قسم السؤالالاجتماع
كود المتابعة 6173
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني

هل من مشكلة في التلفاز أو التوسعة على العيال وتهيئة أثاث المنزل؟


سماحة السيد محسن أعلى الله مقامكم واحد من مريديكم اتخذ قرارا بالاستغناء عن التلفاز، فرأت الزوجة أن في ذلك تعسّف، وتقول: بأنّها ستستعمله في الأشياء المباحة كالاستماع للبرامج الدينية، ولتلهي به الأولاد عوض خروجهم لدى الجيران، وأحيانا يذهبون لنفس الغرض.. فما هو الموقف الأنسب سلوكيا وعرفانيا والمفيد في القرب بالنسبة للجميع .
ثانيا : وقفت سيدي على أن حياتي السابقة عبارة عن مجموعة من القرارات والمواقف التي ليس فيها أي توجّه لله، بل أنّها مجاملات ورغبات في الظهور، لذلك عزمت على تغيير أسلوب تفكيري وفعلي. والنتيجة أني قررت العيش بما تيسّر، ولكن وجدت معارضة من الأهل والزوجة والناس، وان كان هذا الأمر لم يثن من عزمي إلا أني أخشى أن تكون هذه القرارات غير ملائمة للآخرين، فأساهم في إضعافهم، ومن هذه القرارات عدم التبذير في الأكل واللباس والاستغناء عن التلفاز و عدم السعي لجلب المال أكثر من الحاجة، ورفض إجراء تغييرات على المطبخ لعدم لزوم ذلك فأرجو الإفادة سيدي .
ثالثا : في حالة عدم طاعة الزوجة في كثير من الأحيان لأمر الزوج ما الذي يمكن فعله .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. لا مانع من استفادة من التلفاز في الأمور المباحة. 2. خير الأمور أوسطها ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كلّ البسط . 3. لازم على الزوجة مراعاة المسائل الشرعية وإطاعة الزوج عدا المحرمات، واللازم على الزوج التذكر والتنبيه بالتي هي أحسن.