الکتاب الصوتي

الروح المجرّد (عدد الملفات: 24)

المؤلّف العلامة آیة الله السيد محمد الحسين الحسيني الطهراني

التوضيحالتسجيل الصوتي لكتاب الروح المجرد الذي ألّفه العلامة الطهراني في تأبين الموحّد العظيم والعارف الكبير الحاج السيّد هاشم الموسوي الحدّاد أفاض الله علينا من بركات تربته، من أقدم وأفضل تلامذة الأخلاقي الكبير العارف بالله وبأمر الله آية الله العظمى الحاج السيد علي القاضي الطباطبائي التبريزي نفعنا الله والمسلمين من بركات علومه.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، هو عبارة عن رسالة ألفها السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه في‌ تأبين‌ أستاذه في السير و السلوك الموحّد العظيم‌ والعارف‌ الكبير الحاجّ السيّد هاشم‌ الموسوي‌ّ الحدّاد أفاض‌ الله‌ علينا من‌ بركات‌ تربته‌ ، وهو من‌ أقدم‌ وأفضل‌ تلامذة‌ الأخلاقي‌ّ الكبير العارف‌ بالله‌ وبأمر الله‌ آية‌ الله‌ العظمى الحاجّ السيّد عليّ القاضي‌ الطباطبائي‌ّ التبريزي‌ّ نفعنا الله‌ والمسلمين‌ من‌ بركات‌ علومه‌. وهذا الملف الصوتي يحوي ديباجة الكتاب و مقدمته التي صرّح فيها المؤلّف بعجزه عن شرح أحوال الحدّاد و بيان مدارجه و معارجه كما هو حقّه ، ثم بين سبب تأليف الكتاب.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القِسم الأوّل: مُقدّمَة التشرّف والتوفيق لمحضر سماحة الحدَّاد وملازمته. تعرض السيد العلامة الطهراني في هذا القسم إلى كيفية تشرفه بلقاء السيد الحداد أوّل مرة والارتباط به بعد ذلك، وبيّن المقدمات التي أدت لحصول هذا التوفيق. ثم تعرض لبيان كيفية إدراكه لمحضر آية الله الانصاريّ و ملازمته، ثم بيّن طرفا من الفتنة التي حصلت بعد ارتحاله وكيفية مواجهته لها، مبينا أجوبته على الإشكالات الخمسة التي طرحها البعض كأدلة على عدم ضرورة الاستاذ في السير إلى الله.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القِسم الثَّاني: السفر الأوَّلُ للحَقِير إلى العتبات المُقَدَّسَةِ، سَنَةَ 1381 هـ ق. تعرض السيد العلامة الطهراني قدس سرّه في هذا القسم إلى المواضيع التالية: بيان حالات التجرّد الممتدّة و المستمرّة للسيّد الحدّاد، و كيفيّة فناء السيّد الحدّاد في الله و تحيّره في ذات الله، وعسرة معيشة سماحة السيّد الحدّاد خلال فترة الفناء الذي لا يوصف، وصعوبة وصف صبر الحدّاد و تحمّله في الشدائد و الامتحانات الإلهيّة، وكيفيّة صلاة الليل و سجدات الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد. ثم تعرّض بعد ذلك لبيان اهتمام السيد الحداد بعاشوراء، و توضيح النظرة العميقة للعرفاء تجاه هذه الواقعة، و اختلاف نظرتهم تجاهها عن عامة الناس الغافلين عن حقيقتها، و نقل في أثناء ذلك أشعار مولانا جلال الدين الرومي في مرثيّة سيّد الشهداء عليه السلام.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القِسْمُ الثَّالِثُ: السَّفَرُ الثُّانِي لِلْحَقِيرِ إلى العَتَبَاتِ الْمُقَدَّسَةِ، سَنَةَ ۱۳۸۳ هِجرِيَّة قَمَرِيَّة. تعرض السيد العلامة الطهراني قدس سرّه في هذا القسم إلى المواضيع التالية: استئجار سماحة الحدّاد طابقاً في منزل، بعد غصب نصف منزله، ومشاهدة الحدّاد عظمة روحيّة أطفال الشيعة بعد الموت، وبين قصة وفاة ولده: السيّد محمّد جواد، ثمّ تطرّق إلى أن عبادات الاطفال حقيقيّة و ليست تمرينيّة. بعد ذلك ذكر أجداد سماحة الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد و نسبه، و نقل وصف السيد الهاشم الحدّاد قدّس سرّه للسيّد حسن المسقطيّ قدّس سرّه. وبيّن التعبّد الشديد للسيّد هاشم بالاحكام الشرعيّة، وفي الختام نقل تفسير السيّد هاشم لفائدة حقيقة اللعن في دعاء علقمة.