قسم السؤالشبهات وردود
كود المتابعة 5893
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني

ما المراد من وصف الإمام للنساء: ناقصات العقول؟


ما هو مقصودُ أمیر المؤمنین علیه السّلام من عبارة نواقص العقول الواردةُ في حقِّ النِّساء؟
قد أشار أمیرُ المؤمنین علیه السلام إلی هذا المضمون في عدّة مواضع من نهج البلاغة، ولما کان ذلك یتنافى مع الجوّ الحاکم علی المجتمع المعاصر فیما یتعلق بمسألة المساواة؛ فقد رفض الکثیرون هذه القضیِّة و أنکروا صدورها عن الإمام علیه السلام، وحاول البعض الآخر كالمرحوم مرتضى مطهّري أن يريحوا أنفسهم من عناء الجواب لعدم اطلاعهم على حقيقة هذا الکلام؛ ولم يكتف آخرون في هذا الزمان بإنکار هذه الفکرة بل اعتبروا أنّ مقامَ المرأة ومنزلتها أعلی و أنّ عقلَها أفضل و إیمانَها أقوی كما في كتاب (المرأةُ في مرآة الجمال و الکمال) ففسّروا نقصان العقلِ بنقصان الذّاکرة، غافلین عن أنّه لو کان مراده علیه السّلام هو نقصانُ الذّاکرة، لأمکنّه إیراد تعبیرٍ آخرَ بدلا من قوله ناقصات العقول، وقد صرَّح أمیرُ المؤمنین علیه السّلام في حرب الجمل: «و أمَّا عائشة فقد أدرکها ضعفُ رأي النِّساء» أي أنّ عائشة وقعت في فخِّ نقص رأي النساء و ضعف عقولهن. وقد تعرّضت لبحث هذه المسألة في شرح حدیث عنوان البصري حيث تمّ تسليط الضوء على حقيقتها، و خلاصة الأمر: أنّ مسألةَ نقصان العقلِ والتّدبیرِ أو قوّتِه و صلابته ترجع إلی الصِّفات و الملکات و الطباع النفسیّة المتحقّقه في کلّ إنسان، وبما انّ اللهَ خلق المرأة کیانا ذا عاطفة زائدة و مشاعرَ ألطف ممّا علیه الرّجل لتتولى إدارة المنزل و تربیة الأطفال، فسیؤثِّر ذلک في اتخاذها للقرارات بشأن القضایا والاحداث الخارجیّة، ممّا يجعلها تخضع بشكل اسرع من غیرها لسیطرة المشاعرِ و العواطف؛ و ذلک لان المقصود من العقل هنا هو العقلُ العمليُّ. و أمّا من ناحیة العقل النّظري و العلميّ، فکثیرا ما نجد نساء أقوی وأسبق من الرِّجال. ملاحظه: علینا أن لا نتجاوز الإمام علیه السّلام و لا نتقدّم و أن "لا نکوننّ ملکیین اکثر من الملک" فنتظاهر باننا أکثر حرصا منه علی الإسلامِ؛ فللإسلام و مبانیه صاحب یرعاه و یُحافظ علیه و هذا الصاحب هو بقیّةُ الله أرواحُنا فداه، و علینا أن نضع أنفسَنا تحت أوامره و طاعته و لا نُضیفَ شیئاً من عند انفسنا، و لا نجعلَ الدین تمثالا ننحته علی الهیئة التي تحلو لنا. و إذا لم نستطعِ الجوابَ علی مسألةٍ ما، فلنسکت و لا نبالي.. و لا نُوقع النّاسَ في الخطأ و الضَّلال بمخالفة مقصودِ الإمام علیه السّلام ومبتغاه؛ و إلاّ فعلینا أن نجیبَ غداً عن کلّ ذلک! فينبغي أن لا نهتم ونغتمّ كثيراً برضا الناس وقبولهم أو رفضهم بل علینا القیامُ بتکلیفنا فحسب ولا يكون همّنا هو جذب قلوبِ النّاس إلینا، و بالنّتیجة تلمیعُ صورةِ أبناءِ نوعنا و صنفنا. و لِنعلم أنّ عملنا و سلوکنا لا یکون مرضیا عند الله إلا إذا کان هدفنا هو رضاه فحسب، دون مصالحنا و منافعنا الدُّنیویة أو الشّخصیة و العامة.