السؤال: هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع السلام فيها؟

الكود: ٦۵۲۳القسم: القرآن والتفسير

هل يتنافي وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل في ليالي القدر مع معنى الاية (سلام هي حتى مطلع الفجر ). ؟ وماذا يعني وقوع زلزال في في احد ايام وليالي القدر؟

هو العليم
لا يوجد تنافٍ بينهما إذ لا علاقة بين الأمرين؛ و ذلك أنّ السلام في الآية ليس بمعنى السلامة بل بمعنى التحيّة.

السؤال: هل وقع التحريف في القرآن، وما هو مصحف فاطمة عليها السلام ؟

الكود: ٦۳۰۷القسم: القرآن والتفسير

السلام عليكم.. أرجو أن تتفضلوا علينا بإثبات عدم تحريف القرآن الكريم وذلك بالدليل العقلي (الفلسفي)؟
۱ ـ ألم يجمع القرآن بأكمله في عهد الخليفة الثاني و قد حدثت تغييرات فيه ؟ (وان كانت هذه التغييرات محدودة بترتيب الآيات، فهذا يدعم ويؤيد أنّ هناك احتمال وجود تحريف في القرآن)
۲ ـ أليس لدى الشيعة اعتقاد بوجود قرآن آخر يسمى "مصحف فاطمة" عليها السلام.
فكيف نحل هذا الإشكال؟
مع جزيل الشكر

نرى من كيفيّة ترتيب الآيات في القران الكريم ما يلي ، أنّه حرّف بمكانين وذلك في ترتيب الآيات فقط. المكان الأوّل هو آية التطهير، والمكان الثاني هو آية الولاية، وكما لا يخفى فإنّ ما قبلهما وما بعدهما وكذلك ملاحظة القرائن والشواهد المحيطة بالآيتين سوف لا يبقي أيّ غموض أو تشويش في فهم المراد منهما. وأمّا بالنسبة لوقوع التحريف في نفس الكلمات بمعنى إضافة كلمة أو حذف كلمات، فلا يوجد دليل على وقوع ذلك، كما وأنّ الروايات الواردة عن الأئمّة عليهم السلام مضافاً إلى إرجاع الناس إلى القرآن الموجود بين أيدي الجميع لهو أهم دليل قاطع على حجّية هذا القرآن، علاوة على أنّهم كانوا عليهم السلام يتلون هذا القرآن وكانوا يوصون أصحابهم بتلاوته والتدبّر بآياته، ولا يخفى أنّ كلام الإمام حجّة.. أمّا مصحف فاطمة عليها السلام فإنّه لا يرتبط بهذا القرآن، بل هو مجموعة من المطالب والأسرار التي لا يعلمها إلا الإمام المعصوم عليه السلام فقط، وفي زمن الظهور سوف تبيّن هذه الحقائق بواسطة الإمام ولي العصر أرواحنا فداه .

السؤال: ما معنى قوله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم}؟

الكود: ٦۱۷۱القسم: القرآن والتفسير

يقول الله تعالى: {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم} ما المقصود بـ {هو رابعهم} وكيف يعدّ المحيط مع المحاط كعدد ولا يوجد بينهما تمايز تقابلي؟ وكيف تصبح البينونه بينونة صفة وليست عزلة بذلك العدّ فما وجه عدّ الحقّ تعالى برابع الثلاثة؟

هو العليم

العدد ها هنا بالنسبة إلى الله تعالى ليس حقيقياً كسائر الأعداد، بل العدد عبارة عن التشخّص في الوجود كالآية الشريفة: والله من ورائهم محيط . يعني إنّ وجه الحقّ يشرف عليهم بحيث لا يشذّ عن حيطة وجوده مثقال ذرّة، فالآية بنفسها تنفي العزلة والبينونة، لأنّ العدد الذي يكون مع الاثنين ثلاثة ومع الثلاثة أربعة ومع التسعة عشرة فهذا العدد موجود وكائن مع كلّ موجود من الموجودات، ولا بدّ وأن يفترق مع ساير الأعداد، لأنّ ساير الأعداد لا تتداخل بعضها ببعض، والحال أنّ هذا العدد يتداخل مع كلّ عدد في عالم الوجود، من هنا نعلم أنّ هذا التعداد من باب التمثيل لا التعداد الواقعي.

