• العرفاء و الأعاظم
  • المواضیع
  • الكتب
  • المحاضرات
  • المقالات والبحوث
  • الأسئلة والأجوبة
  • الصوت
  • جديد الموقع
  • فارسی:‌ سایت مکتب وحی
  • العربية: موقع مدرسة الوحي
view_headline
search
close

العرفان والسیر والسلوك

  • home
  • المواضیع

العرفان: هو معرفة الله عز

search
  • ۷٦
  • ۳۷
  • ۳۷
  • ۳۵
  • ۳۳
  • ۳۲
  • ۳۱
  • ۲۸
  • ۲٤
  • ۱۸
  • ۱۸
  • ۱۷
  • ۱٦
  • ۱٦
  • ۱٦
  • ۱٦
  • ۱۵
  • ۱۵
  • ۱٤
  • ۱٤
  • ۱٤
  • ۱٤
  • ۱۳
  • ۱۳
  • ۱۳
  • ۱۳
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۲
  • ۱۱
  • ۱۱
  • ۱۱
  • ۱۰
  • ۱۰
  • ۱۰
  • ۱۰
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ٩
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۸
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ۷
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ٦
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ۵
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ٤
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۳
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۲
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱
  • ۱الکتب
  • ۰المقالات
  • ۰المحاضرات
  • ۰الدروس
  • ۰معرض الصور
  • ۰الصوت
  • ۰الفیدیو
  • ۰الأسئلة والأجوبة
  • ۰متون الکتب
  • ۰متون المقالات
  • ۰متون المحاضرات
  • ۰متون الدروس

العرفان والسیر والسلوك

التوضيح

العرفان: هو معرفة الله عزّ وجلّ، وهي تُساوي معرفة الوجود بجميع لوازمه وآثاره، وذلك من خلال المعرفة الشهوديّة والمسانَخة الهوهويّة، دون الاكتفاء بالتفكير والتأمّل ومطالعة الكتب وسماع المحاضرات من أفواه الآخرين. وتحصل هذه المعرفة للإنسان الذي سار تحت ظلّ التوحيد، تماماً كما ورد في الخبر المأثور عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام: «كمال توحيده نفي الصفات عنه»، كذلك في المناجاة الشعبانيّة: «وألحقني بنور عزّك الأبهج فأكون لك عارفا وعن سواك منحرفا».

وبلوغ مرحلة التوحيد والعرفان إنّما يحصل بالفناء الذاتي للسالك في ذات حضرة الأحد، وما لم يُعاين الإنسان هذه المرحلة، فلن يبلغ حقيقة الشهود التوحيدي ومراتب أسماء ذات الحقّ وصفاته، وذلك كما ورد في القرآن المجيد: ﴿سُبْحَٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ * إِلَّا عِبَادَ ٱللَّهِٱلمُخْلَصِينَ﴾.

جاء في الحديث الشريف «وَإنَّ لِرَبِّكُمْ في أيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ ألَا فَتَعَرَّضُوا لها وَلَا تُعْرِضُوا عَنْهَا».

وفي هذه الحال يهمّ السالك بالسفر إلى الله، ويُقرّر تبعاً لتأثير هذه الجذبة الإلهيّة أن يعبر عالم الكثرة، ويشدّ بكلّ ما يمكنه عنان السفر ليخلّص نفسه من هذه الغوغائيّة المليئة بالآلام والاضطرابات، ويُسمّى هذا السفر في اصطلاح العارفين وعرفهم بالسير والسلوك.

فالسلوك: هو طيّ الطريق، والسير: هو مشاهدة آثار وخصائص المنازل والمراحل أثناء ذلك الطريق، وزادُ هذا السفر الروحانيّ هو المجاهدة والرياضة النفسانيّة ولأنَّ قطع علائق المادّة صعب جدّاً، يتمّ التخلّص من وشائج عالم الكثرة بالتدريج حتّى يتمّ السفر من عالم الطبع.

المواضيع ذات الصلة

العرفاء والأعاظمالدستورات والبرامج السلوكيةالسير والسلوكالعرفان

الكتب المتعلقة بـ العرفان والسیر والسلوك

عدد النتائج: ۱
رسالة السير والسلوك المنسوبة الى بحر العلوم
‪
رسالة السير والسلوك المنسوبة الى بحر العلوم
الكاتب : العلامة آیة الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني
رسالة السير والسلوك المنسوبة الى بحر العلوم
رسالة السير والسلوك المنسوبة الى بحر العلوم
العلامة آیة الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني
المزيد من النتائج...

نشر وتبليغ تعاليم الإسلام الأصيلة و مدرسة الحق و العرفـان وآثـار الأوليـاء الإلهيين خصـوصًـا العلـامة الحـاج السيـد محمـد الحسـين الحسيني الطـهرانـي ونجله آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني قدّس الله سرّهما.

تابع مدرسة الوحي على:
  • صفحة مدرسة الوحی علی soundcloud
    صفحة مدرسة الوحی علی اینستاگرام
    صفحة مدرسة الوحی علی فیسبوک
    صفحة مدرسة الوحی علی یوتیوب
    صفحة مدرسة الوحی علی تلگرام
  • الصفحة الرئيسية
  • اتصل بنا
  • التعریف بالموقع
  • الاقتراحات / الانتقادات
  • آرشیو اخبار
جميع الحقوق محفوظة، ولكن لا مانع من نسخ المحتوى مع الإشارة إلى المصدر