المحاضرات المتعلقة بـ الأسرة و العلاقات الزوجية

عدد النتائج: ٦

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ الأسرة و العلاقات الزوجية

عدد النتائج: ٦
السؤال: هل يجوز ان يهمل السالك عائلته بحجة مجالس الذكر واللقاء بالاخوان

الكود: ٦٦٦٦القسم: الأخلاق والعرفان

بسم الله الرحمن الرحيم سماحة السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... هذه رسالة من بعض اﻻخوات من ... وتريد ردا من سماحتكم... إن من السالكين هنا من اتخذ الليل مجلسا لهم يتسامرون فيه عن أخبار العظماء حتى طلوع الشمس ولعلهم تركوا أهلا وزوجات قد فقدوا الإهتمام وسعة الصدر والمساعدة في تحمل المسئولية معهن.. فهم في عداد الزوار والضيوف في بيوتهم.. ولكل هذا أدلة وبراهين يحتجون بيها على من يعارضهم سواء من الزوجات المهملات أو من الرفاق.. بقصص من سيرة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام أنه كان يخرج كل يوم لقيام الليل في صحراء وكان يغمى عليه فيظنونه ميتا فيأتون إلى الزهراء عليها السلام ينقلون خبره فتقول لهم أنها عادته وسجيته فاتركوه ودليل آخر من كلام العلامة الطهراني طيب الله ثراه أنه اشتكى إليه بعض الرفاق الذين يعيشون في مناطق بعيدة كثرة اللقاءات في الأسبوع، وكان يطلب من سماحته أن يجعلها في يوم واحد.. فقال له العلامة أن لو كان اﻷمر بيدي لجعلتهم يجتمعون كل يوم لعظم اﻷمر وهوله ولكنهم ذوي عوائل وزوجات مما يصعب اﻷمر عليهم ذلك

۱- فهل هذا الفعل مما يرتبط بكلام العلامة ؟

۲- وما هو تفسير كلام العلامة وقصده من ذلك؟  

والسلام عليكم

هو العليم

على السالك أن يلتزم بكلّ ما جاء به الأولياء والأساتذة ولا يدع أمراً واحداً.

وفي هذه المجالات نقول: إنّ خير الأمور أوسطها والاعتدال في كلّ شيء حسن.

السؤال: هل ينبغي ان اجالس اقاربي الذين يسببون لي حالة كدورة و هل سلوك المراة هو طاعة الزوج فقط

الكود: ٦٦۳۱القسم: الاجتماع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما تحصل لقاءات عائلية بين النساء فإني أحيانا أكون ملزمة بالحضور لرفع الحرج علي ، والمشكلة الحاصلة هي في حالة الكدورة التي تصيبني عند مجالستهن
لما فيه من لغو ولهو واشتغال بالدنيا ، ف هل الانقطاع التام عنهن هو الأفضل؟ خصوصا أنهن أقاربي وعلاقتنا تعتبر قوية
أم أن ذلك من جهاد النفس وأعتبره فرصة لتهذيبها؟


۲ هل أعتبر أن طاعتي لزوجي كافية للتكامل؟ أم أن هناك جوانب أخری علي مراعاتها بجانب طاعة زوجي؟

۳ ولأي حد تكون طاعة الزوج؟

هو العليم

۱. رعاية الحال بقدر الضرورة أفضل

۲. ليس السلوك عبارة عن رعاية الزوج فقط ففي الأمور الشرعية يحرم رعايته إذا كانت تخالف الحكم الشرعي.

السؤال: ما هو واجب الزوجة اذا كانت في حالة من الروحانية و طلبها زوجها

الكود: ٦۵۳۸القسم: الاجتماع
بسمه تعالى
حضرة العلامة السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احيانا اكون في حالة من الانشراح والتفكر والقرب من الله لكن عندما اتعامل مع زوجي واولادي اشعر انهم هم في وادي وانا في وادي اخر واتوتر من التعامل معهم فلماذا يحدث لي هذا وماذا علي ان افعل؟
وماذا تفعل الزوجة عندما تكون بحالة روحانية معينة وياتي الزوج ويطلبها الى الفراش كيف تستطيع ان تتعامل معه وهي بهذه الحالة التي لا تكون متوجهة لهذه الامور اصلا؟
هو العليم
يجب على المرأة أن تطيع زوجها، و هذا الفعل يوجب الثواب لها.
السؤال: ما هو تكليف الزوجة اتجاه زوجها الذي لا يبالي بالصلاة

