الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ تفسير آيات القرآن
عدد النتائج: ۱۱السؤال: هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع السلام فيهاالكود: ٦۵۲۳
الكود: ٦۵۲۳۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۵۲۳۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع معنى الاية (سلام هي حتى مطلع الفجر ). ؟ وماذا يعني وقوع زلزال في في احد ايام وليالي القدر؟
هو العليم
لا يوجد تنافٍ بينهما إذ لا علاقة بين الأمرين؛ و ذلك أنّ السلام في الآية ليس بمعنى السلامة بل بمعنى التحيّة.
لا يوجد تنافٍ بينهما إذ لا علاقة بين الأمرين؛ و ذلك أنّ السلام في الآية ليس بمعنى السلامة بل بمعنى التحيّة.
السؤال: ما معنى قوله تعالى ما يكون من نجوى ثلاثة الا هو رابعهمالكود: ٦۱۷۱
الكود: ٦۱۷۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۱۷۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
يقول الله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} ما المقصود بـ {هو رابعهم} وكيف يعدّ المحيط مع المحاط كعدد ولا يوجد بينهما تمايز تقابلي؟ وكيف تصبح البينونه بينونة صفة وليست عزلة بذلك العدّ فما وجه عدّ الحقّ تعالى برابع الثلاثة؟
هو العليم
العدد ها هنا بالنسبة إلى الله تعالى ليس حقيقياً كسائر الأعداد، بل العدد عبارة عن التشخّص في الوجود كالآية الشريفة: والله من ورائهم محيط . يعني إنّ وجه الحقّ يشرف عليهم بحيث لا يشذّ عن حيطة وجوده مثقال ذرّة، فالآية بنفسها تنفي العزلة والبينونة، لأنّ العدد الذي يكون مع الاثنين ثلاثة ومع الثلاثة أربعة ومع التسعة عشرة فهذا العدد موجود وكائن مع كلّ موجود من الموجودات، ولا بدّ وأن يفترق مع ساير الأعداد، لأنّ ساير الأعداد لا تتداخل بعضها ببعض، والحال أنّ هذا العدد يتداخل مع كلّ عدد في عالم الوجود، من هنا نعلم أنّ هذا التعداد من باب التمثيل لا التعداد الواقعي.
العدد ها هنا بالنسبة إلى الله تعالى ليس حقيقياً كسائر الأعداد، بل العدد عبارة عن التشخّص في الوجود كالآية الشريفة: والله من ورائهم محيط . يعني إنّ وجه الحقّ يشرف عليهم بحيث لا يشذّ عن حيطة وجوده مثقال ذرّة، فالآية بنفسها تنفي العزلة والبينونة، لأنّ العدد الذي يكون مع الاثنين ثلاثة ومع الثلاثة أربعة ومع التسعة عشرة فهذا العدد موجود وكائن مع كلّ موجود من الموجودات، ولا بدّ وأن يفترق مع ساير الأعداد، لأنّ ساير الأعداد لا تتداخل بعضها ببعض، والحال أنّ هذا العدد يتداخل مع كلّ عدد في عالم الوجود، من هنا نعلم أنّ هذا التعداد من باب التمثيل لا التعداد الواقعي.
السؤال: ما معنى حبطت اعمالهمالكود: ٦۱۲٤
الكود: ٦۱۲٤۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الاجتماع
الكود: ٦۱۲٤۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الاجتماع
ما معنى جملة: "حبِطت أعمالهم".. وشكراً
الحبط يعني الإعدام؛ فما يقوم به الإنسان من عمل، حسناً كان أم سيئاً، هو ذو أثر خارجي، وأثر روحيّ أيضاً أو نفسيّ. وما لم يحدث ما يزيل هذا الأثر الروحيّ فإنّه يبقى في النفس، ويصبح جزءاً من وجود الإنسان، تماماً كالأعضاء والجوارح التي تشكّل الجانب الماديّ لوجود الإنسان. فإن كان العمل حسناً فسيبقى أثره في نفس الإنسان ما لم يرتكب معصية، فإذا ارتكبها زال ذاك الأثر الحسن، وهذا ما يسمّى بإحباط العمل. وتجدر الإشارة إلى أنّ ذلك هو من خصائص بعض الذنوب لا جميعها.
