السؤال: هل لا زال هناك نهي عن ذكر إسم إمام الزمان (م ح م د)؟

الكود: ٦٦۰٩القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
هل لا زال هناك نهي عن ذكر إسم إمام الزمان (م ح م د)؟
هو العليم
لا.
السؤال: هل للجمادات قيامة و حساب كما أن لها تسبيحا ؟

الكود: ٦۵۸٤القسم: الاعتقادات
إذا كان تسبيح الاشياء عن علم ( كما في الاسراء ٤٤ والنور ٤۱) فهل الجمادات أيضاً لها قيامة وحساب؟
هو العليم
الذي يوجب الحساب على الأعمال يوم القيامة أداء الاعمال في حال الاختيار وتساوي وقوعها وعدم وقوعها بالنسبة للشخص الفاعل، وهذا الأمر منتفٍ بالنسبة إلى الجمادات.
السؤال: هل أفعال النبي صلى الله عليه و آله وحي يوحى كأقواله ؟

الكود: ٦۵۸۳القسم: الاعتقادات

السلام عليكم

هل أنّ أفعال نبيّ الاسلام العظيم الشأن صلّى الله عليه وآله وسلّم أيضا وحي يوحى أم أنّ الوحي هو فقط اقواله صلى الله عليه و آله؟ أرجو أن تبيّنوا هذا الأمر. مع الشكر لحضرة آية الله الحسيني الطهراني دام ظلّه ولموقع المتقين المحترم.

هو العليم

جاء الشرح الوافي لهذه المسألة في كتاب أفق الوحي، ومجمل الكلام فيها أنّ شخصاً مثل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم الذي هو فانٍ في ذات الحقّ: ما الفرق الذي يمكن أن يكون بين كلامه وفعله؟! طبعاّ في هذا الباب، مسألة القرآن مختلفة. [ملاحظة: إدارة موقع المتقين: كتاب "أفق الوحي" ما يزال بالفارسية ولم يترجم إلى العربية بعد]

السؤال: ماذا يعني أن نعلم أن الله هو المؤثر الوحيد في الكون ؟

الكود: ٦۵۸۲القسم: الاعتقادات
ما المراد من أن نعلم أنّ الله هو المسبب الأصلي لكلّ فعل وأنّه ينبغي أن لا تكون نظرتنا استقلاليّة إلى سائر الموجودات؟
هو العليم
جواب هذا السؤال موجود في المجلّد الثاني من كتاب اسرار الملكوت وفي كتاب أفق الوحي.
السؤال: كيف يمكن أن نثبت الأئمّة عليهم السلام؟

الكود: ٦۵۸۰القسم: الاعتقادات
السلام عليكم. كيف نثبت الأئمّة عليهم السلام؟
هو العليم
إثبات وجود شخص الأئمة عليهم السلام يكون من خلال شهادة التاريخ المسلّم والقطعي بذلك، وكذلك فإنّ إمامتهم وشهرتهم بهذا العنوان قطعيّة الثبوت بنفس الطريقة المتقدمة أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ آثارهم الباقية هي نفسها أيضاّ أفضل دليل على هذه المسألة. وكذلك، قد وردت أسامي جميع الأئمّة عليهم السلام في الأخبار التي وصلت إلينا من قبل رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، و مثل هذه الاخبار واردة حتّى في كتب أهل السنّة.
السؤال: كيف تدعو الزهراء عليها السلام أن (اللهم عجل وفاتي) ؟! أليس هذا مخالفا للتسليم لأمر الله؟!

الكود: ٦۵۷٩القسم: الاعتقادات
السلام عليكم، هل صحيح أنّ حضرة الزهراء (سلام الله عليها) دعت من أجل ارتحالها قائلة: (اللهمّ عجل وفاتي)، والحال أنّها كانت معصومة ومسلّمة لأمر الله، أرجو أن تبيّنوا مصدر هذا الحديث في حال صحّته.
هو العليم
هذا الدعاء لا يتنافى مع تسليم الشخص ورضاه بالمشيئة الالهيّة؛ لأنّ المقصود هو أنّه إذا تعلّقت إرادتك ورضاك بارتحالي، فأنا لا أرى مانعاً في نفسي من ذلك.
السؤال: ما هو رأيكم بشأن الخلود في جهنّم؟

الكود: ٦۵۷٦القسم: الاعتقادات
ما هو رأي حضرتكم بشأن الخلود في جهنّم؟
هو العليم
الخلود ثابت في الجملة بالنسبة لبعض المذنبين لا جميعهم.
السؤال: كثر المدّعون بأنهم هم الإمام المهدي عليه السلام، فكيف نتعامل معهم؟

الكود: ٦۵٤۰القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد ... اللهم عجل لوليك المهدي الفرج والنصر والعافية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الاونة الاخيرة ظهر الكثير من المدعين ان الامام المهدي روحي فداه قد تمثل بشخص فلان رجل الدين او القائد الفلاني وان جميع الاشارات والصفات تنطبق عليه وانه يعمل بخفاء العنوان وهذه الحركة ظهرت في العراق خصوصاً في مدن الجنوب ... فكيف يتم الرد على هؤلاء المدعين ؟ وهل يوجد هكذا امر ذكر في الروايات من ان الامام المهدي سينتحل اسم وعنوان وجسد غيره ؟
هو العليم
الخصوصيات موجودة في الرواية وهؤلاء المدّعون كلهم كذّابون. و بشكل عامّ على الإنسان في كلّ ادّعاءٍ يُعرض عليه أن يتّبع الدليل، و هو منتفٍ ههنا.
السؤال: كيف صح تسمية أولاد الإمام المهدي عليه السلام بالأئمة ؟ و هل سيحكمون؟

الكود: ٦۵٦۷القسم: الاعتقادات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
بسم الله الرحمن الرحيم 
ورد عن ابي عبدالله الصادق ع(مازالت الارض الا ولله تعالى ذكره فيها حجه،......ولاتنقطع الحجه من الارض الا اربعين يوما قبل القيامه فاذا رفعت الحجه اغلقت ابواب التوبه..الخ)بحار الانوار ج٦ص۱۸ 
وعن رسول الله ص ...الا ولا خير في الحياة بعده(اي الامام المهدي ارواحنا فداه)ولا يكون انتهاء دولته الا قبل القيامه باربعين يوما. 
ويقال انه سيكون في هذه الايام هرج وتعم الفوضى والخراب في الارض. 
السؤال من عدة وجوه: 
نقرأ في دعاء عصر الجمعة . .وصل على وليك و ولاة عهدك والائمة من ولده ومد في اعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم اقصى امالهم دنيا وآخره ...وهذه الصلاة منسوبة الى الامام المهدي عج فكيف يكون بين وفاته ع ويوم القيامة الا اربعين يوما ونحن ندعو لولده بزيادة اجالهم ومد اعمارهم 
۲:هل يصح تسمية اولاد الامام المهدي بالائمة(والائمة من ولده). 
۳:في الحديث لا تخلو الارض من حجة ولولا وجود الحجة لساخت الارض باهلها والحجه لابد ان يكون معصوما فكيف ستخلو 
الارض بعد موت الامام الثاني عشر من حجه لان اولاده ليسوا من المعصومين. 
٤:يقال بعد موت الامام المهدي ع سيكون هرج وتعم الفوضى قال تعالى: 
وان من قرية الا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوها عذابا شديدا كان ذلك في الكتاب مسطورا.
هل تفسير الايه هو يوم القيامه او حالة الهرج التي تعم الارض وما هو دور ابناء الامام ع في حفظ الارض من تلك الاضطرابات والارهاصات ثم انه بعد نشر راية العدل الالهي كيف ستتحول الارض الى الفوضى بين ليلة وضحاها. 
ـ
هو العليم
المقصود من (الأئمة) ههنا نفس عنوان الإمام بنحوٍ عامٍ لا العنوان الخاص للمعصوم عليه السلام، نظير ما جاء في نهج البلاغة: (لا بد من إمامٍ برٍّ أو فاجرٍ) ، لكنّ الأئمة من ولد الإمام المهدي عليه السلام كلهم من الصلحاء و الأولياء. و المهم أنّ مسألة الرجعة من ضروريات المذهب و النتيجة في الجمع بين هذه الروايات و روايات الرجعة أن الرجعة تكون مقدمة ليوم القيامة و هي بعد زمن حكومة وُلد المهدي عليه السلام.
السؤال: ما هو الفرق بين ارادة الله و مشيئته ؟ و ما معنى ان الله أراد لناس الايمان و شاء لبعضعهم المعصية ؟

الكود: ٦۵۵٩القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد و عجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم
س .ما هو الفرق بين ارادة الله و مشيئته ؟
و ما معنى ان الله اراد لناس الايمان و شاء لبعضعهم المعصية ؟
شكرا لكم
هو العليم
۱ لا فرق بينهما . ۲ معناه أن الواقعة الخارجية التي تتولّد من اختيار الإنسان وارادته تكشف عن حقيقة هذه الحادثة في العلم الربوبي أزلاً فيسمى ذلك بمشيئة الله وارادته .
السؤال: ظهر رجل يدعي أننا دخلنا في عصر اشراط الساعة و أنه هو المهدي المنتظر، فما حقيقة ذلك؟

الكود: ٦۵۲۷القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ظهر رجل وهو يحذر كافة البشر انهم دخلوا فى عصر اشراط الساعة الكبرى ويقول ان سبب الاختلاف بين علماء الفلك والرؤية للهلال بسبب ان الشمس ادركت القمر وله بيانات عديدة فى الصلاة والعقيدة وهو يدعو العلماء لمحاورته ويقول انه المهدى المنتظر واسم موقعه ( موقع الامام المهدى ناصر محمد اليمانى ).
هو العليم
هذه جميعاً ليست إلاّ خزعبلات و أراجيف.
السؤال: هل المخلوقات الأخرى مكلّفة مثلنا؟ و هل يحشرون معنا في الجنّة و النار ؟

الكود: ٦۵۰۸القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الاول : هل ان جميع ما خلق الله من السماوات السبع وما فيها من المجرات والكواكب وفيها خلق هل هم مكلفون مثلنا وهل لهم نبي وامام وكتاب غير نبينا وامامنا وكتابنا القرآن ام ان نبينا وامامنا للجميع
السؤال الثاني : هل ان القيامة اذا قامت تشمل العدم والفناء جميع السماوات والارضين وهل اهل الكرات غير هذه الارض يدخلون الجنة معنا اي جنتهم جنتنا ام لهم الجنة والنار غير هما
هو العليم
۱ كلاّ، ليسوا مثلنا، ولكن لهم ارتباط خاصّ بهم مع ربه ، و هم يتحرّكون على أساس ذلك الارتباط. ۲ ليسوا مثلنا، بل لهم جنّة خاصة و جهنّم خاصّة بهم.
السؤال: ما هو سرالأمر بالولاء و البراء؟ و هل يجوز إظهار اللعن في المجتمعات المشتركة ؟

الكود: ٦۵۵۷القسم: الاعتقادات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ادناه هو كلام السيد محمد محسن الطهراني حول موضوع التولي والتبري كما ورد في جواب احد الاسئلة ((فلا بد من حصول التولي لله ومحبته وتفضيله على كل شيء. كذلك ورد التأكيد كثيرا على ضرورة إظهار البراءة من المخالفين، سواء المشركين أم غيرهم، وكذلك لعنهم وإبعادهم، كما ورد التأكيد على هذين الأصلين كثيرا في مدرسة أهل البيت عليهم السلام. لذلك نجد التأكيد على ضرورة وجود هذين الأصلين في جميع الموارد التي لا بد وأن تترسخ فيها أسس الاعتقاد، وتنغرس فيها عرى الإيمان والعقيدة الدينية في حياة الإنسان، فلا مناص للإنسان من العمل بهذين المبدأين، حتى يشتد ثبات قدمه في هذا الصراط بشكل آكد و أقوى))
السؤال:كيف يظهر الانسان التبري من المخالفين والمشركين وغيرهم .هل يكون على مستوى الالفاظ في اللعن او يكون برفض منهج المخالف وعدم الالتفات اليه و التقليل من شانه وعدم اخذه ينظر الاعتبار / واذا كانت بعض المدن ذو نسيج مجتمعي مختلط سنة وشيعة ويلجا بعض الافراد الى لعن الخليفة الاول او الثاني تحت عنوان ضرورة اظهار التبري من المخالفين او يكون اللعن عبر شاشات التلفزيون ما هو راي سماحة السيد حول هذا الموضوع؟
هو العليم
الإنسان في سبيل التوجه إلى الله يحتاج إلى وسيلتين وواسطتين : الأولى : العشق و المحبّة و الشوق والرغبة إلى الله ولقائه وإلى الذين قد قطعوا هذه المراحل ووصلوا إلى أقصى مراتب المعرفة وكذلك الذين هم في طريق هذه المراحل وسالكوا سبيل الأولياء. والثانية: الابتعاد عن المعاندين وبغضهم والنفور منهم حتى يحصل لهم هذا الثبات والدوام. وليس المقصود من البراءة من المعاندين هو اظهار اللعن والبراءة امام الناس بل في القلب. وفي هذه الأزمنة والظروف لا يجوز ابراز اللعن.
السؤال: كيف تفسرون أنّ بعض الناس من أصحاب المذاهب الخاطئة يتوسلون بأمور باطلة فتقضي حوائجهم؟

الكود: ٦۵۵٦القسم: الاعتقادات
السلام عليكم سماحة السيد اننا نتباحث نحن وبعد الاخوات حول مواضيع شتى فأتى يوما نقاش مفاده "لو امنت وتيقنت بالحجر لاستجيب مطلبك" حيث نرى انه ليس الشيعة فقط من عندهم من يتوسلون بهم ويستجاب لهم فكل من الهندوس والمسيحية يتوسلون بحواءجهم وتقضى،فكيف يمكن ان نفسر هذا. وكيف يمكن تفسير أ حقانية مذهبنا من هذه الجهة. نرجوا منكم اعطاءنا التفسير الواضح وشكرا لخدمتكم
هو العليم
ههنا مسألتان: الأولى ، استجابة الدعاء في هذه الأحوال والثانية استكشاف حقّانية هذه المذاهب والمدارس من هذه المواقف. إذا تبين ذلك فنقول: إنّه لا علاقة بين المسألتين بتاتاً ؛ فالمسألة الأولى مرجعها إلى جريان مشيئة الله تعالى على قضاء الحوائج التي صدرت من النية الصافية الصادقة، فمن كان يمشي على صفاء نيته وصدق معتقده فالله تعالى يأخذ بيده وفي بعض الأحيان يقضي حاجاته فهؤلاء من المستضعفين، كما أنّ مشيئة الله تعالى جارية في شفاء المرضى بالأدوية المعتادة سواءً كان المريض مؤمناً أو كان كافراً. وأما المسألة الثانية فهي أنّه: هل هذه الحالة تكشف عن صدق المذهب وحقّانية الطريق؟ فنقول: كلا، لا تكشف؛ لأن حقانية المذهب يحتاج إلى الأدلة العقلية والفطرية والشرعية، ولهذا قال الأولياء في كلماتهم وكتبهم : لا تنظروا إلى تصرفات الأفراد وكيفية أفعالهم غير المعتادة إذ هذه الأفعال تصدر من كلّ أحد المؤمن والكافر بحسب قدرتهم النفسانية، بل انظروا إلى مدى انطباق مرامهم ومنهجهم على الحق.
السؤال: لماذا لم يتكرّر اسم الامام الحسين عليه السلام دون غيره في أسماء الأئمة؟