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القِسْمُ الرَّابِعُ: السَّفَرُ الثَّالِثُ لِلْحَقِيرِ إلى العَتَبَاتِ المُقَدَّسَةِ سَنَةَ ۱۳۸۵ هِجْرِيَّة قَمَرِيَّة. تعرض السيد العلامة الطهراني قدس سرّه في هذا القسم إلى المواضيع التالية: سفر آية الله السيّد إبراهيم خسروشاهي و لقاؤه بالحدّاد قدّس الله نفسه، ودعوة المصنف لآية الله السيّد إبراهيم لضرورة درك محضر آية الله الانصاريّ، وأنّ الرمي بالتصوّف هو حربة الوعّاظ غير المتّعظين في تحطيم العرفاء و العرفان. ثم تعرض لبيان زهد و ورع آية الله الحاجّ الشيخ عبّاس الطهرانيّ محمّد زاده قدّس الله نفسه. ثم عاد للحديث عن السيد هاشم الحداد قدس سره فبيّن أنّه كان ما فوق الافق، و كان قد تخطّى الجزئيّة إلى الكلّيّة، وأنّه كان عبداً للّه بما في الكلمة من معنى، وظهورًا و مظهرًا لكلمة «لا هو إلّا هو». ثم نقل مواعظ و إرشادات الحاجّ السيّد هاشم التي صدرت من الافق الرفيع. ونقل بعد ذلك قصّة ورود آية الله الزنجانيّ الفهريّ في مسجد الخيف و لقاؤه بالسيّد الحدّاد وما جرى بينهما، وبيان حقيقة رمي جمرة العقبة، ثم بيّن تجلّي عظمة الزهراء عليها السلام لسماحة الحدّاد.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الأول منها ، وهو يمتد من ص161 إلى ص187.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثاني منها، وهو يمتد من ص187 إلى ص214.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثالث منها، وهو يمتد من ص214 إلى ص238.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الرابع منها، وهو يمتد من ص238 إلى ص259.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الخامس منها، وهو يمتد من ص259 إلى ص284.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، الْقِسْمُ الْخَامِسُ: سَفَرُ سماحة الحَاجِّ السَّيِّد هَاشِم قَدَّسَ اللهُ سِرَّهُ إلى إيرَانَ لِمُدَّةِ شَهْرَيْنِ لِلزِّيَارَةِ، وَ تَوَقُّفِهِ في طَهْرَانَ وَ زِيَارته الإمَامِ عَلِيّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا عَلَيْهِ السَّلَامُ. وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع السادس منها، وهو يمتد من ص285 إلى ص311.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السادس: السفر الرابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة ، سنة 1387 هـ ق - المقطع 1 وقد بحث المؤلف السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا المقطع عن مسألة محيي الدين بن عربي رحمه الله، ونقل بعض الأدلة على تشيع محي الدين بن عربي. ملاحظة: بسبب طول هذا القسم السادس فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الأول منها، وهو يمتد من ص315 إلى ص347.