السؤال: كيف نقول أن الإمام هو حجّة، مع أن الله تعالى يقول: ( رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل) ؟

الكود: ٦۱۱٤القسم: القرآن والتفسير

نعلم أنّ الأرض لا تخلو من حجّة ... و وجود الامام ضروري حتى يكون حجّة لله على الناس ...
ولكن هذا الكلام
لا يوافق مع الآية ۱٦۵ من سورة النساء :
" رسلا مبشرين و منذرين لئلّا يكون للناس على الله حجّة بعد الرسل و كان الله عزيزا حكيما "
لان مفهوم الرسل لا ينطبق على مفهوم الامامة؟

هو العليم


الإمامة أعلى من الرسالة.

السؤال: ما معنى قول موسى عليه السلام ( واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) ؟

الكود: ٦۰٩۳القسم: القرآن والتفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز على لسان موسى عليه وعلى نبينا وآله السلام ( ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا فاطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ) وقد فسر قوله تعالى ( واشدد على قلوبهم ) أي قسي قلوبهم وهو الطبع عليها ، فكيف يكون ذلك والحال أن النبي موسى عليه السلام لم يدع بهذا الدعاء إلا بعد أن علم بأن فرعون وملأه لن يهتدوا أبدا ، وقد قست قلوبهم . وإن لم يكن تفسير الآية كذلك فما هو تفسيرها برأيكم ؟ نسألكم الدعاء

هو العليم


نعم بعد أن رأى النبي موسى أنهم لن يهتدوا سأل الله عز وجل بالبقاء على ذلك وعدم رجوعهم والتردّي في أعمالهم ولو كان موسى لم يعرف هذه الحالة لما دعا بهذا الدعاء.

السؤال: هل هناك إشكال في وضع تفسير القرآن على المنضدة الخاصة بالقرآن؟

الكود: ٦۰٦۰القسم: القرآن والتفسير

هل هناك إشكال في وضع تفسير القرآن على المنضدة الخاصة بالقرآن، أم أنّ الوضع عليها مختص بالقرآن؟

من الأفضل اختصاص ذلك بالقرآن.

السؤال: هل هناك إشكال في وضع القرآن المشتمل على ترجمة، على القرآن الذي ليس فيه ترجمة؟

الكود: ٦۰۵٩القسم: القرآن والتفسير

هل هناك إشكال في وضع القرآن المشتمل على ترجمة، على القرآن الذي ليس فيه ترجمة؟

لا، لا إشكال فيه.

السؤال: ما هي أفضل ترجمة فارسية للقرآن الكريم؟

الكود: ٦۰۵٦القسم: القرآن والتفسير

حبّذا لو أشرتم إلى ترجمة فارسية جيّدة من ترجمات القرآن الكريم؟

يبدو أنّ ترجمة المرحوم "إلهي قمشه إي" هي الأفضل حيث تمتاز بدقّة عالية.

السؤال: من هم المقصودون بقوله تعالى: آل ياسين؟

الكود: ٦۰۳۱القسم: القرآن والتفسير

من هم "آل ياسين"؟

هم الأئمة المعصومون عليهم السلام.

السؤال: إلى أي حد يؤثر الطبع على سير الإنسان وتكامله؟

الكود: ٦۰۲٦القسم: القرآن والتفسير

يقول في بحر المعارف: الذين يغلب عليهم طبع "السوداء" فسيرهم أحسن أو أسرع من غيرهم (والترديد منيّ) فما المراد بذلك؟

هو العالم
إنّ من يمتاز بشدة اهتمامه وتتبعه للأمور فمن الطبيعي أن يكون أكثر سعياً في سبيل الوصول إلى أهدافه، وأقوى اندفاعاً وأشد جهاداً من ذوي الطبع البارد الذين قد لا يبدون اهتماماً كبيراً بما حولهم .