الكود: ٦۳۵۳القسم: الاعتقادات
عدم تكرار إسم الإمام الحسين(ع) في باقي أسماء الئمة المعصومين.
السلام عليكم ورحمة وبركاته
مولانا الكريم
نحن نعلم أن أسماء الأئمة المعصومين التسعة من ولد الحسين(ع)تكررت فيها أسماء (محمد) و (علي) و (الحسن) ولكن لم يتكرر إسم الحسين.
فما هو السبب؟
هو العليم


اسم موسى الكاظم لم يتكرّر أيضاً.
السؤال: هل يوجد نساء بين أصحاب إمام العصر والزمان؟

الكود: ٦۳٤٤القسم: الاعتقادات
هل يوجد نساء بين أصحاب إمام العصر والزمان؟
كلّ رجل صالح أو امرأة صالحة في زمان الإمام عليه السلام هم من أنصاره.
السؤال: هل الروايات التي تقول أن الحسنين عليهما السلام كانا يركبان على ظهر جدهما صحيحة ؟

الكود: ٦۵٤۸القسم: الاعتقادات

سيدنا المقدس، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سيدنا، لدي سؤالين مهمين وهو انه:

۱- ما رأيكم في هذين القولين الاول قولهم ان الامامين الحسن و الحسين في صغرهما يركبان على ظهر جدهما رسول الله و هو يصلي فهل امثال هذه الروايات جائزة في حقهم مع العلم انهم معصومين من صغرهما

۲- الثاني وهي نقل بعض الروايات التي تتناقل وتتداول من ان الامام علي يخرج في ظهر النهار باحثا عن احد ليقترض منه مع العلم بتكاثر الروايات القائلة بخروج الامام منذ الصباح للعمل ولو قلنا بانه تصدق بما حصل عليه من الاموال تتساءل اليس هناك الكثير من الروايات الواردة عنهم انه على الانسان ان يتصدق ولكن عليه ان لايجعل نفسه في موضع الحاجة وكذلك وردت الكثير من امثال هذه الروايات واردة في حق غيرهم من الائمة فهل هذه الروايات صحيحة مولانا ام غير صحيحة ام تحمل على محامل اخرى؟

اجيبونا سيدنا جزاك الله خير جزاء المحسنين.

هو العليم

۱- لا إشكال في هذه الروايات لأنهما عليهما السلام كانا طفلين ومقتضى الطفولة الاقدام على الأمور التي تصدر من الطفل، ولا دخل لهذه المسألة بالعصمة في زمن الإمامة .

۲- لا إشكال في أمثال هذه الروايات إذ من الممكن أن يكون العمل في بعض الأيام لا في كل الأيام وفي اليوم الذي خرج ليطلب القرض فيه لم يعمل، أو يحتمل أنّه صادفته بعض الأمور فاضطرّ إلى القرض.

السؤال: هل يمكن أن يخطئ الإمام أو أن ينسى قبل أن يكون إماماً ؟

الكود: ٦۵٤۷القسم: الاعتقادات
سيدنا المقدس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدنا لدي سؤال مهم وهو انه ما رأيكم في من يقول ان الامام قبل ان يتولى منصب الامامة يمكن ان يخطئ او ان ينسى اولا ترون مولانا في ذلك تعد على شخصيات المعصومين عليهم السلام ؟
هو العليم
لا اشكال في هذا القول . وذلك أنّ الإمام عليه السلام في حال الإمامة يجب أن يكون معصوماً وفي غير هذه الحالة لا يوجد دليلٌ على العصمة. وبعبارة أخرى : الإمام بعنوان أنه إمام لا يمكن أن يخطئ فأما بدون هذا العنوان فلا مانع من الخطأ والنسيان.
السؤال: هل يمتلك الأئمة مشاعر وعواطف كالبشر العاديين؟ و هل يتأثرون لفقد أقربائهم مثلا؟

الكود: ٦۵٤۵القسم: الاعتقادات
سماحة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم مولانا و رحمة الله و بركاته لدي سؤال مهم ما رايكم في من يقول ان الائمة عليهم السلام لديهم عواطف دنيوية يتأثرون بموت اقربائهم وابنائهم وبذلك التفسير الظاهري يفسرون بكاء الامام الحسين في كربلاء مع العلم ان الائمة عليهم السلام مرتبطون بالملأ الاعلى فكيف يتأثرون بهذه العواطف الدنيوية فهل تفسيرهم الظاهري لبكاء الائمة صحيح وما رأيكم بمن لعن من تبنى مثل هذا الرأي ؟

هو العليم

إنّ الله تعالى هو الذي جعل فينا هذه العواطف، سواء في هذه المسألة الإمام وغيره؛ فكما أن الإمام يحبّ اللقاء مع أصحابه، فإنّه يتأثر ويتألم كذلك من فقدانهم. وهذا مقتضى الجمع بين الصفات في هذا العالم .

السؤال: هل وصل المعصومون عليهم السلام إلى مراتب التوحيد بالمجاهدة أم أن الله خلقهم كذلك من أول الأمر؟

الكود: ٦۵٤۲القسم: الاعتقادات
كما ورد في كتاب سماحتكم الاربعين ما معناه من ان المعصوم عليه السلام تجاوز نفسه وذاته واتحد مع الحق ...... السؤال هل ان المعصوم عليه السلام حصل ووصل الى مرحلة التجاوز والعبور للنفس بالعبادات والرياضات والعبودية االانقياد التام للحق تعالى كسائر البشر ام ان نفس المعصوم لها من الخصائص بحيث تكون متجاوزة وعابرة لذاتها
هو العليم
المعصوم عليه السلام وصل إلى هذه الرتبة بالأعمال والرياضات الشرعية لا من أول الأمر كما يتخيله ساير الأفراد
السؤال: هل ولاية الله وصاحب الزمان عامة للسالك وغيره؟

الكود: ٦۳۳۳القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف تتم عناية الله تعالى وقطب عالم الإمكان بقية الله عليه السلام بالسالك وغير السالك، والحال أنّه لا اختلاف ظاهري بينهما؟
إنّ الإمام صاحب الزمان عليه السلام هو إمام لجميع عالم الوجود السالك وغيره، والمؤمن و الكافر، و الجماد والنبات والحيوان وجميع الملائكة المقربين والمقدسين المخلوقين، وهو يرعى كلاً رعاية خاصة تناسبه.
السؤال: كيف نفسّر عدم علم النبي إبراهيم بالملكين حينما هبطا عليه بصورة إنسان، ألا يقدح ذلك بعصمته؟