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السادس: السفر الرابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة ، سنة 1387 هـ ق - المقطع الثاني ويستعرض العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا المقطع تحقيقا مهما حول سير و سلوك الالأفراد من الأديان المختلفة. ثم يشرع بالرد على بعض الإشكالات الموجهة لمحيي الدين بن عربي رحمه الله. ملاحظة: بسبب طول هذا القسم السادس فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثاني منها، وهو يمتد من ص347 إلى ص375.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السادس: السفر الرابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة ، سنة 1387 هـ ق - المقطع الثالث يستمر المؤلّف المحترم السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا المقطع ببيان مسألة وحدة الوجود، و الدفاع عن محيي الدين ابن عربي، كما يتعرّض فيه لمسألة الشيخية و الشيخ أحمد الأحسائي والإشكالات الواردة عليه. ملاحظة: بسبب طول هذا القسم السادس فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثالث منها، وهو يمتد من ص375 إلى ص407.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السادس: السفر الرابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة ، سنة 1387 هـ ق - المقطع الرابع يستمر المؤلّف المحترم السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا المقطع ببيان مسألة وحدة الوجود، و الدفاع عن محيي الدين ابن عربي، كما يتعرّض فيه لمسألة الشيخية و الشيخ أحمد الأحسائي مبيناً كيف أنهم يقفون في القطب المعاكس للعرفاء. ملاحظة: بسبب طول هذا القسم السادس فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الرابع منها، وهو يمتد من ص407 إلى ص432.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السادس: السفر الرابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة ، سنة 1387 هـ ق - المقطع الخامس يستمر المؤلّف المحترم السيد العلامة الطهراني رضوان الله عليه في هذا المقطع بدفع الإشكالات التي ذكرها بعض العلماء على محيي الدين ابن عربي وكتابه الفتوحان المكّية، كما يتعرّض فيه كما تعرّض لمسألة الحلاّج والشطحات التي صدرت منه. ملاحظة: بسبب طول هذا القسم السادس فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الخامس والأخير منها، وهو يمتد من ص433 إلى ص452.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم السّابع: السّفر الخامس للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] لزيارة العتبات المقدّسة سنة ۱۳٩۸ هجريّة قمريّة وقد نقل السيد العلامة الطهراني في هذا القسم بعضا من رسائل الحاجّ السيّد هاشم التي أرسلها له بخطّ يده ، ثم تعرض لمسألة تفسير الأشعار العرفانية وبيّن أنّ المعاني المختلفة للاشعار العرفانيّة ليست متضادّة بل متداخلة في بعضها عمقاً، ثم أشار إلى بعض المطالب المتعلقة بموضوع الأستاذ في السير و السلوك فبين أنّه يمكن أن يكون للُاستاذ وصيّ ظاهريّ و آخر باطنيّ، إلى غير ذلك من المواضيع المهمة.