الكود: ٦۰۵٤القسم: الأحكام الشرعية
السلام عليكم.. نرجو أن تتفضلوا علينا بتحديد تكليف الزوجة اتجاه زوجها الذي لا يبالي بالصلاة (فتارة يصلّي وأخرى يترك)؟
يستفاد من أحاديث النبي الأكرم صلى الله عليه وآله حول الصلاة أنّها أفضل وأعلى تشريع شرّعه الله، وأنّها الصلة التي تربط الإنسان بالله، فمن تركها فقد قطع هذه الصلة، وستكون حياته غارقة في الظلمة، وسيخسر الوسيلة التي تبلغ به إلى الكمال والرقيّ الروحيّ.
فعلينا أن نؤدي الصلوات في أوقاتها الخمس، لا الثلاث؛ فينبغي أن تقام كلّ صلاة في وقتها، لتبعث على تنزّل البركات والنفحات على قلب المصلّي وعلى محيطه وعلى كلّ من حوله.
وتبلغ أهميّة الصلاة وضرورتها إلى حدّ أنّها لا تسقط عن الإنسان في حال من الأحوال ولو كان في حال الغرق، نعم هي حينئذ عبارة عن قوله: الله أكبر مرة واحدة.
أيّتها الأخت الكريمة! قولي لزوجك: إنّ الصلاة كالأكسيجين الذي بدونه يموت البدن وتضمحلّ خلاياه، ولا يستطيع الإنسان أن يستمرّ في الحياة إذا تخلّى عنه.
ولكن لا ينتج هذا الأثر إلا عن صلاة في توجّه، أمّا الصلاة بغير توجّه، ودون حضورٍ للقلب، ودون سكونٍ للخاطر، والتفات تامّ إلى الذات الأحديّة، فلا يترتّب عليها فائدة ولن يكون لها أيّ أثر. وقد قدّم المرحوم العلامة الطهرانيّ رضوان الله عليه في كتاب "أنوار الملكوت" مواضيع شيّقة مؤثّرة حول إقامة الصلاة يُنصح بمطالعتها.
وعلى كل حال، فليس عليكِ شرعاً أيّ تكليف اتجاه زوجكِ سوى التذكير بشكل محبّب ومرغِّب ومدروس، دون إثارة أيّ نزاع أو إشعاره بتحقير، فتكليف كلّ إنسان على عاتقه.. وفّقكم الله ..
السؤال: كيف اتعامل مع زوجتي التي تحب الاكثار من شراء الملابس

الكود: ٦۰۱٤القسم: الاجتماع
السلام عليكم.. تحب زوجتي الإكثار من شراء الألبسة ، وقد تحدّثت معها مراراً حول عدم الإسراف، ولكن دون جدوى، ومن جهة أخرى أرى أنّ عدم شرائها الثياب يترك آثاراً نفسية سيّئة عليها. أودّ أن أعرف وظيفتي في هذا الخصوص، هل أجاريها في هذا الأمر، أم أمنعها منه حتى لو أدّى ذلك إلى انزعاجها. مع الشكر.
الإسراف في كل موارده حرام ، والأفضل أن تذكّروها بلطف بأنها سوف تعاقب على ذلك، وأنّ عليها أن تقوم بتكليفها.
السؤال: طفلتي تكثر من السرحان والتفكير وقد تتكلم مع نفسها وتميل للبكاء والحزن فكيف اتعامل معها

الكود: ۵٩٦۲القسم: التربية
السلام عليكم
ابنتنا عمرها ۱۳ سنة وقد بدى عليها منذ سنة تقريبا عدة عوارض ملفتة، حيث تكثر السرحان في التفكير، وقد تتكلم مع نفسها في بعض الأحيان، تميل للبكاء والحزن، وتمكث طويلا في الحمام، وقد فكّرت عدة مرات في الهروب من المنزل، فكيف يمكن التعامل مع مثل هذه الحالات، ومن أين نبدأ؟ جزاكم الله خيرا
هو العالم
هذه الحالة ترتبط بأمور وأسباب كثيرة . فقد يكون ذلك بسبب ارتباطها واختلاطها مع الشباب من حيث لا تشعر. ومنها بسبب ارتباطاتها مع المدرسة وارتباطها مع المحيط الخارج عن المنزل، ومنها عدم حضور المجالس والمناسبات المفيدة لها، ومنها عدم وجود صف أخلاقي لها تستفيد منه، ومنها مشاهدة برامج غير أخلاقية وغير مهذبة عبر التلفاز وغيره، ومنها كيفية سلوك الوالدين معها في البيت، إلى غير ذلك ...