قسم السؤال الاعتقادات
كود المتابعة 0
تاريخ التسجيل 1441/12/14
سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني
كيف صح تسمية أولاد الإمام المهدي عليه السلام بالأئمة ؟ و هل سيحكمون؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 
ورد عن ابي عبدالله الصادق ع(مازالت الارض الا ولله تعالى ذكره فيها حجه،......ولاتنقطع الحجه من الارض الا اربعين يوما قبل القيامه فاذا رفعت الحجه اغلقت ابواب التوبه..الخ)بحار الانوار ج6ص18 
وعن رسول الله ص ...الا ولا خير في الحياة بعده(اي الامام المهدي ارواحنا فداه)ولا يكون انتهاء دولته الا قبل القيامه باربعين يوما. 
ويقال انه سيكون في هذه الايام هرج وتعم الفوضى والخراب في الارض. 
السؤال من عدة وجوه: 
نقرأ في دعاء عصر الجمعة . .وصل على وليك و ولاة عهدك والائمة من ولده ومد في اعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم اقصى امالهم دنيا وآخره ...وهذه الصلاة منسوبة الى الامام المهدي عج فكيف يكون بين وفاته ع ويوم القيامة الا اربعين يوما ونحن ندعو لولده بزيادة اجالهم ومد اعمارهم 
2:هل يصح تسمية اولاد الامام المهدي بالائمة(والائمة من ولده). 
3:في الحديث لا تخلو الارض من حجة ولولا وجود الحجة لساخت الارض باهلها والحجه لابد ان يكون معصوما فكيف ستخلو 
الارض بعد موت الامام الثاني عشر من حجه لان اولاده ليسوا من المعصومين. 
4:يقال بعد موت الامام المهدي ع سيكون هرج وتعم الفوضى قال تعالى: 
وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا.
هل تفسير الايه هو يوم القيامه او حالة الهرج التي تعم الارض وما هو دور ابناء الامام ع في حفظ الارض من تلك الاضطرابات والارهاصات ثم انه بعد نشر راية العدل الالهي كيف ستتحول الارض الى الفوضى بين ليلة وضحاها. 
ـ
هو العليم
المقصود من (الأئمة) ههنا نفس عنوان الإمام بنحوٍ عامٍ لا العنوان الخاص للمعصوم عليه السلام، نظير ما جاء في نهج البلاغة: (لا بد من إمامٍ برٍّ أو فاجرٍ) ، لكنّ الأئمة من ولد الإمام المهدي عليه السلام كلهم من الصلحاء و الأولياء. و المهم أنّ مسألة الرجعة من ضروريات المذهب و النتيجة في الجمع بين هذه الروايات و روايات الرجعة أن الرجعة تكون مقدمة ليوم القيامة و هي بعد زمن حكومة وُلد المهدي عليه السلام.