السؤال: لماذا لم تنشروا جميع محاضرات شرح حديث عنوان للبصري؟

الكود: ٦٦٤۸القسم: متفرقة

لماذا لا توجد كامل المحاضرات و خصوصا" من المحاضرة السابعة الى المئة؟ نرجوا منكم نشر المحاضرات في حال توفرها لديكم تفضلا" لا امرا" و شكرا

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم، إنّ بعض المحاضرات المذكورة لم تترجم بعد من اللغة الفارسية إلى العربية، و إدارة الموقع تنشر كل ما لديها فور انتهاء ترجمته. نسأل الله أن يوفقنا لإكمال ترجمة هذه المحاضرات القيمة جدا بحوله و قوته لتعمّ الفائدة منها إن شاء الله.


علما أنّ الكثير من محاضرات عنوان البصري قد تمّت ترجمتها و نشرت في الصفحة المخصصة لها على الموقع، فيرجى منكم مراجعة هذه الصفحة كل فترة لتطلعوا على ما نشر منها حديثا.


إدارة موقع مدرسة الوحي

السؤال: هل يمكن أن نعد يونس امره الشاعر المعروف من الشيعة ؟

الكود: ٦٦٤٤القسم: متفرقة

بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
هل يمكن أن نعد يونس امره الشاعر المعروف من الشيعة ؟

هو العليم
ليس عندي اطلاع

السؤال: سؤال عن عبارة للشيخ حسين الحلي رحمه الله

الكود: ٦۵۷۲القسم: متفرقة

في اي كتاب قال الشيخ حسين الحلي: ومن ادعى عدم حجية المقبولة وماضاهاها من روايات...فلابد وان يخرج من زمرة اهل العلم

هو العليم
يمكن أن تكون موجودة في رسالة الاجتهاد و التقليد

السؤال: آمل أن توضحوا لنا رأي الأصوليين حول المفاهيم؟

الكود: ٦۰۲٩القسم: متفرقة

آمل أن توضحوا لنا رأي الأصوليين حول المفاهيم، وكذلك رأي مخالفي هذه النظرية؟

قد طرحت مسألة المفاهيم في موارد من قبيل الشرط والوصف أو الظرف والقيد وأمثالها، وبالطبع فهناك من يقول بثبوت المفهوم في الشرط مع التزامه بانتفائه في بقية الموارد، وبعضهم منكر لجميع أنواع المفاهيم دون استثناء. والتحقيق في المسألة أنّه لا يمكن أن يعمّم الحكم بثبوت المفهوم إلى سائر الحالات، كما ولا يمكن نفيه مطلقاً، بل الأمر دائر مدار وجود القرائن المفيدة له والدالة عليه وعدمها. لذلك فلا يمكن الالتزام بالتعميم بشكل مطلق بل المسألة لا تخلو من احتمالات متعددة.

السؤال: حجية المفاهيم

الكود: ۵۷۸٤القسم: متفرقة

ما هو رأي الأصوليين في المفاهيم وكذلك رأي مخالفيهم؟

يطلق المفهوم في الاصطلاح الأصولي على المعنى اللازم للكلام، مقابل المنطوق الذي يطلق على المعنى المطابقي للكلام، وإنما يلتفت إلى المعنى اللازم فيما لو تحققت الشرائط الخاصة لذلك، فلا بدّ للمخاطب أن يثبت إرادة المتكلم لهذا المعنى اللازم بالقرآئن والشواهد ، و أن يراعى الفهم العرفي في إحراز هذا الأمر. وبناء على ذلك يتضح أنّ القائلين بحجية المفهوم في الكلام، هم الذين ذهبوا إلى وجود ملازمة بين المفهوم والمنطوق في مرحلة سابقة، في حين أنّ الذين قاموا بنفيه ينكرون هذا التلازم. وأما الحكم بنحو كلي ومطلق بثبوت المفهوم أو نفيه فهو كلام غير معتبر.