المقالات المتعلقة بـ أهمية القرآن

عدد النتائج: ۱

الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ أهمية القرآن

عدد النتائج: ۵
السؤال: هل هناك اشكال من قراءة القرآن من التلفون المحمول

الكود: ٦۱۲۳القسم: الأخلاق والعرفان
السلام عليكم.. صمِّمت مؤخراً برامج للتلفون المحمول، تشتمل على نسخة كاملة من القرآن؛ فهل تعتبر قراءة القرآن من خلالها منافية لاحترامه؟ وكذلك هل يمكننا قبل النوم، أن نقرأ القرآن منها في حالة الاستلقاء؟ مع الشكر الجزيل..
لا إشكال في ذلك.
السؤال: هل هناك اشكال في وضع تفسير القرآن على المنضدة الخاصة بالقرآن

الكود: ٦۰٦۰القسم: القرآن والتفسير
هل هناك إشكال في وضع تفسير القرآن على المنضدة الخاصة بالقرآن، أم أنّ الوضع عليها مختص بالقرآن؟
من الأفضل اختصاص ذلك بالقرآن.
السؤال: هل هناك اشكال في وضع القرآن المشتمل على ترجمة على القرآن الذي ليس فيه ترجمة

الكود: ٦۰۵٩القسم: القرآن والتفسير
هل هناك إشكال في وضع القرآن المشتمل على ترجمة، على القرآن الذي ليس فيه ترجمة؟
لا، لا إشكال فيه.
السؤال: ماذا يجب ان نعمل لكي نزيد انسنا بالقران الكريم

الكود: ۵٦۰۰القسم: القرآن والتفسير
ماذا یجب أن نعمل لکي نزيد أنسنا بالقران الكريم؟
معنى الأنس هو الألفة بالشيء و مصاحبته، و هذه المسألة تقترن بنوع من الالتذاذ، فبغير الالتذاذ لن یکون للأنس أي معنی، سواء قصدنا الالتذاذ النفسي أو العقلي أو الروحي.
ان حقیقة الأنس ملازمة لوجود علاقة وانسجام ومسانخة بين الآنس و المأنوس، و في حالة عدم وجود السنخیة فإنه لن یوجد أي نوع من الإرتباط المحصّل لحقیقة الأنس.
توضیح هذا الأمر: حيث إن للقرآن مراتب مختلفة من المعرفة و المعاني، فکل فرد سیأنس به بحسب درجته من المعرفة، و من ليس له حظ و نصیب من القرآن فلن يكون عنده أي نوع من السنخیة مع القرآن.
قال المرحوم الوالد رضوان الله علیه: عندما کنا ندرس في النجف الأشرف، تحدثت يوما مع أحد الفضلاء و المدرسین المعروفین حول لزوم قراءة الطلاب للقرآن و التدبر و التأمل فیه ، فأجاب ذلک الشخص المعروف: یجب علی الطلاب ألا يصرفوا أوقاتهم في قراءة القرآن، لأن القرآن إما مجموعة من الأحکام وقد وردت مدلولاتها علی في مجامع الروایات، وما هو موجود في القرآن مجمل فقط، أو حکایات و قصص لا داعي لقراءتها، أو مسائل أخلاقیة و اجتماعیة یستطیع الطلبة أن یفهموها بأنفسهم!
مرحی بهذا الجهل و قلة العلم!! انظروا کم هو الفارق بین هذا الکلام الساذج و الواهن و کلام العلامة الطباطبائي الراقي و الموزون و الذي یقول فیه: أن مدرسة التشیع أخذت حقیقتها من المفاهیم القرآنیة، و لکن عوام الشيعة أهملوا هذا الجانب وتمسکوا بالولایة فقط، ومن هذا المنطلق عمد إلى تأليف تفسیر المیزان العظيم.
بناء عليه فکلما تعمّق الإنسان وتأمل في معاني القرآن ومفاهيمه، فإن شوقه و اهتمامه بتحصیل المزید سوف یزداد أکثر، و سوف يتنوّر قلبه بالقران أکثر، و سیشتد أنسه بالقرآن أکثر.
و بالتأكيد هذا المجال يشتمل على عدة مطالب سنتعرض لها إن شاء الله في محلها.
السؤال: هل كان العلامة الطهراني يجبر اولاده على حفظ القرآن

الكود: ۵۵٩٩القسم: القرآن والتفسير
هل کان العلامة الطهراني یجبر أولاده علی حفظ القرآن؟ أم کان يترك لهم حرية الاختيار في ذلک؟ (حيث ذكر في کتاب نور ملکوت القرآن: یجب علی الطالب أن یکون حافظا للقرآن).
یعتبر حفظ القرآن من التوفیقات الإلهیة العظیمة التي تشمل بعض الأفراد، وبالمقدار الذي يكون حافظا للقرآن سيحصل يوم القيامة على مراتب أعلى. لکن العلامة لم یکن یجبر أحداً علی الحفظ، بل کان یشجّع علی ذلک و یرغب فیه.