السؤال: ورد في القرآن الكريم {اتقوا ربكم}، فما معنى ذلك، و الحال أنّ الله هو المحبوب الذي لا شر فيه؟

الكود: ٦۰۱۱القسم: القرآن والتفسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . ورد في القران الكريم اية : يا ايها الذين امنوا اتقوا ربكم . صدق الله العلي العظيم . عادة تكون الوقاية من الشي الغير جيد او المجهول كالعدو والمرض والجهل والذنوب والشيطان وغيرها فلماذا الاية الكريمة تذكر وقاية الرب وهو المحبوب والمعشوق الذي لا شر فيه ولا عداوة له مع خلقه

هو العليم

التقوى من خلفيات وتبعات وآثار المخالفة مع الله تعالى لا من نفس الله تعالى ولهذا يقول تعالى: {واتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة}

السؤال: نسخ التلاوة

الكود: ۵٩٦۰القسم: القرآن والتفسير

ذكر العلامة في كتابه معرفة الامام في موضوع تحريف القران
موضوع نسخ التلاوة وفنده بالادلة العقلية والنقلية وقال انه نوع من التحريف
ولكن نرى العلماء المتقدمين من الشيعة اكثرهم يذهبون الى وجود نسخ التلاوة في القران
نذكر امثلة من اقوال المتقدمين من العلماء الشيعة
يقول القطب الراوندي في كتابه ( فقه القرآن) ج۱ ص۲۰٤:
( والنسخ في الشرع على ثلاثة أقسام: نسخ الحكم دون اللفظ ، ونسخ اللفظ دون الحكم ، ونسخهما معاً).
ويقول العلامة الحلي في كتابه (قواعد الأحكام) ج۱ ص۲۱۰ :
( فروع أ: الكافر المجنب يجب عليه الغسل ، وشرط صحته الاسلام ، ولا يسقط بإسلامه ولا عن المرتد ، ولو ارتد المسلم بعد غسله لم يبطل ، ب : يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة ، دون المنسوخ تلاوته خاصة ).
ويقول الشيخ الطوسي في كتابه ( التبيان) ج ۱ ص ۳٩٤ :
( واختلفوا في كيفية النسخ على أربعة اوجه: قال قوم : يجوز نسخ الحكم والتلاوة من غير افراد واحد منهما عن الآخر . وقال آخرون : يجوز نسخ الحكم دون التلاوة . وقال آخرون : يجوز نسخ القرآن من اللوح المحفوظ ، كما ينسخ الكتاب من كتاب قبله . وقالت فرقة رابعة : يجوز نسخ التلاوة وحدها ، والحكم وحده ، ونسخهما معا وهو الصحيح وقد دللنا على ذلك ، وافسدنا سائر الاقسام في العدة في اصول الفقه .)
ويقول العلامة الحلي في كتابه (مبادئ الوصول) ص ۱۸۱:
(البحث الرابع " في: ما يجوز نسخه " يجوز: نسخ الشئ إلى غير بدل ، كالصدقة أمام المناجاة وإلى ما هو أثقل ونسخ التلاوة دون الحكم ، وبالعكس).
ويقول المحقق الحلي في كتابه ( معارج الأصول) ص ۱۷۰:
(المسألة السادسة : نسخ الحكم دون التلاوة جائز ، وواقع ، كنسخ الاعتداد بالحول ، وكنسخ الامساك في البيوت . كذلك نسخ التلاوة مع بقاء الحكم جائز ، وقيل : واقع ، كما يقال انه كان في القرآن زيادة نسخت ، وهذا و (ان لم يكن) معلوما، فانه يجوز. لا يقال: لو نسخ الحكم ( لما) بقى في التلاوة فائدة ، فانه من الجائز أن يشتمل على مصلحة تقتضي ابقائها ، وأما بطلان دلالتها فلا نسلم ، فان الدلالة باقية على الحكم ، نعم لا يجب العمل به).