الكود: ٦۳۱۱القسم: الاعتقادات
السلام عليكم.. سؤالي حول هبوط جبرائيل وميكائيل عليهما السلام إلى منزل النبي إبراهيم عليه السلام، فمع أنّ النبي إبراهيم عليه السلام كان في سنّ الكهولة، وكان حائزاً على مقام الإمامة (وحسبما ورد في الروايات أنّه كان منكشفاً له في تلك المرحلة ملكوت السماوات والأرض) فكيف لم يقدر على معرفة هويّة هذين الملكين؟ وعلى الأقل كان من اللازم أن يتعرّف عليهما من الناحية النوارنيّة بحيث لا يخاف منهما! وكذلك الأمر بالنسبة للنبيّ لوط عليه السلام، وعلى ذلك فقس.. والسؤال الثاني هو أنّه هل مقام ومنزلة بعض الأولياء هي أعلى من الأنبياء (حتى أنبياء أولي العزم )؟ السؤال الثالث: أسألكم الدعاء.. موفقّون إن شاء الله، يا حق..
إنّ النبي إبراهيم والنبي لوط وكذلك سائر الأنبياء والأولياء الإلهيّين يشخّصون الملائكة ويعرفونهم، إلا في بعض الموارد الخاصّة، كما في قصّة النبي داوود عليه السلام، حيث أنّه لم يكن الأمر واضحاً له في عالم المثال الأعظم. وأمّا ما اتّفق للنبيّ إبراهيم من الإحساس بالخوف، فليس لعدم معرفته الواقعيّة بهم، وإنّما لأنّهم جاؤوا بصورة إنسان يُرى في عالم المادة بحيث شعر أنّهم كسائر الأفراد العاديّين. لذلك يجب التوجّه إلى هذه النكتة وهي أنّ علم وليّ الله بالنسبة للحوادث ومجريات الأمور إنّما هو باختياره فإن أراد علم وإن لم يشأ فإنّ علمه هذا يبقى في مكنون نفسه وباطن ضميره، فيمكنه أن يظهره ويخرجه إلى نفسه متى ما يشاء. وبالنسبة لما حصل مع هذين النبيّين سلام الله عليهما اتجاه علمهما الباطني بكون أولئك الأفراد من الملائكة، فلم يكن التنزّل العلمي لديهم قد حصل، وإنّما حصل ذلك بعد مرور مدّة من الوقت، وذلك مقترنا بما نقله القرآن الكريم من قول الملائكة: {إنّا أرسلنا..} فهو يدلّ على لحظة حصول هذا التنزّل العلمي في نفوسهم. وما هو مطروح في بحث عصمة الأنبياء إنّما هو في حدود عدم الخطأ في مسألة الوحي والأمور الاجتماعيّة والهداية والإرشاد، وأما العصمة في مراتبها الباطنية وحالاتهم الروحيّة الباطنيّة والعوالم الربوبية، فليس من المعلوم أنّها كانت حاصلة للجميع بنفس الرتبة، وتوضيح ذلك ورد في المجلد الثاني من كتاب أسرار الملكوت.
السؤال: هل يطوي السالك جميع العوالم بحيث لا يحاسب في القبر؟

الكود: ٦۲۳٤القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يطوي السالك إلى الله مراحل القبر والقيامة في هذه الدنيا؟ ولا يعاني مثلاً عند الموت من ضغطة القبر وسؤال منكر ونكير؟
نعم، بالتأكيد يختلف سؤال منكر ونكير للسالك والعارف الواصل عن سؤال غيره.
السؤال: هل ثابت أن صاحب الزمان عج قد تزوج وله زوجة وأولاد؟

الكود: ٦۲۳۳القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تزوج الإمام صاحب العصر والزمان عليه السلام ولديه زوجة وأولاد؟ وهل لزوجته وأولاده عمر طويل كما هو الحال بالنسبة إلى عمره الشريف؟
نعم، لكن ليس عمر أولاده كعمره.
السؤال: ما المراد من الولاية؟

الكود: ٦۲۰۸القسم: الاعتقادات
ما هو المراد من الولاية؟ هل هي تلك الولاية التي تأخذ بيد الإنسان وتهديه يوم القيامة وتدخله الجنّة؟ ومن أين نعرف أنّنا من أهل الولاية؟ ثمّ هل التولّي يحصل بمجرّد الذهاب لزيارة الأئمّة وقراءة زيارة عاشوراء والبكاء على الإمام الحسين وما شابه ذلك؟ أو أنّ المسألة شيء آخر؟ ما معنى أن نتولّى وأن يكون لدينا ولاية؟ وما الذي علينا أن نفعله كي نحصل على الولاية أو نزيدها؟
الولاية تعني تفويض الاختيار والانتخاب إلى الذات التي يتولاها الإنسان، ويمكن للإنسان أن يستشعر هذه المسألة في أعماق وجوده، فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: عليّ أولى بكم من أنفسكم، يعني مع وجود عليّ لا ينبغي أن يكون لكم اختيار وإرادة، فيجب أن تكون إرادته هي إرادتكم واختياره اختياركم، ويمكن للإنسان أن يطوي مراتب الولاية ويزيدها في وجوده وذلك عبر المراقبة والالتزام بالسلوك العلمي والعملي. حتى يبلغ مرحلة الفناء التام في الولاية ويصل إلى مقام التجرّد التام وحينئذ لا يعود هناك حجاب بينه وبين الولي المطلق أبدا.
السؤال: هل صحيح أنّ أيّ فعل يحصل في هذه الدنيا هو مظهر لأحد الصفات الإلهية؟

الكود: ٦۲۰۷القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم.. هل صحيح أنّ أيّ فعل يحصل في هذه الدنيا هو مظهر لأحد الصفات الإلهيّة؟ فلو كان صحيحاً فإذا كان شخص مثلا في حالة السرقة أو الزنا فسوف يكون مظهراً لأيّ صفة من الصفات الإلهيّة حينئذ؟ فهل الأفعال المحرّمة أيضاً هي مظهر للصفات الإلهية؟ أرشدونا لو سمحتم، مع الشكر الجزيل.
قد مرّت إجابة هذا السؤال في كتاب أفق وحي، وإن شاء الله تطالعونه بعد أن يطبع. ومجمل الكلام أنّه بناء على وحدة الوجود، فإنّ أصل الوجود ولوازمه وآثاره إنّما ترجع إلى الذات الإلهيّة الأقدس، يعني نفس الفعل وأصله إنّما يتعلّق بنفس الذات الإلهيّة، وأمّا ظهوره فهو يرتبط بنفس الإنسان، مثلا بالنسبة لمثال السرقة: فإنّ القدرة والإرادة وتمكّن السارق من القيام بعمليّة السرقة، إنّما ترجع إلى الإرادة والذات الإلهيّة، ولكن نيّة السرقة وقصد أخذ المال بالطريق الحرام دون استجلابه عن طريق الحلال فهو باختيار الشخص نفسه.
السؤال: هل عندكم شروط خاصّة للمرجع الذي ينبغي تقليده؟

الكود: ٦۱۷۰القسم: الاعتقادات
بسمالله الرحمن الرحيم ، سيد محمد محسن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لقد طرحتم في جواب سابق أنكم لستم مجتهدين بحسب الإجتهاد المتداول في هذه الأيام ، فهل عندكم شروط في الإجتهاد لا يشترطها المراجع الآخرين ؟ وما هو الفرق بين الاجتهاد عندكم والاجتهاد المتداول هذه الأيام ، الرابط في الجواب السابق هو ٤۵۰۸٤/۳٩۰
هو العليم

يجب عليكم تقليد المجتهد الأعلم المسلَّم.
السؤال: حينما يغيب الإمام عن رعيته ألا يعين وكلاء ونواب نيابة عنه؟أم كان يعتمد على ولايته الباطنية والتكوينية؟

الكود: ٦۱٦۲القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحیم
سیدنا وملاذنا السلام عليكم ورحمة الله
حينما يغيب الإمام عن رعيته ألا يعين وكلاء ونواب نيابة عنه؟ أم كان يتركهم وهو في السجن ويعتمد فقط على ولايته الباطنية والتكوينية؟
نأمل أن توضحوا هذه المسألة مأجورين مشكورين
وشكرا
هو العليم

ولاية الإمام ولاية باطنية وهو يشرف على الجميع ولا يفوته مثقال ذرة في السموات والأرضين وهو أقرب إلينا منّا، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد.
السؤال: ما هو مراد العلامة الطهراني رض في أنّه لم ينقل عن أحد المعصومين أنّه صلى صلاة الاحتياط؟

الكود: ٦۱۲۲القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
يذكر العلامة الطهرانيّ (رضوان الله عليه) في إحدى حواشي كتاب الشمس الساطعة: لم يردنا أنّ النبيّ محمداً وأهل بيته الطاهرين (صلوات الله عليهم أجمعين) قد صلّوا ولو لمرّة واحدة صلاة الاحتياط طيلة حياتهم. فهل المقصود هو صلاة الاحتياط في موارد الشك؟ أم إعادة الصلاة الواجبة اليوميّة ثانية؟ تفضّلوا علينا بالبيان والتفصيل.. يعني هل المرحوم العلامة يقبل أحكام الشك في الصلاة أم أنّه لا يقبلها أصلاً؟ أرجو أن تتفضّلوا ببيان مراده.
المقصود هو جميع أنواع صلاة الاحتياط.
السؤال: كيف يمكن إثبات ولاية سائر الأئمة الآخرين من آية الولاية؟

