قسم السؤالالأخلاق والعرفان
كود المتابعة 6230
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني
هل التفكير بالذات الإلهية محرّم؟
السلام عليكم
هل صحيح ما يقال: إنّ ذات الله تعالى هي منطقة ممنوعة!! ولا ينبغي التفكير فيها، ويستدلّون على ذلك بالآية القرآنيّة: {وأنّ إلى ربّك المنتهى}، وذلك بدعوى أنّ الآية لم تقل: وفي ربك المنتهى، ويستشهدون ببعض الروايات على هذا المعنى، فهل هذا صحيح؟
هل صحيح ما يقال: إنّ ذات الله تعالى هي منطقة ممنوعة!! ولا ينبغي التفكير فيها، ويستدلّون على ذلك بالآية القرآنيّة: {وأنّ إلى ربّك المنتهى}، وذلك بدعوى أنّ الآية لم تقل: وفي ربك المنتهى، ويستشهدون ببعض الروايات على هذا المعنى، فهل هذا صحيح؟
إنّ المنطقة الممنوعة هي الجهل وعدم العلم، والانغماس في التعصّب والضلال. فليس لدينا منطقة ممنوعة، فالمقصود من {وأنّ إلى ربّك المنتهى} هو معنى آخر، وليس له أيّ ربط بالسؤال أبداً، إذ المراد هو قوس الصعود {وإنّا إليه راجعون} لا ما ذكرتموه؛ يعني كما أنّ بداية حركة الإنسان هي مبدأ الوجود والوجود البسيط، فكذلك السير في مظاهر العالم والتزيّن بآثاره يرجع إلى هذا الوجود البسيط، وهذا هو عين الكمال والمعرفة التي تنشأ من معرفة الله تعالى. چه كردى فهم از دين العجائز كه بر خود جهل ميدارى تو جائزبرون أي از سراى امّ هانى بگو مطلق حديث من رآنى(ماذا فهمت ـ يا ترى ـ من دين العجائز، إذ صرتَ تجيز لنفسك الجهل؟فاخرج من بيت أمّ هانئ، وقل مطلق حديث "من رآني")وعليه، فالأخبار والأحاديث التي تفيد: "لا تفكّروا في ذات الله" تعني: أنّه لا معنى للتفكّر في ذات الله بما هي حقيقة نور الوجود؛ لأنّ التفكّر هو الحركة من المجهول إلى المعلوم، فكيف يمكن فيما يتعلّق بذات الله الانتقال من المجهول إلى المعلوم، مع أنّ كلّ شيء فيها معلوم مشهود!! وعليه فإنّ إدراك الذات الإلهيّة إنّما يمكن بمشاهدة القلب والضمير والسرّ؛ كما قيل: "لم أعبد رباً لم أره". فلا بد أنْ تكون حركة الفكر في الآثار حتّى تصل إلى الذات، وعند ذلك فلا يعود للفكر من معنى، لا أنّه لا يجوز الفكر.