الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ شبهات وردود

عدد النتائج: ۳
السؤال: ما هو تفسير التعارض الذي نجده في رايكم بالنسبة للتلفزيون

الكود: ٦٦٦۱القسم: شبهات وردود

سيد محمد محسن، السلام عليكم ورحمة الله، 

لقد صدمت شخصيا من تغيير كلامكم في عدة أمور منها حلية التلفزيون، فقد رايت في موقع المتقين ولا اعرف مدى صحة ما يكتب فيه عنكم بانكم افتيتم بحلية التلفزيون، وانا بصفتي أُمـّـاً لعدة اطفال كنت قد عانيت المر من كثرة ما تحملت وعانيت في محاربة التلفزيون لانه حرام؛ فانا وزوجي لا ندخل الى التلفزيون من قديم الزمان ولسنا من المهووسين به والمتعلقين به ولكن لاجل كلامكم السابق حيث سالتكم انا شخصيا قبل عشر سنوات في [لبنان] وقلتم امام الجميع: هو حرام فقد حاربته وتخاصمت مع زوجي وتحملت ضغوطات من اولادي وزوجي وعائلتي وجيراني واقربائي، 

سيدنا نعيش ضياعا حقيقيا فنرجو بيان المسائل بشكل واضح. .... والسلام عليكم ورحمة الله.


هو العليم

حلّية التلفزيون وحرمتها تختلف في البلاد المختلفة؛ ففي لبنان: نعم، هو حرام لغلبة البرامج المفسدة، وفي إيران لا يمكن لنا أن نقول أنّه حرام لعدم هذا المحذور ولهذا لم يختلف رأيي ونظري.

السؤال: ما السبب في انتخاب الله سبحانه وتعالى نبيا ودينا لكل قوم ولكل زمان

الكود: ٦۳٤٦القسم: مطارحات فكرية
ما السبب في انتخاب الله سبحانه وتعالى نبيّاً وديناً لكلّ قوم ولكلّ زمان؟ ولماذا لم يهد الله الناس دفعةً واحدة حتّى لا تظهر مسائل كالتي طرحت مؤخرّاً من "بدائيّة الدين" وعدم حداثته ومواكبته للعصر، وكي لا تظهر بعض الفرق كالبهائيّة في هذا المجال؟
تشكّل طبيعة العلاقة بين الناس والأنبياء عاملاً مهمّاً في تحديد الصورة التي تتبلور على أساسها تلك الرسالة، والهدف من بعثة الأنبياء هو هداية الإنسان وتكامله ضمن رتبتهم المستعدين لها، و من الطبيعيّ أن لا يكون تبليغ مباني الدّين وإرساء المعتقدات الغيبيّة قابلاً للتحقّق بشكل دائم وفي كلّ زمان، إذ ربّما أدّى أحياناً إلى بروز خلل في نظرة الناس ورؤيتهم العاديّة السطحيّة. والمهمّ في ذلك ـ وهو ما يترك أثرا كبيرا على حياتنا ويساعدنا للإجابة عن هذه المسألة ـ هو افتقاد الإنسان لأيّ عذر في ابتعاده عن الهداية والرشاد، كما وأنّ طريق السعادة متاح لكلّ من يخطو نحوه، سواء كان في دين موسى أو المسيح عليهما السلام أو رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، ومن أراد التماسَ عذر لنفسه أو الاختباء وراء حجّة فسيفعل ذلك في جميع الأحوال؛ أوَلم يتذرّع اليهود في زمان النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم بالحجج الواهية مع علمهم ويقينهم به وبنبوّته وكذلك النصارى؟! فالتذرّع بذلك ممكن في كلّ الظروف والأحوال. وإذا لم تمنع خاتميّة رسول الله عن هذه المغالطات المعاصرة فلن يكون وجود دين ما مانعاً عن تذرّع المعاندين والمغرضين. وقد تمّت الحجّة الإلهيّة على جميع أفراد البشر، وإذا ما رفضها الإنسان بداع من أغراضه النفسيّة وأمراضه الروحيّة فعليه أن يصبّ اهتمامه على معالجة نفسه، ولا صلة لرفضه هذا بقضيّة ختم النبوة وتعدّد الأنبياء.
السؤال: اسئلة و اشكالات على القول بان الامام يمكن ان يخطئ قبل الامامة