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القِسْمُ الثَّامِنُ: السَّفَرُ السَّادِسُ لِلْحَقِيرِ [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العَتَبَاتِ الْمُقَدَّسَةِ، أوَاخِرَ سَنَةَ ۱۳٩۰ وَ أوَائِلَ سَنَة ۱۳٩۱ هِجْرِيَّة قَمَرِيَّة بعد أداء الحجّ مع وَلَديه وقد نقل السيد العلامة الطهراني في هذا القسم بعضا من نصائح سماحة الحدّاد و قراءته الاشعار لولدَيه، وبعض الاشعار التي كان الحاجّ السيّد هاشم يردّدها، والادعية المنقولة عن سماحة الحدّاد في الصلوات و سجدات الصلاة، وبعض الأدعية التي كان يقرأها، وآثار بعض الآيات القرآنيّة و الادعية، وكيفيّة تهجّده مدّة عمره. ثم بيّن أن عرفان حافظ الشيرازيّ و الملّا محمّد المولويّ (مولانا جلال الدين الرومي) رضوان الله عليهما هو مخّ الإسلام، ثم بيّن تفسير الغزل الرائع لحافظ الشيرازيّ في شأن صاحب العصر أرواحنا فداه، ثم نقل أبيات «المثنويّ» في فتوّة و إخلاص أمير المؤمنين عليه السلام.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم التّاسع: السّفر السّابع للحقير [العلامة الطهراني رضوان الله عليه] إلى العتبات المقدّسة سنة ۱۳٩۲ هجريّة قمريّة وقد نقل السيد العلامة الطهراني في هذا القسم بعضا من رسائل الحاجّ السيّد هاشم للحقير بخطّ يده، ثمّ تعرّض لبيان أحداث الامتحان الإلهي و الفتنة الشديدة بين أصحاب الحاجّ السيّد هاشم الحداد و مريديه، وإلى الكلمة الشيطانيّة التي نشرها بعض المغرضين بأنّ أهل التوحيد ليسوا أهل الولاية، وتسرّب الشكّ أثر الافكار الشيطانيّة إلى الكثير من الرفقاء، وجواب سماحة الحدّاد عن الدعايات غير الصحيحة، وأنّ إيجاد الفساد و الخلل في عمل أولياء الله يعقب الخسران في الدنيا و الآخرة. ثم تعرض لبيان طرف من أحوال الحاج السيّد هاشم الحدّاد، فذكر أن إنفاقه وكرمه كان بلا حدود، ثم أشار إلى بعض من الحالات التوحيديّة الجيّدة للحاجّ السيّد هاشم و بعض كراماته.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم العاشر: السّفر الثّامن للحقير إلى العتبات المقدّسة سنة ۱۳٩٤ هجريّة قمريّة تعرّض السيد العلامة الطهراني في بداية هذا القسم إلى حادثة السيّد متحجّر الفكر الذي ادّعى أنّه السيّد الحسني، ومواجهة السيد الحداد لفتنته. ثم نقل كلام الحدّاد: العالم بأرجائه مليء بالعشق؛ وبين معنى العشق الهابط و العشق الصاعد، و قراءة الحاجّ السيّد هاشم أشعاراً من «ديوان المغربيّ»، ثم نقل حادثة بسط الزمان و طيِّه لأحد رفقاء الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد، و كلام سعيد الدين الفرغانيّ في «مشارق الدراريّ» في شأن بسط الزمان. كما نقل تفسير السيد هاشم الحداد لآية: «إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْماءٌ سَمَّيْتُمُوها أَنْتُمْ وَ آباؤُكُمْ» في حرم سامرّاء، وتمرّد أحد تلامذة الحاجّ السيّد هاشم، و عفوه عنه

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم الحادي عشر: السّفر التّاسع و العاشر للحقير إلى العتبات المقدّسة سنة ۱۳٩۵ و ۱۳٩٦ هجريّة قمريّة تعرّض السيد العلامة الطهراني في هذا القسم إلى المواضيع التالية: كلام الحدّاد: الاستدراج هو عذاب إفشاء السرّ، ونقل الحدّاد قول رسول الله: إنّي أُحِبُّ مِنَ الصِّبْيَانِ خَمْسَةَ خِصَالٍ ، وأن معاملة الرفقاء للحدّاد و أدبهم معه لم يكن لائقاً بمقامه، كما نقل قضايا شيّقة من فتوّة الحاجّ السيّد هاشم رحمة الله عليه، ومجيء سماحة الحدّاد إلى سامرّاء و مطار بغداد لتوديعه.