعية والشرعية .
السؤال: هل يصح تاديب الطفل ومتى وكيف

الكود: ۵۵۸۲القسم: التربية

بسم الله

حضرة العلامة آية الله السيد محمد محسن الطهراني أعزكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نود معرفة رأي سماحتكم عن مسألة التأديب أو الضرب للطفل لأجل تأديبه، ففي بعض الأحيان يصل الأمر مع الطفل إلى حالة هستيرية لا يعود يسمع ولا يقنع بشيء، ويصبح يركض ويرفض ويجاوب وقد يشتم ويسب بشكل جنوني.. ففي مثل هذه الحالات ما هو الحل؟
وهل يجوز تأديبه بالضرب؟
وإلى أي حد أي كم ضربة مثلا؟
وما هي طبيعة الآلة أو الوسيلة التي كان الأئمة يضربون بها؟
حفظكم الله ورعاكم

هو العالم
لازم على الوالدين أن يؤدبوا الطفل ولا يتركوه يفعل ما يشاء، ولكن كيفية التأديب تختلف بحسب الظروف المختلفة. والنقطة الأساسية هي أن يعلم الطفل أنّه سوف لن يترك بحاله مرسلا وبلا محاسبة ومراقبة، وعليه أن يحسّ بأنّه إذا لم يسمع ولم يقبل كلام والديه فسوف لا يكون له موقع عند الوالدين، والحقيقة أنّ الطفل يعرف ذلك ويفهم. ويجب على الوالدين القيام بهذا الأمر في كل الأحوال حتى لا يكون الطفل في حالة من الاسترسال والتمادي اتجاه الأعمال غير الصالحة. ولكن مع اللطف والحنان عقيب التذكر والتنبه والتأديب.