الكود: ۵۸۳۰القسم: شبهات وردود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدنا سيد محمد محسن دامت بركاتكم ودمتم موفقين محفوفين برعاية مَنْ تشتاق إليهم النفوس أعني الذات الأحدية ومظاهرها العلية قطب دائرة الإمكان الرسول الأعظم وآله الكرام عليهم الصلاة والسلام،

رأيت في أحد أجوبتكم أن لا إشكال في خطأ الإمام ونسيانه قبل الإمامة ، ومن هنا تبادر الى ذهن الحقير بعض الأسئلة أحب أن أطرحها عليكم وقد كنت أتخوف أن أُصَدع أوقاتكم الشريفة ولكن لاحت في ذهني هذه الآية[ فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون] فتوكلت على الله وإن شاء الله تتقبلوا أسئلة الحقير بصدركم الرحب


١_ فهمت من كلامكم أنكم تقصدون من الخطأ هو صدور الأخطاء ما عدا المعصية فهل هذا كان مقصودكم ؟

٢_ فهمت أن مقصودكم هو في مقام الثبوت والإمكان وإلا بالنسبة للوقوع فلم يقع منهم أي خطأ فهل هذا صحيح؟

٣_ أليس بمقتضى آية [ لا ينال عهدي الظالمين ] نستطيع أن ننفي عنهم جميع الأخطاء فإن الأخطاء سواء كانت معصية أو لا فهي تبقى ظلمًا أي أنها تبقى من باب وضع الشيء في غير محله سواء كان مقصودًا أولا و الإمام بعد الإمامة إن كان قد أخطأ قبل الإمامة فحال خطأه هو ظالم و واضع للشيء في غير محله وحِيْنَ صِدْقِ الظلم عليه تنطبق عليه الآية في أنه لا ينال عهد الله والآية لم تستثنِ أي ظلم سواء كان معصية أو لا

٤_ تعبيركم بأنه قبل الإمامة لا إشكال في صدور الخطأ منهم ، فهل تقصدون بتقييدكم _ قبل الإمامة_ بأن الإمام قبل موت الإمام السابق هو ليس بإمام وبمجرد موت الإمام السابق يصبح الإمام إمامًا؟

۵_أليس مقام الإمامة هو من مقاماتهم الذاتية؟ وإنما الفرق بين قبل موت الإمام السابق وبعده هو أنهم سلام الله عليهم قبل موت الإمام السابق لا يتصدون للشؤون الظاهرية ؟


٦_ وكيف الأمر بالنسبة للإمام الحسن والحسين عليهما السلام حيث قال عنهما النبي [ص] الحسن والحسين إمامان إن قاما وإن قعدا ، والحال أن هذا الحديث قبل وقت تصديهما لشؤون الإمامة ؟

أتمنى أن لا أكون قد أكثرت من الأسئلة وأن لا أضيع أوقاتكم الشريفة
وأحب أن أخبركم بأني مشتاق لرؤيتكم جدًا والإستفادة من محضركم وأتمنى أن تطلب من الأخوة أن يرسلوا لي عنوانكم على البريد الإلكتروني حتى أتشرف برؤيتكم
وإذا سألتك أن أراك حقيقةً فاسمح ولا تجعل جوابي لن ترى
والسلام عليكم ورحمة الله

هو العليم

۱- المعصية لا تصدر من الإمام قبل الإمامة.

۲- في مسألة اعتراض الإمام الحسين على الإمام الحسن، و كذلك اعتراض فاطمة الزهراء على عليّ عليهم السلام يمكن أن نقول أنّه قد تحقّق في الخارج أيضاً.

۳- الظلم هو العدوان و الخطأ ليس بعدوان.

٤- نعم، لا يكون في زمان واحد إمامان.

۵- الإمامة شأن إلهي تطرأ على النفس القدسيّة للإنسان بعد استكمال النفس و وجدانه، و ليست ذاتية من بداية الأمر و الولادة، كما يشهد بذلك ظاهر حالاتهم سلام الله عليهم قبل الإمامة و بعدها.

٦- و أما رواية النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم فهي إخبارٌ عن المستقبل ولذا قال: (قاما أو قعدا) ؛ يعني في زمان القعود كزمان الإمام المجتبى عليه السلام يجب طاعته، و في زمان القيام كزمان سيّد الشهداء عليه السلام يجب طاعته