الكود: ٦۰۲۵القسم: الاعتقادات
كيف يمكن إثبات ولاية سائر الأئمة الآخرين من آية الولاية؟ هل يوجد كتاب خاص يبيّن ذلك، أرشدونا لو سمحتم..
أفضل كتاب يبحث هذه المسألة هو كتاب: معرفة الإمام للمرحوم العلامة الطهراني رضوان الله عليه.
السؤال: هل نحن داخلون في صنف المشركين الذين لا تنالهم الشفاعة؟

الكود: ٦۰۰۰القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم:
ذكر سماحة العلامة في كتابه معرفة الإمام المجلد الثاني بأنّ: "حتّى الغفلة عن الله نوع من الشرك". بالنظر إلى هذه الفكرة، نحن بشكل عام نلتفت لغير الله في شؤوننا و أعمالنا، و من جهة أخرى لدينا روايات تذكر بأن المشرك لا شفاعة له، أو أن الذنوب مغفورة بأجمعها ما عدا الشرك. فهل نحن من ذلك النوع من المشركين؟
مع الشكر الجزيل..
القصد من الشرك هنا: ليس ذلك الشرك المصطلح الذي لا تشمله الشفاعة، إنما المقصود: هو نوع من عدم الالتفات إلى وليّ النّعمة، و الغفلة عن مراقبته و مشاهدته. فعلى الإنسان أن يعلم أن الله هو المسبّب و المؤثّر في كافة أموره، و أن لا يضع أيّ فرد أو حيثية أخرى إلى جانب الله، بل عليه أن يعتقد بأن كلّ شيء عبارة عن وسيلة و واسطة. و أن يرى بأنّ الأصل هو الله ، و أن جميع المؤثرات التي في الدنيا إنّما ترجع إلى الله تعالى.
السؤال: ما معنى ما ذكره العلامة الطهراني من حرمة السكنى في بلاد الكفر و إن كانت بالظاهر إسلامية؟

الكود: ۵٩۸۵القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة السيد محمد محسن الطهراني حفظكم الله ورعاكم وأيدكم وحرسكم بعينه التي لا تنام السلام عليكم ورحمة الله
أثناء قراءتي لكتاب ولاية الفقيه وجدت عبارة عجيبة جدا، ففي المجلد الثالث يذكر العلامة أنّه على المسلم أن لا يسكن في بلاد الكفر او التي يكون نظامها غير إسلامي حتى وإن كانت بالظاهر إسلامية، ثم يعطي على ذلك مثالا السعودية والعراق وما شابه ذلك، فهل يعني ذلك أنه يحرم علينا أن نسكن في منطقة القطيف أو الأحساء الشيعية؟ وهل يحرم علينا السكنى في النجف الأشرف؟!
وما معنى كلام المرحوم العلامة وكيف نطبقه في زماننا اليوم؟
ولكم جزيل الشكر سيدنا الحبيب
والسلام عليكم ورحمة الله
هو العليم

المقصود من كلامه ـ قدس الله سره ـ أنّه إذا تحقّقت حكومة إسلاميّة مرتبطة بالولاية الكلية الإلهية ومتعلّقة بإشراف تامّ من قِبل الحجّة المعصوم عليه السلام ففي هذه الحالة على كل المسلمين أن يهاجروا إلى هذا البلد ويساعدوا هذه الحكومة.
السؤال: كيف يمكن الجمع بين وصول الأنبياء إلى مقام البقاء بعد الفناء و صدور بعض الأخطاء منهم؟

الكود: ۵٩۸۲القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، سيدنا العزيز : كيف يمكننا الجمع بين قولنا بأن الأنبياء عليهم السلام وصلوا إلى مقام الفناء في ذات الله ، فصار فعلهم فعل الله، ولكنهم يتركون الأولى ، وذلك مثل أكل نبي الله آدم من الشجرة ، أو أن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل ( انشاء الله ) عندما قال للكفار بأنه سيأتيهم بالجواب ، فلم ينزل عليه الوحي لمدة أربعين يوم تأديباً له على ذلك ، وغيرها من مخالفات الأنبياء عليهم السلام التي وردت في القرآن والأحاديث .
هو العليم

ينبغي أن يُعلم أنّه ليس جميع الأنبياء قد وصلوا إلى هذه المرتبة من المعرفة، بل مراتبهم متفاوتة كما نبّهْنا عليه في كتابنا (أفق الوحي) وكذلك نفس النبي ـ الذي وصل إلى هذه الرتبة ـ لم يصل في آن واحد وفي دفعة واحدة، كما أنّ النبي الواصل حتى بعد الوصول والبقاء فله حالات مختلفة وجميع هذا الحالات لها تأثير في توسعة معرفته.
السؤال: كيف يمكننا أن نشعر بوجود إمام الزمان في حياتنا و نستفيد من وجوده المقدّس؟

الكود: ۵٩۰٤القسم: الاعتقادات
كيف يمكننا أن نشعر بوجود إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه في حياتنا، وأن نستفيد من وجوده المقدّس؟
إنّ إمام الزمان أرواحنا فداه هو الواسطة في بقاء عالم الوجود وسيره نحو نقطة الكمال. وهذه الوساطة هي نتيجة الولاية الكليّة الإلهيّة التي تجعله حاضراً في جميع أطوار الوجود، وعليه فكما أنّنا لا نستطيع أن نغفل عن أنفسنا وأفكارنا وصفاتنا وأفعالنا، علينا أيضاً أن ننظر إلى حضور الإمام عليه السلام معنا بهذا النحو تماماً.
السؤال: هل تكلّم رأس الإمام الحسين عليه السلام؟

الكود: ۵۸۷٦القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
ما السبب في أنّ رأس الإمام الحسين عليه السلام قد نطق بخصوص هذه الآية الكريمة {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً}؟
وجه الشبه بين هذه الحادثة وبين مسألة أصحاب الكهف يرجع إلى كيفية إحياء الله للأموات وإرجاعهم إلى الحياة الدنيا ثانية، والإمام الحسين عليه السلام يقول: صحيح أنّنا استشهدنا وقتلنا على يد هؤلاء بحسب الظاهر، حيث قاموا بسلب الحياة الدنيا منّا، إلا أنّنا قد بلغنا بذلك الحياة الأبديّة الخالدة، وليس هناك فرق بالنسبة لنا بين هذه النشأة وتلك النشأة، تماماً كما أنّكم ترون بأعينكم أنّي أكلمكم والحال أنّ الروح قد فارقت بدني.
السؤال: ما هي فلسفة العذاب والجزاء الإلهي؟

الكود: ۵٦۱۷القسم: الاعتقادات
تقرّر في الفلسفة أنّ المعلول هو شأن من شؤون العلة وفرع من فروعها، فلماذا يقوم الله بمجازاة أحد مظاهره و شؤونه؟
بسم الله الرحمن الرحيممعنى التشؤّن الكائن لدى المعلول عبارة عن ظهور المعلول وبروزه الناشئ من العلة والمتأتّي منها، وحيث إنّ الثواب المتوجّه إلى المعلول إنّما يعني الآثار الحميدة والحسنة لهذا المعلول، فهي أفعاله الحسنة، وبالطبع هي آثار العلة وشئونها أيضاً، كذلك العقاب والجزاء، فإنّهما الآثار القبيحة والتصرفات السيئة الصادرة من المعلول، وليس هناك فرق بين الثواب والعقاب من هذه الناحية، بداهة أنّ جميع هذه الآثار إنّما هي من لوازم العلة و شؤونها. هذا مضافاً إلى أنّ من آثار العقاب والمجازاة تحقيق الكمال والرقي للمعلول وتزكيته أيضاً.
السؤال: هل يمتلك البدن المدفون في القبر إحساسا؟

