الكود: ٦٦۳۵۰۸/۰۵/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
روي عن امير المؤمنين ع " لا تعلموا نساءكم سورة يوسف و لا تقرؤهن اياها فان فيها الفتن، و علموهن سورة النور فان فيها المواعظ "
۱ هل هذه الرواية صحيحة؟!
۲ اذا كانت صحيحة فهل يعني ذلك ان على النساء ان لا يقرأن سورة يوسف؟! و اذا كان الجواب نعم فهل نتجاوزها عند ختمنا للقران فلا نقرأها؟!
۳ و اذا كانت المراة تحفظ القران. فهل تتجاوز عن سورة يوسف اثناء الحفظ و لا تحفظها؟!
هو العليم
۱ نعم.
۲ المراد هو عدم المداومة على قراءتها ، و ليس المراد النهي عن قراءتها مرة واحدة أو في بعض الأحيان.
۳ لا إشكال في أن تقرأها في بعض الأحيان.
الكود: ٦٦۱۱۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
السلام عليكم
هل يمكن قراءة الذكر الخاص الذي هو بدل عن صوم أيام شهر رجب في الأشهر الأخرى التي يستحب فيها الصوم إن لم نستطع الصوم؟
شكرا جزيلاً.
لا يمكن.
الكود: ٦٦۱۰۱۱/۰۲/۲۰۲۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
السلام عليكم
عندما نذهب إلى المدينة هل يجب أن نتوجّه فقط إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم دون أن نلتفت إلى أئمّة البقيع والسيّدة فاطمة عليهم السلام ولا نذهب إلى قبورهم؟ وماذا بوسعنا أن نفعل هناك لننال رضا الله سبحانه وتعالى أكثر؟ مع الشكر الجزيل.
هو العليم
يجب أن نلتفت إليهم عليهم السلام، ولكن يجب العلم بأنّهم جميعاً تحت ولاية رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم.
الكود: ٦۵۷٤۱۱/۲٦/۲۰۱۵ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
سلام عليكم
ما هو مراد مولانا أمير المؤمنين عليه السلام من قوله: ( رُبَّ عَالِمٍ قَدْ قَتَلَهُ جَهْلُهُ، وَعِلْمُهُ مَعَهُ لاَ يَنْفَعُهُ )؟ وكيف يجتمع الجهل مع العلم في العالم؟ وما هو العلم الذي لا ينفع العالم؟ نرجو التوضيح مع الشكر الجزيل.
المراد هو الجهل المركّب الناشئ من عناد النفس واستكبارها، وفي هذه الحالة لن يكون لعلمه أي فائدة له.
الكود: ٦۵۷۰۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
استاذي وملاذي سماحة اية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما اقرا دعاء الفرج ( الهي عظم البلاء وبرح الخفاء.... ) لا افهم ما المقصود
من عباراته وبالتالي لا اعرف كيف اتوجه خلال القراءة.
يعني لا افهم عندما أقول عظم البلاء عن اي بلاء يتحدث الامام هنا .
وعندما يقول انقطع الرجاء يعني اي رجاء ؟
او من ماذا ضاقت الارض ومن ماذا منعت السماء؟
يعني هل هو غياب صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه؟ ام ماذا؟
نرجو من سماحتكم التوضيح حتى لا تكون قراءتنا عادية ومن دون فهم.
ونسالكم الدعاء.
البلاء هو ما يمنع صعود الإنسان إلى المراتب العالية من الموانع الدنيوية و الروحية بجميع أقسامها و أنواعها.
الكود: ٦۵٦۵۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
دام ظلكم العالي بخير وعافية
هناك فقرة في دعاء البهاء( اللهم اني اسالك من اسمائك باكبرها وكل اسمائك كبيرة اللهم اني اسالك باسمائك كلها) فمن جهة الامام عليه السلام يقول ان هناك اسماء اكبر من اسماء وهي اشارة ان هناك اسم اعظم وتدخل تحته كل الاسماء الالهية ومن جهة اخرى يقول عليه السلام ان كل الاسماء الالهية عظيمة وفي هذا المجال هناك حديث نبوي يقول مضمونا انه ليس هناك اسم اعظم من اسم ولكن فرغ قلبك عما سواه وادعه باي اسم شئت فذلك الاسم الاعظم من خلال هذين الامرين ما هي حقيقة الامر بالتحقيق؟ وهناك الاية ۸ من سورة المزمل( واذكر اسم ربك وتبتل اليه تبتيلا) فاحد معاني التبتل هو الانقطاع الى الله تعالى ومضمون الحديث يقول فرغ قلبك عما سواه وادعه باي اسم شئت فهل الاية الكريمة احد معانيها يطابق الحديث الشريف طبعا.فنحن سماحة الشيخ متعطشين لهذه المعارف افيدونا دامت بركاتكم بمحمد وال محمد عليهم السلام؟.
الاسم الأكبر لله تعالى هو "الله" فهو الجامع لجميع الاسماء والصفات الكلية، والحال أنّ الاسماء الإلهية كلها لا متناهية، ومعنى الحديث أن الإنسان إذا توجه إلى ذات الله وتبتل إليه، فإنّه يدخل نفسه في مجرى الاسم الأعظم الذي جميع الاسماء الإلهية داخلة تحته وهو اسم الله . فلهذا قيل: من ذكر الله باسمه الخاص فكأنه ذكر بسائر الاسماء.
الكود: ٦۵٦٤۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الآلهة ههنا بمعنى: (العظيم المستقل في التأثير) وذلك بحسب الإدراك والفهم المتعارف.