ويقول العلامة الحلي في كتابه (منتهى المطلب) ج۱ ص۷۷:
(الثاني عشر: المنسوخ حكمه خاصة يحرم مسه لانه حرمة القرآن والمنسوخ تلاوته لا يجوز مسه وإن بقى حكمه لخروجه عن كونه قرآنا).
وقال أيضاً في ج۲ ص۲۲۳:
(أما المنسوخ حكمه وتلاوته ، أو المنسوخ تلاوته ، فالوجه أنه يجوز لهما مسهما ، لأن التحريم تابع للاسم قد خرجا بالنسخ عنه فيبقى على الأصل).
ويقول في كتابه (تحرير الأحكام) ج ۱ ص۱۱:
(لا يجوز للمحدث مس كتابة القران ويجوز لمس هامشه فلا فرق بين المنسوخ حكمه وغيره أما المنسوخ تلاوته فيجوز لمسه ط من دام به السلس يتوضأ لكل صلوة ومن به البطن إذا تجدد حدثه في الصلوة )
ويقول أيضاً في ج ۱ ص ۸۳ :
(الثامن: لا يجوز للمحدث مس كتابة القرآن ، ويجوز لمس هامشه ، ولا فرق بين المنسوخ حكمه وغيره ، أما المنسوخ تلاوته فيجوز لمسه).
ويقول ابن العلامة في كتابه (إيضاح الفوائد) ج ۱ ص ٤۸ :
( (الأول) الكافر المجنب يجب عليه الغسل ، وشرط صحته الإسلام ، ولا يسقط بإسلامه ، ولا عن المرتد ولو ارتد المسلم بعد غسله لم يبطل ، (الثاني) يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة ، دون المنسوخ تلاوته خاصة).
ويقول المحقق الكركي في كتابه (جامع المقاصد) ج ۱ ص ۲۷۰:
(فروع: أ: الكافر المجنب يجب عليه الغسل ، وشرط صحته الاسلام ، ولا يسقط بإسلامه ، ولا عن المرتد. ولو ارتد المسلم بعد غسله لم يبطل .
ب : يحرم مس المنسوخ حكمه خاصة دون المنسوخ تلاوته خاصة ، فأما المنسوخ حكمه وتلاوته ، كما روي عن عائشة ، أنه كان في القرآن عشر رضعات محرمات فنسخت ، فلا يحرم مسه ، وكذا المنسوخ تلاوته دون حكمه ، كآية الشيخ والشيخة ، وهي : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزير حكيم ، فإن حكمها باق وهو وجوب الرجم إذا كانا محصنين . ويوشك أن يكون بعض ما روي من قراءة ابن مسعود من هذا النوع ، وإنما لم يحرم مس هذين لأن تحريم المس تابع للاسم ، وقد خرجا بنسخ التلاوة عنه ، فيبقى على الأصل . وأما المنسوخ حكمه دون تلاوته فكثير ، مثل آية الصدقة ، وآية وجوب ثبات عشرين لمائتين ونحو ذلك).
ويقول الشهيد الثاني في كتابه (روض الجنان) ص ۵۰:
(ولا يخفى إن التحريم من باب خطاب الشرع المختص بالمكلف فلا يمنع الصبى منه لعدم التكليف نعم يستحب للولى منعه تمرينا ولا فرق بين المنسوخ حكمه منه وغيره دون المنسوخ تلاوته ولا يلحق بالقرآن الكتب الدينية كالحديث أو شئ مكتوب عليه اسم الله تعالى ولو كان على درهم أو دينار أو غيرهما ولا فرق بين المنسوخ حكمه منه وغيره دون المنسوخ تلاوته ولا يلحق بالقرآن الكتب الدينية كالحديث أو شئ مكتوب عليه اسم الله تعالى ).
ويقول السيد المرتضى في كتابه (الذريعة) ج ۱ ص ٤۲۸ ٤۲٩
(فصل في جو