الكود: ۵٦۱٦القسم: الاعتقادات
السلام عليكم، هل يمتلك البدن المدفون في التراب إحساساً؟ كيف تخرج الروح من البدن و أيهما يعذّب؟ هل تستطيع الروح التي تملك إحساساً أن تقيم علاقة مع أحد؟ هل زمان الليلة الأولى في القبر مثل ليلة الدنيا ( أي من الليل حتى الصباح ) أم هي شيء آخر؟ هل يجب أن نفكر بالموت بهذه الطريقة؟
لا يمتلك الجسم أيّ حسٍّ أو إدراك في القبر، فهو مجرّد مادّة بدون شعور وحياة مثل التّراب، وبعد مدّة سيتبدل هذا البدن إلى تراب. أما بالنسبة لليلة القبر الأولى فهي ليلة الموت نفسها، وليس لها ارتباط بالدّفن، فلو حُفظ بدن شخص خارج القبر عدة سنوات، فإن ليلة القبر الأولى بالنسبة له هي ليلة الوفاة، حتّى بالنّسبة للأشخاص الذين يعيشون في القطب، ويمضون في اليوم عدة أشهر من السنة، فإن ليلة القبر الأولى لهم ستكون يوم وفاتهم، وسوف لن يحصل أي تأخير في سؤالهم وحسابهم.
السؤال: شخص يدعي أنّه اليماني كيف يمكننا أن نواجهه؟

الكود: ۵٦۱٤القسم: الاعتقادات
منذ مدة ادعى شخص في العراق بأنّه السيد اليماني، وأنّه نائب إمام الزمان (عج)، واسمه السيد أحمد الحسن اليماني، وهو يستند في إثبات نفسه إلى الأحاديث ووصية الرسول (ص)، وقد نُقلت عنه بعض الكرامات، خصوصاً من الناحية العلمية كتأويل القرآن والتنبؤ بالمستقبل وقراءة أفكار الناس، وكذلك معالجة الأمراض السرطانية... فإلى أيّ حدّ يجب الإصغاء إلى هذه المطالب؟ علماً أنّه قد طلب المناظرة أو المباهلة من كافة مخالفيه، فما هي وظيفتنا؟ أرجو أن تتفضلوا علينا بتحقيق جادّ، لأنّي في مقام المناظرة والمباحثة مع شخص من أتباعه.
لقد ظهر حتى الآن العديد من الناس الذين ادّعوا ما يشبه هذه الادعاءات، وكانوا أيضاً ذوي حالات خارقة للعادة؛ كشفاء بعض المرضى أو الإخبار عن المغيبات، ثم تبيّن أنّهم لم يكونوا سوى كاذبين ومدعين. وفي نفس العراق أيضاً، هناك الكثيرون الذين ادعوا مثل هذا الإدعاء، ثمّ بعد مدة من الزمن انكشف أمرهم للجميع. والمسألة التي تتطلب الدقة ـ مع صرف النظر عن صدقهم وكذبهم ـ هي أنّه بناء على صدقه في حدّ نفسه، فما الدليل على لزوم طاعته ووجوب الانقياد له؟! فمتابعة الإنسان المشكوك بغير حجّة ولا دليل شرعي جليّ وواضح هو حرام قطعاً، حتى وإن كان واقعاً هو نفس إمام الزمان عليه السلام. ۱ـ فهل يمكن جعل شفاء المرضى والإخبار عن المغيبات وما شابه ذلك حجّة شرعية على الإنسان توجب ثبوت التكليف الإلهي عليه؟!۲ـ ثم هل يقوم هذا الشخص بشفاء جميع الأمراض ورفع جميع المشاكل بنحو كامل وحتمي؟ فلو كان الأمر كذلك إذن يجب أن تغلق كافة المستشفيات والعيادات في أنحاء الدنيا أبوابها!! ۳ـ هل إنباءاته صادقة أيضاً فيما يتعلق بالماضي؟٤ـ هل يعرف شيئاً عن المعارف الإلهية والحقائق التوحيدية؟ وهذا الأمر أهم من جميع ما سبق. فكثيرون هم الذين يدعون الآن أنهم السيد اليماني، وكلّ منهم يذكر لنفسه أدلّته الخاصّة، ولكن الجواب الصريح والواضح هو أنّه: ما لم يأت دليل قاطع وغير قابل للترديد من ناحية الإمام عليه السلام على إطاعة شخص من الأشخاص، فإنّ الانقياد له و اتباعه لهو أمر موجب للهلاك ومستوجب لدخول النار.
السؤال: ما السبب في تصدي بعض المدعين للعلم وخوارق العادات؟

الكود: ۵٦۱۳القسم: الاعتقادات
بسم الله الرحمن الرحيم
يودّ الحقير أن يعرف ما هي العلة في أنّ عدة من العلماء وغير العلماء يقومون بادعاء الدعاوى الباطلة ويجمعون الناس من حولهم معتمدين في ذلك على حد تعبير المرحوم الحداد رحمة الله عليه على خداعهم بالمظاهر؟ والسلام عليكم ورحمة الله
لا تختص هذه المسألة بزماننا هذا، فقد ظهرت على مدى التاريخ جماعات تدّعي المسؤولية والرسالة نفاقاً وكذباً، والحال أنّهم هم أنفسهم لم يكونوا يمتلكون ما يؤهلهم لتبليغها، ولم يكن ذلك فقط في مجال العرفان والسلوك، بل كان في سائر مجالات الدعوة الدينية. هل كان مدّعو الفقه و الفقاهة في أوساطنا قلّة؟ وقد تسبّب هؤلاء للإسلام والمسلمين على مدى الأزمان ما سببوا، واستطاعوا جذب الناس المتحيرين إلى أنفسهم ومنافعهم وأغراضهم ونواياهم الدنيوية والنفسانية من خلال خداعهم بالمظاهر. وهل كان عمل كلّ أولئك الكذابين وواضعي الأحاديث والأخبار كأبي هريرة وسمرة بن جندب الذين قامت على أكاذيبهم حكومات خلفاء الجور، وكلّ أولئك العلماء من أهل السنة الذين كانوا السبب في بقاء واستمرار الأنظمة المستبدة، هل كان عملهم سوى اجتذاب الناس نحو رغباتهم الفاسدة بواسطة اختلاق ما يجذب الآخرين ويخدعهم؟!ولا يخفى أن ديدن كل دعوى باطلة وادعاء نفساني شيطاني هو التخفي خلف هدف خيّر صالح بظاهره، كيلا يفتضح وجه نفاقها وباطن مكرها وحيلتها أمام الناس، جاعلة من هذه الصورة المقبولة والصالحة الظاهر وسيلة للارتزاق وحفظ كيانها الخاص. لقد كان الأمر كذلك منذ آدم وحتى النبيّ الخاتم، ومن زمان النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم حتى الآن وسيبقى هكذا. ولم تكن مسألة العرفان مستثناة عن هذه القاعدة، فدائماً كان وسيكون أيضاً فئة يجمعون الناس من حولهم، بطرحهم للقصص وبيانهم للنكات والظرائف وحالات الأجلاء وخوارق العادات والكرامات والروايات الواردة في المسائل الأخلاقية والعرفانية، وتشكيل الجلسات وادعاء الانتساب إلى الأجلاء والتتلمذ والتربية عندهم، وكانوا يستفيدون من ذلك في حفظ حياتهم الدنيوية وإرضاء لذائذهم النفسانية والشيطانية، ومنشأ كلّ ذلك هو أهواؤهم النفسية وميولاتهم الشيطانية، وما دام هناك نفس ونفسانيات ستبقى هذه السُّنة قائمة. والشيء المهم هنا هو أن يكون كلّ فرد مسؤولاً عن فعله وقوله، لا يتجاوز حدّه، ولا يكون موجباً لفتنة وهلاك الآخرين وخسران نفسه وسوء حظه، كما يقول مولى المتقين أمير المؤمنين عليه السلام: "رحم الله من عرف قدره".
السؤال: كيف نتعامل مع الموقتين للظهور؟

