قسم السؤالالاعتقادات
كود المتابعة 5617
تاريخ التسجيل 1441/12/14
آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني

ما هي فلسفة العذاب والجزاء الإلهي؟


تقرّر في الفلسفة أنّ المعلول هو شأن من شؤون العلة وفرع من فروعها، فلماذا يقوم الله بمجازاة أحد مظاهره و شؤونه؟
بسم الله الرحمن الرحيممعنى التشؤّن الكائن لدى المعلول عبارة عن ظهور المعلول وبروزه الناشئ من العلة والمتأتّي منها، وحيث إنّ الثواب المتوجّه إلى المعلول إنّما يعني الآثار الحميدة والحسنة لهذا المعلول، فهي أفعاله الحسنة، وبالطبع هي آثار العلة وشئونها أيضاً، كذلك العقاب والجزاء، فإنّهما الآثار القبيحة والتصرفات السيئة الصادرة من المعلول، وليس هناك فرق بين الثواب والعقاب من هذه الناحية، بداهة أنّ جميع هذه الآثار إنّما هي من لوازم العلة و شؤونها. هذا مضافاً إلى أنّ من آثار العقاب والمجازاة تحقيق الكمال والرقي للمعلول وتزكيته أيضاً.