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم القسم الثّاني عشر: سفر الحقير [العلامة الطهراني] إلى الشّام و زيارة السّيّدة العقيلة و ملاقاة السيّد هاشم في عاشوراء سنة ۱٤۰۰ هجريّة قمريّة. هذا آخر أقسام الكتاب، وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الأول منها. وهو من الصفحة 613 إلى الصفحة 640 وقد تعرض العلامة الطهراني في هذا المقطع إلى عدة أبحاث من أهمها الاسئلة السلوكيّة للرفقاء و الاجوبة التوحيديّة لسماحة السيّد في الزينبيّة، وقول السيد الحدّاد: معاني الاسرار الإلهيّة و أدعية الائمّة غامض بدون التوحيد، وبيانه لعلّة إخبار المرتاضين عن الحوادث من حركة ذيل البقرة، و أن الفَناء في غير الذات القدسيّة للحقّ المتعال ممنوع في الشريعة الإسلاميّة، وكلام الحدّاد: اتِّباع الاستاذ الكامل خاصّة، من ضروريّات مسائل الطريق، و أبيات الشيخ محمود الشبستريّ في وجوب معرفة الإنسان حقيقة نفسه. ثم بيّن كلام السيد الحدّاد: دع النجاسة على الغير لا على نفسك! و معنى و مفهوم و مآل عدم تحمّل الإضرار بالنفس لمنفعة الغير.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم القسم الثّاني عشر: سفر الحقير [العلامة الطهراني] إلى الشّام و زيارة السّيّدة العقيلة و ملاقاة السيّد هاشم في عاشوراء سنة ۱٤۰۰ هجريّة قمريّة. هذا آخر أقسام الكتاب، وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثاني منها. وهو من الصفحة 640 إلى الصفحة 666 ويبدأ هذا المقطع بإتمام البحث الذي في المقطع السابق من خلال نقل كلام أمير المؤمنين عليه السلام: وَ لَكِنِّي لَا أَرَى إصْلَاحَكُمْ بِإفْسَادِ نَفْسِي. ثم يبين مدى تواضع السيّد هاشم مع جميع الخلائق، و خاصّة مع السالكين، وبيان أحواله في محضر السيّد الحدّاد أيّام التوقّف في زينبيّة الشام، وبيان حال السيّد هاشم الحدّاد في آخر يوم من التوقّف في زينبيّة الشام. ثم تعرض العلامة الطهراني بعد ذلك إلى بيان مدّة حياة سماحة الحدّاد بعد العودة من الشام إلى ارتحاله في كربلاء في الثاني عشر من شهر رمضان لسنة ۱٤۰٤ هـ، و أشعار ابن الفارض المصريّ المناسبة لرحيل الحاجّ السيّد هاشم، والاشعار الغزليّة لحافظ الشيرازيّ المناسبة للمقام، وأبيات ابن الفارض و الخواجة حافظ المناسبة لرحيل الحدّاد.

التوضيحكتاب الرّوح المجرّد، القسم القسم الثّاني عشر: سفر الحقير [العلامة الطهراني] إلى الشّام و زيارة السّيّدة العقيلة و ملاقاة السيّد هاشم في عاشوراء سنة ۱٤۰۰ هجريّة قمريّة. هذا آخر أقسام الكتاب، وبسبب طول هذا القسم فقد تم تقسيمه إلى عدة مقاطع، و هذا هو المقطع الثالث والأخير منها. وهو من الصفحة 666 إلى آخر الكتاب. وقد بيّن العلامة الطهراني رضوان الله عليه فيه خلاصة المطالب السابقة في معرفة سماحة الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد، و أنه إذا كان أمثال العلّامة الطباطبائي مجهولًا في الحوزة، فهل نتوقّع معرفة أمثال الحدّاد؟! ثم بين ضرورة تدريس الحكمة العمليّة في الحوزات، وأن المعارف الإلهيّة كالجواهر النفيسة مصونة و محفوظة عن أنظار الاجانب ، ثم تعرض إلى حديث عُلَمَاءُ أُمَّتِي كَأَنبِيَاءِ بَنِي إسْرَائِيلَ. ثم بيّن شخصيّة الحدّاد وفق خطبة أمير المؤمنين عليه السلام، وأشعار حافظ المناسبة لعظمة الحاجّ السيّد هاشم المعنويّة. وفي آخره جاءت خاتمة كتاب «الروح المجرّد» في ذكرى الحاجّ السيّد هاشم الحدّاد رضوان الله عليه.