وانّه في أمّ الكتاب لدينا لعليّ حكيم. والجواب عن مسألة النسخ بأقسامه يتوقف على بيان حقيقة القرآن وكيفية ثبوته عند الباري جل شأنه، ثم كيفية إنزاله على قلب الرسول الأعظم صلوات الله عليه. ومن المؤسف جداً أنّ عدم المعرفة بشأن هذا السفر العظيم وحقيقته قد أوقع هؤلاء العلماء الكبار في معضلة النسخ والبحث عن جوازه أو وجوده ووقوعه، فمنهم من أجازه في الحكم دون التلاوة، ومنهم من أجازه في كليهما، ومنهم من أثبت النسخ في التلاوة خاصّة، وتمسك في وجوده بالآحاد من الأحاديث الغير المعتبرة . والمضحك أنّ الآية التي صرّحوا بنسخها هي هذه: أن الشيخ والشيخين إذا زنيا فارجموهما البتّة نكالاً من الله والله عزيز حكيم . فكل من له أدنى معرفة بالأدب العربي يعرف أنّ هذه الجملة لا تتناسب مع أسلوب الآيات القرآنية بأدنى مناسبة، والإنسان يضحك من أسلوبها، فكيف باعتقاد أنّها كانت من ضمن القرآن في زمنٍ ما ، فهذا القران كما اعترف وأقر به نفسه، له شأن رفيع من جهة علوّ مقامه ورفعته، حيث أنه كان في لوح محفوظ، وتنزيل من رب العالمين، و قولٌ فصلٌ وما هو بالهزل، و عليٌّ حكيم... وله شأن من جهة كشفه عن الحقائق الخارجية والآداب الإجتماعية والأخلاق والفضايل والملكات وكذلك الأحكام الشرعية التكليفية، ولهذا ثبتت له العصمة الإلهية: أولاً: من جهة انتسابه إليه تعالى، بخلاف ساير العبارات والكلمات؛ كالأحاديث القدسية أو الأحاديث الواردة عن الذوات المعصومين سلام الله عليهم أجمعين، فإنّها وإن كان ثابتا لها الاعتبار والحجية من ناحية العمل والأخذ بها، إلا أنها ليست نازلة من قبل الله تعالى و بلا واسطة من حيث إنشائها من نفس المعصوم عليه السلام، ونظرا لهذه الحيثية نرى التمايز والفرق بين القرآن ـ من جهة الأسلوب وتركيب الكلمات ـ وبين أقوالهم صلوات الله عليهم. وثانياً: له العصمة من جهة كشفه وتبيينه الحقائق والتكاليف، وعلى هذا فإنّ كل آية نزلت من الله تعالى على قلب الرسول الأعظم لها موقعيتها الخاصة وشأنها الخاص ولا يزول ذلك ولا يفنى أبداً . فلهذا أيّ دليل وأيّة علة تضطرنا للالتزام بنسخ آية كانت قد نزلت من عند الله تعالى ولها شأن خاص من جهة كشفها عن حقيقة خارجية أو تكليف من التكاليف؟ وما الفرق بينها وبين ساير الآيات من هذه الحيثيات ؟نعم قد يكون للتكليف ظرف خاص وزمان محدد، تزول مصلحته التي حدّدها الله بانقضاء وقته وانتهاء زمنه الخاص كآية الصدقة، ولكن المصلحة الملحوظة فيها ليست نفس التكليف والإلزام المنحصر في برهةٍ خاصة من الزمان فحسب. بل قد يكون لحاظ الشارع في ذلك هو تنبيه الأمة وإخبارهم بوجود بعض الملاحظات في زمن التنزيل وأنّها باقية إلى يوم القيامة. ولهذا العلة يمكن لنا أن نلتزم بجواز النسخ في الحكم دون التلاوة ولا يجوز لنا أن نقول بجواز النسخ في التلاوة أبداً. والسيد الوالد العلامة قدس سره لما رأى هذه اللطيفة والظريفة في حقيقة الوحي والقرآن حكم بانتفاء وجود النسخ في التلاوة. والتزم بأنه نوع من التحريف. وساير الأفراد لمّا غفلوا عن هذه المطالب ولم يتعرفوا على ماهية الوحي وحقيقة التنزيل جوّزوا النسخ في كليهما. ونحن بتوفيق الله تعالى ومنه علينا قد بيّنا ووضحنا هذه المسألة في كتابنا المسمى بأفق الوحي، والحمد لله أولاً وآخراً و ظاهراً و باطناً وهو بكل شيئ عليم .