السؤال: كيف نقول ان الامام هو حجة مع ان الله تعالى يقول رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسلالكود: ٦۱۱٤
الكود: ٦۱۱٤۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۱۱٤۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
نعلم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة ... و وجود الامام ضروري حتى يكون حجّة لله على الناس ...
ولكن هذا الكلام
لا يوافق مع الآية ۱٦۵ من سورة النساء :
" رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما "
لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟
ولكن هذا الكلام
لا يوافق مع الآية ۱٦۵ من سورة النساء :
" رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما "
لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟
هو العليم
الإمامة أعلى من الرسالة.
الإمامة أعلى من الرسالة.
السؤال: ما معنى قول موسى عليه السلام واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليمالكود: ٦۰٩۳
الكود: ٦۰٩۳۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۰٩۳۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز على لسان موسى عليه وعلى نبينا وآله السلام ( ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا فاطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وقد فسر قوله تعالى ( واشدد على قلوبهم ) أي قسي قلوبهم وهو الطبع عليها ، فكيف يكون ذلك والحال أن النبي موسى عليه السلام لم يدع بهذا الدعاء إلا بعد أن علم بأن فرعون وملأه لن يهتدوا أبدا ، وقد قست قلوبهم . وإن لم يكن تفسير الآية كذلك فما هو تفسيرها برأيكم ؟ نسألكم الدعاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز على لسان موسى عليه وعلى نبينا وآله السلام ( ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا فاطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وقد فسر قوله تعالى ( واشدد على قلوبهم ) أي قسي قلوبهم وهو الطبع عليها ، فكيف يكون ذلك والحال أن النبي موسى عليه السلام لم يدع بهذا الدعاء إلا بعد أن علم بأن فرعون وملأه لن يهتدوا أبدا ، وقد قست قلوبهم . وإن لم يكن تفسير الآية كذلك فما هو تفسيرها برأيكم ؟ نسألكم الدعاء
هو العليم
نعم بعد أن رأى النبي موسى أنهم لن يهتدوا سأل الله عز وجل بالبقاء على ذلك وعدم رجوعهم والتردّي في أعمالهم ولو كان موسى لم يعرف هذه الحالة لما دعا بهذا الدعاء.
نعم بعد أن رأى النبي موسى أنهم لن يهتدوا سأل الله عز وجل بالبقاء على ذلك وعدم رجوعهم والتردّي في أعمالهم ولو كان موسى لم يعرف هذه الحالة لما دعا بهذا الدعاء.
السؤال: من هم المقصودون بقوله تعالى آل ياسينالكود: ٦۰۳۱
الكود: ٦۰۳۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۰۳۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
من هم "آل ياسين"؟
هم الأئمة المعصومون عليهم السلام.
السؤال: كيف يمكن اثبات ولاية سائر الائمة الآخرين من آية الولايةالكود: ٦۰۲۵
الكود: ٦۰۲۵۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الاعتقادات
الكود: ٦۰۲۵۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الاعتقادات
كيف يمكن إثبات ولاية سائر الأئمة الآخرين من آية الولاية؟ هل يوجد كتاب خاص يبيّن ذلك، أرشدونا لو سمحتم..
أفضل كتاب يبحث هذه المسألة هو كتاب: معرفة الإمام للمرحوم العلامة الطهراني رضوان الله عليه.
السؤال: ورد في القرآن الكريم اتقوا ربكم فما معنى ذلك و الحال ان الله هو المحبوب الذي لا شر فيهالكود: ٦۰۱۱
الكود: ٦۰۱۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
الكود: ٦۰۱۱۰۸/۰۳/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: القرآن والتفسير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ورد في القران الكريم اية : يا ايها الذين امنوا اتقوا ربكم . صدق الله العلي العظيم . عادة تكون الوقاية من الشي الغير جيد او المجهول كالعدو والمرض والجهل والذنوب والشيطان وغيرها فلماذا الاية الكريمة تذكر وقاية الرب وهو المحبوب والمعشوق الذي لا شر فيه ولا عداوة له مع خلقه
هو العليم
التقوى من خلفيات وتبعات وآثار المخالفة مع الله تعالى لا من نفس الله تعالى ولهذا يقول تعالى: {واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة}
التقوى من خلفيات وتبعات وآثار المخالفة مع الله تعالى لا من نفس الله تعالى ولهذا يقول تعالى: {واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة}