الأسئلة والأجوبة المتعلقة بـ حياة أمير المؤمنين و الزهراء

عدد النتائج: ٤
السؤال: لماذا استاءت السيدة الزهراء عندما رات امير المؤمنين عليهما السلام قد وضع راسه على ركبة الجارية

الكود: ٦٦۲۸القسم: التاريخ والسيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

لماذا أبدت السيّدة الزهراء استياءها عندما رأت أمير المؤمنين عليه السلام قد وضع رأسه على ركبة الجارية؟

هو العليم

لم تبد السيّدة فاطمة سلام الله عليها استياءها لمجرّد حدوث هذا الأمر، بل شعرت بأنها ربّما لم تستطع أن تكون علاقتها به كما ينبغي وكما يتوقعه منها.

السؤال: كيف نفسر غضب رسول الله من السيدة الزهراء صلوات الله عليهما و آلهما بسبب السوارين و القلادة والقرطين و الستر

الكود: ٦۵۸٦القسم: التاريخ والسيرة
وقد روي أن الرسول صلوات الله عليه خرج ذات مرة في سفر ومعه علي بن أبي طالب فصنعت فاطمة رضوان الله عليها في غيبتهما سوارين وقلادة وقرطين ووضعت على باب البيت ستارة ، وذلك لقدوم أبيها وزوجها . 
فلما قدم رسول الله صلى الله عليه واله و سلم دخل عليها ووقف أصحابه على الباب لا يدرون أيبقون أم ينصرفون لطول مكثه عندها ، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم وقد عرف في وجهه الغضب حتى جلس على المنبر . عند ذلك أدركت فاطمة رضوان الله عليها أنه فعل ذلك لما رأى من السوارين والقلادة والقرطين والستر … فنزعت قرطيها وقلادتها وسواريها وأنزلت الستر وبعثت به إلى رسول الله صلى الله عليه و اله وسلم ، وقالت لمن حملته إياها : قل للرسول تقرأ عليك ابنتك السلام وتقول لك اجعل هذا في سبيل الله ، فلما أتاه قال : ( قد فعلت ـ فداها أبوها ـ ليست الدنيا من محمد ولا من آل محمد ، ولو كانت الدنيا تعدل عند الله من الخير جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء ) . 
۱ لما غضب رسول الله صلى الله عليه و اله من السيدة الزهراء. مع انها متزوجة و قد جهزت حلي لرجوع زوجها. فما الاشكال في ذلك؟!
۲ هل معنى هذه الرواية ان علي النساء ان لا يلبسن الحلي و لا يضعن الستائر في المنزل ليكن موضع رضا رسول الله ص؟!
هو العليم
۱ لم يكن ذلك غضباً واقعياً بل كان معناه التربية و التعليم. و في ذلك الزمان كان الفقر الشديد وضيق المعيشة حاكماً على أوضاع الكثير من الصحابة؛ ولذا لم يرض النبيّ صلى الله عليه و آله بهذا الأمر. ۲ جاء في كثير من الروايات أنّ على المرأة أن تتزيّن لزوجها.
السؤال: هل كانت هناك علاقة محرمية بين السيدة الزهراء عليها السلام وسلمان رضوان الله عليه

الكود: ٦۳۳۸القسم: التاريخ والسيرة
السلام عليكم، ما نوع الصلة الشرعيّة بين حضرة سلمان والسيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام؟
من المسلّم أنّه لم تكن هناك بين حضرة سلمان والسيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام أيّة صلة شرعيّة، وأمّا ما ينقل في بعض الكتب من أنّه كان يتردّد على منزلها ويعدّ من أفراد ذاك المنزل فلم يثبت سنده.
السؤال: هل كان يدخل سلمان رضوان الله عليه على السيدة الزهراء بدون اذن

الكود: ٦۳۰٦القسم: التاريخ والسيرة
هو الحق
السلام عليكم.. أريد أن أعلم لماذا كان يدخل حضرة سلمان منزل حضرة الزهراء ـ عليها السلام ـ من دون إذن؟
هذا الأمر غير صحيح. والاستئذان بالدخول هو الشرط الأوّل والأساسي للارتباط بالأفراد، وحتّى رسول الله أيضاً كان لا يأتي منزل ابنته إلاّ مع الإخبار والاستئذان بالدخول. نعم! فيما يتعلّق بجناب سلمان، فقد قالوا هكذا: أنّه كان يستطيع أن يتشرّف بالحضور إلى منزل السيّدة فاطمة ـ سلام الله عليه ـ عندما يرغب بذلك.