السؤال: هل يجوز حقن دماء شخص يرتزق عن طريق الحرام لشخص آخر؟ وهل لذلك أثر سيء؟

الكود: ۵۸۲۱القسم: القرآن والتفسير

هل يجوز حقن دماء شخص يرتزق عن طريق الحرام لشخص آخر؟ وهل لذلك أثر سيء؟

جائز، ولكن له أثر سيء.

السؤال: لماذا لم يذكر اسم أمير المؤمنين في القرآن الكريم؟

الكود: ۵۸۱۳القسم: القرآن والتفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم، لماذا لم يرد اسم أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ في القرآن بعنوانه وصيّ النبي الأكرم صراحةً؟

إنّ علّة هذا الأمر تعود إلى أنّ أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ هو حقيقة الولاية، والولاية هي باطن الرسالة ومقرّها. وحيث أنّ الباطن يجب أن يكون خلف الظاهر دائماً والظاهر يمثّل البشرة والقشرة التي تحفظه؛ لذا لا يمكن طرح هذه الحقيقة بشكل ظاهر وجليّ في القرآن. ولكن طبعاً، هناك روايات وكلمات عديدة للأعاظم في هذا الباب، وقد أشار العبد هنا إشارةً ليس إلاّ. وأمّا علّة ذكر اسم النبيّ؛ فلكونه حائزاً على كلتا الجهتين: الظاهرية و الباطنية. ولهذا السبب أيضاً جعل الله عزّ وجلّ أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ معيار الحق والباطل وميزانهما، وبه سيتميّز صفّ المنافقين عن صفّ المؤمنين. و قال رسول الله: > يا علي إنك تقاتل على التأويل ] للقرآن [ كما قاتلتُ أنا على التنزيل‏] للقرآن [ و لو ورد اسم أمير المؤمنين في القرآن فلن يكون هناك أيّ معنى للامتحان أو لرفض الأفراد وقبولهم!

السؤال: ما المراد من قوله تعالى: آمنوا كما آمن الناس؟

الكود: ۵٦۰۳القسم: القرآن والتفسير

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ } ـ مع كامل الاحترام ـ ما هو المفهوم و المقصود من إيمان الناس في خصوص هذه الآية (وهي الآية رقم ۱۳ من سورة البقرة)؟ بحيث تم دعوة هؤلاء الأفراد الذين ذكرت أحوالهم سابقاً في الآيات إليه.