الكود: ۵٦۱۲القسم: الاعتقادات
سماحة السيد محمد محسن الطهراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في إحدى محاضرات شرح الحديث الشريف الوارد بطريق عنوان البصري، أظنّ أنّكم تعرضتم بنحو غير مباشر إلى أعمال العلامة "مير جهاني"، ووضعتموها موضع التشكيك، خصوصاً فيما يتعلّق بامتلاك علم "الكيمياء"( مصطلح الكيمياء يشير إلى العلوم الغريبة كالسحر والشعوذة التي يستطاع بها التصرف في الموجودات. (المترجم)) وتأليف كتاب نوائب الدهور.
يودّ الحقير أن يسمع رأي سماحتكم فيما يتعلق بذلك.
إن ما تنقلونه لم يذكره الحقير عن شخص معين، وعادة لا آتي على ذكر الأسماء، فأمثال هؤلاء الناس كثيرون، ويجب على الإنسان دائماً أن يبحث عن المطلب المراد من البحث، غير آبه بالتحقيق عن المصداق والمورد؛ فإنّه لا طائل من البحث عن هذه المسألة، وقد كان العظماء وأولياء الله على الدوام يوصون بذلك النحو الأول من التعاطي ويرغّبون به، وليس صحيحاً على الإطلاق أن نبحث عن المصداق وتعيين المورد. نعم ما سمعتموه في المحاضرة من أنّه هناك بعض الناس يخبرون عن ظهور حضرة ولي العصر أرواحنا فداه، ويقومون بتحديد تاريخه ويذكرون علاماته فهو مطلب صحيح، علماً أنّ ما ذكره الحقير هو مجرّد إشارات إلى بعض كلمات هؤلاء، ولم أذكر كلّ شيء. وعلى الإنسان أن يعيّن طريقه و يحدّد الصراط المستقيم، ويفهم منهج وممشى مدرسة أهل البيت عليهم السلام، وأن ينتخب لنفسه ـ من بين الطرق المختلفة والمدارس المتنوعة ـ ما هو مرضي ومختار لدى أولياء الله و العرفاء بالله. وإن شاء الله تكونون من الموفقين.
السؤال: ما معنى اللعن، وهل يوجب ترقي الإيمان؟

الكود: ۵٦۱۱القسم: الاعتقادات
ما هو معنى اللعن؟ وهل هناك من علاقة بين ترقي درجة إيمان الإنسان واللعن؟ وبأي نحو علينا أن نقوم باللعن؟
اللعن يعني الإبعاد والطرد من الرحمة الإلهية. وعلى العموم فإن اعتناق الإنسان لمعتقد ما، إنما يرتكز على وجود عنصرين أساسيين، الأول: عشق الإنسان وعلاقته بهذه المدرسة أو بالشخص الذي ينتسب إليه هذا المذهب وهذه المدرسة، الثاني: عدم وجود أي تمايل أو رغبة إلى ما يخالف هذه المدرسة، وبالتالي النفور من المباني المخالفة والمقابلة. ومن الطبيعي أن نقول: إن الاعتقاد بأي طريق أو فرد يكون هو التولي للمدرسة ونهجها و التبري من مقابله. وبدون أحد هذين الأصلين، فسوف يكون الاعتقاد ناقصا وغير تام، لذلك فإن أصلي التولي والتبري من فروع الدين، وهي مسألة فطرية وعقلانية. وقد ورد في القرآن الكريم التأكيد كثيرا على ضرورة وجود هذين الأصلين بالنسبة للدين وأوليائه أي بالنسبة للحق تعالى، فلا بد من حصول التولي لله ومحبته وتفضيله على كل شيء. كذلك ورد التأكيد كثيرا على ضرورة إظهار البراءة من المخالفين، سواء المشركين أم غيرهم، وكذلك لعنهم وإبعادهم، كما ورد التأكيد على هذين الأصلين كثيرا في مدرسة أهل البيت عليهم السلام. لذلك نجد التأكيد على ضرورة وجود هذين الأصلين في جميع الموارد التي لا بد وأن تترسخ فيها أسس الاعتقاد، وتنغرس فيها عرى الإيمان والعقيدة الدينية في حياة الإنسان، فلا مناص للإنسان من العمل بهذين المبدأين، حتى يشتد ثبات قدمه في هذا الصراط بشكل آكد و أقوى.
السؤال: ما هو الفرق بين خلقة الإنسان وخلقة النفس المباركة للإمام عليه السلام؟

الكود: ۵٦۱۰القسم: الاعتقادات
بعد التحية والسلام، أودّ معرفة ما إذا كانت خلقة الأئمة عليهم السلام على وزان واحد مع خلقة الإنسان؟ وهل أنّ افتراق الإمام مع سائر البشر من ناحية إمامته، هو من باب التفضل والعطاء الإلهي، أم أن هناك جهات أخرى يختلف الإمام فيها مع سائر الناس؟
إن خلقة الإمام عليه السلام من الناحية الظاهرية لا تفترق مع سائر الأفراد بأي نحو من الأنحاء، فالطريق الذي يتكون الإمام من خلاله هو عينه الذي يتكون من خلاله سائر الأفراد، وأما من الناحية الروحية وكذلك النفسية، فينبغي أن يقال: طبقا للروايات المستفيضة، إن نفس الإمام عليه السلام هي الواسطة في فيض الحق تعالى على عالم الإمكان، وبناء على قانون العلية ومبدأ التجلي في العوالم، فإنّ وجود نفس المعصوم عليه السلام يمثل النقطة الأولى والواسطة الأولى لفيض الوجود، وجميع عوالم الوجود، تتكون وتتشكل من نفس المعصوم عليه السلام، وكما أنّ المعصوم عليه السلام هو العلة الغائية لعالم الكون هو كذلك يمثل العلة الفاعلية له أيضا، وبتعبير آخر، فإن المعصوم عليه السلام هو التجلي الأول لحضرة الحق تعالى من مقام الأحدية إلى مقام الواحدية، وهذا هو الفارق بين المعصوم عليه السلام وسائر المخلوقات.
السؤال: هل تتفاوت مراتب الأئمة عليهم السلام؟

الكود: ۵٦۰٩القسم: الاعتقادات
كما لا يخفى فإنّ ولاية الأنبياء والرسل لها مراتب مختلفة، ولكلّ منهم مرتبة تختلف عن مراتب الآخرين، فما هو الحال بالنسبة إلى مراتب ولاية الأئمة المعصومين عليهم السلام؟
تعني الولاية حصول الاقتراب والدنوّ بين ذاتٍ معيّنة وجودٍ ما إلى وجود آخر، سواء كان هذا الاقتراب من جانب الله تعالى إلى عباده أم من جانب العباد إليه تعالى، فيصدق عليهما عنوان الولاية. ثم إنّ أعلى وأرقى مراتب الولاية هي مرتبة فناء ذات العبد في ذات الخالق، والتي تتحقّق بعدها مرحلة البقاء بالله بجميع صفاته وأسمائه. ومن بين جميع أولياء الله والعرفاء بالله، فإنّ المعصومين الأربعة عشر هم وحدهم الذين بلغوا تلك السعة والظرفية الجامعة، وحازوا على مقام الإمامة، سواء قبل خلقتهم أم بعدها. وستتضح هذه المسألة في مقالة ستنشر قريباً. هذا وقد بيّن المرحوم الوالد رضوان الله عليه مطالب راقية في هذا المجال في المجلد الخامس من كتاب معرفة الإمام فراجع.
السؤال: ما هي فائدة الدعاء ما دام الله هو المقدر لجميع الأشياء؟