الكود: ٦۵۵۳۰۸/۱۱/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
أما الخوف الأول فهو الذي يصدر منّا كما نحن نخاف من الأمور المرعبة مثل الهلاك والبوار والخسران وما شابه ذلك... وأمّا الخوف الثاني، فالمراد منه الخشية، يعني الاهتمام بالأمور والمسائل التي الله وجّهها إلينا. وبينهما بون بعيد و فرق كبير، كما نحن نقول: أني أخاف أن لا أصل إلى مطلوبي، أو الشخص الذي يريد الزواج من بنت يقول: أنا أخاف أن لا أصل إلى المرأة التي أطلبها او البنت التي تريد الزواج من شاب تقول : أنا أخاف أن لا أصل الرجل الذي أطلبه.
الكود: ٦۵۵۲۰۳/۰۵/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
ورد في حق أبي الفضل العباس عليه السلام (ياكاشف الكرب عن وجه الحسين)
مامعنى كشف الكرب وكيف كشف العباس عليه السلام الكرب عن وجه الحسين عليه السلام ؟
هو العليم
إنّ أبا الفضل العباس سلام الله عليه كان مواسياً لأخيه الحسين عليه السلام في كلّ الأمور: في الأمور الولائية والأمور العسكرية والأمور الاجتماعية ، وهذه المرتبة كانت راسخة في عترة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بحيث كان العباس ركناً وعضيداً وعموداً للخيام الحسينية، وكل الأفراد كانوا ينظرون إليه في أمورهم و يتطلّعون إليه في تصرفاتهم.
ولهذا كلما نظر الحسين إليه عليهما السلام حدث في وجهه بهجة وانبساط من رؤية أخيه عليه السلام، وفي قضية عاشوراء كان العباس عليه السلام مسؤولاً عن هذه القضية، ولقد فوّض الحسين أمور هذه الحادثة العظمى إلى أخيه، فبقي الأمر على ذلك حتّى استشهاد العباس سلام الله عليه، و حينئذٍ قال الحسين صلوات الله عليه: الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي .
الكود: ٦۳٩۵۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
كيف يكون هذا التقسيم هلا تفضلتم علينا بالشكل والرسم للأستفادة منه في دفع كيد الشيطان وجنوده وجزاكم الله خير جزاء المحسنين
توكّلوا على الله إنه خير حافظ ومعين.
الكود: ٦۳٤٩۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
س۱/ما معانى هذه الصلوات الشريفة(اللهم صل على محمد و أل محمد في الأولين و صل على محمد وأل محمد في الأخرين و صل على محمد وأل محمد في الملأ الأعلى و و صل على محمد وأل محمد في المرسلين)؟
يعني الصلاة على محمّد من أوّل الخلقة إلى آخرها.
الكود: ٦۲٩۵۰۸/۰۸/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ٦۰۵۲۰۱/۱۰/۲۰۱۰ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ٦۰۰۷۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
هل تجوز الاستخارة في الموارد التي يمكن للإنسان أن يشخّص بعقله المصلحة الأخروية في أمر معيّن؟ وإذا كانت نتيجة الاستخارة خلافاً لحكم العقل فما هو التكليف؟ وهل يعتبر عدم العمل بالاستخارة في هذه الحالة ـ والعياذ بالله ـ استخفافاً بمشورة الله تعالى؟ وشكراً
الكود: ۵٩٩٦۰٦/۱٩/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
السلام عليكم
لم يكن المرحوم الحداد يطلب الدعاء من أحد كما هو المتعارف بالقول (نسألكم الدعاء)، فهل الأفضل أن لا نطلب ذلك من أحد اتباعاً له؟
هو العالم
إن عدم طلب السيد الحداد الدعاء من أحد إنما يرجع إلى حالته الروحية الخاصة و طبيعة رؤيته للأمور ؛ كما يقول مولانا: «من گروهی می شناسم از اولیاء که دهانشان بسته باشد از دعا»
[المعنى: إني أعرف جماعة من الأولياء قد أصبحت ألسنتهم صامتة وساكتة عن الدعاء. والمراد به أنّ حالة التوكّل والتفويض التي يبلغها وليّ الله لا تدع له مجالا حتى للدعاء لأنّه يرى أنّ المشيئة والإرادة الإلهية متصرفة وجارية وقاهرة على كلّ شيء وفي كل شيء وبكلّ شيء. (المترجم)]
ولكن بما أننا لم نصل إلى تلك المرتبة من المعرفة فلا بأس بطلبه.
الكود: ۵۸٩۲۰۸/۱۱/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
هل حدیث الکِساء الواردُ بالتفصيل المعهود في مفاتیح الجنان مسند أم لا؟ وهل يشتمل هذا الحدیث على مفاهیم أکثر ممّا تُفیده آیة التّطهیر؟
الكود: ۵۸۸٦۰٦/۳۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
أي ترجمات نهج البلاغة والصحيفة السجادية (إلى اللغة الفارسية) نطالع؟
الكود: ۵۸۵٤۰٦/۳۰/۲۰۰٩ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵۸۳۳۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
سيدنا ما هو رأي الأولياء العظماء بدعاء الندبة ؟ وهل كانوا يأمرون تلامذتهم بقراءته ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أنا لم أشاهد أحداً من الأعاظم يأمر بقراءته، ولكن لا إشكال في قراءته.
الكود: ۵۸۰۳۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵٦۵۷۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵٦۵٦۰٤/۱۲/۲۰۲۲ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵٦۵۵۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵٦۵٤۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء
الكود: ۵٦۵۳۰۸/۰۷/۲۰۱٤ ۰۰:۰۰:۰۰القسم: الحديث والدعاء