إنّ معنى الإيمان هو الإيمان بالغيب، والذي ينطوي على الإيمان برسول الله و يوم القيامة و القيام بالتكاليف و الأحكام . ومن الطبيعي أنّ الإيمان بالغيب يجعل الإنسان مكلّفاً بالتبعيّة للوازم و الدساتير، و هذه المسألة تعد مشكلة و أمراً مرفوض لدى النفوس التي لا تريد أن تخضع لتربية و تزكية الأولياء الإلهيين. فهؤلاء الأفراد لا يرغبون بإطاعة التكاليف و لا إلى الانقياد للتكاليف، فتنقضي دنياهم سريعاً وهم منغمسون بالشهوات و اللذات، فيطوونها باللذائذ النفسانية وبازدياد الأموال و الوصول للرئاسة. لذا فمن الطبيعي أن يقفوا بوجه الدساتير الإلهيّة، وأن يعتبروا الأفراد الذين يسعون وراء الحقيقة و إطاعة الأوامر و النواهي الإلهية سفهاء و أغبياء.
إنّ هؤلاء الأفراد يعتقدون بأن الحصافة تكمن فقط في قضاء الأوقات الممتعة في الدنيا ، وبأن الأشخاص الذين يوظفون ذكاءهم من أجل الآخرة حمقى.
إنّ الله تعالى يريد أن يقول هنا: بالنظر إلى الحقيقة و الحياة و إلى أبديّة الآخرة، و إلى مراتب التكامل والفعليّة للإنسان، والوصول إلى المراحل العليا، علينا أن نرى الآن أي المجموعتين هو الأحمق و السفيه ؟ هل هم الذين يضيعون سبعة و ستين عاماً من رأس مالهم و ثروتهم، أم أٌولئك الذين ينظمون دائماً برنامج حياتهم و مسير عمرهم من أجل الوصول إلى النجاة و السعادة الحقيقيّة؟

السؤال: ما المراد من قوله تعالى: الذين أنعمت عليهم..؟

الكود: ۵٦۰۲القسم: القرآن والتفسير

في قوله تعالى: "صراط الذين أنعمت عليهم"، لمن هو هذا الطريق؟ ومن هم الذين أنعم الله عليهم؟ وما هي صفاتهم وكيف يمكن معرفتهم ؟

المقصود من هؤلاء الأشخاص كما ورد في الروايات هم: الأئمة عليهم السلام وشيعتهم كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا علي أنت وشيعتك هم الفائزون يوم القيامة"
وشيعة أمير المؤمنين عليه السلام هم عبارة عن سلمان والمقداد وعمار وأويس وأولياء الله والعرفاء بالله، الذين وصلوا إلى ذلك المقام والدرجة بحيث لا يمنعهم من الوصول إلى الحقائق أيّ مانع، هذا وقد بيّن أمير المؤمنين عليه السلام أوصافهم في نهج البلاغة .

السؤال: ما معنى البسملة؟

الكود: ۵٦۰۱القسم: القرآن والتفسير

ما المعنى الذي ينبغي أن نستحضره حينما نقول بسم الله الرحمن الرحیم، سواء عند الشروع في تلاوة القرآن، أو فيما لو أردنا الشروع من وسط السورة ؟

قراءة "بسم الله الرحمن الرحیم" مستحبة عند الشروع في کلّ الأمور، و من ضمنها قراءة القرآن، و القول بأنّ لکلّ سورة من القرآن بسملة خاصة بها محلّ تأمل. فـ "بسم الله الرحمن الرحیم" لها معنی واحد في جميع السور، و لهذا فإنّ الإنسان یستطیع أن يفتتح بالبسملة قبل اختیار السورة ثم یختار بعد ذلک أي سورة شاء.