الكود: ۵٦۰۸القسم: الاعتقادات
بناء على أن شقاء الإنسان وسعادته مقدران من أول الخلقة، وبناء على أنّ بلوغ مرحلة الرضا والتسليم بالقضاء الإلهي يعتبر من الكمالات التي يجب على الإنسان اكتسابها، فلازم هذين الأمرين أنه يجب علينا أن نكون راضين ومسلّمين للتقدير الإلهي..
إذن ما هي فائدة الدعاء؟
و ما معنى السعي لتحصيل الكمال؟
من المعلوم أنّ شقاء الإنسان وسعادته مرتبطان بإرادة الإنسان واختياره. وأنا أسألكم: حينما تشعرون بالجوع، هل يخطر على بالكم أنّ تناول الغداء وعدم تناوله مقدّرين من الله تعالى من أوّل الأمر، وبالتالي لماذا عليّ أن أتناول الطعام؟
يعني هل أنّ إرادة الله سبحانه وتعالى وكذلك التقدير الإلهي متعلقان بخصوص الشقاء والسعادة فقط؟ أم أنّ كلّ الأشياء وجميع الحوادث في عالم الوجود مقدرة ومحفوظة كذلك؟
لماذا لم تقولوا حينما شعرتم بالجوع: لعلّ الله قد قدّر لي عدم الأكل في هذا الوقت، لذلك فأنا لن آكل! بل على العكس من ذلك، ترى أنّكم بادرتم إلى سدّ الجوع بدون التفات إلى التقدير والمشيئة. كذلك هي مسألة الشقاء والسعادة تماماً. فالتقدير الإلهي إنّما يبتني ويتحقّق على أساس إرادتنا واختيارنا، وليس منفكاً ولا منفصلاً عنهما.
وعلى أساس هذا المثال الذي بينّا، عليكم أن تعالجوا مسألة التقدير والإرادة الإلهية وتفكّوا رموزها وتفهموا سرّها.
السؤال: كيف لا نقع في الشرك؟

الكود: ۵٦۰۷القسم: الاعتقادات
ماذا يعني الشرك؟ كيف نكون قد ابتعدنا عن الشرك بحيث لا نقع مصداقاً للآية المباركة: (لا تشرك بالله إنّ الشرك لظلم عظيم) الواردة في سورة لقمان الآية ۱۳؟
الشرك الذي يقابل التوحيد إنّما يعني الشراكة والمشاركة في التأثير والسببية، بحيث يكون شريكا مع الإرادة والمشيئة الإلهية، ومنضماً إليها وفي عرضها، وذلك على العكس من التوحيد، حيث يعني انحصار الإرادة والمشيئة بالذات الإلهية، وأنّ تحقّق هذه الإرادة في عالم الأعيان والشهادة إنّما يتمّ بواسطة التنزّل الأسمائي والصفاتي. فمن وجهة نظر التوحيد والعرفان، ليس هناك أية إرادة أو مشيئة يمكنها أن تتجلّى وتتحقّق مقابل إرادة حضرة الحق تعالى واختياره، وكلّ الإرادات إنّما هي في طول إرادة الحقّ واختياره لا في عرضه، لذلك فإنّ انتساب الحوادث والأمور الحادثة إنما يرجع إلى إرادة الله تعالى ومشيئته، سواء في ذلك الأمور الكلية أم الجزئية، ولا منافاة لذلك مع كون المكلف صاحب اختيار ضمن دائرة التكليف، بداهة أنّه ليس مجبوراً ولا مرغما من طرف الإرادة الإلهية، بل إنّ نفس اختياره هو فعل الله الذي ظهر وتجلّى فيه. وأما الشرك فهو أن يحمل هذا المعنى: أن نتصوّر وجود علة أو سبب آخر يتحكّم بسلسلة العلل والمعلولات الطولية إلا سلسلة العلل نفسها دون أن نُرجعَ التأثير إلى الذات الأحدية، ودون أن ننسبه إليها في عملية إيجاد الحوادث أو إعدامها. لذلك فسوف يكون تخيّل هذا المعنى مستلزما لافتراض وجود الشراكة والندّية من قبل غير الذات الإلهية و انضمامه إلى وجود حضرة الحق تعالى وتأثيره في ظهور الحوادث والمسائل.
السؤال: ما التفسير الأكمل للكلمة المقدّسة: لا إله إلا الله؟

الكود: ۵٦۰٦القسم: الاعتقادات
ما التفسير الأكمل للكلمة المقدّسة: لا إله إلا الله؟
حقيقة معنى هذه الكلمة عبارة عن نفي وجود أيّ نوع من التعيّن والاستقلال سواء على مستوى الذات أم على مستوى الاسم والصفة أو الفعل، فبقولنا: "لا إله" نكون قد نفينا وجود جميع أنواع المظاهر والتعينات المؤثّرة والواقعة في طرف العلية في العالم، ثم حينما نتلفّظ بالجانب الإثباتي: "إلا الله" فيقصد من ذلك حصر جميع أنواع العلل والأسباب في وجود الذات الأقدس للحق تعالى. وأيّ نوع من الخضوع والتواضع والعبوديّة إنّما هو لله المتعالي دون غيره، وجميع ما يتراءى لأهل الظاهر وأهل الدنيا من مظاهر ومؤثرات ومسبّبات وينظرون إليها على أنّها مؤثّرة وفاعلة.. فهم لا يشاهدون سوى سراب خال من التأثير وخاوٍ من أيّة قيمة، فهم ينظرون إلى الحقيقة من جانب واحد ويغفلون عن الباقي. ولو يتحقّق مفاد هذه الكلمة الطيبة ويظهر في وجود الإنسان، بحيث يتصل سرّ الإنسان وقلبه بهذا المعنى ويبلغ حقيقته، فسوف تصبح جميع المسائل واضحة وبيّنة ومشهودة له بالعيان، وهذه هي مرتبة التوحيد ومعرفة الذات الربوبيّة حقّ المعرفة.. رزقنا الله وإيّاكم الوصول إلى هذه المرتبة إنشاء الله تعالى.
السؤال: ما هو الله؟

الكود: ۵٦۰۵القسم: الاعتقادات
ما هو الله؟
بسم الله الرحمن الرحيمهو الحقيقة التي تمثّل مبدأ الوجود، وهو مبدع الموجودات وخالقها، وجميع عالم الوجود عبارة عن ظهور تلك الحقيقة.
السؤال: ما معنى التوحيد؟

الكود: ۵٦۰٤القسم: الاعتقادات
ما معنى التوحيد؟
التوحيد يعني انحصار الاسم والصفة والفعل في جميع عوالم الوجود بذات الله تعالى، بمعنى أن جميع الحقائق الموجودة في العالم، سواء المجردة أم المادية، تستند برمتها إلى مبدأ واحد، وتتقوم بمبدأ وأصل واحد، فلا وجود لأي تأثير أو سبب في عالم الوجود لغير مسبب الأسباب، فالله سحانه وتعالى الذي هو أصل الوجود، هو بذاته الذي يتنزل ويظهر ويتعين بواسطة صور التعينات الخارجية والمراتب المتفاوتة من الوجود. وليس هناك أي موجود خارج عن دائرة ذات الحق، لا في أصل وجوده ولا من ناحية حدوده الماهوية، وكما يقول المرحوم الوالد رضوان الله عليه: الله أعلى وأرفع من الجميع، والحال أنه موجود مع جميع الموجودات، وله معية ذاتية معها.(ذات احديتش را طائر بلند برواز فهم بدان ذروه به قدر ذره اى راه ندارد)
أي: اعلم أن ذاته الأحدية عبارة عن طائر عال يحلق في ذروة الأعالي، فلا سبيل لنيله أو الوصول إليه.. فمع كونه حائزاً على هذه الرتبة ذاتاً، كذلك ظاهراً ومتنزلاً في مقام واحديته من خلال أسمائه وصفاته؛ فهو مع كل بعوضة، وهو مع كل نملة، وهو مع كل ذرة.. وهذه هي حقيقة التوحيد.