• العرفاء و الاعاظم
  • المواضیع
  • الكتب
  • المحاضرات
  • مقاله
  • الأسئلة والأجوبة
  • الصوت
  • فارسی:‌ سایت مکتب وحی
  • العربية: موقع مدرسة الوحي
view_headline
search
close

العلم الحضوري

  • home
  • المواضیع

العلوم التي تحصل للإنسان تنقسم إلى قسمين: علم حصولي وعلم حضوري. فالعلم الحصولي هو العلم الذي يحصل تصوّره في الذهن فقط ويتحقّق بصورة علمية فيه، و أمّا العلم ا

search
  • ۳٤
  • ۳٤
  • ۲٦
  • ۲۵
  • ۱۷
  • ۱٦
  • ۱٦
  • ۱۵
  • ۱۵
  • ۱٤
  • ۱٤
  • ۱٤
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۱
  • ۱۱
  • ۱۱
  • ۱۰
  • ۱۰
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • 0الکتب
  • 0المقالات
  • 0المحاضرات
  • 0الدروس
  • 0معرض الصور
  • 0الصوت
  • 0الفیدیو
  • 0الأسئلة والأجوبة
  • 0متون الکتب
  • 0متون المقالات
  • 0متون المحاضرات
  • 0متون الدروس

العلم الحضوري

التوضيح

العلوم التي تحصل للإنسان تنقسم إلى قسمين: علم حصولي وعلم حضوري. فالعلم الحصولي هو العلم الذي يحصل تصوّره في الذهن فقط ويتحقّق بصورة علمية فيه، و أمّا العلم الحضوري فيعني حضور نفس المعلوم في النفس، أي أنّه يوجب حصول أمر واقعي في النفس ، فالعلم الحضوري عبارة عن أمر واقعي في النفس وهو ظهور شيء في النفس ـ لا في الخارج ـ بحيث أنّ العالم بالعلم الحضوري يشعر بذلك الأمر واقعاً.

ومثاله عندما تحس بالجوع في نفسك، فالعلم الحضوري هو ذاك الإحساس الذي حصل لديك وحضر في نفسك. وهذا الأمر لا يمكن الإغماض عنه؛ فحينما يجوع الإنسان لا يمكن أن يكون مشتبهاً في هذا الجوع، بل سوف يقول لقد جعت وأنا أشعر بالجوع الآن.. نعم من الممكن أن يكون جوعه أو شبعه كاذباً، لكنّ وجدانه ليس كاذباً، فهو يشعر بالجوع فعلاً، ويجد هذا الأمر في ذاته.

المرادفاتالعلم الوجداني

جميع الحقوق محفوظة، ولكن لا مانع من نسخ المحتوى مع الإشارة إلى المصدر