السؤال: ماذا یجب أن نعمل لکي نزيد أنسنا بالقران الكريم؟

الكود: ۵٦۰۰القسم: القرآن والتفسير

ماذا یجب أن نعمل لکي نزيد أنسنا بالقران الكريم؟

معنى الأنس هو الألفة بالشيء و مصاحبته، و هذه المسألة تقترن بنوع من الالتذاذ، فبغير الالتذاذ لن یکون للأنس أي معنی، سواء قصدنا الالتذاذ النفسي أو العقلي أو الروحي.
ان حقیقة الأنس ملازمة لوجود علاقة وانسجام ومسانخة بين الآنس و المأنوس، و في حالة عدم وجود السنخیة فإنه لن یوجد أي نوع من الإرتباط المحصّل لحقیقة الأنس.
توضیح هذا الأمر: حيث إن للقرآن مراتب مختلفة من المعرفة و المعاني، فکل فرد سیأنس به بحسب درجته من المعرفة، و من ليس له حظ و نصیب من القرآن فلن يكون عنده أي نوع من السنخیة مع القرآن.
قال المرحوم الوالد رضوان الله علیه: عندما کنا ندرس في النجف الأشرف، تحدثت يوما مع أحد الفضلاء و المدرسین المعروفین حول لزوم قراءة الطلاب للقرآن و التدبر و التأمل فیه ، فأجاب ذلک الشخص المعروف: یجب علی الطلاب ألا يصرفوا أوقاتهم في قراءة القرآن، لأن القرآن إما مجموعة من الأحکام وقد وردت مدلولاتها علی في مجامع الروایات، وما هو موجود في القرآن مجمل فقط، أو حکایات و قصص لا داعي لقراءتها، أو مسائل أخلاقیة و اجتماعیة یستطیع الطلبة أن یفهموها بأنفسهم!
مرحی بهذا الجهل و قلة العلم!! انظروا کم هو الفارق بین هذا الکلام الساذج و الواهن و کلام العلامة الطباطبائي الراقي و الموزون و الذي یقول فیه: أن مدرسة التشیع أخذت حقیقتها من المفاهیم القرآنیة، و لکن عوام الشيعة أهملوا هذا الجانب وتمسکوا بالولایة فقط، ومن هذا المنطلق عمد إلى تأليف تفسیر المیزان العظيم.
بناء عليه فکلما تعمّق الإنسان وتأمل في معاني القرآن ومفاهيمه، فإن شوقه و اهتمامه بتحصیل المزید سوف یزداد أکثر، و سوف يتنوّر قلبه بالقران أکثر، و سیشتد أنسه بالقرآن أکثر.
و بالتأكيد هذا المجال يشتمل على عدة مطالب سنتعرض لها إن شاء الله في محلها.

السؤال: هل كان العلامة الطهراني يجبر أولاده على حفظ القرآن؟

الكود: ۵۵٩٩القسم: القرآن والتفسير

هل کان العلامة الطهراني یجبر أولاده علی حفظ القرآن؟ أم کان يترك لهم حرية الاختيار في ذلک؟ (حيث ذكر في کتاب نور ملکوت القرآن: یجب علی الطالب أن یکون حافظا للقرآن).

یعتبر حفظ القرآن من التوفیقات الإلهیة العظیمة التي تشمل بعض الأفراد، وبالمقدار الذي يكون حافظا للقرآن سيحصل يوم القيامة على مراتب أعلى. لکن العلامة لم یکن یجبر أحداً علی الحفظ، بل کان یشجّع علی ذلک و یرغب فیه.

السؤال: هل هناك آية تتعرض لحكم الموسيقى في القرآن؟

الكود: ۵۵٩۸القسم: القرآن والتفسير

السلام علیکم، هل وردت آیة في القرآن تدل على حرمة الموسیقی أو حلیتها؟
نلتمس منکم أن تذکروها لنا مع جزیل الشکر.

من المؤکد أنه لم ترد في القرآن آیة بلفظ الموسیقی، لکن بعض الروایات ذکرت أن المقصود من الآیة الشریفة "و اجتنبوا قول الزور" هو الموسیقی.
و هنا یجب التنبیه إلی أن القرآن الکریم لیس کتاب أحکام بل هو کتاب جامع يبيّن العقائد و الأصول الأخلاقیة و المواعظ و الإرشادات ويكشف عن المباني المعرفیة في سبیل تصحیح الأفکار و تنویر القلوب و تصفية الباطن، و السیر نحو حقیقة توحید و عرفان الحق تعالی، کما أنه يتضمن إشارات لبعض التكاليف الكلية و التي جاء تفصیلها و بیانها عن طریق الأئمة المعصومین علیهم السلام. فلذا یجب علی الإنسان ألا یتوقع احتواء القرآن علی رسالة عملیة.